إيران تدرس الرد على العقوبات الأمريكية.. واتهامات لأحمدى نجاد وبقائي بمحاولة إطاحة النظام

https://rasanah-iiis.org/?p=8520

اتخذت صحيفة “قانون” عبر افتتاحيتها الصادرة اليوم تشكيل الحكومة الجديدة مدخلا لها لمناقشة قضية العنصرية في إيران تجاه النساء والأكراد والسنّة، معتبرة أن معارضي الاستعانة بهؤلاء الأفراد مبرراتهم عذرٌ أقبح من ذنب، وأنّ هذا يشير إلى سيطرة التعصّب وقصر النظر على الأجواء في إيران، فيما تشير “آرمان امروز” إلى أوضاع الأطفال في إيران في ظل عدم وجود قانون يمنع الاعتداء عليهم، لافتة إلى تزايد حالات قضايا الاعتداء على الأطفال بجميع أنواعه خلال الأعوام الأخيرة، وأن تلك المصائب التي تحلّ بهم بسبب اللامبالاة وضعف القانون وعدم تطبيقه بشكل صحيح أو عدم وجوده من الأساس.

كذلك نقلت المواقع والوكالات الناطقة بالفارسية جملة من الأخبار أبرزها اعتراف مرشح رئاسي سابق بدعم مؤسسة عسكرية لـ “جمنا”، والعقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك واضح للاتفاق النووي، والتشديد على مواصلة طهران لبرنامجها الصاروخي، وقرار مرتقب بشأن الاتفاق النووي في انتظار تأييد خامنئي، هذا إلى جانب نقل تلجرام لخوادمه إلى إيران، واعتقال 24 شاب وفتاة في حفلة ليلية مختلطة، وحريق في معرض طهران الدولي، والإفراج عن 3 من مدراء قنوات تلغرام.


صحيفة “أفكار”: رحم الحكومة “المستأجرة”
تشير صحيفة “أفكار” المحافظة في افتتاحيتها إلى أن خداع روحاني للإصلاحيين في تشكيل الحكومة الجديدة كان متوقعاً من قبل، وعلى الرّغم من أنه لم يُعلن بعد عنها، لكن الافتتاحية ترى أن طبيعة المواجهة بين روحاني والإصلاحيين في الحكومة الجديدة ستختلف عن ما كانت عليه في حكومته الأولى، وذلك لأسباب منها أن روحاني في الفترة الأولى كان بحاجة إلى الإصلاحيين من أجل الوصول إلى الفترة الثانية، وقد وصل. تقول الافتتاحية:” لم يعد هناك أمام روحاني انتخابات تُعوزه إلى الإصلاحيين، وهو الآن يحسّ بالقوة أكثر بالنظر إلى ارتفاع نسبة أصواته بضعة أعشار بالمائة، لذا يرى نفسه مديناً للإصلاحيين أقل من السابق، حتى أنه لم يكن يقدم لهم “الجزية” خلال فترته الأولى، وكان يحاول دائماً أن يجرّهم خلفه”.
وترى الافتتاحية أن الاستشارات الجارية بخصوص الحكومة الجديدة وتصريحات بعض الشخصيات الإصلاحية تشير إلى يأسهم، فضلاً عن الخبر الذي شاع مؤخراً حول استقالة النائب الأول لروحاني، اسحاق جهانغيري، وكلّها مؤشرات على أن هناك خلاف حقيقي بين الإصلاحيين وحسن روحاني، كما تدّعي الافتتاحية، وتضيف:” يبدو أن حسن روحاني مطلع على موقف وظروف الإصلاحيين، وهو يعلم أنه لم يكن أمامهم خيار سوى دعمه في الانتخابات، بالنظر إلى أدائهم المتطرّف والمناهض للأمن القومي في أحداث 2009، وأن الفتنة التي أوجدوها شكّلت نقطة ضعفهم”.
وتشير الافتتاحية صراحة إلى أن روحاني خدع الإصلاحيين، فالإصلاحيون خلال فترة روحاني الأولى أطلقوا على حكومته اسم “الرّحم المستأجرة”، لكنهم تأكدوا الآن وهم على أبواب الحكومة الجديدة، أن مشروع الرّحم المستأجرة انقلب عليهم، وأنهم هم من كانوا الرحم المستأجرة لحكومة روحاني وتيار المحافظين الجدد.

صحيفة “قانون”: الأقليّات والجدارة والحكومة الجديدة
تتطرق صحيفة “قانون” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى قضية العنصرية التي يواجهها كلّ من النساء والأكراد وأهل السنّة في تشكيل الحكومة الجديدة في إيران، وتشير الافتتاحية إلى مبررات المخالفين لاستلام النساء والأكراد وأهل السّنة وزارات في الحكومة الجديدة، وترى أن مبرراتهم عذرٌ أقبح من ذنب، وأنّ هذا يشير إلى أن التعصّب وقصر النظر مازالا يسيطران على الأجواء في إيران. تقول الافتتاحية:” تواجه قضية حضور النساء والأكراد وأهل السنّة في الحكومة الجديدة معارضة، والمعارضون لا يستطيعون التصريح بشكل مباشر بأسبابهم، وإنما يعبرون عن ذلك بذرائع مختلفة، وأبرز هذه الذرائع هي أن الأساس في اختيار الوزراء هو الجدارة، وظاهر هذا القول صحيح، لكنّ هؤلاء لا يدركون تبعات أقوالهم الرهيبة”.
وترى الافتتاحية أن هذا يعني أنه لا يوجد أي شخصية تتمتع بالجدارة بين عشرات الملايين من أهل السنّة والأكراد والنساء، وأن هذه الذريعة بمثابة عذر أقبح من ذّنب، فلا يوجد إحصاءات دقيقة حول الأوضاع التعليمية للأكراد وأهل السنّة، وتضيف الافتتاحية:” لكن لنفترض أنه لا يوجد بين الأكراد وأهل السنة والنساء من يحوز الجدارة المطلوبة، عندها سنواجه التساؤل التالي وهو ما النظام التعليمي الذي طبقناه منذ 40 عاماً بحيث لم يتمكن من تربية أشخاص من بين أهل السنة والأكراد والنساء مؤهلين لاستلام منصب وزير؟!”.
وتشير الافتتاحية إلى ذريعة أخرى وهي القضايا “الأمنية” و”الأمن القومي”، وأن هناك بعض التحفظات المتعلقة بالأمن القومي تحول دون استلام أهل السنة والأكراد مناصب في الحكومة، وتضيف:” وهذه الذريعة كسابقتها هي عذر أقبح من ذنب، فهي لا تعني شيئاً سوى أننا لا نثق بملايين المواطنين الإيرانيين من أهل السنّة والأكراد، وهذه مصيبة أكبر، فهي تشير إلى أننا لا نؤمن بأيّ من شعاراتنا التي نطلقها حول الوحدة والتعاضد وغيرها، والحقيقة أنه لا شيء يحول دون تواجد الأكراد وأهل السّنة والنساء في الحكومة سوى التعصبات وقصر النظر والتحفّظ”.

صحيفة ” آرمان امروز”: مصائب الأطفال، إلى متى؟
تتناول صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية في افتتاحيتها الأوضاع المؤسفة التي يعيشها الأطفال في إيران في ظل عدم وجود قانون يمنع الاعتداء عليهم، وتشير الافتتاحية إلى أن قضايا الاعتداء على الأطفال بجميع أنواعه قد تزايدت خلال الأعوام الأخيرة، وأن المصائب التي تحلّ بهم وحالات الاعتداء عليهم التي تقشعر لها الأبدان هي بسبب اللامبالاة وضعف القانون وعدم تطبيقه بشكل صحيح أو عدم وجوده من الأساس. تقول الافتتاحية:” كلّ عام، وبشكل متكرر نواجه حالات اعتداء لا أخلاقية وغير قانونية ومغايرة للمشاعر الإنسانية على الأطفال، فهم أحياناً ضحايا للاعتداء الجنسي، وأحياناً يُستغلّون للجريمة، وأحياناً يُخطفون، وهي مصائب أصبحت على ما يبدو جزء لا يتجزأ من حياة الأطفال، في حين كان من المقرر أن يكون الفرح والسرور هما الصفتان الملازمتان لحياتهم”.
وترى الافتتاحية أن هذه المصائب إما نتيجة غفلة الحكومة والمجتمع والمواطنين، أو بسبب اللامبالاة بأوضاع الأطفال، أو بسبب ضعف القانون وعدم تطبيقه وعدم وجود قوانين تحمي الأطفال، وتضيف:” إن قصة هؤلاء الأطفال هي جزء من واقع الأطفال المرير في إيران، أطفال حلّت بهم مصائب أوجدناها نحن (الحكومة والمؤسسات والمواطنين والأهل)، ومنها عدم احترام أحكام اتفاقية حقوق الطفل، والتعليم الفاشل، وزواج الأطفال، وغيرها”.
وترى الافتتاحية أن حقوق الطفل وحمايته ليس لها الأولوية في القوانين الإيرانية، ولا تعتبر من الخطوط الحمراء، بل لم يُستثمر شيء يُذكر في مجال تعليم ورعاية الأطفال، كما أن مشروع قانون حماية الطفل لم يخرج من البرلمان بعد، وهذا لا ينذر سوى بموت رأس المال الاجتماعي.


مير سليم: جمنا استخدمت إمكانيات إحدى المؤسسات العسكرية


اتهم مصطفى مير سليم أحد مرشحي الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2017م الائتلافَ الأصولي المعروف ب “جمنا” بأنه استخدم إمكانيات ومرافق إحدى المؤسسات العسكرية، وأشار عضو اللجنة المركزية لحزب المؤتلفة الإسلامي دون ذكر اسم تلك المؤسسة العسكرية خلال اجتماع لأعضاء حزبه في أراك؛ أنه إذا كانت جمنا عملت بصورة أكثر انسجاماً من حزب المؤتلفة الإسلامي خلال الانتخابات فذلك فقط بسبب استخدامها لإمكانيات ومرافق المؤسسات العسكرية.
وكان مصطفى مير سليم أحد المرشحين الأصوليين الثلاثة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية الأخيرة، حيث سعت الجبهة الشعبية لقوى الثورة (جمنا) المكونة من المؤسسات الأصولية للمشاركة في الانتخابات بمرشح واحد فقط. وتنحى محمد باقر قاليباف لصالح إبراهيم رئيسي، في حين أن مير سليم لم يكن مستعداً للانسحاب. وفى النهاية، نال المركز الثالث بالحصول على أكثر من 500 ألف صوت بعد حسن روحاني وإبراهيم رئيسي.
وقال مير سليم منتقدًا استفادة “جمنا” من مساعدات المؤسسات العسكرية بأن الشعب لن يصوت إيجابياً أبدًا للعناصر العسكرية والقضائية، مضيفاً بأن الشعب إذا رأوا المؤسسة العسكرية تقاتل في جبهات الحرب سيدعمونها بكل ما لديهم وسيضحون بأرواحهم من أجلها، لكنهم إذا لاحظوا أنه من المقرر أن تتولى إحدى المؤسسات العسكرية مسئولية إحدى الإدارات، فسيرفضون دعمها بسبب امتلاكها السلاح في حوزتها.
تجدر الإشارة إلى أن مجيد أنصاري مساعد الرئيس الإيراني للشئون القانونية قد قال قبل ذلك بأن الحكومة اشتكت من المخالفات الانتخابية للقوات العسكرية.
المصدر: موقع بي بي سي فارسي

عراقتشي: العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك واضح للاتفاق النووي


أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية البرلمانية حسین نقوی‌ حسینی الموافقة على الخطة العامة لمواجهة العقوبات الأمريكية خلال الاجتماع الطارئ أمس، عبر الإشارة إلى الاجتماع الاستثنائي للجنة التابعة له، لافتاً إلى أنه تم تشكيل هذا الاجتماع الطارئ بحضور مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقتشي وحسن قشقاوي.
وأضاف حسيني أنه تم التباحث والنقاش حول خطة العقوبات الجديدة التي أقرها الكونجرس الأمريكي والإجراءات التي يجب على إيران القيام بها.
وأشار المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية إلى أنه تمت الموافقة بالإجماع على خطة الطوارئ العامة لمواجهة العقوبات الأمريكية وذلك خلال الاجتماع الاستثنائي للجنة اليوم.
ولفت نقوي حسيني في النهاية إلى أن مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقتشي قد بين خلال هذا الاجتماع في معرض رده على سؤال حول هل قرار الكونجرس الأمريكي انتهاك للاتفاق النووي (برجام) أم لا؟ بأن هذه العقوبات غير نووية ولا تتعلق بالاتفاق النووي أيضا ولكنها انتهاك واضح للاتفاق النووي.
المصدر: وكالة تسنيم

تسليم 18 سجين إيراني في العراق


أعلن مساعد وزير العدل العراقي “حسين زهيري” في لقاء مع السفير الإيراني في العراق “إيرج مسجدي” أن العراق سوف تُسلم 18 متهمًا إيرانيًا في السجون العراقية لإيران لقضاء بقية مدة عقوبتهم في السجون الإيرانية، مضيفاً بأنه سيتم تسليم هؤلاء السجناء للسلطات الإيرانية عبر طريق البصرة.
المصدر: صحيفة شروع

بهرام قاسمي: إيران ستواصل برنامجها الصاروخي بكل قوة


أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن بلاده سوف تواصل بكل قوتها طريقها في البرنامج الصاروخي، مشيرًا إلى أن قضايا إيران العسكرية والدفاعية والصاروخية من السياسات الإيرانية الداخلية وأن أي تدخل أو تصريح لآخرين في هذا الصدد سيُعتبر تدخلاً في شئون إيران الداخلية، وأن إيران تحتفظ بحقها في الرد المناسب على أمريكا.
وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من البيان المشترك الذي أصدرته أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والذي أدانوا فيه اختبار الصاروخ ‘سيمرغ’ الحامل للأقمار الصناعية من قبل إيران. وفي البيان الذي نُشر يوم الجمعة تم تقييم اختبار طهران الصاروخي بأنه يتعارض مع قرار مجلس الأمن.
المصدر: موقع راديو فردا

جهانجيري: قرار مرتقب بشأن الاتفاق النووي في انتظار تأييد خامنئي


في أعقاب فرض العقوبات ضد 6 شركات إيرانية من قبل وزارة الخزانة الأمريكية أبدت الحكومة والبرلمان الإيراني ردة فعل حيال هذا الإجراء، حيث أعلن النائب الأول لرئيس الجمهورية إسحاق جهانغيري خلال اجتماع مشترك لأعضاء المجلس القومي عن تشكيل لجنة الإشراف على الاتفاق النووي، لافتاً إلى تشكيل لجنة للإشراف على الاتفاق النووي برئاسة رئيس الجمهورية، بحيث إذا اتخذ الجانب الأخر إجراء في الاتفاق النووي وحددت هذه اللجنة أنه ينتهك الاتفاق النووي فمن المؤكد أن إيران ستتخذ إجراءات مضادة صارمة.
وأضاف جهانجيري بأنه تم اتخاذ قرار في داخل الدولة بخصوص قضية الاتفاق النووي في المجلس الأعلى للأمن القومي وهذا القرار جماعي ، وقد شارك في هذا المجلس رؤساء القوى الثلاثة والقوات المسلحة وسيتم الموافقة على القرارات الصادرة في المجلس من قبل المرشد علي خامنئي، وسوف تُنفذ بعد تأييده.
المصدر: وكالة أنباء الأناضول

الإفراج عن 3 من مدراء قنوات تلغرام
أعلن علي مجتهد زاده محامي الدفاع عن مدراء قنوات تلغرام الإصلاحيين إصدار قرار الإفراج بكفالة قدرها 500 مليون تومان للمتهمين في هذه القضية، لافتاً إلى أنه تم أطلق سراح ثلاثة منهم بكفالة، وفيما يتعلق بشأن آخر تطورات التحقيق في قضية مدراء قنوات تلغرام الإصلاحيين، أشار مجتهد زاده، إلى أنه تم إصدار قرار من المحكمة لستة من مدراء قنوات تلغرام بكفالة قدرها 500 مليون تومان، حيث أُفرج عن كلا من باقري ونقدي وجمشيدي بكفالة، كما سيتم الإفراج عن نيما كشوري بكفالة أيضا اليوم (الأحد). موضحاً أنه لم يتمكن سبحان جعفري حتى الآن من توفير الكفالة المطلوبة وبإذن الله يمكنه إيداع الكفالة ويتم الإفراج عنه أو يتم التخفيض بقرار من المحكمة ويُفرج عن هذا الشخص.
المصدر: صحيفة شرق

الطوارئ الاجتماعية: 75% من حالات الإساءة للأطفال تتم من قبل أفراد الأسرة


أعلن رئيس الطوارئ الاجتماعية في إيران داريوش أسد بيجى أن 75% من حالات الإساءة إلى الأطفال في إيران تتم من قبل أعضاء الأسرة، موضحاً أن معظم حالات الإساءة للأطفال تتم من قبل الوالدين وأن الإدمان وشرب الكحول والعنف والشذوذ الجنسي للأفراد من الأسباب الرئيسية لذلك.
وأفاد رئيس الطوارئ الاجتماعية عن إخفاء بعض حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال ، وقال أن عدد الفتيان والفتيات متساوي في الإحصاءات الخاصة بالاعتداء الجنسي. وأعقب مقتل الطفلة “أتنا أصلاني” البالغة من العمر 7 سنوات في منطقة بارس أباد عقب التحرش الجنسي بها خلال الأسابيع الأخيرة موجة من ردود الفعل بين المواطنين الإيرانيين ومستخدمي الشبكات الاجتماعية. هذا فيما شدد بعض المسئولين الإيرانيين ومن بينهم مساعدة رئيس الجمهورية في شئون المرأة “شهيندخت ملاوردي” على ضرورة تثقيف الأسر والأطفال فيما يتعلق بشأن هذا الموضوع.
المصدر: موقع راديو فردا

3 حقول في أولوية عقود النفط الجديدة


ذكر وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أسماء حقول آزادجان ويادآفران والطبقة النفطية لحقل بارس الجنوبي كثلاث حقول تأتي في أولوية أول توقيع للعقود النفطية الجديدة، منوهًا إلى أن عملية عقد مناقصة حقل آزادجان النفطي جارية، وأن خطة وزارة النفط تًحديد عملية تطوير هذا الحقل من خلال إجراء مناقصة خلال العام الجاري، لدرجة أنها تسعى للعمل من أجل توقيع عقد تطوير هذا الحقل في نفس العام.
وأوضح الوزير أن المحور الرئيسي لعقد تطوير حقل آزادجان النفطي هو زيادة معامل الاستخراج ، يقول : إذا أردنا أن نستخرج من هذا الحقل بالتكنولوجيا الحالية المتوفرة لدينا سيكون معامل استخراجنا أقل من 10% وسوف ينخفض ضغط الحقل في المستقبل القريب، لذلك نحن نسعى لزيادة معامل الاستخراج من هذا الحقل من خلال استخدام التقنيات الحديثة في العالم.
المصدر: صحيفة ابتكار

برلماني يتهم أحمدي نجاد وبقائي بالسعي إلى الإطاحة بالنظام


يعتقد البرلماني السابق حسين أنصاري راد أن محمود أحمدي نجاد قد قام بمفاسد كثيرة خلال إدارته التي دامت 8 أعوام، معرباً عن أسفه من عدم التحقيق في مخالفاته للقانون، لافتاً إلى أن هذا الأمر هو السبب في مشاهدة مثل هذه التصريحات من بقائي وأحمدي نجاد.
وأشار أنصاري راد إلى التصريحات الأخيرة لحميد بقائي بعد إطلاق سراحه من السجن، قائلًا: “على أحمدي نجاد ورفاقه أن يوضحوا ما فعلوه خلال ثمان سنوات من إدارة الدولة، لا سيما وأنه تسلم الحكومة من الرئيس الأسبق محمد خاتمي والنمو حينها كان 6% وكانت الظروف جيدة نسبياً، وعليه أن يجيب ماذا فعل بحوالي 8 مليار دولار من العائدات النفطية وغير النفطية خلال 8 سنوات، مشيراً إلى أن أحمدي نجاد سلم الحكومة للرئيس روحاني والنمو الاقتصادي في ذلك الحين 6% نمواً سلبياً، وخلال فترة رئاسة نجاد تم بيع الكثير من أملاك الحكومة وحصلوا على مبالغ طائلة من جراء ذلك البيع، علاوة على ذلك ادعى أحمدي نجاد أنه سيحل في فترة قصيرة مشكلة البطالة والتوظيف، لكن وفقاً للإحصائيات المنشورة كانت النتيجة صفر، ولم يقضِ نجاد على البطالة بل واجهت الدولة تضخماً وصل إلى 40%..
وأكد هذا الناشط السياسي على أنه ينبغي على السلطة القضائية التحقيق في ادعاءات وتصريحات بقائي وأحمدي نجاد، مشدداً على ضرورة أن تسأل السلطة القضائية هؤلاء الأفراد حول المغزى من الإدلاء بهذه التصريحات؟ فهل هم يسعون للإطاحة بالنظام؟ أم أنهم يرغبون في تغييره؟ أم يسعون وراء الإصلاح؟
المصدر: موقع خبر اونلاين

واعظي: نقل خوادم تلجرام إلى إيران


أجاب وزير الاتصالات محمود واعظي على سؤال “أعلن أن تلجرام سينقل خوادمه إلى إيران، هل سينقل الخادم أم وحدة توزيع المحتوى؟”، أن كلاهما صحيح، فعدم وجود خادم لن ينصب بداخله وحدة توزيع المحتوى، وأنه تم القيام بعمل كبير للغاية، حيث تم إحضار خادم إلى إيران من أجل القنوات صاحبة المشاركة الكبيرة والتي لديها زوار كُثر، وتم نصب وحدات لتوزيع المحتوى أيضًا، ويتم حاليا الانتهاء منه، وأن هذا العمل بداية لخطوة كبيرة.
وذكر أنه يتم حاليا نصب خوادم في إيران، ومجيء وحدات لتوزيع المحتوى نتيجة لاتفاقات وزارته.
المصدر: وكالة فارس

200 ألف مليار تومان ميزانية الحكومة لتخفيض مستوى الفقر


تحدث عضو لجنة التخطيط والموازنة في البرلمان الإيراني محمد خدا بخشي حول تفاصيل حصة 200 ألف مليار تومان التي خصصتها الحكومة كدعم حكومي للتقليل من مستوى الفقر في إيران، وذلك في إشارة إلى تصريحات وزير التعاون المبنية على تخصيص 200 ألف مليار تومان من قبل الحكومة للتقليل من الفقر، إلا أنها لم تقلل منه، مضيفاً بأن هذه الميزانية هي القيمة الإجمالية التي خصصتها الحكومة لكافة القطاعات المعنية.
وأضاف خدا بخشي، بأنه تم تخصيص 35 ألف مليار تومان لصندوق التقاعد والقوات المسلحة، وحوالي 42 ألف مليار تومان مساعدات نقدية، حوالي 5 آلاف مليار تومان للجنة الخميني للإغاثة و5 آلاف مليار تومان لهيئة الرعاية المجتمعية وأقل من 10 آلاف مليار تومان لمؤسسة الشهيد، موضحاً أن 50% من هذا المبلغ المقدر ب 200 ألف مليار تومان تم تأمينها من الموازنة العامة للدولة.
المصدر: صحيفة أبرار الاقتصادية

تضاعف معدلات الانتحار في طهران


أشارت الاحصائيات في إدارة الأحوال في محافظة طهران إلى أعداد الوفيات المسجلة في المحافظة خلال العام الإيراني الماضي، والتي بينت بأن عدد حالات الانتحار في محافظة طهران قد تضاعفت وذلك مقارنة بالعام ما قبل الماضي حيث بلغت حالات الانتحار 41 حالة منهم 31 رجل و10 نساء. في حين بلغت حالات الانتحار للعام الإيراني ما قبل الماضي 22 حالة، منهم 20 رجلاً وامرأتان.
المصدر: صحيفة آرمان

5.5 مليار دولار قيمة صادرات المنتجات المعدنية


صرح مساعد شئون المعادن في وزارة الصناعة الإيرانية جعفر سرقيني بأن إيران صدرت العام الماضي من المنتجات المعدنية ما قيمته 5.5 مليار دولار، في حين بلغ عدد العاملين في الصناعات المعدنية في إيران 650 ألف عامل.
وأضاف سرقيني قائلاً بأن السعة الحالية للإنتاج بلغت 83.5 مليون طن من الأسمنت، و 31 مليون طن من الفولاذ.
المصدر: صحيفة شروع

 

نمو الصادرات النفطية الإيرانية لتركيا 3 أضعاف


أفادت الاحصائيات المتعلقة بمعدل الواردات التركية لشهر إبريل هذا العام عن نمو في الواردات النفطية التركية من إيران بارتفاع بلغ 3 أضعاف وذلك مقارنة بنفس المدة من العام الماضي. وبينت التقارير أيضًا بأن معدل صادرات إيران النفطية لتركيا بلغت مليون و206 ألف طن، بما يعادل 298 ألف و399 برميل يوميًا. كما أشارت الاحصائيات أيضًا بأن مجموع الصادرات الإيرانية في الفترة من شهر يناير -إبريل بلغت 3 ملايين و662 ألف طن، بواقع 225 ألف و823 برميل يوميًا.
المصدر: صحيفة شروع

حريق في معرض طهران الدولي


أفادت وكالة أنباء مهر عن اندلاع حريق في أحد المرافق التابعة لمعرض طهران الدولي. وقد بين مراسل الوكالة عن تصاعد الأدخنة الكثيفة في الموقع، ولازالت فرق الإطفاء تواصل عمليات الإطفاء. من جانب آخر قال المتحدث باسم هيئة الإطفاء والسلامة في مدينة طهران جلال ملكي بأن الحريق شب في أحد المخازن التابعة للمعرض ولم يسفر الحريق حتى الآن عن وقوع أية خسائر في الأرواح.
المصدر: وكالة أنباء مهر – وكالة ايسنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير