ترمب يوقع عقوبات جديدة على طهران وموسكو.. وخاتمي يوصي باستمرار دعم روحاني

https://rasanah-iiis.org/?p=8604

أشارت الصحف والمواقع الناطقة بالفارسية إلى توقيع الرئيس “ترمب” لعقوباتٍ جديدة على طهران وموسكو، في حين أن طهران ردت على ذلك في كونها ستسعى لتقوية الحرس الثوري وقوات فيلق القدس، كما وتناولت تلك الصحف والمواقع توصية محمد خاتمي على ضرورة الاستمرار في دعم “حسن روحاني”، بجانب اعتقال قطر لـ 3 صيادين إيرانيين، كما وابرزت الصحف خبر إزالة مشكلات التأشيرات بين إيران والصين، إضافةً إلى وجود 5 آلاف و399 أفغانيًا في سجون إيران، بجانب وجود مطالب برلمانية بوضع “الإقامة الجبرية” على أعمال “الأعلى للأمن القومي”. هذا و تحاول صحيفة “وطن امروز” عبر افتتاحيتها اليوم تقنين قضية تنصيب المرشد لرئيس الجمهورية وإقحامها في الدستور الإيراني، وتفسير بعض فقرات هذا الدستور كما يحلو لها، حيث رأت الافتتاحية أن قضية التنصيب ليست قضية شكلية وإنما قضية رسمية، وتقدم تفسيرًا ذاتيا لبعض مواده، مستنبطةً منه أن التنصيب هو أمر قانوني ورسمي لا شكلي ، فيما تشير “كسب و كار” إلى إمكانية فتح شعب للبنوك الأجنبية في المناطق الحرة في إيران، وأنّ ذلك من شأنه إعادة المستثمرين الإيرانيين إلى إيران بعد هروبهم من الفساد، لافتة إلى وجود مشكلة تواجه حضور هذه البنوك.


صحيفة “آرمان امروز”: كتلة “اميد” والحكومة الجديدة
تُلقي صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية من خلال افتتاحيتها بآخر أوراق الإصلاحيين قُبّيل إعلان “روحاني” عن تشكيلة حكومته الجديدة، والتي على ما يبدو من الأخبار المتداولة لن يكون للإصلاحيين فيها حصة تُذكر، وتطالب الافتتاحية “روحاني” بضرورة تشكيل حكومة تتماشى مع مطالب الشعب الإصلاحية؛ وإلا فإن حكومته ستواجه مشكلة في الحصول على ثقة البرلمان. تقول الافتتاحية:” اليوم نأمل أن يأخذ روحاني رأي 24 مليون شخص صوتوا له بعين الاعتبار، لقد دعمت كتلة “اميد” البرلمانية والإصلاحيون روحاني في الانتخابات الأخيرة، وهم الآن يدعمونه جنباً إلى جنب مع الشعب، ويطالبونه بتقديم حكومة للبرلمان تنسجم مع شعاراته التي أطلقها خلال حملته الانتخابية”. كما وتلوّح الافتتاحية إلى ورقة البرلمان، ومنح الثقة للحكومة فتقول:” إذا لبّت الحكومة الجديدة توقّعات 24 مليون صوت، فإن كتلة “اميد” لا يمكنها سوى الوقوف إلى جانب رأي الشعب؛ لكن إذا كان من بين الوزراء الجدد من لا يؤمن ببرامج روحاني الذي أعلن عنه خلال حملته الانتخابية؛ فسيكون طريقهم للحصول على الثقة مليئة بالصعوبات”. هذا وتشير الافتتاحية إلى أن كتلة “اميد” الإصلاحية لا تعارض تقديم وزراء أصوليين إلى البرلمان ضمن شروط محددة، حيث أنهم أفضل من الأشخاص الذين ليس لهم رسالة دقيقة وأطر تحكمهم، وتختتم صحيفة “آرمان امروز” افتتاحيتها بالقول :” إنه في الحقيقة ستكون حكومة روحاني الجديدة اختباراً لمدى مصداقيّته، وإذا كانت الحكومة تسير في طريق معاكس لوعود روحاني فإن كتلة اميد ستقف إلى جانب الشعب، ولن تستبدل المصالح الوطنية بأي شيء آخر، وستسعى إلى أن يحصل الوزراء المنسجمين مع شعارات رئيس الجمهورية على الثقة”.

صحيفة ” وطن امروز”: التنصيب وقضية شرعيَّة منصب رئاسة الجمهورية
تحاول صحيفة “وطن امروز” المحافظة في افتتاحيتها اليوم تقنين قضية تنصيب المرشد لرئيس الجمهورية، وإقحامها في الدستور الإيراني، وتفسير بعض فقرات هذا الدستور كما يحلو لها، وترى الافتتاحية أن قضية التنصيب ليست قضية شكلية وإنما رسمية، وهي أمر إلهيّ يقوم به ولي الفقيه بالنيابة عن الله، وعلى الرّغم من أن الدستور الإيراني لا ينصّ على أيّ شيء بخصوص رسمية هذا التنصيب؛ إلا أن الافتتاحية تقدم تفسيرا ذاتيا لبعض مواده، وتستنبط منها أن التنصيب أمر قانوني ورسمي لا شكلي، حيث تذكر:” إن المادة 5 و57 من الدستور تجعل من ولي الفقيه المرجع الذي يمنح جميع المؤسسات الحكومية شرعيّتها، ومن هذه المؤسسات مؤسسة رئاسة الجمهورية، فالدستور يمنح المرشد حق تعيين وعزل رئيس الجمهورية؛ لذا فإن التوقيع على قرار رئاسة الجمهورية من قبل المرشد أمر رسميّ بشكل كامل، وهو ما يمنح الشرعية لرئيس الجمهورية”.
وتدعم الافتتاحية رأيها ببعض الأدلة الأخرى فتقول:” الفقرة 9 من المادة 110 تنص على أن توقيع قرار التنصيب يكون من قبل المرشد بعد تصويت الشعب، وعلى الرّغم من أن ظاهر العبارة لا يشير إلى أن التوقيع يُعتبر رسمياً، لكنّ الفقرة 10 من نفس المادة يمكن أن تؤيد لنا رسمية التوقيع، فهي تشير إلى أن عزل رئيس الجمهورية منوط بالمرشد بعد صدور القرار بذلك من المحكمة العليا، لذا من البديهي أن من يمكنه عزل الرئيس هو من قام بداية بتنصيبه”.
وتتجاوز الافتتاحية في طرح هذه الفكرة رأي الشعب والمحكمة العليا وجميع المؤسسات القانونية وذلك؛ لإثبات أن المرشد هو من له الحق في التنصيب والعزل، وهي بذلك تريد بشكل غير مباشر إثبات وجهة نظر الأصوليين في إيران حول أنّ الشعب لا قيمة لتصويته، ففي النهاية الجميع يخضع لولي الفقيه، وتثبت حقيقة زيف الديمقراطية التي تزعمها إيران.

صحيفة ” كسب و كار”: ميزة البنوك الخارجية في المناطق الحرّة
تتطرق افتتاحية صحيفة “كسب و كار” المختصة و المستقلة إلى إمكانية فتح فروع للبنوك الأجنبية في المناطق الحرة في إيران، وأنّ ذلك من شأنه إعادة المستثمرين الإيرانيين لإيران بعد هروبهم من الفساد، إذ أن هذه البنوك ستكون ملتزمة بالقانون المصرفي العالمي؛ لكنّ هناك مشكلة تواجه حضور هذه البنوك. تقول الافتتاحية:” إذا تمكنت البنوك الأجنبية من تأسيس فروع لها في المناطق الحرة فهناك احتمال لعودة بعض الإيرانيين الذي يستثمرون أموالهم في دول مثل تركيا بعيداً عن الفساد، وما يقوله المسؤولون حول ضرورة حضور هذه البنوك في المناطق الحرة أمرٌ يجب الموافقة عليه من قبل الحكومة أولاً”.
إلا أن هذه القضية منوطة بموافقة أمريكا على ذلك -على حد تعبيرها- ، وفي حال وافقت فإن هذا سيمهّد الطريق لاستفادة المستثمرين من قروض هذه البنوك بفوائد منخفضة؛ لأن هذه البنوك ستكون مرتبطة بالنظام العالمي، مضيفةً:” لا يوجد في المعايير المصرفية العالمية شيء اسمه سعر فائدة بنسبة 20% (كما في إيران) فالحد الأقصى لسعر الفائدة فيها هو 7%، لذا فإنها لا تنسجم مع النظام المصرفي الإيراني”.
الافتتاحية أشارت أيضاً إلى أن البنوك الإيرانية تمرّ بأوضاع سيئة في الوقت الحالي؛ لذا لا يمكن لبنوك المناطق الحرّة أن تعمل وفق نظام البنوك والسياسة المالية العالمية، فهي تملك نظاماً معزولاً عنها، لكن في حال تأسيس بنوك أجنبية فإن ذلك سيسهل الحصول على أموال بسعر فائدة أقل من أجل التجارة، وبذلك ستكون تكاليف الاستثمار في المناطق الحرة أيضاً منخفضة.


إيران الأولى في زراعة الأعضاء


قال رئيس مركز زراعة الأعضاء في وزارة الصحة “محمد كاظمي” أن إيران تحتل المرتبة الأولى في زراعة الأعضاء على مستوى دول شرق المتوسط البالغ عددها 21 دولة، موضحًا أن زراعة الكلى من بين أكثر أبرز الاعضاء زراعة، وأنه خلال العام الماضي تمت زراعة 870 عضوًا ممن أصيبوا بالوفاة الدماغية.
المصدر: صحيفة آرمان امروز

نمو بواقع 349% في صادرات منطقة أرس الإيرانية


قال مساعد الشؤون الاقتصادية والاستثمار في هيئة منطقة أرس الإيرانية “إبراهيم باقر زاده” أن قطاع الصادرات شهد نموًا ملحوظًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الإيراني الحالي بواقع 349% حيث قفزت قيمة الصادرات إلى16 مليون و940 ألف دولار.
المصدر: صحيفة أبرار الاقتصادية

إزالة مشكلات التأشيرات بين إيران والصين


قال رئيس الغرفة التجارية الإيرانية -الصينية المشتركة “أسد الله أولادي” بأنه سيتم قريبًا حل المشكلات المتعلقة بالتأشيرات بين إيران والصين، لافتاً أن التعاون المصرفي بين هاتين الدولتين يعتبر تعاونًا جيدًا، وموضحاً أنه سيتم تشجيع المصارف الإيرانية والصينية على التقارب والتعاون فيما بينها بشكلٍ أكبر.
المصدر: صحيفة أبرار الاقتصادية

4.5 مليون من خريجي الجامعات الإيرانية عاطلون


تحدثت صحيفة “كهيان” عن ارتفاع أزمة البطالة بين صفوف خريجي الجامعات الإيرانية، واعتبرت أنه الموضوع الأبرز والأكثر تداولاً بين الخبراء الاقتصاديين. كما وبينت الصحيفة أن الاحصائيات الأخيرة تشير أن أعداد العاطلين عن العمل من خريجي الجامعات بلغ 4.5 مليون عاطل، موضحةً أن أكثر العاطلين تتوزع تخصصاتهم الجامعية ما بين خريجي الكليات الزراعية والطب البيطري وكليات التربية.
المصدر: صحيفة كيهان

ترمب يوقع عقوبات إيران وروسيا وكوريا الشمالية


وقع الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” مشروع العقوبات ضد إيران وروسيا وكوريا الشمالية يوم الأربعاء، ونُشر هذا الخبر نقلاً عن مسؤولي في البيت الأبيض، هذا وقد كان مجلس النواب والشيوخ الأمريكي قد وافق الأسبوع الماضي، بأغلبية الأصوات على الخطة التي بموجبها يتم فرض عقوبات جديدة ضد إيران وروسيا وكوريا الجنوبية، كما وتجدر الإشارة إلى أن خفض صلاحيات الرئيس في إلغاء العقوبات وتطبيق عقوبات جديدة ضد موسكو قد أدى إلى أن يكون البيت الأبيض لا رغبة له في توقيع هذه الخطة وعلى الرغم من ذلك وبما أن عدد الموقعين على هذه الخطة كان أكثر من ثلثيّ إجمالي عدد النواب فإن الرئيس ترامب لم يكن لديه أمكانية عملية لاستخدام حق الفيتو عليها، وتنص هذه الخطة على أن يلتزم الرئيس الأمريكي بوضع شركات وشخصيات إيرانية على قائمة العقوبات تحت ذريعة: ” التصدي للبرنامج الصاروخي، الإرهاب، انتهاك حقوق الإنسان”.
المصدر: صحيفة افتاب يزد

5 آلاف و399 مواطنا أفغانيا سجناء في إيران


أعلن نائب رئيس الإدارة العامة للرعايا الأجانب بوزارة الداخلية الإيرانية “قلي زاده” في اجتماعٍ حول «بحث التهميش ودور الرعايا الأجانب»، أن إيران يوجد بها 5 آلاف و399 سجيناً أفغانياً، لافتاً إلى أن أكثر الجرائم التي ارتكبوها بالترتيب هي؛ المخدرات والسرقة والجرائم ، بجانب عبور الحدود بطرق غير شرعية، وأخرى منافيةً للآداب العامة ومتعديةً على الممتلكات وبالإضافة إلى جرائم ضد الأمن. وأوضح “زاده” فيما يتعلق بخصوص المحافظات التي بها أعلى نسبة للسجناء من الرعايا الأجانب أن كل من: “طهران، خراسان رضوى، أصفهان، يزد، فارس، كرمان، سيستان وبلوتشستان، البرز، قم، جنوب خراسان، وسمنان” هم المحافظات التي لديها أعلى معدل من السجناء.
وأضاف نائب رئيس الإدارة العامة للرعايا الأجانب بوزارة الداخلية الإيرانية بأنه تم تحديد 3 آلاف و911 مهاجر مع الزوجة الإيرانية، مشيراً إلى أنه يوجد في إيران 760 ألف مهاجر شرعي، في حين يقدر عدد المهاجرين غير الشرعيين بحوالي مليون ونصف مهاجر.
المصدر: وكالة أنباء الاناضول

بدء إنتاج غاز التصدير المسال من حقل بارس الجنوبي


أكد رئيس المصفاة السادسة بمجمع غاز فارس الجنوبي “أحمد ولي بور” أنه يتم إنتاج غاز التصدير المُسال (LPG ) بجودة أعلى كمنتج استراتيجي في المصفاة السادسة بمجمع “غاز بارس” الجنوبي وذلك من خلال الاعتماد على الإمكانيات المحلية. مضيفاً أن الحد الأقصى من الكبريت في منتج الغاز المسال بالمصفاة السادسة أقل من 10 ppm وفقًا للتصميم وقد تم تحقيق جودة أعلي بكثير من واحد ppm، كما ووضح “ولي بور” بأن الحد الأقصى للكبريت المصرح به في منتج الغاز المسال لصادرات المصفاة السادسة قد تحسن في التصميم بنسبة أكثر من 90% مقارنة بمصافي بارس الجنوبي السابقة.
المصدر: صحيفة كيهان

برلماني: التخلي عن الاتفاق النووي خدمة لأمريكا


صرح عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية “حشمت الله فلاحت‌ بیشه” بخصوص الاتفاق النووي بأنه يجب على تلك الفئة من الأشخاص الذين يعتقدون أن إيران يجب عليها التخلي عن الاتفاق النووي أن يعلموا بأن هذا الأمر خدمة لأمريكا؛ لأن في هذه الحالة سوف تمتنع أمريكا بسهولة عن تنفيذ التزاماتها الدولية في إلغاء العقوبات. وأضاف فلاحت‌ بیشه: “إذا أرادت إيران أو أمريكا عدم تنفيذ الاتفاق النووي، فإنه وبموجب الاتفاق الدولي سيخضعون للفقرات 11 و12 من القرار 2231. وهي الفقرات التي كانت منذ البداية نقطة ضعف أو كعب أخيل الاتفاق النووي. وأوضح عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان، أنه وفقًا لهذه الفقرات إذا زعم أحد الأطراف أن الطرف الآخر لا يلتزم بتنفيذ الاتفاق النووي فستعود العقوبات عمليًا لما قبل توقيع الاتفاق النووي، أي أن أحد الجانبين يطلب إصدار قرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعدم التزام الجانب الأخر بتنفيذ التزاماته في غضون 30 يوما، لافتاً إلى أن هذا الأمر هو ما تتبعه الحكومة الأمريكية الجديدة منذ بداية الطريق، ومؤكداً أن وزارة خارجية “ترمب” بعد أن أُجبرت مرتين على إعلان التزام إيران بالاتفاق النووي؛ تبحث الآن عن وسيلة لإعلان عدم التزام إيران حتى تعود العقوبات الى الأوضاع السابقة.
المصدر: صحيفة أفتاب يزد

تعنت تركيا في استيراد البتروكيماويات من إيران


واجهت صادرات المنتجات البتروكيماوية الإيرانية إلى تركيا خلال الأيام الماضية أضراراً خطيرة عقب تذرع الأتراك بشأن الحصول على شهادة المنشأ، وفي الوقت نفسه، وتحديداً في الأربعة أشهر الماضية وبسبب التراجع الملحوظ في صادرات المنتجات البتروكيماوية الإيرانية إلى الصين وخسارة الميزان التجاري الإيراني 3 مليار دولار، مُنع نشر إحصاءات التجارة الخارجية. كما وتشير الأخبار أن الجمارك التركية كانت قد طلبت من خلال القنصلية التركية في إيران شهادة المنشأ من أجل ترخيص دخول منتجات بتروكيماويات الشركات الإيرانية. المثير في الأمر أن إيران أقامت تعاون تجاري كبير مؤخراً مع تركيا حيث تبلغ صادرات المنتجات البتروكيماوية قرابة مليار دولار.
المصدر: صحيفة وطن امروز

خاتمي يوصي باستمرار دعم روحاني


أعلن نائب رئيس تكتل الأمل بالبرلمان الإيراني ” محمد رضا تابش” عن توصية محمد خاتمي بمواصلة دعم روحاني على خطى تحقيق الشعارات والعمل بالوعود، كما وأجاب “تابش” على سؤال حول انتشار أخبار تفيد بلقاء تكتل الأمل مع محمد خاتمي، عن ذلك بقوله: “على خطى مقابلات لجنة التقييم وتفاعل تكتل الأمل مع مسؤولين وشخصيات الدولة، التقينا اليوم بالسيد خاتمي”. مضيفاً : “لقد طرح أعضاء اللجنة في هذا اللقاء آراءهم حول التيار الإصلاحي، وانتخابات مايو، ومطالب الشعب والتحضير لمجلس الوزراء”. كما ولفت هذا النائب البرلماني، إلى أنه مثلما دعمت شخصيات الإصلاحيين والمجلس التشريعي والسيد خاتمي “روحاني” في هذه الانتخابات كانت توصيته أيضًا في هذه اللقاء باستمرار دعم الحكومة على خطى تحقيق الشعارات والعمل بالوعود والمطالب العامة للشعب.
المصدر: موقع برترين ها

اعتقال 3 صيادين من بوشهر من قبل قطر


اعتقلت قوات حرس السواحل القطري 3 صيادين من محافظة بوشهر الإيرانية بسبب عدم حيازتهم للتصريح القانوني للصيد، مفيدةً أن هؤلاء الصيادون هم من أهالي ميناء بوشهر، وتم اعتقالهم حينما كانوا يصطادون بالقرب من منصة نفطية في مياه قطر الإقليمية، وبناء على الأخبار المنشورة من قبل رئيس إدارة الصيد في ميناء “عسلوية” بمحافظة بوشهر، فإن مسؤولي هذه المدينة يتابعون وضعية الزورق الموقوف، ومستمرون في المساعي من أجل الافراج على الصيادين المعتقلين من خلال المراحل القانونية.
المصدر: موقع أفكار نيوز

جنتي: الأعداء يريدون التضييق على الحرس بهذه العقوبات


أوضح أمين مجلس صيانة الدستور “أحمد جنتي” أن الشعب لديه آمال كبيرة بشأن تشكيل الحكومة، ويرغب في أن يأتي أفراد يحلون مشاكلهم ومنها المشكلات الاقتصادية والبطالة، لافتًا إلى أن القلق الآخر هو المرونة أمام أمريكا، والتي من الممكن من خلال الضغط الذي يقومون به أن يتمكنوا من الاستفادة من هذا الأمر. وحول العقوبات الأمريكية الأخيرة، قال “جنتي” إن هذه العقوبات التي يتم الحديث عنها بوصفها عقوبات غير مسبوقة في التاريخ هي عقوبات شاملة وكاملة، وإذا أرادوا أن يفرضوها بهذا الشكل؛ فإنها ستحدث مشكلات، موضحاً أن الأعداء يرغبون في تقييد الحرس الثوري بتلك العقوبات والتضييق عليه وهذا الأمر أساسي بالنسبة لهم، ومشيراً بأنه يجب توضيح هذه النقطة للشعب الإيراني، وهي أن القضية هنا هي الإطاحة بالنظام والثورة والإسلام وكل هذه الأعمال ماهي إلا مقدمة لذلك، والهدف الآخر هو الاستيلاء على قدرة القائد؛ لأنهم يرون أنه يوجه مقاليد الأمور عبر تلك القوة التي بحوزته، وأنه صمد أمام أمريكا، ويلعب دورا في العراق وسوريا وفي أماكن أخرى، والأعداء يرغبون في أن يكسروا هذه القوة، ويجب توضيح هذا الأمر للشعب.
المصدر: وكالة تسنيم

برلماني يطالب بوضع “الإقامة الجبرية” على أعمال “الأعلى للأمن القومي”
أوضح البرلماني الإصلاحي “أحمد مازني” أنه في أحداث عام 2009 كانا الطرفان لديهما وجهة نظر، فهناك جماعة تعتقد بشكل متشدد أن الانتخابات قد زوّرت، بينما تعتقد الجماعة الأخرى أن الطرف الأول ما هو إلا عميل للفتنة والولايات المتحدة ويجب تدميره، وفي الحقيقة ومهما كانت نتيجة هذه الحادثة؛ فإنها تسببت في خسارة الطرفين، وتبعها عواقب سلبية. وأضاف مازني: “إن البعض خرج من إيران والبعض الآخر ظلّوا في الداخل وبقي أفراد في الحبس والإقامة الجبرية، وهؤلاء الأفراد في اعتقادي من أصدقاء الخميني وعلي خامنئي؛ لكنهم ليسوا معصومين من الخطأ”. معتبرا أن الطرفين يجب عليهما الدخول في حوار، وليس على الإصرار في مواقفهم، وأن على الكبار أن يتواضعوا من أجل إيجاد الاستقرار في الدولة، كما وأعلن البرلماني الإصلاحي، أنه سيطلب بشكل رسمي من رئيس الجمهورية “حسن روحاني” أن يضع موضوع الإقامة الجبرية على جدول أعمال المجلس الأعلى للأمن القومي، وأن يتابعها أمين عام المجلس، مطالباً أن يخطوا كبار مسؤولي النظام المتواجدين في المجلس خطواتٍ من أجل اتخاذ قرارٍ حيال هذا الشأن.
المصدر: موقع جماران

عراقتشي: تقوية الحرس الثوري وقوات فيلق القدس ردًا على العقوبات


اعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية “عباس عراقتشي” العقوبات الأمريكية الجديدة انتهاك للاتفاق النووي وأعلن أنه من أجل مواجهة هذا المخطط تم إدخال السلطة القضائية في الموضوع، وسيتم تقوية الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس، كما وأوضح عراقتشي أنه تم التفكير في صياغة مسودة تدابير من أجل تقوية القوات المسلحة الإيرانية وقوات فيلق القدس حيث قال: “مثلما استهدفوا الحرس الثوري وقوات فيلق القدس، فقد أخذ البرلمان الإيراني إجراءات في عين الاعتبار من أجل تقوية هذه القوات”. واستطرد رئيس لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق النووي في وزارة الخارجية الإيرانية، قائلًا: “بعد المصادقة على هذه المسودة سوف تصير جميع قرارات هيئة الرقابة على تنفيذ الاتفاق النووي عملية، حيث يرتبط بعضها بوزارة الخارجية وتشتمل على بعض الإجراءات السياسية والقانونية، وبعضها الآخر مرتبط بمنظمة الطاقة الذرية وبعضها مرتبط بالمؤسسات والأجهزة الأخرى”.
المصدر: صحيفة جام جم

الكشف عن إحصائيات التجارة الخارجية
نُشرت إحصائيات التجارة الخارجية بعد أربع أشهر من التوقف وخرجت للعلن من قبل الجمارك الإيرانية وكانت دولة الصين وفقاً لها أكبر مصدر بضائع إلى إيران بقيمة 3,5 مليار دولار. وخلال الأشهر الأخيرة، تم منع الإعلان عن احصائيات التجارة الخارجية بعد انخفاض معدل التجارة غير النفطية وما تبعها من تراجع الميزان التجاري لأكثر من 2 مليار دولار. وفي تلك الأثناء وخلال الأربعة أشهر الأخيرة،كانت دول الصين، الإمارات، كوريا، تركيا والهند أكبر الدول المصدرة للبضائع إلى إيران، وخلال هذه المدة استوردت إيران 11 مليون طن من البضائع بقيمة 15.8 مليار دولار، وعلى هذا الأساس، فإن دولة الصين صدرت 1.3 مليون طن من البضائع إلى إيران بقيمة 3.5 مليار دولار وكانت أكبر المصدرين إلى هذه الدولة. ووفقاً للإجراءات الجديدة لنشر الإحصاء من قبل الجمارك الإيرانية، فإن أعمدة مقارنة المؤشرات بالسنوات الماضية قد تم حذفها وعلى هذا النحو لا يوجد إمكانية لإبداء الرأي بشأن التغييرات في مسيرة التجارة لكل واحدة من الدول على حدى. الأمر المثير للدهشة في جدول أداء ال 4 أشهر للواردات إلى إيران هو أن دولة باكستان كانت في الترتيب الحادي عشر لأهم الدول المصدرة للبضائع إلى إيران بما يعادل 181 مليون دولار.
المصدر: موقع مشرق

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير