الصحافة الإيرانية (9 يونيو 2016) بيع الرضع المدمنين من أجل التسول.. والقبض على أستاذة جامعية عقب عودتها إلى طهران

https://rasanah-iiis.org/?p=1288

تنوعت الموضوعات التي أبرزتها الصحافة الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الخميس 9 يونيو 2016، ما بين ضرورة تشكيل لجنة لبحث الانتحار بين الجيلين الرابع والخامس في إيران، إلى جانب المطالبة بالشفافية في الميزانيات الخاصة بالجهات الثقافية، إضافة إلى مناقشة الرد الإيراني على طلب 3 نواب من الكونجرس الأمريكي بزيارة المنشآت النووية.
أما على صعيد الأخبار، فتناولت الصحف والمواقع الإيرانية الصادرة بالفارسي اليوم، ففي المجال السياسي، تم تناول الاتصال الهاتفي الذي جمع حسن روحاني بأمير قطر، وسبل التعاون بين الدولتين، بجانب تأكيد ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي على عدم حل الخلافات بين الست الكبار وإيران، وعلى الصعيد الاجتماعي، زار وزير الصحة زوجة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في المشفى الذي ترقد فيه، إلى جانب اعتقال كندية إيرانية الأصل حين وصولها لطهران، أما اقتصادياً، فيتم إعداد حالياً خريطة طريق للتعاون الاقتصادي بين إيران وإسبانيا.


أبرز الافتتاحيات

“الجيلان الرابع والخامس في إيران”، صحيفة “اعتماد” تحدثت اليوم في افتتاحيتها عن الجيلين الرابع والخامس في إيران، أي مواليد عقد التسعينات والعقد الأول من الألفية الثانية، مبينة أن الدافع وراء ذلك هو توجيه بعض الشباب الإيرانيين دعوة تجمع مواليد عقد التسعينات عبر وسائل التواصل الاجتماعي للاحتفال بنهاية العام الدراسي، وعلى إثر ذلك تجمع عدد ضخم منهم زاد عن 3 آلاف، ولم يستطع الأمن الإيراني التمكن من ضبط النفس، نتيجة لزيادة الأعداد والخوف من تحول الاحتفالية إلى اعتراض سياسي، فتم تفريقهم بالقوة، كما تواردت قبل أسبوعين أخبار عن تجمع عدد من طلاب المرحلة الثانوية أمام الإدارات التعليمية، وتم نشر صور عن اشتباك هؤلاء الطلاب مع حراس مباني وزارة التربية والتعليم الإيرانية.
وتتساءل الافتتاحية ما هو رد الفعل المناسب تجاه هذه التجمعات؟ داعية وزارة التربية والتعليم إلى تشكيل لجنة خبراء لدراسة الظاهرة، خاصة بعد ارتفاع معدل الانتحار بين هذه الشريحة السنية، إذ إنه خلال الشهر الماضي فقط انتحر أربعة طلاب في المرحلة الثانوية، كان أبرزهم الشاب الذي قتل نفسه أمام الناس علانية الأسبوع الماضي، مبينة أن هذا الجيل ربما يتحول إلى قنبلة موقوتة تفجر إيران من الداخل، ومن غير المستبعد تحول هذه الحالة من الإحباط التي لديهم إلى رغبة في تدمير المجتمع من حولهم.

 
“الثورية في العمل وليست في العنف”، افتتاحية صحيف “آفرينش” اليوم امتدحت حكومة روحاني، وبالتحديد وزارة الخارجية بسبب الرد الذي صدر عنها على طلب عدد من نواب الكونجرس الأمريكي الحصول على تأشيرة دخول لإيران لتفقد المنشآت النووية الإيرانية مع تقديم الأسباب في حالة الرفض، حيث ردت الخارجية الإيرانية بأن الجهة الوحيدة التي لها الحق في تفقد المنشآت النووية الإيرانية هي الوكالة الدولية للطاقة النووية، كما أن هناك قوانين أمريكية تحول دون ذهاب المواطنين الأمريكيين لإيران، فلماذا يتم استثناء النواب الأمريكيين؟ ومن منطلق المعاملة بالمثل لا يمكن تقديم تسهيلات لمسؤولين أمريكيين لزيارة إيران، لأن الولايات المتحدة لا تلتزم بالقوانين الدولية الملزمة بتسهيل إجراءات دخول ممثلي الدول لمقر الأمم المتحدة بغض النظر عن طبيعة العلاقات بين الولايات المتحدة وأي دولة عضو بالأمم المتحدة.
وعلى الرغم من صدق المبررات الإيرانية، إلا أن الواقعة تعكس بداية تحرك الكونجرس الأمريكي للتدخل في الاتفاق النووي، وربما إعادة النظر في الموقف الأمريكي تجاه إيران، كما تشكل حالة من التخوف من تقديم مادة للهجوم على أوباما، وكذلك التعرض للنقض من المحافظين في حالة السماح لهؤلاء النواب بدخول الأراضي الإيرانية.

 
“مشروع معالجة أخلاق المدينة”، صحيفة “رسالت” المحافظة تفاعلت مع تقرير وزير الصحة الإيراني، حيث قال إن 32% من سكان مدينة طهران يعانون من أمراض عقلية وليست نفسية فحسب، ويلزم التعامل العلاجي معهم، وتحدثت الافتتاحية عن تقديم مشروع لمعالجة أخلاق المدينة، تتلخص بنوده في توجيه النخب الإيرانية جهودهم لمعالجة الظاهرة بدلاً من التناحر السياسي الذي يعمقها، وإحياء فكرة مطهري وشريعتي في شعار ما الذي يجب عمله، مع إحياء فكرة القدوة لمساعدة الناس على إعادة ترتيب أولويات الحياة.

 
“ضرورة الشفافية في الميزانيات الثقافية”، صحيفة “قانون” اليوم تعالج افتتاحيتها موضوعاً بالغ الحساسية وهو الميزانيات الثقافية، فمعروف أن كثيراً من الأنشطة الثقافية الإيرانية تستخدم لمد نفوذ إيران خارج أراضيها، أو نشر المذهب الشيعي، وغالباً ما تكون عبر مؤسسات تابعة لشخص المرشد، وليست الحكومة الإيرانية.
وتعالج الافتتاحية هذه القضية في ظل حالة متنامية داخل المجتمع الإيراني من رفض إهدار المال على هذه الأنشطة في ظل الاحتياج الداخلي في كثير من القطاعات، موجهة نقدها لعدم إعلان ميزانية مؤسسة تنظيم ونشر تراث الخميني و36 مؤسسة مشابهة لها.

 
“دعمنا النفطي والدعم غير النفطي لدى السويسريين”، للمرة الثانية تتناول صحيفة “مردمسالاري” رفض السويسريين لتلقي دعم نقدي من الحكومة، وتعقد مقارنة بين اقتصاد إيران النفطي واقتصاد سويسرا غير النفطي.
تقول الافتتاحية إنه عندما طرح موضوع تقديم الدعم النقدي على الرغم من ضآلته، إلا أن الإيرانيين اعتبره حقهم في النفط أو نصيبهم منه، في حين رفضه السويسريون، لأنه سيؤدي إلى نشوء روح اتكالية بينهم. مبينة أنه في حالة عدم دفع هذا المبلغ الضئيل لكل مواطن وتوجيهه للاستثمارات النفطية سيؤدي ذلك لزيادة الإنتاج النفطي وتحسن الوضع المالي للدولة، وبالتالي تقديم خدمات أفضل للمواطنين، ومع تقديم الدعم النقدي تم ضخ سيولة نقدية كبيرة دون إنتاج مقابل، وبالتالي ارتفع معدل التضخم وارتفعت الأسعار، مما انعكس بالسلب على المستوى المعيشي للمواطن الإيراني.

أبرز الأخبار

♦ روحاني: طهران ترحب بتوطيد وتعميق العلاقات مع الدوحة

gal.two.hassan.rohani.jpg_-1_-1 (2) copy
وصف رئيس الجمهورية، حسن روحاني، خلال اتصال هاتفي لأمير قطر، تميم بن حمد معه، علاقات الجمهورية الإيرانية مع قطر بالأخوية كونها دولة جارة، مؤكداً أن طهران ترحب بتوطيد وتعميق العلاقات مع الدوحة.
وصرح الرئيس الإيراني خلال التهنئة بحلول شهر رمضان المبارك بأن كلاً من طهران والدوحة لديهما أهداف ومصالح مشتركة، ويمكنهما عبر التعاون والتشاور عن قرب، الوصول إلى أهدافهما في إطار التنمية واستقرار المنطقة، مؤكداً أن قضايا المنطقة ينبغي أن تحل عن طريق الحوار بمشاركة وتوافق دول المنطقة، معرباً عن استعداد طهران للتشاور مع الدول الصديقة في المنطقة، ومن ضمنها قطر.
وعلى الصعيد الآخر، صرح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بأن قطر تفتخر بالعلاقات الودية وأواصر الصلة بينها وبين الجمهورية الإيرانية، وتأمل في تعميق هذه العلاقات.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

 
♦ موغريني: خطة العمل المشترك لا تعني أن خلافاتنا مع إيران تم حلها

فيديريكا-موغيريني-660x330
نشر الموقع الإلكتروني للاتحاد الأوروبي، نص تصريحات مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فريدريكا موغريني، في لجنة يهود أمريكا.وقالت “موغريني” في أجزاء من تصريحاتها حول إيران: “أنا أعلم أن هناك رؤى مختلفة بخصوص الاتفاق الذي توصلنا إليه مع إيران العام الماضي، لكني أريد أن أقول بصدق إننا حظينا بإنجاز في فيينا، فمنذ عام لم يكن لدينا أي حل حتى نطمئن بأن إيران ستبقى بعيدة عن السلاح النووي، لكن اليوم يراقب المجتمع الدولي والوكالة الدولية للطاقة الذرية البرنامج النووي الإيراني عن كثب”.وأضافت موغريني أن خطة العمل المشترك لا تعني أن جميع خلافاتنا مع إيران تم حلها، ولا تعني أيضاً أن هذه الخلافات ستُحل سريعاً. بل على العكس، توجد أشياء كثيرة ونحن نعلم أن لدينا اختلافات في وجهات النظر بشأنها. نحن كذلك سنستمر في الرقابة على التنفيذ الكامل للاتفاقية”.
المصدر: وكالة أنباء ايسنا.

 

♦ إيران وروسيا لن تسمحا بانهيار العملية السياسية في سوريا

الرئيسان الايراني والروسي

وفقاً لتقرير وكالة أنباء ايسنا، صرح “مارك تونر” المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، في مؤتمره الصحفي يوم الثلاثاء، مجيباً على سؤال حول مسيرة مفاوضات السلام السورية قائلاً: “نحن على اعتقاد بأن إيران وروسيا من خلال أفراد الحكومة وكذلك الذين يقعون تحت نفوذهما لن تسمحا بتوقف العملية السياسية، وإيقاف الأعمال العدائية تماماً.
ووفقاً لتقرير الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، استطرد “تونر” قائلًا: “واشنطن تأمل في أن يكون الإيرانيون والروس لديهم نفوذ على بشار الأسد، لأن جزءاً كبيراً من مسيرة هذه المفاوضات مرتبط بهذا الموضوع”.
المصدر: وكالة أنباء ايسنا.

 
♦ الأدميرال فدوي: “الطائرات بدون طيار” الركن الخامس في القوات البحرية لجيش الحرس الثوري

1e6dea4672887df3e4a54787888cdcee
وفقاً لتقرير وكالة أنباء فارس، عد قائد القوات البحرية لجيش الحرس الثوري الأدميرال “علي فدوي”، قوة الطوافات، الحراسة والصواريخ جو – بحر من جملة ركائز القوة القتالية والميدانية لهذه القوات وأضاف قائلاً: “الطائرات بدون طيار هي الركن الخامس في القوات البحرية لجيش الحرس الثوري في القتال والعمليات”.
وصرح الأدميرال “فدوي” خلال تفقده لإحدى قيادات الطائرات بدون طيار، بأن هذه القوة تلعب دوراً مهماً في عمليات الاستطلاع قائلاً: “الطائرات بدون طيار هي إحدى المجموعات المهمة للقوات البحرية للحرس الثوري، وعلى الرغم من أن إطلاقها الرسمي لم یمر عليه وقت طويل، ولكن بظهور المهام، تبدلت هذه الوحدة إلى إحدى ركائز القدرة القتالية في القوات البحرية لجيش الحرس الثوري”.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

 

♦ تحویل الماء الثقيل لأمريكا مرهون بدفع الأموال ورفع الحظر عن الأصول الإيرانية المجمدة

420162518135361
صرح النائب في مجلس الشورى الإيراني “أصغر سليمي”، في حواره مع وکالة أنباء بيت الأمة بخصوص بيع الماء الثقيل لأمريكا وإحداثيات هذه العملية قائلاً: “وضع الماء الثقيل في المعاملات النووية العالمية جعل دولاً مهمة في العالم ترغب في شراء هذه البضائع النووية من إيران، وهذا علامة على نمو الإمكانية التكنولوجية النووية للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.
واستطرد “سليمي” قائلاً: “في الوقت الحاضر أمريكا على رأس قائمة المشترين للماء الثقيل الإيراني، لكن ينبغي الانتباه إلى أن هؤلاء طالما يتهربون من عهودهم، فإنه لن يتم تحويل الماء الثقيل لهم حتى يدفعوا ثمنه ويرفعوا الحظر عن الأصول الإيرانية المجمدة”.
المصدر: خانه ملت.

 

♦ وزير الصحة يزور زوجة هاشمي رفسنجاني

01443667054
وفقاً لتقرير ويبدا، زار الدكتور “سيد حسن هاشمي” وزير الصحة الإيراني، “عفت مرعشي” زوجة آية الله “هاشمي رفسنجاني” رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في مستشفى “يهمن” في طهران. واعتبر الدكتور “هاشمي” أن حالتها في تحسن، وأمر الفريق الطبي بالتعليمات اللازمة من أجل استمرار مسيرة المعالجة.
المصدر: اطلاعات.

 

♦ اللواء سليماني ليس مرشح المحافظين

9326227432552aabd5553d84e951b168
صرح النائب البرلماني “محمد رضا باهنر” حول الأخبار المتعلقة بترشح اللواء قاسم سليماني في انتخابات رئاسة الجمهورية عام 2017م، وهل هو اختيار المحافظين أم لا، قائلاً: “حضر سليماني في اجتماع لجنة الولاية، لكنه ليس مرشح المحافظين في انتخابات رئاسة الجمهورية في العام المقبل”، وأضاف قائلاً: “سليماني يقوم بمهامه، وإلى جانب ذلك أيضاً، فإن المحافظين لا يسعون وراء شخص مثله أو أي شخصية سياسية أخرى ليحضروها للانتخابات”.
المصدر: آرمان.

 

♦ الأوروبيون يستأجرون أربع حاملات نفط إيرانية

86A8BE9B-F4AA-4F7B-8B19-08448DF59D48_mw1024_s_n
وفقاً لتقرير وكالة أنباء فارس، نقلاً عن المدير التنفيذي للشركة الوطنية للبترول الإيراني، يتم تصدير في المتوسط يومياً 600 ألف برميل من النفط الإيراني عن طريق حاملات النفط الأوروبية، حيث يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى زيادة صادرات النفط الخام الإيراني.
وعلى أساس أحدث الإحصائيات، فإن هناك أكثر من 20 ناقلة نفط ضخمة تعمل في الوقت الحالي على نقل النفط الإيراني إلى الأسواق الأوروبية، وأعلنت أيضاً بعض وسائل الإعلام الأجنبية أن إيران كانت تواجه مشكلة حتى شهر أبريل من أجل شركات تنقل لها البترول، لكن توقيع عقود التأمين المؤقتة أدى إلى أن أكثر من ثلث النفط الخام الذي تصدره إيران يتم تحميله ونقله الآن بواسطة السفن الأجنبية.
المصدر: جمهوري إسلامي.

 

♦ القوات الأمنية الإيرانية جاهزة لنقل خبراتها في العلوم الشرطية لسوريا

Gal.Iran.Police.jpg_-1_-1
أعلن قائد القوات الأمنية الإيرانية اللواء حسين اشتري، أن بلاده مستعدة لنقل خبراتها في العلوم الشرطية لسوريا، جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع أشتري بوزير الداخلية السوري. وأضاف أن قواته الأمنية تملك العديد من الخبرات في مجال العلوم الشرطية والأمنية، وأن بلاده على أتم الاستعداد لنقل هذه التجارب لسوريا.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

 

♦ إسبانيا الوجهة المقبلة للتعاون الاقتصادي الإيراني

1d79a805
قال المدير العام لمكتب تجارة الدول الأوروبية “أبو الفضل كودئي” حول إعداد خريطة طريق التعاون الاقتصادي الإيراني والإسباني، إن الهدف الرئيس لهم هو إيجاد رؤية بعيدة المدى، وأن خريطة التعاون الاقتصادي مع إسبانيا ستمتد على الأقل لمدة خمس سنوات من عام 2017م حتى عام 2021م. مبيناً أنهم يسعون من خلال مثل هذا التعاون إلى استقطاب المستثمرين الأجانب، الذي ستظهر نتائجه على الإنتاج والوظائف في إيران.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

 
♦ بيع وشراء حديثي الولادة المدمنين من أجل التسول

TwinsTwins
ذكرت صحيفة “آرمان” أن خبر وفاة طفل ذي أربعة أشهر جراء الإدمان جرح مشاعر الكثيرين، وأن الأكثر أسفاً من ذلك أنه في نفس يوم وفاة هذا الطفل تم تنويم طفل آخر من حديثي الولادة في المستشفى لعلاجه من الإدمان.
وذكرت الصحيفة أنه لا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد حديثي الولادة المدمنين في إيران، ولكن الإحصائيات الرسمية أشارت في العام الماضي فقط إلى تسليم 100 طفل حديث الولادة إلى هيئة الرعاية الاجتماعية من أجل علاجهم من الإدمان الذي يعانون منه. ويقول الباحث في مجال الإدمان “حاجي رسولي” إنه وفقاً للمعلومات الواردة يتم بيع الكثير من الأطفال المدمنين بأسعار تتراوح ما بين 100 و 150 ألف تومان (28-42 دولاراً)، مضيفاً أن هؤلاء الأطفال المدمنين يمكن مشاهدتهم بكل وضوح في الشوارع وفي أحضان النساء المشردات.
المصدر: صحيفة آرمان.

 
♦ وزير الدفاع السوري يصل إلى طهران

a377dadc-8adb-4dce-986a-ac6e3bcc5f8d_16x9_600x338
وصل وزير الدفاع السوري الفريق فهد جاسم الفريج إلى العاصمة الإيرانية طهران للمشاركة في الجلسة الثلاثية التي دعاه إليها نظيره الإيراني حسين دهقان مع نظيره الروسي الآخر سيرجي شويجو، من أجل بحث مكافحة الإرهاب.
المصدر: وكالة إيسنا.

 

♦ اعتقال “هما هودفر” الأستاذة الإيرانية – الكندية خلال زيارة إلى إيران
قالت أسرة أستاذة علم الاجتماع بجامعة كونكوردياي بمدينة مونتريال الكندية المتقاعدة هما هودفر، إنه تم اعتقالها يوم 6 يونيو في طهران، وكتبت عائلة هودفر، المواطنة الكندية الجنسية إيرانية الأصل، أنها تلقت إعلاماً قبل أكثر من 5 أيام للذهاب إلى محكمة سجن إيفين في يوم 6 يونيو، وفي نفس اليوم تم إلقاء القبض عليها، ونقلها إلى سجن إيفين.
يذكر أن الأستاذة هودفر (65 عاماً) تم اتهامها بالتعاون مع حكومة أجنبية ضد إيران، وهو الاتهام الذي لم يعلن إلى الآن بشكل رسمي.
المصدر: موقع بالاترين.

 

♦ إيران تدعي دعم الدول المناهضة للاستكبار
ادعى قائد القوات الأمنية الإيرانية اللواء حسين اشتري، أن محور المقاومة اليوم هو سوريا، وأن صمود الأمة السورية والحكومة قابل للتقدير وسبب في يأس الأعداء، وذلك في إشارة إلى أن بلاده داعمة للدول المناهضة للاستكبار.
وأضاف اشتري، في لقاء مع مساعد وزير الداخلية السوري والوفد المرافق له، أن الشعب الإيراني لديه علاقة خاصة بالشعب السوري والأماكن المباركة فيها، مشيراً إلى أن العلاقة بين البلدين لديها تاريخ سابق ومستمر، حيث خلال الحرب مع العراق، كانت غالبية الدول تقف مع العراق، لكن سوريا وقفت مع إيران في تلك الفترة.
كما اعتبر قائد القوات الأمنية، أن الولايات المتحدة داعمة وعنصر للتحركات الإرهابية في سوريا، موضحاً أن مكافحة الجرائم الإرهابية وتوفير وتوسعة أمن الشعب هما وظيفة كل دولة والقوات العسكرية والأمنية لها، معلناً استعداد القوات الأمنية لنقل العلم والمهارات الشرطية إلى سوريا، مشيراً إلى أن قواته لديها حالياً القدرات المطلوبة، وأن أرضية الاستفادة من قدرات وإمكانات الشرطة الإيرانية في سوريا جاهزة، بحسب زعمه.
المصدر: صحيفة اطلاعات.

 

♦ تغيير 6 أعضاء من مجلس صيانة الدستور
تنتهي فترة مسؤولية 6 أعضاء بمجلس صيانة الدستور في المستقبل القريب، المجلس الذي يتشكل من 12 عضواً، 6 فقهاء و6 من القانونيين الذي يعين منهم المرشد، علي خامنئي الفقهاء، ومدة توليهم المسؤوليات 6 سنوات، وفي أحدث أحكام خامنئي لعام 2012 تم التمديد لـ 3 فقهاء منهم وهم، آية الله محمد يزدي، وآية الله مؤمن، وآية الله هاشمي شاهرودي، وطبقاً للقرار تتبقى 3 سنوات في مسؤولياتهم، أما مدة أحكام وفترة مسؤولية 3 أعضاء آخرين للفقهاء، وهم آية الله أحمد جنتي، وآية الله مدرس يزدي، وآية الله شب زنده دار فستنتهي في أواخر الشهر الجاري، ويجب طبقاً للدستور إصدار أحكام جديدة من قبل مرشد الجمهورية.وبعد تحديد التركيبة الجديدة للمجلس في المستقبل القريب، سيتم اختيار أمين عام له، والمتحدث باسمه بتصويت الأعضاء الـ 12.
المصدر: موقع فردا نيوز.

 

♦ إطلاق سراح سبعة سجناء إيرانيين من سجن رأس الخيمة الإماراتي
تزامناً مع دخول شهر رمضان وفي أعقاب تشاور القنصلية العامة الإيرانية في دبي مع ديوان حاكم رأس الخيمة الإماراتي، تقرر العفو عن سبعة مساجين إيرانيين في هذه الإمارة، وسيتم إطلاق سراحهم والعودة سريعاً إلى وطنهم بعد الانتهاء من المراحل القانونية.وقام السفير الإيراني في دبي بالإجراءات القانونية والقنصلية اللازمة من أجل إطلاق سراح الإيرانيين المسجونين على ذمة تهم مختلفة في الإمارات الشمالية، وتشمل الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، أم القوين والفجيرة، وفي حالة العفو عن هؤلاء السجناء سيعلن خبر إطلاق سراحهم على الفور.
وتم إطلاق سراح أكثر من 125 مسجوناً إيرانياً من سجون دبي والإمارات الشمالية طوال العام الماضي، بما في ذلك هؤلاء الأفراد وعادوا إلى أرض الوطن.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير