الصحافة الإيرانية (8 يونيو 2016) طهران الـ16 عالمياً في الاقتصادات المنغلقة.. و10 آلاف طالب إيراني في الجامعات الأمريكية

https://rasanah-iiis.org/?p=1253

غطّت رؤية الانتخابات الداخلية للحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة الأمريكية على افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء 8 يوليو 2016، حيث تناولت “شرق” الإصلاحية مخاوف ترشح الجمهوري دونالد ترامب إزاء الاتفاق النووي، وفرصة باراك أوباما في حل القضايا العالقة، إلى جانب “آرمان أمروز” التي اهتمت بترشح الديمقراطية هيلاري كلينتون، وفرص المنافسة الإيرانية مع المملكة العربية السعودية، هذا إضافة إلى التطرق إلى رد الفعل المناسب حيال عدم الوفاء الأمريكي بتعهدات الاتفاق النووي، فضلاً عن موضوعات داخلية إيرانية.
أما على صعيد الأخبار، فسياسياً، تعقد غداً في العاصمة طهران جلسة ثلاثية بين وزراء دفاع إيران وسوريا وروسيا بناء على دعوة إيرانية، واقتصادياً، أشارت الصحف إلى عدم الجدوى الاقتصادية من الوفود الأجنبية القادمة لإيران، إلى جانب احتياج صناعة البتروكيماويات لاستثمارات أجنبية للمساهمة في الدخل القومي، واجتماعياً، وقوع أكثر من 223 حالة شجار يومياً في العاصمة، وزوجة هاشمي رفسنجاني تخضع لعملية جراحية، وانخفاض سن الإدمان يهدد إيران.

أبرز الافتتاحيات

“ترامب وفرصة أوباما الضائعة”، صحيفة “شرق” عكست في افتتاحيتها اليوم حالة الترقب الإيراني للانتخابات الأمريكية القادمة، خاصة بعد فوز دونالد ترامب في الانتخابات الداخلية لحزب الجمهوريين، وتؤكد ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية. ولا تخفي الصحف الإيرانية هجومها على ترامب وتخوفها من وصوله لمقعد الرئاسة.
وتصف الافتتاحية ترامب بالعدائي مشتت الذهن، وتستعرض سياسات الحمهوريين من عهد بوش الأب وبوش الأبن، وترجع سبب الحروب الأمريكية في عهد بوش الابن لوجود عدد من المتطرفين في الإدارة الأمريكية في عهد الجمهوريين. ثم تصف ترامب بأنه مرشح بلا برنامج يعاني من اضطرابات نفسية، وأن أول ما يستدعيه ترامب إلى الأذهان لدى رؤيته كيفية صعود هتلر للسلطة في ألمانيا.وتقول الافتتاحية إن ابن ترامب في حوار له مع إحدى محطات الإذاعة بنيويورك صرح بأن السبب وراء ترشح والده هو الاتفاق النووي مع إيران، وهذا السبب هو الذي غير المعادلة إلى حد كبير.وترى الافتتاحية أنه ما زالت الفرصة قائمة في الأشهر الأخيرة الباقية من عهد أوباما لحل الكثير من القضايا بين إيران والولايات المتحدة، لأن احتمالية وصول ترامب لمقعد الرئاسة آخذة في التزايد، وهو الأمر الذي سيطيح بكل المكاسب الإيرانية من الاتفاق النووي، بل وستواجه إيران موجة عاتية من الكراهية الأمريكية.

 
“أولويات البرلمان العاشر”، صحيفة “اعتماد” وجهت نقداً للبرلمان الجديد اليوم، بعد عزوف نوابه عن الترشح لعضوية اللجنة القانونية الثقافية، حيث يرى إبراهيم أميني عضو اللجنة الرئاسية للبرلمان في عهد خاتمي، أن هذا مؤشر سيئ على أداء البرلمان، إذ إن نوابه لا يعملون كفريق منسجم ولا يوزعون الأدوار في ما بينهم. فضلاً عن أن الهم الأول للمجتمع الإيراني الآن هو الخروج من حالة الركود الاقتصادي التي يعيش فيها، ودور البرلمان هو إصدار القوانين المساعدة على ذلك، ولن يتم ذلك إلا عبر اللجنة القانونية، فكيف يرفض جميع النواب عضوية اللجنة القانونية بالبرلمان؟
ثم تضع الافتتاحية خطة عمل للمجلس في جميع المجالات، وبخاصة الاقتصاد والسياسة الخارجية، على الرغم من حالة النقد التي تتبناها الافتتاحية، إلا أن هناك حالة من التضخيم في صلاحيات المجلس، وعقد كثير من الآمال على أدائه، وكأنه هو الذي يدير دفة إيران، الأمر الذي سيؤدي إلى حالة من الإحباط العام لدى الإيرانيين، وفقدان الثقة من جديد في دخول الإصلاحيين إلى دائرة السلطة في حالة عدم تحسن المؤشرات الاقتصادية.

 
“رداً على عدم وفاء الأمريكيين بالوعود”، صحيفة “رسالت” تعكس في افتتاحيتها اليوم غضب الإيرانيين من عدم تنفيذ الأمريكيين التزاماتهم الواردة في الاتفاق النووي، وتسرد ردود جون كيري على لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي التي كانت ترفض الاتفاق النووي، حيث قال: “إيران قبل المباحثات كانت لديها القدرة على تصنيع 12 قنبلة نووية”.
وترى الافتتاحية أن الجانب الإيراني هو الذي فرط في شروط عقد الاتفاق، ولم يأخذ الضمانات الكافية التي تجبر الأمريكيين على الوفاء بالتزاماتهم، مطالبة البرلمان الإيراني بأن يلزم الحكومة بتقديم بيان واضح حول مدى التزام الولايات المتحدة بتنفيذ بنود الاتفاق النووي، مع التمسك بردود جون كيرى على لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي لتدعيم الموقف الإيراني حيال التملص الأمريكي من العهود.

 
“هيلاري كلينتون الاتفاق النووي والمنطقة”، صحيفة “آرمان” تعالج المخاوف الإيرانية بشأن أثر الانتخابات الأمريكية على الاتفاق النووي. تقول الافتتاحية هناك إن اختلافاً كبيراً بين الشعارات الانتخابية للمرشحين، وعملية اتخاذ القرار بعد الفوز، خاصة وأن الاتفاق النووي هو التزام دولي، لا يسقط بتغير رأس السلطة السياسية. وفي حالة فوز كلينتون سيكون الالتزام بالاتفاق أشد، لأنها كانت عضواً في إدارة أوباما التي عقدت الاتفاق مع إيران.
وتتوقع الافتتاحية تغير الموقف الأمريكي من المملكة لتضاؤل احتياجها للنفط بعد تحولها إلى دولة مصدرة للنفط، وبالتالي لن تتمتع الرياض بمكانتها السابقة لدى الولايات المتحدة. كما تتوقع في حالة فوز كلينتون زيادة ارتباط الولايات المتحدة بحلفائها الأوربيين، وتوجيه الاهتمام للشرق الأقصى بدلاً من الشرق الأوسط.وبشكل عام، ترى الافتتاحية أن فوز كلينتون سيحقق مكاسب لإيران، خاصة في مجال التوازن الإقليمي مع المملكة، إذ ترى أن إدارة كلينتون ستواصل تحريك ملف توجيه الاتهام للملكة في ملف 11 سبتمبر وحرب اليمن.

 

“تصدير النفط والطموح الإيراني”، صحيفة “آفرينش” في افتتاحيتها اليوم تعرض جانباً إيجابياً للاتفاق النووي. مبينة أنه بعد تطبيق الحظر على الصادرات النفطية الإيرانية، وصل معدل الصادرات النفطية الإيرانية إلى 700 ألف برميل فقط، وعلى الرغم من ضآلة الدخل المتحصل، إلا أن هذا القدر الضئيل لم تستطع إيران الحصول عليه نقداً بمقتضى حظر التعامل البنكي معها، لكن بعد الاتفاق النووي ارتفعت الصادرات النفطية الإيرانية، على الرغم من سياسات المصدرين المنافسين.
وتوجه الافتتاحية اتهامات للمملكة بتقديم تسهيلات لمشتري النفط الإيراني السابقين، حتى لا يعودوا لشراء النفط الإيراني، ومع هذا استطاعت الديبلوماسية الاقتصادية الإيرانية الوصول لحجم صادرات بلغ مليون برميل يومياً للدول الأوروبية.
وتحاول الافتتاحية تبرئة حكومة روحاني أمام الرأي العام الإيراني من بيع النفط الإيراني بأسعار أقل من سعر السوق لرفع حجم الصادرات والارتباط بعقود طويلة الأجل مع مصاف بترولية بأسعار منخفضة، وهو أمر واضح بعد زيارة رئيس جنوب أفريقيا لإيران، وتوقيع اتفاق يقضي بتزويد مصافيها ببترول إيراني لمدة ثلاث سنوات.

أبرز الأخبار

♦ 150 وفداً أجنبياً جاءوا إلى إيران وقعوا مذكرة تفاهم واحدة
صرح الأمين العام للبيت الاقتصادي الإيراني “مسعود دانشمند” في حواره مع “نسيم أونلاين” حول تأثيرات خطة العمل المشترك على الاقتصاد الإيراني خلال الشهور الأربعة الماضية قائلاً: “بعد خطة العمل المشترك لم يحدث أي انفتاح في الاقتصاد الإيراني. أعداد من الأشخاص الأجانب جاءوا إلى إيران وذهبوا، وشاهدوا بلادنا فقط. وأعداد أخرى من الأجانب جاءوا أيضاً إلى إيران، ووقعوا مذكرة تفاهم واحدة فقط! وبناءً على ذلك الذهاب والإياب لأكثر من 150 وفداً تجارياً أجنبياً على الدولة لم يتم تحقسق إنجاز ملحوظ”.
وأضاف دانشمند: “في هذه الزيارات لم يتم توقيع عقد واحد بمعنى كلمة “عقد” بأن يكون الطرفان متعهدين على أساسه بإنجاز العمل في وقت محدد. لو كان هناك عقد تم توقيعه، لكان نظامنا البنكي متصلاً بالنظام البنكي العالمي، فهل حدث هذا؟”.
المصدر: كيهان.

 

♦ تسونامي إدمان المراهقين يهدد إيران


قال المختص في الشأن الاجتماعي مجيد أبهري إن تسونامي إدمان الشباب والمراهقين يهدد البلاد، مطالباً العائلات بأن يراقبوا أبناءهم في ظل الحرب الناعمة التي يقوم بها مهربو المواد المخدرة، محذراً من انخفاض سن متعاطي المخدرات في إيران، حيث إنه وفقاً للإحصائيات الرسمية، وخاصة مكافحة المخدرات، فإن سن متعاطي المخدرات انخفضت لتصل إلى 14 عاماً.
المصدر: صحيفة آرمان .

 
♦ طهران تسجّل 223 حالة شجار يومياً!

1-3
قال رئيس منظمة الطب الشرعي في إيران إنه خلال الشهر الماضي تمت مراجعة 6928 شخصاً للمراكز التابعة للمنظمة بسبب الإصابات الناتجة عن هذه النزاعات، أي بمعدل 223 شخصاً في اليوم.
المصدر: صحيفة آفتاب يزد.

 
♦ صناعة البتروكيماويات الإيرانية تحتاج لاستثمار أجنبي بـ 6 مليارات دولار

petro
أكد “أحمد مهدوي” أمين لجنة رجال أعمال صناعة البتروكيماويات خلال مؤتمر صحفي، أن مجال صناعة البتروكيماويات في إيران يحتاج إلى استثمار أجنبي بقيمة 6 مليارات دولار من أجل تطويره، مبيناً أن مكانة صناعة البتروكيماويات تأتي بعد النفط في دخل الدولة، متمنياً أن يرتفع معدل صادراتها بعد رفع الحظر الاقتصادي وتنفيذ الاتفاق النووي، لافتاً إلى أن إيران أنتجت العام المنصرم حوالي 46 مليونا و500 ألف طن من منتجات البتروكيماويات، متوقعاً أن يرتفع هذا العام ليصل إلى 50 مليون طن
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

 

♦ إيران في المرتبة الـ16 عالمياً من حيث الاقتصاد المنغلق

آثار-التجارة-الإلكترونية
قال “محمد رضا نعمت زاده” وزير الصناعة والمعادن والتجارة إن إيران تحتل المرتبة الـ 118 من بين 189 دولة من حيث مجال الأعمال التجارية، مبيناً أنه في السنوات الثلاث الأخيرة تحسنت مرتبة إيران، إلا أن مجال الأعمال ما زال يعتبر من نقاط الضعف في إيران.
وأضاف “زاده” أن من حيث مؤشر الحرية الاقتصادية تحتل إيران المرتبة الـ 171 من أصل 186 دولة في العالم. وفي ما يتعلق بالازدهار الاقتصادي ذكر أن إيران تحتل المرتبة الـ 106 من بين 128 دولة، وقال إنهم يعانون من مشكلة كبيرة في مجال الازدهار الاقتصادي، والتي يمكن مشاهدتها بين النشطاء الاقتصاديين والمجتمع والشباب.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

 

♦ اتفاق بين صناديق الضمان الاجتماعي الإيراني وصناديق جنوب أفريقيا
عقد وزير التعاون والرفاهية المجتمعية الإيرانية علي ربيعي لقاء جمعه بنظريته الجنوب أفريقية ميلدريد أوليفانت، وتناول اللقاء مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، إضافة إلى تبادل المدربين في مجال التدريب المهني والحرفي المتعلقة بالتقنيات الحديثة، ونقل التجارب في مجال التوظيف في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
المصدر: وكالة أنباء إيلنا.

 
♦ مجلس صيانة الدستور يعترض على مقترح بتأسيس صندوق لتأمين الحوادث الطبيعية
وفقاً لتقرير وكالة أنباء مهر، قرر مجلس صيانة الدستور في جلسة 2 يونيو 2016م، دراسة مقترح إنشاء صندوق تأمين شامل للحوادث الطبيعية الذي تمت المصادقة عليه في جلسة 10 مايو 2016 م في البرلمان الإيراني، وقرر المجلس أنه على الرغم من الغموض والمشاكل المتعددة حول هذا القرار، من حيث أن قرار مجلس الشورى يختلف كلياً مع مقترح الحكومة ولا يعتبر الطرح متطابقاً مع موضوع نص المادة الـ 74 من الدستور، ولا تصدق المقترحات والإصلاحات المذكورة على المادة الـ 75 أيضاً، كما أن التغيرات الطبيعية لا تعتبر إصلاحاً عرفياً في اللائحة، لذلك فإن القرار غير معترف به، لأنه يعارض المواد سالفة الذكر.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

 

♦ جهانغيري: نصف مشاريع الدولة مكتملة وركود عمراني بـ 500 ألف مليار تومان

-30945
وفقاً لتقرير وكالة أنباء فارس، نقلاً عن الموقع الإعلامي لرئاسة الجمهورية، عقد مؤتمر المجلس الاقتصادي برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية “إسحاق جهانغيري” الذي أشار إلى وجود أطروحات ومشاريع عمرانية نصف مكتملة وراكدة تقدر بأكثر من 500 ألف مليار تومان، قائلاً: “لا توجد إمكانية في ميزانية الدولة لاستكمال هذه المشاريع، ونحن نحتاج أن نجد حلاً لهذه المشكلة”.
وطالب النائب الأول لرئيس الجمهورية بتعديل قرار المجلس بخصوص تعليمات وضع خطط نصف مكتملة من منظمة الإدارة والتخطيط، والمحافظين، والأجهزة المعنية والقطاع الخاص، إضافة إلى تنفيذ هذه التعليمات بجهود مكثفة، حتى يتم وضع المشاريع غير المكتملة تحت تصرف الجهات غير الحكومية لاستكمالها.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

 

♦ 10 آلاف طالب إيراني يدرسون في الجامعات الأمريكية
أعلن اجتماع لجنة النخبة والمستقبلية بالمجلس الأعلى للثورة الثقافية، إحصائية الطلبة الإيرانيين الذين يتعلمون في الجامعات الإيرانية. ووفقاً لتقرير وكالة أنباء مهر، قدم رئس جماعة عمل النخبة في الجلسة الرابعة والأربعين للجنة النخبة والمستقبلية بالمجلس الأعلى للثورة الثقافية، تقريراً عن هجرة الدراسة للطلاب في العالم، والتركيز على بيانات إحصائية الدول الإسلامية ودول المنطقة وكذلك الجمهورية الإيرانية.
وتفيد البيانات المذكورة في هذا التقرير حول إحصائية الجمهورية الإيرانية بخصوص هجرة الطلاب للدراسة في أمريكا بأنه من عام 2013م وحتى 2014م كان هناك حوالي أكثر من 10 آلاف و200 طالب إيراني يدرسون في أمريكا. مبيناً أن إيران من عام 2013 إلى 2014م احتلت المرتبة الـ 12 في إرسال الطلاب إلى أمريكا.
وعُرض في هذه الجلسة عدد الطلاب الإيرانيين في أمريكا خلال الـ 31 عاماً الأخيرة، وأشار إلى أن عدد الطلاب الإيرانيين في أمريكا من عام 1983 وحتى 1999م واجه نمواً سلبياً، ووصل من حوالي 20 ألف فرد في عام 1983 إلى حوالي ألف و700 فرد في عام 1999م.
وبعد ذلك من عام 2000 حتى 2014م كان هناك نمو بانحدار بسيط ،حيث ازداد عدد الطلاب الإيرانيين في أمريكا في عام 2014م إلى حوالي 10 آلاف و200 طالب.
المصدر: آفرينش.

 
♦ جلسة ثلاثية بين إيران وسوريا وروسيا في طهران

1280x960 (1)
بدعوة رسمية من وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان لنظرائه في روسيا، سيرجي شويجو، والسوري فهد جاسم الفريج، تعقد في طهران غداً الخميس، جلسة ثلاثية بين وزراء الدفاع الثلاثة، وسيتم فيها بحث آخر التطورات الإقليمية، وسبل تقوية ومكافحة الإرهاب.
المصدر: وكالة إيسنا.

 
♦ توفيقي: 500 ألف شخص يلتحقون بطابور عاطلي الدولة
أكد خبير في سوق العمل، فرامرز توفيقي، أن الحكومة الإيرانية في مجال التوظيف وتحفيز سوق العمل لم تقم بعمل ناجح، موضحاً أنه إلى الآن لم يتم إعداد مشروع أو برنامج جدي من جانب وزارة العمل لإيجاد فرص عمل، ومشكلات التوظيف في الدولة تبحث فقط عبر تشكيل جلسة المجلس الأعلى للتوظيف.
وأضاف توفيقي أنه إلى الآن لم يخرج من نشاطات الحكومة في السنوات الثلاث الأخيرة سوى عقد الجلسات والمؤتمرات، بدون أن تتم مشاهدة أي تأثير إيجابي في سوق توظيف الدولة، لافتاً أن الشاهد على إتمام الوصول إلى الوقت القانوني أكثر من 500 ألف شخص وهم خاضعون لتأمين البطالة لا يرغبون في العمل.
وشدد توفيقي على أنه من الممكن في بحث الإحصائية تقسيم الأفراد في مجال التوظيف عمرياً إلى السنوات بين 21 و51 عاماً أو حتى بعد 51 عاماً، ففي كلتا الحالتين بالاعتماد على إحصائية البنك المركزي، يشمل التقسيم الأول 50.2%، وفي الحالة الثانية 72.4% في المجتمع، لافتاً إلى أن هناك ما بين 4.5 و 5.7 مليون شخص بالنظر إلى أن أفراد المجتمع في حدود 80 مليون شخص.
وأكد الخبير في سوق العمل أن إحصائية وزير الداخلية بشأن وجود 3 ملايين شخص عاطل خاطئة، موضحاً أن معدل البطالة في العمر بين 21 و35 يصل إلى حدود 19 %، مبيناً أن هذا الموضوع يعني أن المجتمع يواجه طابور الخريجين العاطلين في سن الإنتاج، مما يسبب أضراراً اجتماعية، منها انخفاض الزواج وزيادة معدل الطلاق.
المصدر: وكالة فارس.

 
♦ فاطمة هاشمي تؤكد نجاح العملية الجراحية التي أجريت لوالدتها

13083
أكدت ابنة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام فاطمة هاشمي رفسنجاني، أن التدخل الجراحي لوالدتها عفت مرعشي تم بنجاح، حيث تم حجزها صباح الأربعاء في مشفى بهمن بطهران، عقب إحساسها يوم الاثنين الماضي بآلام شديدة في القلب، حيث لم يتم تشخيص سببه بإجراء الموجات فوق الصوتية.
وأضافت رفسنجاني أن العمل الجراحي تم بنجاح في صباح الأربعاء، بعد عملية استغرقت ساعتين ونصف الساعة، وهي ترقد الآن في العناية المركزة، وستظل حتى الغد محجوزة في المشفى.
المصدر: وكالة إيرنا

 

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير