إيران تمنح أسر المقاتلين الأجانب الجنسية.. ومطهري يتقدم على روحاني في استفتاءات الرئاسة

https://rasanah-iiis.org/?p=6520

أشارت افتتاحية صحيفة “تجارت” الصادرة اليوم إلى موضوع زيادة الحد الأدنى من أجور العمال، وترى الافتتاحية أن السبب الذي يحول دون رفع الحد الأدنى من الأجور منشَؤه العوائق التي تسببها الجهات المتنفّذة، في حين ترى “آرمان أمروز” أن الإصلاحيين تراجعوا عن بعض سياساتهم التي كانوا انتهجوها سابقًا، وأعلنوا رغبتهم في حلّ بعض القضايا، كما أن الإصلاحيين كانوا دائمًا يسعون لتقليص الفجوة بينهم وبين خامنئي.

وتناولت الصحف رغبة طهران في شراء حصة من مصافي نفط جنوب إفريقيا، والقلق الذي يساور القطاع الخاص بشأن الأوضاع الاقتصادية في إيران، ورفع قيمة الضرائب، إلى جانب إضرام امرأة النار في نفسها في طهران، وانتشار ظهور سماسرة لبيع الكلى في طهران، والقبض على إيراني-أمريكي، فضلًا عن إعلان وزارة الدفاع الإيرانية استعدادها لاستمرار التعاون مع روسيا في قاعدة همدان الجوية، ومنح المجلس الأعلى للأمن القومي الجنسية لعائلات المقاتلين الأجانب، ومطالبة علي مطهري مجلس الخبراء بالتدخل في الإقامة الجبرية.


صحيفة “آرمان أمروز”: أهمِّية ارتباط الإصلاحيين بالنظام
تناقش صحيفة “آرمان أمروز” في افتتاحيتها اليوم الضرورة الملحَّة التي تدعو الإصلاحيين للإبقاء على علاقاتهم بالنظام، وعلى رأسه المرشد علي خامنئي، وترى الافتتاحية أن مثل هذه العلاقة أمر ضروري في ظلّ التُّهَم التي يواجهها التيَّار الإصلاحي. تقول الافتتاحية: بعد أحداث 2009 تزايدت مخاوف الإصلاحيين حول علاقتهم بالنظام، فقد واجهوا بعد تلك الأحداث عديدًا من التُّهم، وأصبح الطرف الآخر يروِّج أن الإصلاحيين خرجوا عن إطار النظام، لذا كانت مساعي الإصلاحيين منصبَّة على ردّ هذه التُّهم، وقد أبدى الرئيس الأسبق محمد خاتمي مخاوفه من أن البعض يريد إحداث فجوة بين الإصلاحيين ورأس النظام، علي خامنئي.
وترى الافتتاحية أن الإصلاحيين تراجعوا عن بعض سياساتهم التي كانوا انتهجوها في السابق، وأعلنوا أنهم يرغبون في التفاعل مع النظام وحلّ بعض القضايا، وأن الإصلاحيين كانوا دائمًا يسعون لتقليص الفجوة بينهم وبين خامنئي، على الأقل يمكن مشاهدة هذا التوجُّه على مستوى القيادات، أما في الدّاخل فلإصلاحيين أطياف مختلفة وآراء مختلفة إزاء ما حدث في 2009، لكنّ قيادات الإصلاحيين كانت دائمًا قريبة من خامنئي.
وتضيف الافتتاحية أن الدور الذي كان يلعبه هاشمي رفسنجاني في الماضي، أي الوسيط بين خامنئي والإصلاحيين، يمكن للنائب الأول للرئيس حسن روحاني حسن جهانجيري أن يلعبه اليوم، ومن جهة أخرى ترى الافتتاحية أنه يجب الاعتراف بالحركة الإصلاحية التي نجحت نجاحا باهرًا في انتخابات 2013 الرئاسية وانتخابات 2015 البرلمانية، وكان لهم دور كبير في تفعيل العملية السياسية في المجتمع، والمشاركة الفاعلة للشعب في الانتخابات، وتأمل الافتتاحية أن تخفّ حِدَّة التوتُّرات الموجودة بين التيَّارات السياسية، وأن يتحرك الجميع تحت راية واحدة هي راية “المرشد”، لمواجهة الأزمات الاجتماعية والاقتصادية!
تتجنب الافتتاحية ذكر مبادرة “المصالحة الوطنية” لأن هذه المبادرة التي أطلقها محمد خاتمي، الذي يُعتبر إلى حدّ ما من رؤوس الفتنة، انتهت بكلمة واحدة من “المرشد” عندما قال: “لا حاجة إلى المصالحة الوطنية”، لكن الافتتاحية تتحايل على هذا المنع، وتستخدم “راية واحدة” بدلًا من المصالحة.

صحيفة “جهان صنعت”: ترامب و”أوباما غيت”
تتناول افتتاحية صحيفة “جهان صنعت” اليوم توتُّرات الساحة السياسية في أمريكا، بخاصة بعد إعلان ترامب أن أوباما أمر بالتنصُّت على مكالماته الهاتفية، وترى الافتتاحية أن هذا الأمر إذا ثبت فسيكون بداية مرحلة جديدة من الأزمة، واستمرارًا لأزمات سابقة بدأت مع تسلُّم ترامب السلطة. تقول الافتتاحية: يبدو أن ترامب لديه أهداف أخرى غير مُعلَنة، فهو لم يحدِّد أساس التهمة التي وجَّهها إلى أوباما، ولكن في ما يتعلق بهذا الأمر يبدو أن الهدف الأساسي لترامب هو تقليل الضغط الذي يواجهه هو وفريقه على أثر التُّهَم الموجَّهة إليهم بسبب ارتباطهم بروسيا.
وترى الافتتاحية أن هذه النظرية تتعزز قوتها بالنظر إلى الأحداث التي جرت مؤخَّرًا من استقالة مستشار الأمن القومي إلى التُّهَم التي يواجهها وزير العدل حول علاقاته بروسيا، وتتوقع الافتتاحية ازدياد هذه الأزمات، وقد يكون تيلرسون هو الضحية القادمة.
ومن الأهداف الأخرى لترامب كما ترى الافتتاحية ما يتعلق بشخصية أوباما نفسه، فتقول: مثل هذه التُّهَم تشكِّل وصمة عار سياسية لرئيس مثل أوباما، الذي يُعتبر نموذجًا في تاريخ أمريكا السياسي، وقلّما رأى البيت الأبيض نظيرًا له بسبب أفعاله غير التقليدية.

صحيفة “تجارت”: نقاش الحد الأدنى للأجور في اقتصاد تسيطر عليه الحكومة
تشير افتتاحية صحيفة “تجارت” إلى النقاش الجاري حول زيادة الحد الأدنى من أجور العمال، وترى أن هناك من يعارض هذه الزيادة ومن يؤيِّدها، وتتطرق إلى الأسباب التي تدعو كلّ إلى هذا الانشعاب في الرأي، وفي استنتاج مبكِّر ترى الافتتاحية أن السبب الذي يَحُول دون رفع الحدّ الأدنى من الأجور مَنشَؤه العوائق التي تسبِّبها الجهات المتنفّذة. تقول الافتتاحية: إن نصيب الأجور من نسبة تكاليف الإنتاج ليس مرتفعًا للغاية، فالبعض يرى أنها قد تصل إلى 5%، والبعض يرى أنها تصل إلى 15%، لكن ما أضرّ بالمنتجين ليس الأجور بل الجهات أصحاب القرار، كما يجب البحث عن هذه العوائق في النظام البنكي والاقتصادي الذي تهيمن عليه الحكومة، وهو نظام أجبر أرباب العمل على تَحَمُّل نظامه المعوجّ.
لكن ترى الافتتاحية أن أرباب العمل، بالاقتراب من نهاية العام الإيراني، لديهم نظرة مختلفة إلى الأمر، وتُوجِّه الانتقادات في هذه الأثناء إلى قضيَّة الحد الأدنى من الأجور التي لم يُنصِفها أحد، على حد تعبير الافتتاحية، وهذا الجدال سيستمرُّ بين العمال وأرباب العمل إلى أن يُبَتّ في أمر الحدّ الأدنى للأجور، وتضيف الافتتاحية: ثمّ ستأتي الحكومة التي تراقب النقاش كالأب المقتدر، وتعلن رأيها في مقدار الزيادة وتقول: “أعلى قليلًا من معدَّل التضخُّم”، لكن ما استدلال أرباب العمل المعارضين لزيادة الحد الأدنى من الأجور، الذين لم يُجمِعوا تقريبًا على رأي واحد حول هذه القضية؟.
ترى الافتتاحية أن لمعارضي زيادة الأجور رأيين، الأول يرى أن “زيادة طفيفة في الأجور” ستزيد القوة الشرائية للعمال ومِن ثَمَّ الإقبال على شراء المنتجات المحليَّة، أما الرأي الآخر الذي يعتقد بوجوب تثبيت الحد الأدنى من الأجور، فيرى أن زيادة الأجور ستؤدِّي إلى زيادة التضخُّم، لأن العمال سوف ينفقون أموالهم على البضائع الاستهلاكية بدلًا من استثمارها، ومِن ثَمَّ فإن التضخُّم الذي سينتج عن ذلك سيلحق الضرر بالعمال أنفسهم.
في النهاية، وبعيدًا عن هذا النقاش الجاري، لا شكّ في أن شريحة واسعة من العمال، وبشكل عامّ من يتقاضون الأجور من سوق العمل، سوف يُحرَمون وسيتقاضون أجورًا بالتأكيد أقلَّ ممَّا سيُقِرُّه المجلس الأعلى للعمل، هذه هي حقيقة الاقتصاد الإيراني “المريض”.


إيران تشتري جزءًا من حصة مصافي النِّفْط الإفريقية


تسعى إيران بتصديرها 100 ألف برميل نفط خام يوميًّا لجمهورية جنوب إفريقيا، إلى شراء جزء من حصة مصافي النِّفْط في هذه الدولة الإفريقية، بهدف تكرير النِّفْط الخام.
وقد استأنفت جمهورية جنوب إفريقيا استيرادها للنِّفْط الخام الإيراني بعد رفع الحظر عن إيران، ووَفْقًا لتصريح وزير النِّفْط الإيراني بيجن زنغنه خلال لقائه وزير طاقة جنوب إفريقيا فإن إيران يمكنها تصدير 100 ألف برميل يوميًّا إلى جنوب إفريقيا، ولكنها ترغب بشكل أكبر في شراء جزء من حصة مصافي النِّفْط هناك.
وقد صرح الرئيس السابق لاتحاد مصدِّري مشتقات النِّفْط في عام 2013م، بأن إيران تسعى لشراء أو إنشاء 6 مصافي نِفْط في جنوب إفريقيا، مؤكّدًا وجود مباحثات رسمية حول هذا الشأن.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

قلق القطاع الخاص من الوضع الاقتصادي الإيراني


بيَّن نائب رئيس الغرفة التجارية في إيران حسين سلاح ورزي، أن الحكومة الإيرانية قدّمَت إجراءات إيجابية لخفض التضخُّم والسيطرة على أسعار العملة، وقال إنه على الرغم من تلك الإجراءات في تحسين قطاع العمل وتوحيد سعر العملة فإنه لم يكُن لها انعكاسات إيجابية، مؤكّدًا أن المخاوف لا تزال كثيرة على الرغم من تلك الإجراءات.
وأوضح سلاح ورزي أن كسب الثقة بالإجراءات الحكومية يحتاج إلى اتخاذ خطوات جادة لتحسين قطاع الأعمال.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

 

رفع قيمة الضرائب
تميل سياسات الحكومة حول الضرائب خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى الاستفادة من الضرائب كدخل ماليّ، وهذه السياسة تواجه عائقًا بسبب انتقادات المنتجين حول ضغوط الضرائب في ظل ظروف الركود الاقتصادي المسيطر على الاقتصاد الإيراني، ووَفْقًا لاعتقاد بعض الخبراء تُعتبر الإعفاءات الضريبية والإنتاجية أكثر من الحدّ المعقول في الاقتصاد الإيراني.
في المقابل تأتي انتقادات واعتراضات حول دفع الضرائب، وأن تغيير قيمتها لن يؤثر في الاقتصاد الإيراني ولا في متغيراته العامة، ونظرًا إلى انخفاض قيمة الضرائب في إيران مقارنة بالدول الأخرى، يمكن للحكومة أن تنفِّذ إجراءات بشأن رفع قيمتها لتأمين مصدر مالي لها.
(صحيفة “تعادل”)

سماسرة لبيع الكلى في طهران


يرى المارّ في أزقة المدينة الضيقة ما كُتب على أحد الملصقات التي وُضعت على الجدران، حيث إن البعض يقرؤها ويكمل مسيره، ويُجبَر آخَر على أن يُجرِي اتصالًا بهاتفه المحمول بالرقم الذي وضعه صاحب الملصق. وممَّا كُتب على هذه الملصقات: “نظرًا إلى المشكلات المالية العصيبة، وما أعانيه من عسر وبطالة، فإنني أعرض أعضاء بدني كافة للبيع بما فيها: الكبد والكلى والعين وبقية أعضاء جسمي للبيع بسعر متَّفَق عليه عند التنفيذ”.
ظاهرة بيع الكلى في إيران تنتشر بصورة لافتة، والأزقة والشوارع تعجّ بهذه الملصقات التي تحتوي على عروض لبيع أعضاء بشرية بمقابل مالي، ويوجد سماسرة يعملون على مثل هذه الظاهرة، وتتراوح الأسعار بين 15 و20 مليون تومان إيراني.
(صحيفة “خراسان”)

“الرقابة على النواب”: تصريحات قدوسي مخالفة


أعلن المتحدث باسم هيئة الرقابة على سلوك النواب محمد جواد جمالي، عن أمر رئيس البرلمان علي لاريجاني، بالتحقيق في تصريحات النائب جواد كريمي قدوسي التي أدلى بها قُبيل خطبة الجمعة الماضية في مشهد، مشيرًا إلى شكوى أعضاء كتلة أهل السُّنَّة في البرلمان من هذا النائب، بسبب إهانة الخلفاء الراشدين والمقدسات الدينية لأهل السُّنَّة، وأعلن أن 18 نائبًا سنّيًّا شكوا قدوسي في رسالة إلى لاريجاني، الذي أمر بدوره هيئة الرقابة بالتحقيق في هذا الملفّ، وأمر مسعود بزشكيان بوصفه رئيس تلك الهيئة بتشكيل جلسة عاجلة لهذا الغرض.
وأضاف جمالي أنه بعد الاستماع إلى الملفّ الصوتي لحديث كريمي قدوسي وتصريحاته في تلك الجلسة وكذلك أحاديث نواب السُّنَّة، فإن جميع أعضاء هيئة الرقابة على سلوك النواب بالمجلس اعتبروا أن تصريحات قدوسي تتعارض مع كونه ممثِّلًا للشعب في البرلمان وتتعارض مع الأمن القومي للبلاد، وجرى تنبيهه بالنبيهات اللازمة، ومن المقرَّر أن تعلن الهيئة قرارها النهائي في هذا الموضوع خلال الأسبوع المقبل.
(صحيفة “شهروند”)

امرأة تضرم النار في نفسها في طهران


أعلن المركز الإعلامي لشرطة طهران الكبرى عن إضرام امرأة في الخمسين من عمرها النار في نفسها في ميدان “هفت تير” بالعاصمة طهران، ووَفْقًا للبيان فإن السيدة المذكورة كان لها طلب لدى إحدى المؤسَّسات، وبعد أن وُوجه طلبها بالرفض أقدمت على إشعال النار في نفسها مستخدمة البنزين.
نُقلت المصابة مع حضور القوات الأمنية وعناصر الإسعاف لموقع الحادثة، إلى المستشفى، ووَفْقًا للتقارير فإن حالتها العامة جيدة، إلا أنها أصيبت بحروق في الوجه.
(وكالة “إيرنا”)

ملف بقائي لا يزال مفتوحًا
أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني أيجئي، خلال مؤتمر صحفي، أن ملف قضية حميد بقائي «لم يُبَتّ فيه نهائيًّا».
ووَفْقًا للمتحدث باسم السلطة القضائية، فإن «بقاء هذا الملفّ مفتوحًا» ليس له في حد ذاته تأثير على «نتيجة بحث أهلية بقائي في مجلس صيانة الدستور» لأن «تحديد مجلس صيانة الدستور واللجان التنفيذية للصلاحية لا يعني بالضرورة وجود أو عدم وجود ملفّ، والمتطلبات محدَّدة في القانون».
وأضاف أيجئي أن من الممكن أن لا يكون لشخص ما ملف قضائي، ولا يحصل على أهلية من مجلس صيانة الدستور، والعكس بالعكس أيضًا.
(موقع “زيتون”)

استعداد جنوب إفريقيا للتعاون مع بتروكيماويات إيران


أعلن وزير الطاقة الجنوب إفريقي تينا جومت بترسون، خلال لقاء مع رئيسة الشركة الوطنية لصناعة البتروكيماويات الإيرانية مرضية شاهدائي، أن المجال مفتوح للتعاون بين البلدين في قطاع الطاقة، معربًا عن أمله، في إشارة إلى لقائه وزير الطاقة الإيراني بيجن زنغنه، أن تسفر المحادثات الحالية في إيران عن إنجازات ملموسة حتى يمكن وضع حجر الأساس لمزيد من الاتفاقيات خلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني جنوب إفريقيا في الأسابيع المقبلة.
(موقع “برترين ها”)

اعتقال نصَّاب إيراني-أمريكي


أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسین محسني أيجئي، خلال مؤتمر صحفي، عن اعتقال شخص مزدوج الجنسية أيراني-أمريكي رفض ذكر اسمه، وقال إنه نفّذ عمليات نصب واحتيال وحصل على أكثر من 10 مليارات تومان من الناس حتى «يستخرج إقامات قانونية لهم».
وحسب تقرير وكالة “رويترز” فقد قُبض على عديد من مزدوجي الجنسية إيرانيين-أمريكيين في إيران بتهمة التجسُّس خلال الأشهر الماضية.
(موقع “راديو فردا”)

ضابط CIA: إيران التهديد السايبري الدائم لأمريكا


قدم جيسون هيلي شهادة مكتوبة للجنة الخدمات المسلحة بالكونغرس الأمريكي، وصف فيها إيران بأنها أكثر التهديدات ديمومة في الحرب الإلكترونية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وحذرت الوحدات العسكرية والمدنية بالحكومة الأمريكية من أن الهجمات السايبرية الضارَّة ستهدِّد أمريكا خلال الـ25 عامًا القادمة، وأطلقوا على هذه الهجمات اسم «بيرل هاربر الإلكترونية»، في إشارة إلى ميناء بيرل هاربر الأمريكي الذي دخلت أمريكا الحرب العالمية الثانية رسميًّا مع هجوم المقاتلات اليابانية عليه في ديسمبر 1941م.
وبينما تتفاقم التهديدات السايبرية، لا تزال القدرات الأمريكية للردع والدفاع ضدّ مثل هذه الهجمات بها ثغرات خطيرة، وهذا ما شهد به خبير بارز في الأمن السايبري يُدعَي جیسون هیلِی (Jason Healey) أمام فريق خبراء الكونغرس الأمريكي.
واعتبر هيلي أن إيران التهديد الإلكتروني «الأكثر استقرارًا»، في حين زادت الهجمات السايبرية من جانب روسيا على نحو أكثر جرأة، وقال: “منذ ضمّ شبه جزيرة القرم تحولت العمليات السايبرية الروسية من التجسُّس السياسي والعسكري الصامت إلى عمليات هجومية ومؤثرة واضحة. وإن قدرة أمريكا للدفاع عن نفسها ضدّ الهجمات الإلكترونية ليست محدودة في الحكومة والجيش الأمريكي، ولكن يمكن للقطاع الخاصّ الذي يواجه قدرًا كبير من هذه الهجمات أن يلعب دورًا هامًّا جدًّا في هذا الشأن”.
(موقع “مشرق نيوز”)

رسالة من مطهري إلى جنتي عن “الإقامة الجبرية”


طالب على مطهري، نائب رئيس البرلمان الإيراني، في رسالة موجَّهة إلى رئيس مجلس الخبراء أحمد جنتي، بوضع موضوع الإقامة الجبرية في جدول أعمال الجلسة الثانية لمجلس الخبراء خلال العام الجاري، وورد في الرسالة أنه “بالنظر إلى أن موضوع الإقامة الجبرية يخالف المواد من 32 إلى 37 من الدستور، وشعارات الشعب في جنازة آية الله هاشمي رفسنجاني أيضًا حملت رسالة واضحة إلى المسؤولين، فإن الأمر يستدعي أن تتفضلوا وتضعوا موضوع الإقامة الجبرية في جدول أعمال الجلسة القادمة لمجلسكم الموقَّر، وعبر هذا الطريق يُهيَّأ المجال للتحقيق في اتهامات جميع الأطراف المؤثرة في اندلاع أحداث 2009م”.
(صحيفة “خبر أونلاين”)

روحاني.. الخيار الثالث للمعتدلين في انتخابات الرئاسة


أعلنت المتحدثة باسم جبهة المستقلين والمعتدلين في إيران راضية علي بخشي، أن جلسة اللجنة المركزية لجبهة المستقلين والمعتدلين انعقدت اليوم، وقررت إلى حين إعلان تأييد أهلية المرشَّحين لرئاسة الجمهورية وكذلك المجالس المحلية، ومراكز المحافظات، عدم إعلان مرشَّح واحد وحاسم لهذه الجبهة.
وأضافت بخشي أن قدرت علي حشمتيان، رئيس “خانه أحزاب” نال 893 صوتًا، وعلي مطهري نائب رئيس المجلس 768 صوتًا، وحسن روحاني الرئيس الحالي 587 صوتًا، ومحمد شريعتمداري المساعد التنفيذي لرئيس الجمهورية على 523 صوتًا، ومحمد أشرفي رئيس هيئة مخالفات رئاسة الجمهورية 485 صوتًا، وهم الخمسة الذين حصلوا على أعلى قبول في الإحصائيات.
وفي ما يتعلق بأسماء المرشَّحين مورد دعم هذه الجبهة لانتخاب أعضاء مجلس طهران ومراكز المحافظات، تم التعرف على 146 شخص في طهران و322 شخص في مركز المحافظات، وسيعملون مثل البرلمان الحالي.
(وكالة “فارس”)

وزارة العلوم الإيرانية تدير برنامجًا للوقاية من الانتحار


صرَّح مدير عامّ مكتب الاستشارة والصحة المسؤول بوزارة العلوم الإيرانية حميد يعقوبي، بأن الوزارة أعدت خطة تشغيلية للوقاية من الانتحار بين الطلاب الجامعيين، وأكّد يعقوبي أن أكثر من 110 جامعات حكومية وخاصة شكَّلَت مراكز مساعدي الصحة النفسية للطلاب. ومن المقرَّر أن تعمل هذه المراكز على تحديد مخاوف ومصادر قلق الطلاب لمعالجة هذه المسألة.
ولا توجد إحصاءات واضحة لمعدَّلات الانتحار في إيران، ولكن زيادة عددها بين الطلاب يثير قلق السلطات الإيرانية، وتشير إحصاءات وزارة الصحة إلى أن الرجال يُقدِمون على الانتحار أكثر من النساء، والشنق هو الأسلوب الأكثر شيوعا للانتحار بين الرجال، ثم الأدوية، والسموم، واستخدام الأسلحة النارية. أما النساء فالأساليب الأكثر شيوعًا للانتحار بينهن تناول الأدوية، والسموم، والحرق.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

نعمتي: “الإذاعة والتليفزيون” تسعى لتخريب البرلمان


أوضح المتحدث باسم الهيئة الرئاسية للبرلمان الإيرانية بهروز نعمتي، أن قنوات الإذاعة والتليفزيون المختلفة تسعى لتخريب البرلمان، قائلًا: “طلبنا من رئيس البرلمان التصدي لهذا النهج، وإلا فسيكون لنا تصرف آخر”.
وأعلن نعمتي في جلسة البرلمان العلنية اليوم، من خلال طلب إحاطة استند فيه إلى المادتين 22 و24 من لائحة القوانين الداخلية، حول مسؤوليات وصلاحيات رئيس البرلمان ومراعاتها لمكانة البرلمان: “بدأ البرلمان في متابعة موضوع الرواتب الفلكية وحسم الأمر في ذلك”، وأضاف: “للأسف في ظلّ مثل هذه الظروف تسعى مؤسَّسة الإذاعة والتليفزيون عبر إعداد برامج ضدّ البرلمان بشكل يومي، وراء تخريب صورة البرلمان”.
ولفت نعمتي إلى أنه جرت مطالبة رئيس البرلمان بالتصدي لهذا النهج عبر الدفاع عن مكانة وشأن البرلمان، وإلا فسيكون النواب مُجبَرين على أن يُقدِموا على تصرُّف آخَر”.
واستطرد نعمتي: “لقد أعطينا طلبات إحاطة من قبل في جلسات مع رئيس مؤسَّسة الإذاعة والتليفزيون حول هذا النهج، ولكن للأسف لا تزال الإذاعة والتليفزيون تتعامل كما يحلو لها، وهذا ليس في شأن النظام والدولة، مشدِّدًا على ضرورة ردّ الإذاعة والتليفزيون على هذه السلوكيات وتقديم اعتذارها للشعب”.
(مجلة “برترين ها”)

دهقان: سيستمر التعاون مع الروس في “نوغه” إذا تَطلّب الأمر


قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان، إن حكومة بلاده لم تُعطِ أي قواعد جوية لأي دولة، وأضاف أن طهران في نفس الوقت دعمت العمليات الجوية الروسية في سوريا “دعمًا شاملًا”، وهذا التعاون في القاعدة الجوية “نوغه” في مدينة همدان سوف يستمر إذا تَطلّب الأمر.
ويوضح دهقان في حوار نشرته أمس وكالة “فارس” أن وضع قاعدة جوية لدولة تحت تصرُّف دولة أخرى بمثابة “سفارة”، ولم تفعل إيران مثل هذا الأمر، مضيفًا: “لقد وفرنا تسهيلات للمقاتلات الروسية في قاعدة نوغه للعبور والتزوُّد بالوقود أو الموادّ الأولية التي تحتاج إليها تلك المقاتلات”.
وعلى الرغم من التصريحات الأخيرة لحسين دهقان حول التعاون مع روسيا، كان وزير الدفاع الإيراني قد انتقد بشكل تلميحي في الربيع الماضي الإفصاح عن موضوع استخدام قاعدة همدان الجوية.
(موقع “راديو فردا”)

“الأعلى للأمن القومي” يقبل منح الجنسية لأسر المقاتلين الأجانب


أعلن المدير العامّ لمؤسَّسة “الشهيد وشؤون الفدائيين” بمحافظة خراسان الرضوية عابدين عابدي مقدم، عن موافقة المجلس الأعلى للأمن القومي على منح الجنسية الإيرانية لأسر الدرجة الأولى من المواطنين الأجانب الذين وصفهم بـ”المدافعين “الحرم”، وذلك باقتراح من أحمد علم الهدى ممثِّل الولي الفقيه في محافظة خراسان الرضوية، لافتًا إلى أن المجلس وضع قرارًا لتُعقَد في المحافظات لجان عمل لإحراز هُوِيَّة ومنح الجنسية إلى هؤلاء الأفراد.
وأضاف عابدي مقدم أن وزارة الخارجية مُنحت قائمة بالأسر من الدرجة الأولى للمواطنين، وعُرضت أيضًا على دائرة الأحوال المدنية، لكن حتى الآن لم يتحقق هذا الأمر من ناحية الأحوال المدنية، مشيرًا إلى أن الدستور الإيراني يمنع ازدواج الجنسية، لكن قرار المجلس الأعلى للأمن القومي بوصفه أعلى مركز لاتخاذ القرار في الدولة، حلّ هذه القضية، وبناء عليه يأمل في حل هذه المشكلة بأسرع وقت، والتمكُّن من خدمة الأسرة التي تحارب بدلًا من إيران بشكل ما، ولديها، حسب زعمه، تعلُّق بالنظام الإيراني.
(وكالة “تسنيم”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير