سيناتور أمريكي يتهم إيران بدعم القاعدة.. والإفراج عن أكبر مهربي المخدرات

https://rasanah-iiis.org/?p=6489

ناقشت صحيفة “إبتكار” عبر افتتاحيتها الصادرة اليوم استراتيجيات التيارين الأصولي والإصلاحي اللذين بدآ يستعدَّان لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة، وترى الافتتاحية أنّ الأصوليين يهاجمون حسن روحاني من جميع الاتجاهات، مطالبة الإصلاحيين بانتهاج استراتيجية مماثلة، في حين اعتبرت “آرمان أمروز” أن موضوع العلاقات الاقتصادية بين إيران وتركيا مختلف عن العلاقات السياسية، مشيرة إلى أن دور تركيا مخالف للدور الإيراني في المنطقة، بالنظر إلى دور تركيا في الساحة السياسية على صعيد الأحداث الجارية.

كذلك أشارت الصحف إلى تقرير وكالة الاستخبارات البحرية الأمريكية بشأن قدرات إيران البحرية ورغبتها في صناعة غواصة مزودة بصواريخ كروز ضدّ السفن، إلى جانب اختبار منظومة “إس-300″ الصاروخية للدفاع الجوي، واتهام مطهري لـ”صيانة الدستور” بالابتداع بعد وفاة هاشمي رفسنجاني، إلى جانب إلقاء القبض على 14 فتاة وشابًّأ شاركوا في «حفلة ليلية»، واعتقال قادة جيش “زينبيون” في قم، والإفراج عن أحد أكبر مهربي المخدِّرات، واحتجاج الأصوليين على تمرير البرلمان قانون سقف رواتب المديريم.


صحيفة “آرمان أمروز”: تركيا شريك اقتصادي فقط
تتناول صحيفة “آرمان أمروز” في افتتاحيتها اليوم طبيعة العلاقة بين إيران وتركيا بالنظر إلى الدور الذي تؤدِّيه أنقرة على الساحة السياسية على صعيد الأحداث الجارية، وترى الافتتاحية أنّ دور تركيا المخالف للدور الإيراني لن يجعل تركيا بالنسبة إلى إيران سوى شريك اقتصادي. تقول الافتتاحية: على الرغم من أن السعودية وإيران تُعرفان على أنها الطرفان الإقليميان المختلفان حول بعض القضايا مثل سوريا، فإن تركيا تلعب دورًا مهمًّا كذلك في هذه المعادلة، وعلى الرّغم من الهجوم الذي يشنُّه مسؤولو تركيا على إيران، فإن اللقاء الذي جرى بين أردوغان وروحاني على هامش قمة “إيكو” أكّد التعاون الثنائي، لكن ما يمكن استنباطه من سياسة أردوغان على الصعيد السياسي والإقليمي هو أنها تسير نحو إضعاف إيران.
وتعتبر الافتتاحية أن دور أنقره في سوريا وسيطًا في حلّ الخلافات مُهِمّ جدًّا لروسيا التي تحاول استغلال موضوع سوريا لكسب مزيد من الامتيازات من الغرب وأمريكا، وأن روسيا تعلم جيدًا أنّ حلّ الأزمة السورية دون أمريكا غير ممكن، وتضيف الافتتاحية: من ناحية أخرى وبالنظر إلى علاقات تركيا مع أمريكا، بخاصة الإدارة الأمريكية الجديدة، يبدو أن تركيا تحاول استغلال موقعها وسيطًا لتحقيق أهدافها.
وترى الافتتاحية أن تركيا خَطَت خطوة أخرى لتحقيق أهدافها، هي العودة إلى الدول العربية، وأنها تسعى لتقوية علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، اللاعب الأهمّ في المنطقة العربية، وبذلك فإن الفجوة التي كانت موجودة آخذة في التلاشي، وتضيف الافتتاحية: في الحقيقة يجب القول إن مساعي باقي اللاعبين الدوليين كلها تتجه نحو حذف إيران من معادلات المنطقة، بخاصة المعادلة السورية، وكلّ منهم يوفي دوره في هذا الأمر.
وتعتبر الافتتاحية أن موضوع العلاقات الاقتصادية أمر مختلف، فتركيا وإيران ترغبان في تنمية العلاقات الاقتصادية بينهما، وأن إيران بحاجة إلى تركيا في القضايا التجارية، وتضيف الافتتاحية: ربما ليس لدى إيران بديل عن تركيا في المنطقة، لذا فكلاهما يحتاج إلى الآخر في موضوع الاقتصاد.

صحيفة “إبتكار”: نظرة إلى استراتيجيات الأصوليين والإصلاحيين الانتخابية
تناقش صحيفة “إبتكار” في افتتاحيتها اليوم الاستراتيجية التي يلعبها كل من التيَّار الأصولي والتيَّار الإصلاحي اللذين بدآ يستعدَّان لخوض الانتخابات الرئاسية القادمة، وترى الافتتاحية أنّ الأصوليين يتبعون في هذه الانتخابات استراتيجية “ابن آوى” (الهجوم على حسن روحاني من جميع الاتجاهات)، وأن وراء هذه الاستراتيجية سببًا، وترى أن الإصلاحيين عليهم انتهاج استراتيجية مماثلة، وهو ما لم يفعلوه حتى الآن، تقول الافتتاحية: داخل التيَّار الأصولي نشاط كثيف، وكما هي العادة فقد التحقت مؤسَّسة الإذاعة والتلفزيون بهذا النشاط، وتزيد المنابر التي تضعها يومًا بعد يوم تحت تصرُّف الأصوليين، ويزداد حجم الهجوم كلما اقتربنا من انتخابات مايو 2017، ويبدو أنّ تطبيق استراتيجية “ابن آوى” قد بدأ منذ الآن، فمن جميع الاتجاهات يهاجمون الحكومة لإثبات فشلها وليفقد داعمو الحكومة ثقتهم، ومن جهة أخرى يبدو أنهم ينوون خوض الانتخابات بعدة مرشَّحين، ففي كل يوم يطرحون اسمًا وتتداوله الألسنة.
وترى الافتتاحية أن هذا الأمر يؤكِّد أن الأصوليين بصدد ترشيح أسماء متعددة لخوض انتخابات الرئاسة بهدف تنفيذ نظرية “ابن آوى”، وأنهم من المقرر أن يرتبوا أحجارهم بحيث يكون كل واحد متخصصًا ومتحدث في أحد المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، ليهاجموا روحاني بقوة، وترى الافتتاحية كذلك أن وراء هذا التعدد سببًا آخر، ليس فقط تقوية الهجوم على روحاني، بل فشل الأصوليين في الوصول إلى إجماع حول مرشَّح واحد، فهم لا يعرفون من يمكنه حصد الأصوات، والواقع يشير إلى أن أيًّا من مرشَّحيهم لا يمكنه وحده مواجهة روحاني، لذا فهم مُجبَرون على الاستفادة من جميع إمكانياتهم.
وفي الجانب الآخر، أي على صعيد الإصلاحيين، ترى الافتتاحية أنهم حزموا أمرهم، فهم مُجمِعون على روحاني، وتضيف الافتتاحية: الأنانية في هذا الجانب أقلّ بكثير منها في الجانب الآخر، لكن على الإصلاحيين أن يحسبوا حسابًا لِمَا سيحدث.
وتؤكِّد الافتتاحية ضرورة مواجهة استراتيجية الأصوليين بالمثل، وأن عليهم ترشيح أسماء أخرى إلى جانب روحاني لتخفيف حِدَّة الهجوم عليه. بالطبع على هذه الأسماء العبور من سدّ منيع يُطلَق عليه “مجلس صيانة الدستور”، سدّ لم يتمكَّن حتى هاشمي رفسنجاني في انتخابات 2013 من عبوره.

صحيفة “تعادل”: تأمُّل في عدالة توزيع الأجور
تنتقد افتتاحية صحيفة “تعادل” القرار الأخير للبرلمان الإيراني حول تحديد الحدّ الأعلى من أجور المديرين في الحكومة بمبلغ 24 مليون تومان في الشهر (ما يعادل 6700 دولار تقريبًا)، وترى الافتتاحية أن هذه الأجور تجاهل لأوضاع شريحة العمال المحرومة. تقول الافتتاحية: لقد ظهر وجه العنصرية والظلم في توزيع الأجور في إيران مرة أخرى بإقرار قانون الحد الأعلى من أجور المديرين، الذي أُقِرّ بحجة الحيلولة دون خروج النُّخب من الدولة، ومع أنه لا يمكن إنكار ما يقدمه المديرون من خدمات قيمة في جميع المجالات، فأن يُنظر إلى أجورهم وتُتجاهل أوضاع الطبقات الأخرى في المجتمع، لا سيما طبقة العمال الكادحة المحرومة، فهذا أمر لا يليق بإيران.
الحدّ الأدنى لأجور العمال في إيران في الوقت الحالي هو 830 ألف تومان (ما يعادل 225 دولارًا تقريبا)، أي إن أجور ورواتب المديرين حسب ما أقره النواب تفوق رواتب العمال بـ30 ضعفًأ تقريبًا، وترى الافتتاحية أن قضية توحيد أجور المتقاعدين تُطرح منذ سنوات طويلة، لكن لا يوافَق عليها بحُجَّة الثقل المالي الذي يتسبب فيه هذا الأمر للحكومة، لكن قرار الـ24 مليون تومان يصدَّق عليه دون أن يتسبب بأي “ثقل” للحكومة، وتضيف الافتتاحية: هذا الأمر يشكِّل عنصرية واضحة بين شريحتين من المجتمع تتحملان نفس تكاليف الحياة، فالمجتمع بلا شك يحتاج إلى العمال كما يحتاج إلى المديرين حتى تدور عجلة اقتصاد الدولة، والجميع ينتظرون دعم الحكومة للعمال، بخاصة الآن والحديث يجري حول تحديد سلة مشتريات العمال وأجورهم.
وترى الافتتاحية ضرورة تقديم الدعم اللازم من الحكومة لأرباب العمل، ليتمكنوا من دفع أجور العمال إذا قررت الحكومة زيادتها، أما الموجود حاليًّا فترى الافتتاحية أنه لا يحقِّق سوى الظلم الاجتماعي.


مؤسسة أمنية: إيران تصنع غواصة بصاروخ مضاد للسفن من أجل مضيق هرمز


ذكرت وكالة الاستخبارات البحرية التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية في تقرير جديد لها، أن إيران لديها خُطَط طموحة لتعزيز غواصاتها بعد إلغاء العقوبات العسكرية في عام 2020م، ومن ضمنها بناء الغواصة “بعثت” التي لديها القدرة على حمل صواريخ “كروز” المضادة للسفن لمواجهة السفن الأمريكية في مضيق هرمز.
وفي وقت سابق تَفقَّد الرئيس الإيراني حسن روحاني المدمرة “جماران” والغواصة “طارق”، وأصدر أوامره مؤخَّرًا بصناعة محركات الدفع النووية في القوات البحرية، هذا القرار الذي واجه أصداءً من الدول الغربية.
وأكّد تقرير الاستخبارات البحرية الأمريكية أن إيران في الوقت الراهن تصنع الغواصات التي يمكن أن تطلق صواريخ “كروز” المضادة للسفن، وأوضح التقرير أن هذه الصواريخ قادرة على إغراق السفن الأمريكية فورًا في مضيق هرمز. وذُكر اسم الغواصة “بعثت” في هذا التقرير نموذجًا لحمل صواريخ “كروز” المضادة للسفن، وكانت وسائل الإعلام الإيرانية تحدثت قبل ذلك في تقاريرها عن الغواصة “بعثت” بوصفها أحدث الغواصات الإيرانية ذات القابلية والمقدرة على إطلاق الصواريخ.
(موقع “صوت أمريكا”)

عضو بلدية طهران يتهم “البلدية” بتشكيل لوبي


أعرب رحمت الله حافظي عضو مجلس مدينة طهران، عن دهشته من رفض خطة التحقيق والتقصي للبلدية في لجنة التعمير والإنشاءات البرلمانية، واتهم البلدية ضمنًا بأنها أدارت هذا التحقيق والتقصي عبر تشكيل لوبي، وصرح حافظي بأن رفض خطة تقصي بلدية طهران في لجنة التعمير البرلمانية “مثير للتعجب”، مشددًا على ضرورة أن يرد أعضاء هذه اللجنة على الرأي العامّ بشأن هذا الموضوع.
كما أوضح المتحدث باسم لجنة التعمير البرلمانية صديف بدري، أن اللجنة البرلمانية عارضت تنفيذ التحقيق والتقصي لبلدية طهران بـ16 صوتًا معارضًا من أصل 21 عضوًا، لافتًا إلى أنه ينبغي اتخاذ قرار بشأن هذه القضية في الساحة العلنية للمجلس.
جدير بالذكر أن قضية التحقيق والتقصي لبلدية طهران أثيرت بعد موضوع نقل الممتلكات الخاصة بالبلدية بأسعار مخفضة لعديد من الخواص، ومن بينهم أعضاء مجلس مدينة طهران.
(موقع “راديو فردا”)

رضائي: على الحكومة والبرلمان حل مشكلات السوق والمعيشة والاقتصاد


صرَّح أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، بأن المجمع يتولى تقديم المشورة للقيادة في صياغة السياسيات المعيشية والاقتصادية، وبعد أن تُصاغ هذه السياسات ويوافق عليها مرشد الثورة تُبلَغ للحكومة والبرلمان المنتخب. وكتب رضائي في آخر تدوينه له على صفحته على “إنستاغرام”، مشدِّدًا على ضرورة أن تحلّ الحكومة والبرلمان مشكلات السوق والمعيشة والاقتصاد للشعب.
(موقع “عصر إيران”)

مطهري يتهم “صيانة الدستور” بالابتداع بعد وفاة رفسنجاني


اتهم نائب رئيس البرلمان الإيراني على مطهري في رسالة إلى أمين عام مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي، المجلس “بالابتداع” بعد وفاة هاشمي رفسنجاني في مناقشة تشريعات البرلمان، وكتب: “مؤخرًا، وبعد وفاة هاشمي رفسنجاني، أرسل مجمع تشخيص مصلحة النظام قائمة اختلافات تشريعات البرلمان مع سياسات النظام العامة لمجلس صيانة الدستور، وقد أرسل مجلس صيانة الدستور كل الاعتراضات إلى البرلمان دون دراسة الاختلافات والتعليق على اعتراض مجلس تشخيص مصلحة النظام على كل تشريع.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

احتجاج أصوليّ على تمرير “سقف رواتب المديرين” في البرلمان


حدّد نواب البرلمان في قرار لهم مستوي رواتب المديرين حتى 24 مليون تومان، هذا القرار الذي أثار احتجاج بعض الشخصيات السياسية، فانتقد النائب البرلماني السابق ورئيس منظَّمة مراقبي الشفافية أحمد توكلي، قرار البرلمان الأخير، وقال إن نتيجة قرار البرلمان الأخير هي أن يصبح “البحث وراء متاع الدنيا بجشع” قانونًا.
كما اعتبر التكتُّل الأصولي “الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية” في بيان لها، أن هذا القرار “مخجل وتهكُّم على العدالة”، وكتب في بيانه: “يجب أن لا يوافق البرلمان على الخطط ومشاريع القوانين التي تفوح منها رائحة الارستقراطية النتنة والسرقة من بيت المال”.
(موقع “زيتون”)

الإفراج عن رئيسة مركز اتصالات وإعلانات مكتب حسن روحاني


أُفرِجَ عن طاهرة قيومي، رئيسة مركز اتصالات وإعلانات مكتب حسن روحاني، بعد أن اعتقلتها لعدة أيام وزارة الاستخبارات، بعد متابعة رئيس الجمهورية ودون ضمانات. وخلال الأيام الماضية وبعد إعلان بعض المواقع من خارج إيران اعتقال هذه المسؤولة الحكومية لم يُبدِ المسؤولون الإيرانيون أي ردّ فعل بالإنكار أو التأييد. واعتبر بعض المواقع أن القبض على السيدة قيومي له علاقة بزينب كريميان مراسلة وكالة “إيرنا” السابقة وإحدى أعضاء فريق الحكومة الإعلامي، وطاهرة رياحي مراسلة أخرى مؤيِّدة للحكومة عملت في وكالة “برنا” التابعة لوزارة الشباب والرياضة.
(موقع “صوت أمريكا”)

 

اعتقال قادة “زينبيون” في قم
أعلن موقع “قم نيوز” الإلكتروني أن سيد عباس موسوي، قائد جيش “زينبيون”، وأحد مرافقيه اختُطفا في مدينة قم أمس في أثناء مراسم تشييع جنازة ثلاثة من قتلى “زينبيون”، واليوم أفادت قناة “تليغرام” التابعة لموقع “زينبيون” بأن سبب اعتقال هؤلاء الأفراد هو “عدم تجديد جواز السفر”، ووَفْقًا للقناة فإن عباس موسوي وشخصًا آخر من مقاتلي الجماعة موجودان حالّيًا في مقر الحجز التابع لإدارة شؤون الرعايا والمهاجرين الأجانب في المحافظة، ولا يزال سبب استمرار اعتقالهم غير معلوم.
(موقع “زيتون”)

شركة صينية عملاقة على وشك الغرامة لانتهاك العقوبات الإيرانية


يبدو أن شركة “ZTE” الصينية على وشك الاتفاق مع السلطات الأمريكية ودفع غرامة بسبب انتهاك العقوبات الأمريكية. كانت الشركة التي تعمل في مجال الاتصالات وتُعَدّ كبرى شركات تصنيع مُعَدَّات الاتصالات وتحتلّ هواتفها المحمولة المرتبة الرابعة في أمريكا، قد خضعت مع 4 دول أخرى لعقوبات وزارة التجارة الأمريكية بسبب انتهاك العقوبات الإيرانية، وقد اعترفت بجرائمها، وفى سياق الاتفاق ستدفع غرامة لأمريكا، لكن رفض مسؤولو الجانبَين التصريح عن هذا الشأن.
(موقع “راديو فردا”)

الإفراج عن أحد أكبر مهرِّبي المخدِّرات
كشف نائب أمين عام هيئة مكافحة المخدِّرات على مؤيدي، عن الإفراج عن أحد أكبر مهرِّبي المخدِّرات، ويدعى “باسق.س”، الذي أصدرت بحقه السلطة القضائية حكمًا بالإعدام، وذلك عبر كفالة إفراج.
وأشار مؤيدي إلى ضبط 100 طن من أنواع المخدِّرات المختلفة في محافظة كرمان خلال العام الجاري، موضحًا أن كرمان توضع ضمن قائمة المحافظات الثلاث الأولى في مجال ضبطيات المخدِّرات.
(وكالة “مهر”)

سيناتور أمريكي: إيران تدعم “القاعدة”


طالب السيناتور الأمريكي تيد كروز، ضمن ادّعاء دعم إيران للجماعات الإرهابية، بتصدي حكومة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب لإيران، موضِّحًا أن حكومة ترامب جاءت لتقف أمام عداء طهران بعد 8 سنوات من تقاعس وتَسامُح حكومة أوباما مع إيران، وكتب: “حين تُذاع أخبار إيران في تليفزيونات الشعب الأمريكي فإنهم عادة ما يرون الأعمال الشريرة مثل تجارب الصواريخ الباليستية ومضايقة القوات الأمريكية وسجن مواطنيهم”.
وأوضح كوز” أنه ينبغي لأمريكا منع دعم إيران الجماعات الإرهابية، مشدِّدًا على ضرورة أن تحدِّد حكومة دونالد هل جيش الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية أم لا، متهمًا إيران بدعمها لتنظيم “القاعدة” الإرهابية.
(موقع “برترينها”)

“جمنا” ترفض إعلان قائمة مرشَّحي الانتخابات
أعلنت “جمنا” (الجبهة الشعبية لقوي الثورة) في بيان لها رفض نشر قائمة نهائية من 10 مرشَّحين للجبهة للانتخابات الرئاسية في المواقع الإلكترونية وقنوات “تليغرام”، وأكّدت أن الأسماء النهائية لهذه الجبهة للانتخابات الرئاسية القادمة ستُعلَن رسميًّا عند الانتهاء من المفاوضات مع المرشَّحين.
(موقع “ألف”)

مواطن: بعت كليتي لدفع ديوني المتراكمة


“كنت مُجبَرًا على بيعها، فبيع كليتي أنا وزوجتي هو الأمل الوحيد المتبقي حتى أستطيع دفع أقساط وديون متراكمة علينا خلال الفترة الحالية. ينبغي أن أعيش براتب 900 ألف تومان، وتُنفق 700-800 ألف منها على الأقساط والقروض. لا يوجد حل آخر”، هكذا يقول محسن، البالغ من العمر 40 عامًا، والذي وضع إعلانًا هو وزوجته على قناة “تليغرام” لبيع كليته، وهو نفسه يقول إنه يخشى هذا الأمر، لكنه أضاف أن لجنة الإمداد والإغاثة لم تقبل أن تعطيهم قرضًا بقيمة 3 ملايين تومان، كان من الممكن أن يخفف عبء الحياة عليه.
سعر بيع وشراء الكلية في إيران ليس ثابتًا، يتراوح بين 15 و80 مليون تومان، وأحيانًا يصل إلى 100 مليون.
راجع محسن جمعية خيرية في طهران لبيع كليته. يقول محسن: “قالت لي الجمعية إنهم سيدفعون 15 مليون تومان من أجل كليتي، ولكن أحد الأشخاص المترددين على المكان، لم أكُن أعرفه، قال لي إن عليهم أن يدفعوا 80 مليون تومان”.
ويقول محسن مشيرًا إلى أن الجمعية تبيع الكلية بمبلغ يصل إلى 80 مليون تومان: “يعني الـ65 مليونًا المتبقية لأجل ماذا؟ لو كانت جمعية خيرية بالفعل فما كان ينبغي لها أن تأخذ أموالًا، وإذا أخذت فلماذا تأخذ 65 مليونًا؟!”.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

مفاوضات نفطية جديدة بين إيران واليابان


صرَّح المدير التنفيذي لمصفاة عبادان النِّفْطية التابعة لشركة تكرير وتوزيع المنتجات البترولية الإيرانية إسفنديار دائم الذكر، عن المفاوضات النِّفْطية الجديدة بين إيران واليابان في تنفيذ مشروع المرحلة الرابعة لتطوير مصفاة عبادان النِّفْطية البالغ قيمتها ملياري يورو. وبيَّن إسفنديار أن مصفاة عبادان من أقدم المصافي النِّفْطية داخل إيران، إذ توفر ما نسبته 25% من البنزين الإيراني بواقع 7 ملايين لتر سنويًّا.
(وكالة “مهر”)

اعتقال أستاذ بجامعة “الخميني” بتهمة إهانة المقدسات


أعلن رئيس محكمة محافظة قزوين إسماعيل صادقي نياركي، اعتقال أحد أستاذة جامعة الخميني الدولية بتهمة إهانة المقدسات. وقال نياركي لوكالة أنباء “ميزان” التابعة للسلطة القضائية، إن المعتقل كان قد تَعرَّض للمقدسات خلال عدد من المحاضرات داخل القاعات الدراسية، وذلك وَفْقًا للتقارير الواردة إلى المحكمة.
(وكالة “إيسنا”)

9 مصابين في انفجار محطة كهرباء في إيران


صرَّح المدير العامّ للأزمات في محافظة غلستان حميد منتظري بوقوع انفجار في إحدى المحطات الكهربائية في مدينة علي آباد ظهر اليوم نتيجة أعمال الصيانة داخل المحطة، موضحًا أنه نتج عن ذلك جرح 9 عمال، ونُقل المصابون إلى المستشفى. وقد باشرت فرق الإطفاء موقع الحادثة وأُخمِدَت النيران المشتعلة. ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة حجم الخسائر الناتجة عن الانفجار.
(وكالة “إيسنا”)

الفقر في إيران يتصاعد


قال رئيس لجنة الخميني للإغاثة برويز فتاح أمس بعد خطبة الجمعة في العاصمة طهران، إن المسائل الاقتصادية الصعبة والفقر والكوارث الطبيعية أدَّت إلى تصاعد مؤشِّرات الفقر داخل إيران. وأضاف أن “علينا قبل أي شيء اجتثاث جذور الفقر الذي تزداد مؤشِّرات ازدياده، وتخفيف نسبه.
(وكالة “إيلنا”)

إيران تختبر منظومة “إس-300” بنجاح


أجرت إيران في إحدى قواعد قوات الدفاع الجوي الاختبار العملي لمنظومة “إس-300” الصاروخية للدفاع الجوي في حضور عدد من المسؤولين العسكريين والحكوميين. وسُمّي هذا الاختبار العملي بـ”مناورة دماوند”، ويهدف إلى تقييم كيفية أداء المنظومة عبر استخدام مجموعة كبيرة من الأهداف الطائرة والصاروخية. وتهدف هذه المناورة إلى تقييم قدرة منظومة “إس-300” في الاشتباك مع الأهداف ذات الرؤية الرادارية المتدنية والهجمات الباليستية.
(وكالة “إيسنا”)

إيران وباكستان توقعان اتفاقية لتعزيز التعاون بين البنكين المركزيين


أعلن رئيس المصرف المركزي الباكستاني أنه ستوقَّع اتفاقية مع المصرف المركزي الإيراني، وأضاف أن لجنة لوفد الحكومة تَبنَّت هذه الاتفاقية. وتسمح الاتفاقية للمصدِّرين الباكستانيين والإيرانيين بتسوية نقود المعاملات عن طريق المصرفين المرکزیین في باكستان وإيران على التوالي، كما أكّد أشرف محمود واترا رئيس المصرف المركزي الباكستاني خلال اجتماعه مع أعضاء غرفة صناعة وتجارة لاهور، رغبته في تعزيز التبادلات التجارية مع إيران، قائلا إن “الاتفاق سيساعد على تعزيز حجم التجارة الثنائية بين بنكي البلدين”.
(وكالة “إيسنا”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير