اتهامات بانحراف المرجعية الشيعية.. وتحويل صاعقة الحرس إلى قوات خاصة

https://rasanah-iiis.org/?p=6988

أشارت الصحف والمواقع والوكالات الناطقة بالفارسية اليوم، إلى حدوث حالة وفاة واحدة كل 71 دقيقة جراء حوادث السير في إيران، وإطلاق إيران سراح 15 صيادًا هنديًّا، ومطالبة العفو الدولية بالإفراج عن نازنين زاغري، وفرض قيود قضائية جديدة على محمد خاتمي، وكشف والدة صحفية عن سوء حالة ابنتها المعتقلة، إلى جانب تكهنات بإعلان إبراهيم رئيسي موقفه من الانتخابات الجمعة المقبلة، وتساؤل وزير سابق عن سهولة التهريب في إيران، وانتقاد نشر مقالات مرتضى مطهري حول انحراف المرجعيات ورجال الدين الشيعة، وتحويل وحدات الصاعقة للحرس إلى وحدات خاصة والرد السريع.


وفاة كل 71 دقيقة جراء حوادث السير بإيران


قال اللواء مومني نائب القائد العامّ للقوات الأمنية وقائد المرور في إيران إنه سُجّلت حالة وفاة كل 71 دقيقة في إيران بسبب الحوادث المرورية هذا العام.
وأضاف أنه على الرغم من انخفاض عدد الحوادث في إجازة عيد النوروز هذا العام لا تزال معدَّلات الحوادث متهيئة للزيادة، بخاصَّة أن الأيام الأخيرة من عيد النوروز تُعتبر الأكثر خطرًا، وذلك لكثرة سالكي الطرق الرئيسية.
(وكالة “الإذاعة والتليفزيون”)

18 شهرًا مفاوضات بيع طائرات روسية لإيران


أشارت وسائل الإعلام إلى أن المفاوضات التي تمت بين طهران وموسكو لشراء 100 طائرة من نوع سوخوي سوبرجت قد انطلقت منذ ما يقارب 18 شهرًا، إلا أنه لم توقَّع حتى الآن أي اتِّفاقية بهذا الشأن بين الطرفين.
وبيَّن مصدر أن إيران بدأت الرغبة في شراء عدد من الطائرات بعد إلغاء العقوبات التي كانت ضدّها خلال سنوات مضت.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

9% قيمة ضرائب القيمة المضافة في العام الإيرانيّ الجديد


قال مساعد إدارة هيئة شؤون الضرائب الإيرانيَّة محمد مسيحي، إن قيمة الضرائب على القيمة المضافة في العام الإيرانيّ الجديد ستشمل البضائع والخدمات العامَّة بنسبة ستصل إلى 9%، وبيَّن أن هذه القيمة هي نفس القيمة التي فُرضت العام الماضي دون زيادة أو تغيير.
(صحيفة “جهان صنعت”)

محلّل اقتصادي: ارتفاع حجم السيولة نار تحت الرماد
اعتبر محلل الشؤون الاقتصادية الإيرانيَّة جمشيد بجويان، في حديث له مع إذاعة الاقتصاد، أن ارتفاع حجم السيولة هو النار تحت الرماد، مبينًا أن السيولة تتحول في بعض الجوانب إلى ممتلكات وأصول بشكل خفيّ، أو ينتهي بها الحال إلى شراء العملات، وشوهد ذلك خلال العام الماضي.
وفي جانب آخر من حديثه أشار بجويان إلى أن التضخُّم في الداخل الإيرانيّ لم تسيطر عليه السياسات الحكومية.
(وكالة “الإذاعة والتليفزيون”)

اللجنة الأوروبيَّة ترفض إغراق السلع الإيرانيَّة
على الرغم من أن اللجنة الأوروبيَّة اتّخذت قرارًا بعدم إعمال تعريفات مؤقَّتة على واردات الحديد والصلب من دول مثل إيران، فمن الممكن أن تُعرَف بعض الدول بوصفها مخالفة للقوانين واللوائح وتسعى لإغراق السوق، فمنذ فترة وجيزة قدّم بعض الشركات الأوروبيَّة شكاوى حول تصدير الحديد والصلب إلى أوروبا من بعض الدول، ومن ضمنها إيران، بأسعار منخفضة وغير عادلة، مِمَّا يؤدِّي إلى عجز المنتجين الأوروبيّين عن منافستهم.
في الوقت نفسه ذكر مصدر مطّلع لم يرغب في ذكر اسمه، لوكالة “رويترز”، أن اللجنة الأوروبيَّة رفضت فرض رسوم جمركية مؤقَّتة، ولكن هذا ليس سوى خطوة، ورفضت اللجنة الأوروبيَّة التعليق على هذا الأمر.
كذلك أعلنت “يوروفر” التي تتولي وكالة صناعة الصُّلب الأوروبيَّة، أن هذه الرسوم الجمركية ضرورية لحماية هذا القطاع، في حين أن صناعة الصُّلب الأوروبيَّة تتعافى تدريجيًّا بعد هبوط أسعار الحديد في عام 2015.
(موقع “فردا نيوز”)

“صيانة الدستور”: على روحاني الحصول على أهليته مجدَّدًا


صرَّح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس كدخدائي، مرة أخرى حول احتمالية رفض أهلية الرئيس الإيرانيّ حسن روحاني، بأن أهلية الرئيس الإيرانيّ محدودة بأربع سنوات ولا بد من أن يحصل على تأييد الأهلية مرة أخرى للفترة التالية.
وأكَّد كدخدائي أن أهلية جميع مرشَّحي الانتخابات البرلمانية والرئاسية «محدَّدة بنفس فترة السنوات الأربع»، موضِّحًا أن تصويت مجلس صيانة الدستور حول أهلية الرئيس كان للسنوات الأربع الماضية.
وفي الوقت نفسه أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور أن تصريحاته حول الموضوع “قانوني بشكل كامل” وينبغي أن لا تُفهم على أنها سياسية.
كان كدخدائي صرّح في 4 يناير 2017 بأن مجلس صيانة الدستور يناقش دومًا أهلية الرؤساء “الموجودين” في الفترة الثانية لترشُّحهم، ولا يوجد “أي ضمانة” لتأييد رئيس الجمهورية “الموجود” مرة ثانية.
وفي 14 يناير 2017م قال عضو مجلس صيانة الدستور نجات الله إبراهيميان، إنه من الناحية القانونية لا فرق بين الرئيس والآخرين، ومن الممكن رفض أهلية رئيس الجمهورية.
ودعم مجلس الإصلاحيين السياسي الرئيس حسن روحاني في الانتخابات الرئاسية 2017، ومع ذلك أعلن نائب رئيس المجلس مسعود بزشكيان أن “السيد روحاني لا يواجه مهمَّة سهلة” للفوز في الانتخابات. فمن ناحية عُلّق في رقبة الحكومة عديد من المشكلات، ومن ناحية أخرى لديه المشكلات الداخليَّة بين أنصاره، وهذه القضايا يمكن أن تكون نقاط ضعف بالنسبة إليه.
وحسب تصريحات بزشيكان، فإنه “إذا نجحت الحكومة في عرض نقاط قوتها «بشفافية» وأظهرت الوصول بالسفينة الغارقة إلى حالة من الاستقرار وتقدمت بقوة، فيمكن أن تجتذب ثقة الشعب مرة أخرى”.
(موقع “راديو فردا”)

انتقادات لمقالات مطهري عن انحراف المرجعية الشيعيَّة


أثير الجدل حول استمرار نشر مجموعة مقالات مرتضي مطهري، أحد منظّري الجمهورية الإيرانيَّة، في نقد ما أطلق عليه «الانحراف» و«الكسل» و«شهوة السُّلْطة» لرجال الدين الشِّيعَة و”معارضتهم” الظواهر الحديثة. وقد أثار نشر هذه المقالات التي بدأت منذ 2016 في مجلد من 13 سلسلة، انتقادات أيضًا في حوزات قم العلمية. ولكن النائب البرلماني وابن مرتضي مطهري، علي مطهري، دافع عن هذه المقالات باعتباره المدير العلمي لإصدارات «صدرا» والناشر لهذه المقالات. وقد خُصّص جزء كبير من هذه المقالات لنقد أداء المرجعية ورجال الدين الشِّيعَة عام 1959م.
وقد ردّ مساعد وزير الثقافة والإرشاد عباس صالحي آشتياني في تغريدة على صفحته في تويتر على هذا الموضوع وأكَّد أن نشر هذه المقالات «مثير للحوار». وحسب آشتياني، ففي هذه المقالات «انتقد شهيد مطهري رجال الدين بشكل صريح لدرجة أن البعض اعتبر نشر هذه المقالات الشخصيَّة أمرًا خاطئًا».
(موقع “راديو فردا”)

تسهيل المعاملات التجارية بين إيران واليابان


يبدأ رسميًّا تنفيذ اتِّفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين اليابان وإيران يوم 26 أبريل 2017م، ويُتوقَّع مع تنفيذ هذه الاتِّفاقية أن تتوسَّع العلاقات بين البلدين، لا سيَّما بعد أن تَلَقَّت اليابان يوم 27 مارس 2017م إشعار بخصوص إكمال إيران الإجراءات المحلِّيّة كافة من أجل وجوب تنفيذ الاتِّفاقية من جانب إيران في طهران وضرورة تنفيذ الاتِّفاقية أيضًا من الجانب الياباني.
وقد أعلن المركز الإعلامي والثقافي الياباني في إيران أن هذه الاتِّفاقية تحديد لحالة شاملة ومفصَّلة في ما يتعلق بتعزيز وحماية الاستثمار. وأعربت السفارة اليابانية عن أملها أيضًا في أن يشجع بدء سريان الاتِّفاقية الاستثمار بين اليابان وإيران وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
(موقع “برترين ها”)

شوري: الحكومة الإيرانيَّة لم تحقّق إنجازًا إقليميًّا
أوضح مدير إدارة شؤون روسيا وآسيا الوسطي بمركز الأبحاث الاستراتيجية بمجلس تشخيص مصلحة النِّظام دكتور محمود شوري، أنه على الرغم أن سياسة الرئيس روحاني الخارجيَّة خلال السنوات الثلاث أو الأربع الماضية نالت درجة من النجاح، فإنها لم تحقّق إنجازًا جديرًا بالاهتمام على الصعيد الإقليمي.
وأشار شوري إلى أن مدير إدارة العلاقات مع الدول الغربية أخذ وقتًا طويلًا من وزارة الخارجيَّة لدرجة أنه لم تتبقَّ فرصة لاتِّخاذ إجراء فعَّال على الصعيد الإقليمي، لافتًا إلى أن أي نوع من التحسُّن في العلاقات مع الدول الغربية سيبقي بلا نتيجة إذا كان يرافقه تصاعد الصراعات الإقليمية.
وفى رأي هذا المحلل فإن مناقشة القضايا الدولية على الرغم من وجود مؤسَّسات عديدة تلعب دورًا في مجال السياسات الإقليمية، لكن هذا الموضوع لا يقلِّل مسؤولية وزارة الخارجيَّة، ويبدو أن الأصدقاء في وزارة الخارجيَّة سلّموا وخضعوا للاتِّجاهات الموجودة التي من نتيجتها تصاعد الصراع مع الدول العربية وتَنَصَّلوا من مسؤولياتهم.
(وكالة “الأناضول”)

قيود قضائيَّة جديدة على خاتمي


أفاد موقع وقناة تليغرام الخاصّ بمحمد خاتمي «خاتمي ميديا»، أن احتفالات الرئيس الإصلاحي لعيد النوروز لن تُعقَد هذا العام. وصرَّح أحد أعضاء مكتب خاتمي لموقع «زيتون»، بأن هذه الاحتفالات لم تُقَم هذا العام «بأمر من مدَّعي طهران العام».
وخلال الأيام الماضية نشر بعض الشخصيات السياسية الإصلاحية عبر تويتر وتليغرام أن لقاء محمد خاتمي للعام الجديد (النوروز) سوف يُقام اليوم الرابع من أبريل. وتجدر الإشارة إلى أنه منذ سنوات يُقام حفل رأس السنة في أول يوم عمل بعد العطلة في مكتب الرئيس الأسبق محمد خاتمي.
(موقع “زيتون”)

رئيسي يعلن قراره الترشُّح 7 أبريل الجاري


كشفت مصادر مقربة من متولي سدانة أوقاف القدس الرضوية إبراهيم رئيسي، عن إعلانه رأيه بشأن الترشُّح في انتخابات رئاسة الجمهورية يوم 7 أبريل الجاري، وعلى أساس هذا التقرير ستعلن “جمنا” خلال اجتماع في 6 أبريل المرشَّحين الخمسة النهائيين لها، ويبدو أن قرار رئيسي الترشُّح في الانتخابات مرتبط بنتائج هذه الجلسة.
جدير بالذكر أن تيَّار جبهة بايداري/الصمود وآية الله مصباح يزدي يعتبرون رئيسي خيارًا أصلح للانتخابات، ويسعون لتقديمه مرشَّحًا نهائيًّا عن الأصوليين. وفي هذا الإطار أشار عضو جبهة بايداري حاجي دليجاني مؤخَّرًا إلى رغبة آية الله مصباح يزدي في ترشُّح رئيسي، وقال إن الزعيم الروحي لهذا التيَّار طلب من أعضاء “بايداري” أن يتوجهوا ناحية رئيسي.
(موقع “انتخاب”)

“العفو الدولية” تطالب بالإفراج عن زاغري


أعربت منظَّمة العفو الدولية في بيان لها، في إشارة إلى التقليد الذي تتبعه إيران بالإفراج عن بعض السجناء في أيام النوروز، عن أملها في الإفراج عن نازنين زاغري. وأكَّدت المنظَّمة أن زاغري ليست الفرد الوحيد المسجون في إيران الذي من الممكن الإفراج عنه، بل إن الإفراج عنها يمثِّل انتصارًا صغيرًا، وثمينًا في الوقت نفسه، لحقوق الإنسان.
وسافرت زاغري في عطلات النوروز السابقة إلى إيران، وفي أثناء خروجها ألقت استخبارات الحرس القبض عليها في مطار الإمام الخميني، وأُدِينَت بالسجن لمدة 5 سنوات بتهمة العمل ضدّ الأمن القومي. وأضربت منذ يوم 13 نوفمبر 2016 عن الطعام اعتراضًا على التحفُّظ عليها في حبس انفرادي وتلقِّي حكم بالسجن 5 سنوات، وبعدما توقفت عن الإضراب عن الطعام نُقِلَت إلى عنبر عامّ في سجن إيفين.
(موقع “راديو فردا”)

والدة هنجامه شهيدي: حالة ابنتي الجسمانية وخيمة


أعلنت ناهيد كرمانشاهي، والدة الصحفية والناشطة السياسية المعتقلة هنجامه شهيدي، أن حالة ابنتها الجسمانية بعد 24 يوم إضراب عن الطعام في العنبر 209 في سجن إيفين وخيمة، وقالت كرمانشاهي إن ابنتها يوم السبت الماضي قالت في اتصال هاتفي من إيفين، في حضور مستجوبها، إنها “لم تعُد تستطيع السير، وتحبو على الأرض”، وأضافت: “إذا وقعت حادثة بي، فالمسؤول عن وفاتي رئيس الجمهورية ووزارة الاستخبارات والنيابة والسُّلْطة القضائيَّة”.
وأشارت كرمانشهاي إلى أن ابنتها كتبت وصيتها، وأعطتها لمحقّقها.
شهيدي اعتُقلت في 9 مارس 2017 الماضي في مدينة مشهد، ونُقلت إلى عنبر 209 في سجن إيفين بطهران.
وانتشر في شبكات التواصل الاجتماعي، من بينها حساب تويتر شهيدي، تدوينات يدوية عنها قبل اعتقالها، أعلنت خلالها دون تفاصيل، أنها تلقت من بعض وسائل الإعلام والأفراد المقربين من الحكومة تحذيرات مبنية على احتمالية اعتقالها، وأعلنت أنه لا يوجد سبب لاعتقالها، إلا إذا وُجد مخطَّط لاعتقالات موسَّعة للنشطاء السياسيين والصحفيين قبل انتخابات رئاسة الجمهورية في مايو 2017.
(موقع “راديو فردا”)

إيران تطلق سراح 15 صيادًا هنديًّا

أعرب وزير الخارجيَّة الهندي سوشما سوارج، عن سعادته لإطلاق سراح 15 صيادًا هنديًّا اعتُقلُوا في إيران. وكتب سوارج صباح اليوم في تغريدة له على حسابه الشخصي في تويتر: “هؤلاء الأفراد اعتقلتهم إيران مع ثلاثة قوارب بحرينية”.
قبل ذلك كان وزير الخارجيَّة الهندي طلب من المسؤولين الإيرانيّين أن يتعاونوا في إطلاق سراح هؤلاء الصيادين، وأمر سفارة الهند في إيران بمتابعة الأوضاع لإطلاق سراحهم.
(صحيفة “جام جم”)

المجمع الإسلامي للطلاب يدعو رئيسي للترشُّح للرئاسة


دعا 60 مكتبًا من اتِّحاد المجمع الإسلامي للطلاب، عبر إصدار خطاب إلى متولِّي سدانة أوقاف القدس الرضوية إبراهيم رئيسي، للترشُّح في انتخابات الدورة الثانية عشر لرئاسة الجمهورية، وجاء في نَصّ الخطاب:
“يُستشعر حاليًّا أن حضور القوى المؤمنة والثورية والمتعهدة في إدارة الدولة ضرورة أكثر من ذي قبل، لأنه في الوقت الراهن يجب أن لا تصبح قضية المعيشة وتوظيف الشعب أسيرة لصراعات الألاعيب السياسية”.
(وكالة “تسنيم”)

تحويل وحدات صاعقة الحرس إلى وحدات خاصَّة


قال نائب قائد القوات البرِّية للحرس الثوري عبد الله عراقي، إنه بناءً على توجيهات القائد الأعلى لكل القوات علي خامنئي، تَقرَّر تحويل وحدات الصاعقة للقوات البرِّية للحرس الثوري إلى وحدات للقوات الخاصَّة، مضيفًا أن القوات البرِّية للحرس برفقة القوات المسلَّحة كافة لديها وظيفة الدفاع عن الأمن المستدام لإيران، وعلى أساس المسؤوليات المخوَّلة إلى القوات البرِّية للحرس، فإن مهمَّة الحضور في الحدود الجنوبية الشرقية، وشمال شرق، شمالي غرب، وجزء من الجنوب الغربي، وُكلت إليهم.
وأضاف عراقي أنه بالنظر إلى جاهزية “القوات البرِّية للحرس”، فإن القوات تمتلك قوات “الرد السريع” التي كانت في البداية قوات صاعقة، ولكن منذ عام تقرر انطلاقًا من التوجيهات التي حدَّدَها خامنئي، تبديل وحدات الصاعقة في الحرس إلى وحدات خاصَّة.
وأوضح نائب قائد القوات البرِّية للحرس أنه سيجري بناءً على هذا تبديل قوات وألوية الصاعقة إلى قوات “الرد السريع” وقوات خاصَّة قادرة على تنفيذ عمليات في أي نقطة من البلاد في وقت قصير وبشكل منظَّم وجهوزية تامة وفي أقل من 24 ساعة.
(وكالة “تسنيم”)

آل إسحاق: الحدود موصدة بوجه داعش ومفتوحة لناقلات التهريب


طالب وزير التجارة الأسبق يحيى آل إسحاق، بالتصدي الجِدِّي للتهريب في إيران، لافتًا إلى أن معدَّل دخول السلع المهربة إلى الدولة يصل سنويًّا إلى 15 و20 و25 مليار دولار، وأنه يجب الأخذ في الاعتبار أن هذه السلع لا تدخل الدولة على أجزاء أو من حارة إلى حارة، مضيفًا أنه في قطاع الأمن القومي توجد قوة كاملة، لدرجة أنه لا يستطيع داعشي واحد أن يدخل إيران، على حدّ زعمه، لكن كيف تدخل آلاف الناقلات المحملة بالسلع المهربة إلى الدولة؟ فهم لا يستطيعون العبور من الحدود الترابية لمسافة سنتيمتر، ولكن يعبرون إلى الدولة بكل سهولة من الحدود الاقتصادية.
(موقع “مشرق نيوز”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير