الصحافة الإيرانية ( 30 يونيو 2016م ) تعطل 7 آلاف وحدة صناعية.. وتركيا تغيّر موقفها تجاه روسيا

https://rasanah-iiis.org/?p=1747

تناولت الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الخميس 30 يونيو 2016، خطاب حسن روحاني الأخير الذي انتقد فيه إجراءات التقاضي ومتابعة قضايا الفساد الاقتصادي، إضافة إلى مناقشة ثقة المواطنين في عدالة القضاء في ضوء تصريحات ناطق نوري، فضلاً عن تناول الاقتصاد الإيراني في ظل تضارب القرارات الاقتصادية.
فيما أشارت الصحف الإيرانية إلى جملة من المواضيع على رأسها، استئناف رحلات الطيران إلى إسطنبول بعد الحادثة الأخيرة التي تعرض لها مطار أتاتورك، بجانب الادعاء بتشغيل أنظمة دفاع جوي صاروخية جديدة، والتركيز على تحركات أحمدي نجاد في الآونة الأخيرة، فضلاً عن إلغاء حظر التبادل التجاري بين الهند وإيران، وتعطيل أكثر من 4 آلاف وحدة صناعية، وذلك على الصعيد الاقتصادي، أما اجتماعياً، فتم تغيير قائد سجن إيفين الشهير، إضافة إلى إلغاء “عرض أزياء” لإحدى الماركات التجارية العالمية.

أبرز الافتتاحيات
“مصير الاقتصاد الإيراني إلى أين؟”، صحيفة “اعتماد” تتساءل في افتتاحيتها اليوم إلى أين يتجه مصير الاقتصاد الإيراني بعد تضارب القرارات وانعدام القدرة على تحديد أولوية إصلاح الجوانب الاقتصادية؟ هل هو تعديل النظام البنكي وسعر الفائدة، أم استكمال البنية التحتية، أم ضخ السيولة النقدية لإنقاذ المنشآت الإنتاجية الصناعية؟
تقول الافتتاحية التي تغلب عليها النظرة التفاؤلية إن خفض معدل التضخم وزيادة معدل النمو الاقتصادي مقارنة بعهد أحمدي نجاد من المؤشرات الإيجابية لحكومة روحاني، وإن كانت قطاعات اقتصادية تعاني من حالة ركود شديد مثل قطاع الإسكان وصناعة السيارات.
وترى الافتتاحية أن خفض معدل الفائدة البنكية مع انخفاض معدل التضخم كان يجب أن ينتج عنه انخفاض سعر صرف النقد الأجنبي، ولكن هذا لم يحدث. كما أن خفض سعر الفائدة البنكية على القروض والتسهيلات كان من المفترض أن يحرك قطاع الإسكان، لكن يبدو أن هناك عوامل أخرى تتحكم في الاقتصاد الإيراني غير الآليات الطبيعية في اقتصاديات السوق، وهو الأمر الذي يجب على الحكومة الإيرانية كشفه ومعالجته.

“عدالة النظام القضائي الإيراني”، صحيفة “جام جم” تتناول في افتتاحيتها اليوم أداء النظام القضائي الإيراني، ومدى ثقة المواطنين في عدالته، مبينة أن الأمر مطروح أمام الرأي العام الإيراني من بعد تصريحات آية الله ناطق نوري التي صرح فيها بأننا لا نستطيع أن نقول إننا نموذج للآخرين، موضحاً أنه بعد 37 عاماً من الثورة لم يتحسن النظام القضائي الإيراني، ولم تمهد سبل العدالة أمام الجميع، الأمر الذي استتبع أن يذكر خامنئي في خطابه أن النظام القضائي الإيراني يحتاج إلى العمل برؤية ثورية حتى تتحقق العدالة، لافتة إلى أن كل هذه التصريحات انعكاس لحالة قنوط لدى الشارع الإيراني من سلامة العمل القضائي والنظام الحقوقي الذي ينظم العمل داخله.
وتناقش الافتتاحية نفس القضية بعد أن أدت انتقادات رجال القضاء الإيراني لأنفسهم والنظام الذي يعملون به إلى تجرؤ وسائل الإعلام على تناول القضية بعد أن كان من المحرم الاقتراب منها.
وفي ما يتعلق بقضايا الفساد، تشير الافتتاحية إلى أنه مع الأسف أننا نرى النظام القضائي لا يتعامل بمقتضى القانون مع الأشخاص الفاسدين باعتبار أن لهم مسؤوليات أو مناصب حكومية، موضحة أنه على السلطة القضائية ألا تكون خاضعة لفكر المصلحة، حتى يكون الناس مطمئنين بأن الجهاز القضائي سيتعامل مع الجرائم بشكل قاطع وسريع، سواء في ما يتعلق بمنع وقوع الجريمة أو التعامل معها بعد وقوعها.

“تحريك الطلب في السوق للخروج من الركود الاقتصادي”، صحيفة “جهان صنعت” توجه نداء في افتتاحيتها اليوم للحكومة الإيرانية والمواطنين على السواء لزيادة عمليات الشراء السلعي للخروج من حالة الركود.
تقول الافتتاحية إن إحدى أهم مشكلات القطاع الصناعي في إيران هي عدم توافر السيولة النقدية، وغالباً ما توجه الانتقادات للقطاع المصرفي بسبب عدم توفيره السيولة النقدية للمصانع، لكن الحل الفعلي هو تقديم وزارة الصناعة لتسهيلات بنكية وضمان المصانع لدى البنوك، حتى لا تتوقف العملية الإنتاجية، مبينة أن البنوك الإيرانية تعاني من وجود مطالبات متأخرة مستحقة لها تزيد عن 28.5 مليار دولار، معظمها ديون على الحكومة الإيرانية نفسها، ومع هذا الحجم الهائل من المتحصلات المتأخرة من الطبيعي أن تحتاط في عمليات الإقراض، وبالتالي فإن تخفيض سعر الإقراض إلى 18% لن يساعد المصانع على استئناف الإنتاج، خاصة وأن البنوك الإيرانية لا توجد لديها الأرصدة الكافية لتلبية احتياجات المصانع المتعثرة.
وترى الافتتاحية أنه للخروج من حالة الركود هذه، لا بد من تشجيع الحكومة على الإنفاق المحلي وزيادة عمليات الشراء، وهو الأمر الذي اتبعته إيران في عهد رئاسة رفسنجاني للجمهورية، عندما دعا إلى توقف المواطنين عن الادخار والتوجه للشراء لتدوير عجلة الإنتاج، لكن حينها لم يكن حجم التهريب السلعي مثلما هو عليه الآن.

“الطريق إلى القصر الجمهوري لا يمر من مسجد نارمك”، صحيفة “آفتاب يزد” تنتقد اليوم في افتتاحيتها الخطاب الأخير لروحاني الذي ألقاه بمسجد نارمك، مبينة أن روحاني تحدث فيه كثيراً عن العدالة وبيت مال المسلمين، في إشارة لأزمة السلطة القضائية في إجراءات التقاضي ومتابعة قضايا الفساد الاقتصادي، موضحة أن إشارته لبيت مال المسلمين جاءت رداً على ملف مرتبات مسؤولي الحكومة، لكنه لم يتحدث عن الحفار النفطي الذي سرق ولم يعلم أحد أين ذهب، ولا عن مبلغ الملياري دولار الذي ابتلعته أمريكا من الأرصدة الإيرانية دونما أن تحرك الحكومة ساكناً بشكل رسمي، لكن مع كل هذا لا يعد الأمر مبرراً.
وتنتقد الافتتاحية خطاب روحاني وتعتبره ليس على مستوى خطورة مرحلة التنافس الحزبي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي ستكون مصيرية، ليس لروحاني فحسب، وإنما لتيار الاعتدال والإصلاح بأسره.

أبرز الأخــبار
الهند تلغي حظر التبادل التجاري عن بعض السلع الإيرانية

ألغت الحكومة الهندية حظر التبادل التجاري المباشر وغير المباشر عن بعض السلع الخاصة مع إيران، وأكدت وسائل إعلام هندية قرار حكومة بلادها بإلغاء الحظر المذكور الأربعاء.
يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، خلال زيارته الأخيرة إلى طهران عزم بلاده تحسين وتعزيز العلاقات بين البلدين. كما قام مودي خلال اجتماع مشترك مع نظيريه الايراني والأفغاني في طهران بتوقيع اتفاقية إنشاء ممر “جابهار” للنقل والشحن الدولي في 23 مايو2016م.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ استئناف رحلات الطيران من طهران إلى إسطنبول

‏استأنفت الشركة الجوية الإيرانية ‏رحلاتها إلى تركيا بعد إعادة افتتاح مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول إثر ‏الهجوم الإرهابي الذي وقع فيه، ‏وصرح مدير العلاقات العامة في هيئة الطيران المدني الإيرانية جعفر زاده ‏بأن بلاده استأنفت رحلات الطيران من طهران لإسطنبول بعد أن ضمنت سلامة المطار.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ ٥٥ مليون دولار قيمة التعاملات التجارية في المنطقة الحرة

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة المنطقة التجارية الحرة الإيرانية حامد مباركي أن قيمة التعاملات التجارية في المنطقة الحرة الإيرانية للشهر الماضي فقط بلغت ٥٥ مليون دولار، مبيناً أن قيمة صادرات البضائع التي تمت عبر هذه المنطقة بلغت أكثر من ٦٠٠ ألف دولار.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ شركة بلجيكية تعتزم إنشاء محطة كهرباء في إيران بطاقة 600 ميغاواط

صرح نائب رئيس مركز خدمات الاستثمارات في محافظة أذربيجان الشرقية رضا حسيني بأنه سيتم إنشاء محطة كهرباء ذات دورة مركبة بطاقة 600 ميغاواط من قبل شركة بلجيكية في مدينة صوفيان بجانب المحطة الحالية. وأوضح حسيني أن تكلفة المشروع الإجمالية تبلغ 700 مليون دولار، وسيتم توفير التكلفة من قبل الشركة البلجيكية بالكامل.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ سماء إيران أكثر المجالات الجوية أماناً في الشرق الأوسط

أكد قائد قاعدة الدفاع الجوي للجيش الإيراني أمير فرزاد إسماعيلي، أن الاستفادة من الأنظمة الصاروخية الإيرانية الجديدة ستتم نهاية العام الجاري، مدعياً أن تلك الأنظمة ستُهلك أي عدو يقترب من الحدود، وأن إيران أكثر الأجواء أمناً في الشرق الأوسط.
وأشار إسماعيلي إلى الدور الهام للدفاع الجوي للحرس الثوري والجيش أثناء القبض على البحارة الأمريكيين، وأن الجميع رأى ما حدث في مياه الخليج العربي، وكان الكلام أنه ربما يحل الأمر في البحر خلال ساعة، لكنه استمر أكثر من 7 ساعات في الجو. مضيفاً أنه لم تأت المقاتلات المعتدية لتخليص زوارق البحارة الأمريكيين، وإنما جاءت لتوجيه ضربة إلى حدود إيران، لكن فطنة العاملين اليقظين في الدفاع الجوي للحرس والجيش الذين أدوا دورهم العسكري في إطار شبكة موحدة من الدفاع الجوي، أجبرتهم على الابتعاد عن حدود البلاد واعتذارهم، بحسب زعمه.
كما اعتبر قائد قاعدة الدفاع الجوي للجيش، أنه إذا لم تتم تهيئة الأمن للطائرات التي تعبر من أجواء الدولة، فإن التحليق أعلى الأراضي الإيرانية لن يتم القيام به، كما ذكر إسماعيلي أن الطيران فوق سماء إيران موضع افتخار لشركات الطيران الأوروبية والشركات الأخرى التي تعبر من جنوب شرق آسيا، لأنها تعبر من أكثر الأجواء أماناً بحسب تصنيف المنظمة الدولية للطيران.
المصدر: وكالة تسنيم.

♦ عضو مجمع علماء الدين المناضلين: مجيء أحمدي نجاد يعتمد على روحاني

أوضح عضو مجمع علماء الدين المناضلين حجة الإسلام حسين إبراهيمي، أنه لا يملك معلومات حول برنامج محمود أحمدي نجاد، لكن ما يعلمه بشكل جيد أن دخول الرئيس السابق والوصول إلى السلطة يرتبط بأداء الحكومة الحالية، وإذا لم يتم حل مشكلات المجتمع، فإن كل احتمال متوقع.
وصرح إبراهيمي، بأنه لو أيد مجلس صيانة الدستور أحمدي نجاد، فهو يعتقد أن ذلك لن يمثل مشكلة لروحاني، وذلك في ظل الأجواء الحالية، وإذا لم يتحرك روحاني باتخاذ إجراءات من شأنها حل المشاكل، فمن الممكن توقع حدوث أي شيء، حتى هذه اللحظة لم يتخذ المحافظون أي قرار بشأن انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، ولا حديث حول هذا.
وأشار عضو مجمع علماء الدين المناضلين إلى أنهم لم يتحدثوا بشأن أحمدي نجاد، وأن موضوع الانتخابات في إيران يتحدد قبل ثلاثة أيام من بدء الانتخابات وذلك في ما يتعلق بشأن احتمالية رغبة المحافظين في دعم أحمدي نجاد، كما أضاف أن في تلك الأيام الثلاثة من الممكن وقوع أي أحداث، وبناء عليه لا يمكن توقع أي شيء.
المصدر: صحيفة شرق.

♦ تعيين أمير حسين درويش رئيساً لسجن إيفين

تم تنصيب المساعد الإداري والمالي للإدارة العامة لسجون طهران أمير حسين درويش رئيساً جديداً لسجن إيفين، وذلك بعدما تم عزل محمد رحيم يوسفي الرئيس السابق للسجن الذي تولى رئاسته منذ عام 2015 خلال قيادة سهراب سليماني للإدارة العامة لسجون طهران، بعد عام من توليه مهام منصبه، ولم يتم إلى الآن تحديد أسباب هذا التغيير.
المصدر: صحيفة شرق.

♦ أحمدي نجاد يختار مجتبى ثمره هاشمي مساعداً للتواصل الشعبي بمكتبه

تستمر التعيينات في مكتب الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، فإلى جانب مراسم الخطاب في طهران والسفريات المتتالية إلى المدن المختلفة، تشتعل أسواق التعيينات الداخلية في مكتبه في منطقة ولنجك، فبعد القرارات الثلاثة التي أصدرها نجاد خلال الأسبوع الماضي بحق 3 أشخاص من أصدقائه وهم شيح الإسلام وعلي أكبر جوانفكر وحميد بقائي، حل الدور الآن على ثمره هاشمي الصديق القديم لنجاد لينضم إلى قافلة هذه التعيينات.
وأصدر أحمدي نجاد قراراً بتعيين مجتبى ثمره هاشمي، المستشار الخاص السابق لرئيس الحكومة السابقة مساعداً للتواصل الشعبي بمكتب أحمدي نجاد.
المصدر: صحيفة اعتماد.

♦ تعطيل أكثر من 4 آلاف وحدة صناعية قبل عام 2011

توجد 37 ألفاً و148 وحدة صناعية في المدن الصناعية في إيران، متوقف منها ما يقرب من 7 آلاف وحدة، وأكثر من 4 آلاف من هذه الوحدات المعطلة يعود لما قبل عام 2011.
وصرح مساعد التخطيط والشؤون الاقتصادية لهيئة الصناعات الصغيرة والمدن الصناعية فرشاد مقيمي، بأنه حالياً تعمل 81% من الوحدات الموجودة في المدن الصناعية التي حصلت على تصريح بالعمل وممارسة النشاط، وأن هناك 7 آلاف و81 وحدة، بما يعادل 19 % متوقفة عن العمل ويرجع تاريخ توقفها إلى ما قبل عام 2011.
وأشار مقيمي إلى أن من مجموع الوحدات الصناعية، هناك 31% من الوحدات الصناعية تعمل بطاقة تزيد على 70 %، و34 % منها تعمل بكفاءة تصل ما بين 50 إلى 70 %، و35% من الوحدات أيضاً تعمل بطاقة أقل من 50 %، مضيفاً أن المشكلة هنا هي أن عدد الوحدات التي تعمل تحت خط معدل الكفاءة كبير، وكان يجب التفكير في أوضاعها، وهذا يتم عبر تشكل هيئة قيادة اقتصاد المقاومة تحت توجيه القائد خلال عام 2016.
المصدر: صحيفة آرمان أمروز.

♦ مستشار المرشد الأعلى يدعم التغييرات في وزارة الخارجية

أكد مستشار المرشد الإيراني الأعلى للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، دعمه للتغييرات التي جرت في وزارة الخارجية والتي قابلها البعض بالانتقاد، لافتاً إلى أنه لا يجب على العاملين في الخارجية التوقف عن العمل عبر إظهار آراء مغايرة، كما أن التغييرات في مساعدي وزير الخارجية ما هي إلا خياراً في يد الوزير، وأن هذه التطورات طبيعية في أي وزارة، لذا يجب على “الأصدقاء” في الجهاز الدبلوماسي عدم الالتفات إلى مثل هذه القضايا واختلاف وجهات النظر، وأن يستكملوا نشاطهم الإقليمي والدولي في الإطار الرئيس للنظام.
وأوضح ولايتي، أن إيران لديها سابقة تعاون مع الأمريكيين لعدة مرات، وهم يعملون على خلاف ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات، والمرة الأولى، كانت حول أفغانستان، حيث خلال عدة جلسات متوالية مع “بن” والتي تفاوضت خلالها إيران مع الولايات المتحدة تحت راية الأمم المتحدة حول الهدف المشترك الخاص بمكافحة طالبان، وكان ممثل إيران في هذه المفاوضات، هو مندوبها في الأمم المتحدة محمد جواد ظريف.
كما أشار ولايتي أيضاً إلى أن المرة الثانية للمفاوضات الثنائية مع واشنطن، كانت حول العراق للمساهمة في إقرار الأمن وتثبيت الأوضاع بعد سقوط الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، ولكنهم ذهبوا مرة أخرى في طريقهم، وتكرر هذا الأمر أيضاً في الملف النووي، حيث أعلنت أمريكا في رسالة لها أنها مستعدة لقبول حق إيران في امتلاك الطاقة النووية ورفع العقوبات، وكانت رسائل أوباما تشير إلى ذلك، وفي الواقع لم يحدث ذلك.
المصدر: موقع سحام نيوز.

♦ إلغاء “عرض أزياء” لماركة أمريكية شمال طهران

بعد حضور قوات الأمن في اللحظات الأخيرة، تم إلغاء مراسم عرض أزياء بمناسبة افتتاح ماركة أمريكية للملايس في أحد المراكز التجارية شمال مدينة طهران، حيث كان من المقرر افتتاح مقر وكيل ماركة LEVIS في إيران، والتي كان من المقرر أن يتم فيها استعراض عدد من الموديلات على أجسام عارضات الأزياء المشهورات في طهران من خلال عرض مباشر.
وتم إلغاء العرض الذي كان من المقرر إقامته في تمام الساعة العاشرة من مساء أمس في المركز التجاري “روشا”، وذلك بسبب تدخل قوات الشرطة، في حين ذكر منظمو العرض أن سبب إلغائه يرجع إلى نقص فني، وطالبوا الحضور البالغ عددهم 150 شخصاً بمغادرة المكان بأسرع ما يمكن.
المصدر: وكالة تسنيم.

♦ سفير تركيا لدى طهران: محاربة الإرهاب تحتاج تعاوناً دولياً

أعرب سفير تركيا لدى طهران “رضا هاكان تكين” عن تقديره لتعاطف المسؤولين الإيرانيين مع ضحايا الحادثة الإرهابية في مطار أتاتورك في إسطنبول. وصرح في اتصال هاتفي أجراه مع مراسل وكالة أنباء إيرنا، بأنه وفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية المعلنة، أسفر الحادث حتى الآن عن مقتل 41 شخصاً وإصابة 200 آخرين، وكان من بين القتلى 10 أشخاص من جنسيات أجنبية.
وأعرب عن أسفه لمقتل شخص وإصابة خمسة آخرين من الإيرانيين في هذا الحادث، وأشار إلى أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أعرب مباشرةً بعد الحادثة في تغريدة على “تويتر” عن تعازيه وتعاطفه مع هذه الحادثة وأكد السفير التركي استعداد بلاده لتوسيع التعاون الجاد في مجال مكافحة الإرهاب مثل كافة المجالات الأخرى مع إيران.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ شراء المروحيات بعد الاتفاق النووي أصبح أصعب!

صرح رئيس جمعية الهلال الأحمر سيد أمير محسن ضيايي، بأن الاتفاق النووي لم يسهل فقط من عمليات شراء المروحيات، بل جعل طهران تواجه صعوبات، بحيث يمكن ملاحظة أن في هذه المشاكل يظهر نوع من الضغط، مؤكداً أن شراء وتجهيز مروحيات الإمداد للهلال الأحمر يقع بشكل كامل تحت تصرف وزارة الدفاع، ونفى وجود أية شبهات حول الوسطاء من أجل شراء المروحيات، مضيفاً أنه تم شراء 6 مروحيات بشكل إجمالي.
المصدر: وكالة أنباء تسنيم.

♦ روحاني سيكسب أصواتاً مجدداً في الانتخابات الرئاسية المقبلة

صرح النائب البرلماني عن دائرة رشت غلام علي جعفر زاده أيمن آبادي، بأن الشعب مطلع وعلى دراية ويعلم أن أية تخريبات تحدث لا ترضي الله ولا ترضي الشعب، وهي تتم فقط في إطار القضايا السياسية، وذلك حول تقييمه لانتخابات 2017 الرئاسية وتأثير جهود المتشددين الضعيفة من أجل إيجاد خلافات بين مؤيدي الحكومة، مؤكداً أن روحاني سيكسب أصواتاً مرة أخرى، مضيفاً أن روحاني سيستمر لأربعة أعوام أخرى، وليس لديه شك في عدم وصول المتشددين الذين يخلقون الفوضى إلى نتيجة حسنة، لافتاً إلى أن الأشخاص الذين يتحدثون عن العدالة تمت مشاهدة نتيجة عملهم خلال الـ 8 أعوام ولم يحققوا شيئاً.
المصدر: آرمان.

♦ زلزال بقوة 5 درجات يضرب شمال شرق إيران

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر فجر اليوم الخميس ضواحي مدينة بجنورد في مركز محافظة خرسان الشمالي الواقعة شمال شرق إيران، وأكد مدير مكتب إدارة الأزمات بالمحافظة أن مركز الزلزال كان على عمق 8 كيلومترات عن سطح الأرض، مضيفاً أنه لم يتم تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

♦ واردات اليابان من النفط الإيراني تقفز 61.2% في مايو

أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية اليوم الخميس أن واردات اليابان من النفط الخام الإيراني قفزت 61.2 بالمئة في مايو مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 307 آلاف و691 برميلاً يومياً.
وأكد مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري، في 20 يونيو زيادة تصدير النفط الخام الإيراني إلى اليابان لأكثر من 200 ألف برميل يوميا خلال الشهر الماضي.
وكانت بعض المصادر الخبرية ادعت أن حجم صادرات النفط الايراني الخام إلى اليابان انخفض بسبب المشكلات المرتبطة بتأمين ناقلات النفط.
وقال محسن قمصري، رغم ذلك، فإن الحجم المنصوص عليه في اتفاقية تصدير النفط إلى اليابان قرابة 120 ألف برميل في اليوم، إلا أن حجم شراء اليابان للنفط الإيراني ازداد خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وأعلن قمصري أن اليابان اشترت يومياً من إيران أكثر من 200 ألف برميل من النفط الخام خلال الشهر الماضي.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

♦ تغيير الموقف التركي تجاه روسيا بسبب الشعور بالإحباط على ساحة السياسة الخارجية

قال النائب البرلماني محسن كوهكن، إن تركيا كانت لها علاقات مع إيران بانتهازية كاملة حتى في فترة الحرب الإيرانية – العراقية، وأيضاً كانت لها تعاملات مع العراق وكسبت أيضاً من الحكومات التي اتخذت في ذلك الحين موقفاً محايداً في ما يتعلق بالهجوم على إيران.
وأضاف كوهكن، أنه بالنظر إلى الخسائر التركية في الأشهر الماضية، يبدو أن مسؤولي هذه الدولة يسعون وراء إعادة تنفيذ استراتيجيتهم التي استخدموها منذ حوالي عقدين أو ثلاثة مرة أخرى، حيث يسعى مسؤولو أنقرة في الظروف الحالية بأي وسيلة إلى فصل علاقتهم بالكيان الصهيوني وتحسين علاقتهم بروسيا.
المصدر: خانه ملت.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير