الصحافة الإيرانية (29 يونيو 2016) لاريجاني يشدد على عدم تغير السياسات الإقليمية… و 3% من الرجال مدمنين

https://rasanah-iiis.org/?p=1709

ناقشت افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء 29 يونيو 2016، الرؤى التنموية الخاصة بالحكومة الحالية، وهي على أعتاب انتخابات رئاسية لدورة ثانية، والخوف من تكرار تجربة محمد خاتمي في حكومته الثانية، هذا إلى جانب انتقاد صناعة السيارات في إيران، والكشف عن مساوئها وعيوبها ومقارنتها بالوضع في تركيا، فضلاً عن بحث مسألة تراجع الرئيس التركي عن مواقفه المتشددة السابقة، وسعيه إلى تطبيع العلاقات مرة أخرى مع روسيا وإسرائيل.

وعلى صعيد الأخبار، تداولت الصحف تفاصيل أول زيارة خارجية لجابري أنصاري في منصبه الجديد، ولاريجاني يؤكد عدم تغيّر السياسات الإقليمية لإيران، إلى جانب التلميح مرة أخرى باستمرار عمليات تخصيب اليورانيوم بسبب انتهاك الاتفاق النووي، وتحذير من البيت الأبيض لإيران بسبب نصر الله، واقتصادياً تم إجراء تغييرات موسعة بوزارة النفط لزيادة الصادرات، واجتماعياً جسم غريب يؤجل رحلة طيران داخلي، وطهران تعلق رحلاتها إلى إسطنبول

أبرز الافتتاحيات
“الحكومة والبرلمان والرؤى التنموية”، صحيفة “شرق” تناقش اليوم في افتتاحيتها العلاقة بين الحكومة الإيرانية والبرلمان في ما يتعلق بالرؤى التنموية، مبينة أن الحكومة الحالية بدأت عملها باقتصاد متأزم ومعدل تضخم بلغ 40% وديون وصلت إلى عنان السماء وحظر اقتصادي عالمي، لافتة إلى أن هذه الظروف كانت نتيجة لسياسات غير مدروسة ومخربة، وفساد غير مسبوق وتبديد لعائدات نفطية خرافية كانت في يد الحكومة السابقة.
وتعبّر الافتتاحية عن خوف حكومة روحاني من تكرار تجربة الفترة الثانية لحكم خاتمي، أي تسيير الاقتصاد الإيراني بسعر 40 دولاراً لبرميل النفط، الأمر الذي أدى إلى حالة استياء لدى المواطن الإيراني من سياسة التقشف التي طبقت آنذاك، مشيرة إلى المصاعب التي واجهتها حكومة روحاني، لعلها تقلل من حالة الاستياء التي بدأت في التزايد داخل المجتمع الإيراني، خاصة مع إقدام هذه الحكومة على تنفيذ القرار الذي اتخذه البرلمان السابق المحافظ بإلغاء الدعم النقدي عن غير المستحقين، وتوجيه الحصيلة لتحسين البنية التحتية، وهو أمر يمكن أن يستغله كذلك المعارضون لروحاني.
كما تتناول الافتتاحية السياسة الخارجية ومحاولة المعارضين تعطيل عملية تحسين العلاقات الدولية لإيران، الأمر الذي سينعكس سلباً على الوضع الاقتصادي، وإغراق الحكومة الحالية في دائرة من الفشل على مختلف الأصعدة، مبينة أن تكرار تجربة خاتمي تقلق الإصلاحيين، حيث يرون أن سبيل النجاة من نفس المصير يكمن في دعم البرلمان للحكومة عبر إصدار سلسلة من القوانين التي تكفل النجاح على صعيدي الاقتصاد والسياسة الخارجية لحكومة روحاني.

“أزمة رداءة صناعة السيارات الإيرانية، صحيفة “آرمان” تثير في افتتاحيتها قضية رداءة صناعة السيارات الإيرانية، مستشهدةً في ذلك بتصريحات وزير الصناعة الإيراني التي قال فيها إن السيارات المصنعة في إيران تذهب إلى ورش الإصلاح قبل أن تسير في الشوارع لمعالجة عيوب تصنيعها التي أصبحت معروفة للجميع. تقول الافتتاحية أن 85% من القطع التي تصنع منها السيارات الإيرانية تأتي من مصنعين مختلفين لا علاقة لهم بموديل السيارة الأساسي، ولهذا فمن الطبيعي أن تذهب السيارات الإيرانية لورش الإصلاح قبل أن تتحرك، مبينة أن مستوى تصنيع السيارات الإيرانية لم يتقدم كثيراً عما كان عليه أيام خيامي مؤسس شركة إيران خودرو قبل خمسين عاماً.
وتؤكد الافتتاحية أن شبكة المصانع الإيرانية المختصة في تصنيع قطع غيار السيارات مهترئة وغير قادرة على تلبية احتياجات مصانع السيارات الإيرانية، وبالتالي يصبح الحديث عن الارتقاء بمستوى جودة السيارات الإيرانية أمراً مضحكاً، في حين أن المنافس الإقليمي وهو تركيا يصدر سنوياً ما يتراوح قيمته بين 5 و10 مليارات دولار من قطع غيار السيارات فقط.وتبين الافتتاحية وضوح حالة ادعاء التقدم التي تعيشها إيران في كثير من المجالات، ولطالما افتخرت بوجود صناعة سيارات قوية لديها، لكن يبدو أن تراكم المشكلات وعدم حلها عبر سنوات يمكن أن يطيح بهذه الصناعة في الداخل بعد أن تقلصت مكانتها إقليمياً إلى حد كبير.

“التهريب ظاهرة اقتصادية”، صحيفة “اطلاعات” تتناول اليوم في افتتاحيتها ظاهرة تهريب السلع التي يعاني منها الاقتصاد الإيراني، وتسهم في زيادة حالة الركود وإفلاس المصانع، مبينة أن الاقتصاديات القوية أكثر قدرة على تحمل أضرار عمليات التهريب، ومع ذلك تتصدى اليابان والصين لعمليات التهريب السلعي بقوة، وتصل العقوبات الموضوعة لمواجهة التهريب بهما إلى حد الإعدام. تقول الافتتاحية إن مشكلة إيران مع التهريب أكبر، نظراً لمجاورتها عدداً من الدول غير المستقرة أمنياً مثل أفغانستان وباكستان والعراق، خصوصاً إقليم كردستان العراق.
وتشير الافتتاحية إلى تصريح رئيس هيئة مكافحة تهريب السلع والنقد الذي قال فيه إنه وفقاً للإحصائيات، فإنه يهرب لإيران يومياً 100 ألف زجاجة خمر، أي 36.5 مليون زجاجة سنوياً من كافة أنواع المشروبات الكحولية، بقيمة تقارب المليار دولار سنوياً، ومن بين كل 50 حاوية يدخل إيران يتم تفتيش خمس حاويات، وينتج عن عملية التفتيش هذه ضبط 4,2 مليار سيجار.
وتوضح الافتتاحية أن عمليات التهريب السلعي في إيران تتم عبر مافيا معقدة التركيب، مطالبة الحكومة بتتبع هذه المافيا وإعلان أسمائها بعدما كثرت الشائعات عن شخصيات بعينها يمكن تفحص نشاطاتها، والوصول إلى حقيقة هذه المافيا.

“أردوغان تراجع كي تتقدم تركيا”، صحيفة “أفرينش” تخالف بقية الصحف الإيرانية اليوم في موقفها من قرارات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخاصة بالتقارب مع إسرائيل وروسيا، بينما ترى معظم الصحف الإيرانية أن موقفه بمثابة هزيمة وانكسار في سياسة تعظيم الدور التركي إقليمياً وعالمياً.
وتمتدح “أفرينش” موقف أردوغان قائلة إنه بعد ستة أشهر من الاشتباك الديبلوماسي بين تركيا وروسيا على إثر حادثة إسقاط تركيا لطائرة روسية، ورفضها تقديم اعتذار لروسيا، يعتذر أردوغان ويتعهد بدفع تعويض لروسيا، وهو ما كانت الأخيرة اشترطته لاستئناف العلاقات بين البلدين. وتوضح الافتتاحية أنه وفقاً للإحصائيات، خسرت تركيا 5 ملايين سائح روسي كانوا يأتون لتركيا سنوياً، وتوقفت صادراتها السلعية لروسيا، وكذلك انخفضت تجارة الترانزيت المارة بأراضيها والمتجهة لروسيا، حتى وصل إجمالي الأضرار الاقتصادية الواقعة على تركيا نتيجة توتر العلاقات إلى 40 مليار دولار سنوياً، هذا فضلاً عن تعميق الخلافات مع روسيا في ما يتعلق بالأزمة السورية، وتوجيه اتهام دعم الإرهاب لتركيا.وترى الافتتاحية أن تركيا تأخذ منحى واقعياً في سياستها الخارجية بما يحقق مصالحها، وأن تغير موقف أردوغان إنما جاء لمصلحة بلاده بعيداً عن الكبرياء الشخصي له.

أبرز الأخــبار
♦ تقرير عبر تلجرام لمساعد وزير الخارجية لأولى مهامه في بيروت


كتب مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية حسين جابري أنصاري، تقريراً حول أولى رحلات سفره في منصبه الجديد إلى لبنان عبر قناة موقع التواصل الاجتماعي “تلجرام”، حيث أوضح أنه كان من المقرر القيام بزيارة لبنان بعد توليه منصبه الجديد، لكن الضرورات أدت إلى تسريع وتيرة القيام بالزيارة، حيث غادر إلى الدوحة متوجهاً إلى بيروت، ومنذ وصوله إلى العاصمة اللبنانية، بدأ لقاءاته السياسية مع رئيس الوزراء تمام سلام، حيث تباحث معه في الوضع السياسي للبنان والمشكلات الخاصة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية، والعلاقات الإيرانية – العربية.
وكان ثاني اللقاءات الذي أجراه جابري أنصاري مع وزير الخارجية جبران باسيل، حيث كان الوضع السياسي والأزمة السورية والأوضاع في المنطقة محور الحوار مع أحد القادة المسيحيين المارونيين في لبنان، في حين كان اللقاء الثالث مع رئيس البرلمان نبيه بري، أحد نواب المجتمع الشيعي في البنية السياسية الطائفية اللبنانية، وتركز اللقاء أيضاً حول علاقات إيران والقوى الإقليمية المنافسة، وسبل حل الأزمات الحالية في المنطقة.
وأضاف مساعد وزير الخارجية، أن اللقاء الرابع كان مع أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، الذي وصفه بالشخصية التي حققت عبر القيادة الذكية لحركة المقاومة الإسلامية أكبر انتصارات المسلمين والعرب أمام النظام الصهيوني بفرض انسحاب أحادي الجانب وغير مشروط من الأراضي اللبنانية المحتلة لإسرائيل، حيث تطرق اللقاء بشكل مفصل إلى وضع لبنان وملفات المنطقة المختلفة.
واختتم أنصاري زيارته للبنان بلقاء مع من وصفه بالصديق الأستاذ منير شفيق المفكر والاستراتيجي الفلسطيني، وتركز اللقاء حول أوضاع المنطقة وسبل خروج فلسطين والشرق الأوسط من وضعية الطريق المسدود الحالية.
المصدر: وكالة مهر.

♦ جسم غريب يؤجل رحلة طهران مشهد


أدى العثور على جسم غريب داخل طائرة بوينج 737 إلى تأجيل الرحلة رقم 022 المتجهة من طهران إلى مشهد، ووفقاً للتقارير فإن الطائرة بعدما استقبلت المسافرين وتحركت نحو ممر المطار بهدف الطيران نحو مدينة مشهد، لاحظ فريق أمن رحلة الطائرة وجود جسم غريب داخل الطائرة، ومع الانتباه إلى ضرورة بحث أمن ذلك الشيء المجهول، طلب من قائد الطائرة نقلها إلى فناء المطار للبحث الدقيق لها من قبل وحدات الفحص وإبطال المتفجرات.
وتم إخلاء الطائرة من الركاب البالغ عددهم 142 شخصاً، ونُقلت الطائرة إلى المنحدر الشرقي لمطار مهر آباد، وخضعت لفحص دقيق من قبل وحدات تفكيك المفرقعات، وبعد عمليات الكشف، تبين عدم وجود مشكلة أمنية، وتسلمت الطائرة مرة أخرى تصريح الطيران لنقل المسافرين.
المصدر: موقع انتخاب.

♦ 3% من الرجال  مدمنين

000555
قال وزير الداخلية ورئيس هيئة مكافحة المخدرات عبد الرضا رحماني فضلي، إن 97% من المجتمع الإيراني لا يتعاطون المخدرات، و3% منهم وقعوا في شباك الإدمان، مضيفاً أن مكافحة المخدرات تسعى جاهدة لأن تحول دون انزلاق 97% من المجتمع الإيراني في طريق المخدرات، كما أضاف أن الحكومة خصصت في خطتها أن تتم مكافحة الإدمان وأن يتراجع بمقدار 5% في كل عام.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ استثمار إيطالي بقيمة ملياري دولار في “ماكو”


كشف مدير الاستثمار في المنطقة الحرة “ماكو” أن ايطاليا وضعت ضمن جدول أعمالها مشروعاً استثمارياً بقيمة ملياري دولار في قطاع صناعة البتروكيماويات في “ماكو”.
وأضاف إبراهيم جليلي أنه تم الاتفاق مع إيطاليا على موضوعات تخص الطاقة والبتروكيماويات والاستثمار بقيمة ملياري دولار. كما أكد أن المنطقة الحرة “ماكو” تملك برامج موسعة للاستقطاب الاستثماري، حيث قامت وفود استثمارية من الهند والصين وكندا وتركيا وإيطاليا بزيارة المنطقة بعد تنفيذ الاتفاق النووي.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ طهران تستضيف المعرض الدولي الثامن للصخور والمعادن ومعداتها

336699
تستضيف إيران في المركز الدائم للمعارض الدولية في طهران، المعرض الدولي الثامن للصخور والمعادن ومعداتها لمدة أربعة أيام من تاريخ 18 حتى 21 من شهر يوليو القادم.
ووفقاً لتقرير وكالة أنباء إيلنا سيشارك في هذا المعرض أكثر من 230 شركة إيرانية وأجنبية، حيث تشارك 60 شركة أجنبية من 9 دول مختلفة هي إيطاليا وألمانيا وتركيا والهند وإسبانيا والبرتغال وروسيا وكوريا الجنوبية والصين.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ إلغاء الرحلات من مشهد إلى إسطنبول حتى إشعار آخر

336688
أكد مدير المطارات في محافظة خرسان رضوي محمد باقر زاده إلغاء الرحلات المغادرة من مطار هاشمي نجاد في مشهد إلى مطار أتاتورك في إسطنبول حتى إشعار آخر، وذلك بعد إغلاق المطار نتيجة للتفجيرات الإرهابية التي وقعت فيه مساء أمس.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ وزير التجارة الباكستاني يطالب بإعادة العلاقات المصرفية مع إيران

66554
طالب وزير التجارة الباكستاني خرم دستكيرخان خلال الاجتماع المنعقد مع مسؤولي البنك المركزي الباكستاني بإعادة إحياء العلاقات التجارية والمصرفية مع إيران، ومد قنوات التواصل والتبادل التجاري معها، مؤكداً أن بلاده انتهجت عدداً من الاستراتيجيات المختلفة بعد رفع العقوبات الاقتصادية على إيران لزيادة النشاط والتبادل التجاري بين طهران وإسلام آباد.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

♦ استئناف تخصيب اليورانيوم حال انتهاك الاتفاق النووي

774411
أوضح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية علاء الدين بروجردي، أنه تم التصويت في المجلس على قرار بـالتحرك نحو 190 ألف وحدة “سو” خلال عامين، بأنهم إذا لم يرغبوا، في إشارة إلى الطرف الغربي، بالعمل وفقاً لتعهداتهم، فإن الحكومة مكلفة من المجلس بالتحرك في إطار تخصيب اليورانيوم عبر وحدات الفصل المرتفعة “سو” بدون أي قيود، بحسب قانون المجلس.وأضاف بروجردي، أن الطرف الآخر من الاتفاق إذا لم يقم بتعهداته، فإيران عبر تجاهلها تعهداتها ستبدأ الإجراءات اللازمة لاستئناف تخصيب اليورانيوم، موضحاً أنه مثلما قال القائد، علي خامنئي، إذا أراد الطرف الأمريكي أن يضع تعهداته في الاتفاق النووي تحت قدميه ويمزقها، فإيران هي الأخرى ستحرق هذا الاتفاق.
وحول تسلم بعض مدراء أجهزة الدولة المختلفة مرتبات خيالية، أوضح رئيس لجنة الأمن القومي، أن مثل هذه المرتبات أمر غير مقبول على الإطلاق، لا من جانب الدولة، أو من المجلس، ولا من الرأي العام، وبعد تدخل السلطة القضائية وقطاع التفتيش في هذه القضية، يجب وضع حد لهذا الخروقات في المعايير السلوكية من قبل الأشخاص الذين يتسلمون مرتبات خيالية.
المصدر: وكالة تسنيم .

♦ مقتل إيراني وإصابة 5 أخرين في حادثة أتاتورك

8899
كشف مساعد وزير الخارجية للشؤون البرلمانية والقنصلية وشؤون الإيرانيين في الخارج حسن قشقاوي عن مقتل مواطن إيراني وذلك وفقاً لآخر معلومات معلنة من قبل قنصلية إيران في إسطنبول خلال الحادثة الإرهابية التي استهدفت أمس الثلاثاء مطار أتاتورك.
وأضاف قشقاوي، أنه بجانب هذا القتيل، هناك 5 إيرانيين أصيبوا هذا في الحادث وضعية أحدهم وخيمة، معرباً عن أمله في عدم ارتفاع أعداد المصابين والقتلى الإيرانيين في هذه الحادثة.
المصدر: وكالة إيسنا.

♦ الرئيس الإيراني: لا نفكر في الاعتداء على حقوق الآخرين.. ومصممون على الدفاع القوي

66445
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن القوات المسلحة لبلاده لم ولن تفكر أبدًا في الاعتداء على حقوق الآخرين، ولكنها مصممة على الدفاع القوي، وذلك خلال مأدبة رمضانية مع قادة وكبار مسؤولي القوات المسلحة، معلناً دعم الحكومة الحالية الشامل لتقوية القوات المسلحة، وأن تلك القوات وقفت أمام الأعداء بقوة، وستحافظ على الدوام على هذا الاستعداد.
وأضاف روحاني، أنه في نفس الوقت الخاص بالاستعداد للدفاع القوي، لم ولن تفكر طهران في الاعتداء على حقوق الآخرين، وأن حافز الدفاع عن وحدة الاراضي والشرف والشعب والنظام لدى القوات المسلحة أوجد دعماً معنوياً كبيراً لديهم، موضحاً أن الحكومة ستبذل مساعيها من أجل تقوية وتجهيز القوة الدفاعية للدولة أكثر من ذي قبل.
وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده ستواصل مكافحة الجماعات التي لا تفضل أمن هذه المنطقة وتسعى لتقويضه، وأن أمن الدول في المنطقة متصل ببعضه البعض، وأن الحكومة تعتبر وظيفتها تقديم الدعم للشعوب الأخرى في المنطقة مثلما يحدث اليوم، وأن طهران تسعى إلى علاقات وثيقة مع جميع الجوار، ولا تريد التوتر مع أي دولة من الجوار.
كما أكد روحاني، أن بلاده لا تسعى للتدخل في شؤون أي دولة ولا ترغب في تدخل دولة أخرى في شؤون دول المنطقة، ويجب أن يتخذ شعب المنطقة قراراً حول مصيره، لافتاً إلى أن طهران حامية أمن شعوب المنطقة وهي بجانبهم لمكافحة الجماعات الإرهابية التي تسعى لعمليات الاغتيال وتقويض السلم.
المصدر: وكالة تسنيم .

♦ تغييرات موسعة لتنظيم وزارة النفط لزيادة الصادرات والاستثمار الأجنبي

335599
نقلت وكالة رويترز تقريراً في أعقاب انتشار خبر تعيين مجيد هدايت زاده مرة ثانية مديراً تنفيذياً لشركة “نفتيران اينترتد” (نيكو)، أنه بهدف تقوية اكتشافات وصادرات النفط، قامت بتغييرات شاملة وموسعة شملت تعيين مرة أخرى المدير التنفيذي الأسبق لشركة نيكو ومقرها في سويسرا.
وهذا التعيين جاء في أعقاب اختيار رئيس جديد لشركة النفط الوطنية الإيرانية الشهر الجاري، وكذلك سعي طهران لنشر الصادرات والعقود مع الشركات الدولية النفطية على عتبة انتخابات رئاسة الجمهورية العام المقبل 2017.
ويقول المستشار النفطي في لندن، رضا مصطفوي طباطبائي، إن شركة نيكو تسعى تحت مظلة مجموعة من شركة النفط الوطنية الإيرانية إلى منافسة أفضل مع المنافسين الحكوميين في المنطقة من أمثال أرامكو السعودية، كذلك ترغب نيكو في استعادة حصتها في السوق الأوروبي، وأن البرنامج العام المقبل سيتركز على تسويق وتنظيم أكثر.
المصدر: وكالة فارس.

♦ تعيين اللواء محمد باقري رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة

قائد عسكري ايراني: الارهابيون سيُق
نقلاً عن الموقع الإعلامي لمكتب المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، أصدر القائد الأعلى للقوات الإيرانية علي خامنئي مرسوماً بتعيين اللواء في الحرس الثوري “محمد حسين باقري”، رئيساً لهيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية بدلاً من اللواء “حسن فيروز آبادي” الذي تم تعيينه بدوره في منصب كبير المستشارين العسكريين لقائد الجمهورية الإيرانية.
وجاء في نص القرار أنه نظراً للخدمات الجليلة التي قدمها حسين باقري في فترة الحرب الإيرانية العراقية وما بعدها من تولي المسؤوليات في القيادة العامة وقاعدة خاتم الأنبياء التابعة للحرس الثوري، تم تعيينه رئيساً لهيئة الأركان. الجدير بالذكر أن باقري كان يعمل قبل ذلك، رئيس إدارة هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ لاريجاني: السياسات الإقليمية لإيران لن تتغيّر بتغير الدبلوماسيين

01382274616
أكد رئيس مجلس الشورى “علي لاريجاني”، أن السياسات الخارجية للجمهورية الإيرانية مأخوذة من نص الدستور، وأن هذه السياسات لا تتغير بتغير الحكومات والديبلوماسيين، حيث صرح لاريجاني، على هامش لقائه في مقر مجلس الشورى بجمع من نشطاء رابطة تحرير القدس الشريف في ما يتعلق بسؤال مراسل وكالة أنباء مهر، المبني على هل التغييرات التي حدثت في منصب مستشار وزارة الخارجية للشؤون العربية والأفريقية تعني تغييراً في السياسات الإقليمية لإيران أم لا بأن السياسة الخارجية لإيران مأخوذة من نص الدستور. وأشار إلى أن تغيير الحكومات ومساعدي وزارة الخارجية لا يحدث أي تغيير في السياسة الاستراتيجية لإيران في المنطقة.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ البيت الأبيض: دعم حزب الله سيؤدي لاستمرار مشاكل إيران في الأسواق الدولية

F041306PM-0035.JPG
طلب أحد المتحدثين الرسميين باسم البيت الأبيض من إيران أن توقف دعمها لحزب الله اللبناني، وأكد أن استمرار مثل هذه المساعدات سيؤدي إلى أن تستمر مشاكل إيران في الوصول إلى السوق الدولية.
وفقاً لتقرير قناة “سي – إسبان”، صرح المستشار الإعلامي في البيت الأبيض “ايريك شولتز”، في مؤتمر صحفي مجيباً على سؤال بخصوص تصريحات الأمين العام لحزب الله اللبناني “حسن نصر الله” بشأن المساعدات المالية الإيرانية قائلاً: “إننا نطالب جميع أولئك الذين يقدمون المساعدات لحزب الله اللبناني بأن يوقفوا هذا الأمر. نحن نعلم أن إيران تدعم الإرهاب، وتدعم حزب الله، ولهذا السبب فرضنا على إيران حتى الآن عقوبات شديدة”.
فيما صرح حسن نصر الله، يوم الجمعة الماضي، بأن الجولة الجديدة من العقوبات الأمريكية لن يكون لها أي تأثير على حزب الله، لأن الحزب يحصل على احتياجاته المالية مباشرة من إيران، وليس من البنوك اللبنانية، وذكر أنه طالما أن إيران لديها المال، فإن حزبه سيحصل على المال والإمكانيات.
وصرح “إيريك شولتز” مشيراً إلى المشاكل التي تواجه إيران في الوصول إلى الأسواق العالمية بعد الاتفاق النووي بأن منظمات الأسواق المالية تراقب سلوكيات إيران، وإذا استمرت (هذه الدولة) في دعمها المالي للإرهاب، فلن ترغب المؤسسات المالية الدولية في أن تتاجر مع دولة تقوم بمثل هذه الأفعال (تقديم الدعم المالي للإرهابيين).
المصدر: راديو فردا.

♦ 11 % زيادة في عدد القضايا الواردة لمحكمة سيستان وبلوشيستان
صرح “إبراهيم حميدي” رئيس المحكمة العليا في سيستان وبلوشيستان، في جمع من الصحفيين، قائلاً: “نواجه هذا العام زيادة 11% في عدد القضايا الواردة للمحكمة، مما يشير إلى زيادة الأضرار الاجتماعية والتنافر”. ولفت قائلًا: “في هذه الآونة، أغلب القضايا تحدث في سراوان، وأقلها في مدينة كنارك”، وأضاف أنه تم تدوين 40 ألف قضية في مجلس حل الخلافات في المحافظة قائلاً: “يوجد في مجلس حل الخلافات حوالي 10 آلاف قضية قابلين للمصالحة”.
وأفاد رئيس المحكمة العليا بأن عدد القضايا الواردة للمحكمة العليا في سيستان وبلوشيستان وصل من العام الماضي حتى الآن إلى 164 ألفاً و677 فقرة.
المصدر: اطلاعات.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير