الشعب أصبح أكثر فقرًا.. ورفسنجاني يراهن على روحاني مجددًا

https://rasanah-iiis.org/?p=5048

تعرض صحيفة “شرق” عبر افتتاحيتها اليوم قضية احتياج إيران إلى استيراد الغاز من تركمانستان في الشتاء، وادّعاء طهران استغلال عشق آباد الاحتياج الإيراني ورفع أسعار بيع الغاز، مطالبة الأهالي في الشمال بالصبر والتحمُّل من أجل المرور من هذه الأزمة، كما هاجمت “آرمان أمروز” الحكومة الإيرانية بسبب ساكني القبور، والتفريط في مكتسبات الدولة لصالح الحروب التي تخوضها طهران في الخارج.

وأشارت أخبار الصحف والمواقع إلى مساعي إنشاء مصافي بترول مشتركة بين الصين والهند وإيران، وارتفاع الاستيراد الآسيوي من النِّفْط الإيراني إلى الضعفين، وترشُّح أحد الوزراء السابقين خيارًا رئيسيًّا للأصوليين في انتخابات الرئاسة، وبروز اسم مير سليم مرشَّحًا نهائيًّا لحزب المؤتلفة لانتخابات 2017، واختبار منظومة دفاع جوي محلّية الصنع بأمر من روحاني، إضافة إلى استمرار ردود الفعل على انتشار صور سكان القبور الأحياء.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
صحيفة “آرمان”: أحياء في القبور
تناقش صحيفة “آرمان” في افتتاحيتها اليوم ظاهرة سُكنَى القبور في إيران، تحت عنوان “نحن لسنا فقراء، نحن فقراء”، بعد أن أثارت صور المقيمين في القبور ردّ فعل قويًّا لدى الرأي العامّ الإيراني، وهو يرى حكومته تنفق مليارات في مغامراتها العسكرية بلبنان وسوريا والعراق واليمن.
تقول الافتتاحية: على الرغم من أن هذه الظاهرة ليست بجديدة في المجتمع الإيراني ولا يوجد فرق كبير بين من ينام في القبور ومن ينام داخل الكراتين في الشوارع، فإن الصور التي نُشرت، بخاصة للأطفال، كانت صادمة للمجتمع الإيراني الذي يعلم جيدًا أن حكومته تنفق عشرات المليارات من الدولارات على دعم جماعات مسلَّحة في الدول العربية.
تضيف الافتتاحية: ما يحدث في إيران يدعو إلى الخجل، وهي من أكبر دول العالَم امتلاكًا لاحتياطيات النِّفْط والغاز، وشعبها يعيش في برد الشتاء القارس بلا مأوًى، ويُضطرّ إلى اللجوء إلى القبور للاحتماء من البرد. في إيران أناس يعيشون بلا مأوًى في الشتاء ولا يجدون لقمة خبز يقتاتون بها، أليس هذا دليلًا على أننا دولة فقيرة؟ إن تعاملنا مع المشكلات الاجتماعية التي تواجهها إيران، دائمًا ما يكون على شكل موجة، مثل موجات الموضة، تتصاعد في وقت قصير لكن سرعان ما تخفت وتختفي. إن إيران تعاني فقرًا إداريًّا، وإلا فلِمَ كانت ظاهرة النائمين في الكراتين باقية حتى الآن بعد آلاف المقالات والدراسات التي كُتبت عنها. المشكلة تكمن في أنه لا يوجد مسؤول واحد محدَّد يمكن محاسبته عن هذه الظواهر الاجتماعية السيئة في إيران.
الحقيقة أن ما تدعو إليه الافتتاحية من وجود مسؤول محدَّد عن هذه الظواهر ليُحاسَب أمر غير واقعي، أمر غير منطقي، لأن هذه الظواهر هي حصيلة أداء الحكومة، بل النِّظام الإيراني بشكل عامّ، حصيلة الأداء الاقتصادي للدولة وسياسات التعليم والرعاية الصحية والنفسية، ومعالجة مشكلات الإدمان التي يتولد عنها فرار الأبناء من بيوت آبائهم، هي حالة عامة ومتشابكة من التردِّي الاقتصادي والتعليمي والصحي والأخلاقي بالمجتمع الإيراني، الذي يُصِرّ النِّظام الحاكم له على تقديم نفسه كدولة نموذج ينبغي لبقية شعوب الأرض اتباعها حتى يرقوا ويتقدموا.

صحيفة “آفتاب يزد”: ميزانية 2017م والقطاع الخاصّ
تقارن صحيفة “آفتاب يزد” في افتتاحيتها اليوم بنود ميزانية عام 2017م بميزانيات السنوات السابقة. تقول الافتتاحية: رصدنا عبر المقارنة بين ميزانيات السنوات الماضية حدوث تغير كبير في بنود الميزانية، في الميزانية القادمة سُجّل انخفاض كبير في الموارد المالية، وأكبر معضلات الموازنة هي ضآلة المبلغ المرصود لمشروعات الإنشاء والتعمير على الرغم من ضخامة مديونية الحكومة للمقاولين، الأمر الذي أسهم بشكل كبير في الركود الاقتصادي الذي تعيشه إيران حاليًّا. ويبدو أن الميزانية الجديدة لن تعمل على حلّ هذه المشكلة. القطاع الخاصّ الإيراني يعلّق آمالًا على تسديد الحكومة مديونياتها حتى تتحرك السوق الإيرانية، في حين أن تعلق الحكومة آمالًا على دخول استثمارات أجنبية لإيران، وهو أمر لن يحدث في ظلّ عدم استقرار سعر الصرف، وغياب الشفافية.
وترى الافتتاحية أنه على الشركات الحكومية أن تسهم بشكل أكبر في توفير الدخل الضريبي الذي تتوقعه الحكومة، بدلًا من سياسة الإعفاء المستخدَمة مع غالبية الشركات الحكومية، وعلى الحكومة أن تطبِّق سياسة التقشُّف على جميع بنود الموازنة لا على بنود دون أخرى، لأن الشكل العامّ للموازنة الإيرانية يوضّح حالة من عدم التوازن بين بنودها. وعلى الحكومة أن لا تعتمد على مستشاريها فقط في وضع الموازنة، وإنما عليها استشارة رجالات القطاع الخاصّ من منطلق أنهم شركاء في العمل الاقتصادي مع الدولة.

صحيفة “شرق”: لن نكون أسرى واردات الغاز
تعرض صحيفة “شرق” في افتتاحيتها اليوم قضية احتياج إيران إلى استيراد الغاز من تركمانستان في فصل الشتاء، وكيف أن تركمانستان تستغلّ الاحتياج الإيراني وترفع أسعار بيع الغاز، واضطرار إيران إلى الموافقة على الأسعار التركمانية في ظل ضَعْف البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز من مناطق إنتاجه في الجنوب إلى مناطق استهلاكه في الشمال الإيراني.
تقول الافتتاحية: قبل عدة سنوات هددت تركمانستان إيران بقطع إمدادات الغاز المسعَّر آنذاك بـ40 دولارًا للألف متر مكعَّب، وطلبت فرض سعر جديد هو 360 دولارًا للألف متر، واضطُرّت إيران إلى قبول السعر الجديد. وخلال فترة الحظر الاقتصادي على إيران تراكمت على إيران مديونية تُقَدَّر بـ1.8 مليار دولار، والآن تهدد تركمانستان في حالة عدم دفع إيران ديونها فسوف تقطع إمدادات الغاز عن إيران بداية من السبت القادم. وقد أوفدت إيران بالفعل مساعد وزير النِّفْط الإيراني لشؤون الغاز إلى العاصمة التركمانية عشق آباد للتفاوض حول الأمر.
إيران تستورد يوميًّا 15 مليون متر مكعَّب من الغاز التركماني، في حين تنتج إيران يوميًّا نحو 700 مليون متر مكعَّب من الغاز، ومِن ثَمَّ لا تمثِّل كمية الغاز المستورد من تركمانستان رقمًا كبيرًا مقارنة بالإنتاج الإيراني. لكن هذه الكمية المستوردة بالغة الأهمية لإيران، بخاصة في فصل الشتاء وفي المناطق الشمالية الإيرانية حيث تهبط درجة الحرارة إلى أقلّ من 10 درجات مئوية تحت الصفر. إيران لا تريد دفع المتأخرات عليها من منطلق أنها حُسبت وفق سعر فُرض عليها، وفي حالة من حالات الاستغلال من وجهة نظرها، وتقول الافتتاحية: في حالة لجوء تركمانستان إلى التحكيم الدولي فسوف تخسر الدعوى ضدّ إيران، وقد بدأ التركمان بالفعل في تنفيذ تهديدهم لأنهم لم يُصدّروا أمس إلى إيران سوى مليونَي متر مكعَّب من الغاز، في حين كان عليهم توريد 10 ملايين متر مكعَّب على الأقلّ، والافتتاحية تطلب من أهالي المناطق الشمالية الصبر والتحمُّل حتى انتهاء الأزمة، وتقول إن وزارة النِّفْط وعدت بأن إمدادات المنازل من الغاز لن تتأثر.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مصافي بترول مشتركة بين إيران والهند والبرازيل


أعلن مصدر مطّلع أن إيران والهند والبرازيل تسعى لإنشاء مصنع مشترك لتكرير النِّفْط والبتروكيماويات في إحدى ولايات البرازيل، وأضاف المصدر أن إيران حتى الآن عقدت زيارتين لمكان إنشاء المصنع المقترح. وقال السفير الإيراني في البرازيل محمد غني زاده، إن بلاده مهتمة جدًّا بتنفيذ هذا المشروع ومستعدّة لتمويله بالمال والطاقة، موضحًا أن العقوبات البنكية الأمريكية تُعتبر أهمّ عائق أمام تنفيذ المشروع.
(صحيفة “تفاهم”)


تضاعُف الاستيراد الآسيوي من النفط الإيراني


ذكرت وكالة “رويترز” أن استيراد الدول الآسيوية الأربع، الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان، للنِّفْط الإيراني قد حقّق ارتفاعًا خلال شهر نوفمبر الماضي إلى الضعفين مقارنة بالفترة ذاتها من العام الفائت، كما ارتفع شراء الهند وكوريا الجنوبية للنِّفْط من إيران إلى أكثر من 400%، ووَفْقًا للإحصائيات الحكومية والمعلومات المتوافرة، بلغ مجموع ما استوردته الدول الأسيوية الأربع خلال الفترة المذكورة نحو 1.94 مليون برميل في اليوم الواحد.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


ارتفاع دخل الجمارك 40%


لا يزال دخل الجمارك الإيرانية يسجّل ارتفاعًا مستمرًّا، فقد أعلنت الجمارك أن دخلها خلال الأشهر التسعة الماضية سجّل نموًّا بنسبة 40%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبعد إنشاء النِّظام الجمركي الشامل ونافذة واحدة للتجارة الخارجية، الذي طُبّق منذ منتصف عام 2013م، حدثت تغيُّرات إيجابية في عملية نشاط الجمارك الإيرانية.
(صحيفة “تفاهم”)


بيع 70 طن ماء ثقيل لـ”أراك” في 7 أشهر


أوضح رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية علاء الدين بروجردي، أنه طبقًا للاتفاق النووي فإن إيران مسموح لها فقط باحتياطي مقيَّد من الماء الثقيل، وبناء عليه يجب بيع ما زاد عليه في السوق الدولية، وفي نفس الإطار أعلنت هيئة الطاقة النووية أنها ستعرض 70 طنًّا من الماء الثقيل خلال 7 أشهر في السوق العالمية، ومع ذلك يبدو أنه نُفّذت قيود من أجل إيران في احتياطي الماء الثقيل، لكنه يتصور أن دخول إيران إلى السوق النووية لبيع المنتجات النووية مَحَكّ مناسب لقياس مستوى قدرة إيران في هذا المجال.
(وكالة “خانه ملت”)


جنتي رئيسًا للرقابة على الانتخابات


اختِيرَ رئيس مجلس صيانة الدستور أحمد جنتي، رئيسًا لهيئة الرقابة على انتخابات الدورة الثانية عشرة لرئاسة الجمهورية وانتخابات الدورة الخامسة لمجالس البلديات ومجالس القرى، كما اختير عباس على كدخدايي متحدثًا رسميًّا باسم هيئة الانتخابات، وتم اختيار أعضاء هيئة الرقابة على انتخابات رئاسة الجمهورية أيضًا في 15 محافظة.
(صحيفة “جام جم”)


ترشح وزير سابق خيار رئيسي للأصوليين


ذكرت البرلمانية الإصلاحية سهيلا جلودار زاده، أنه من الممكن أن يكون أحد الوزراء السابقين في إيران الخيار الرئيسي للأصوليين في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، مضيفة بشأن إعلان تدشين “الجبهة الشعبية لقوى الثورة الإسلامية”، أن هؤلاء الأفراد لا يستطيعون الاتحاد مع تيَّارات من الأصوليين مثل “جبهة الاستقرار”، كما أنهم منفصلون عنهم في الناحية التنفيذية، مشيرة إلى أن انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة ستكون امتحانًا لهؤلاء الأفراد الذين هم مؤيِّدون للثورة الإسلامية، وهل سيراعون مبادئ الخميني في أعمالهم أم لا.
وأضافت جلودار زاده أن التجربة تشير إلى أن الأصوليون بسبب المصالح المشتركة لديهم ومن أجل الحصول على السلطة سيتحالفون معًا، لذلك إذا أرادوا فمن الممكن أن يصلوا إلى الوحدة والخيار الواحد، لافتة إلى أن المنافسات في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة من أجل أفراد مثلها، هي ميدان للتجربة، وكيف تكون متمسكة بالأصول الفكرية والدينية وتيَّار خط الإمام.
(وكالة “إيسنا”)


مير سليم مرشَّحًا نهائيًّا لـ”المؤتلفة” بانتخابات 2017


أعلن الأمين العام لحزب المؤتلفة الإسلامي محمد نبي حبيبي، عن تحديد المرشَّح النهائي للحزب من أجل انتخابات رئاسة الجمهورية في 2017، كاشفًا عن أن مصطفى مير سليم هو المرشَّح النهائي في هذه الانتخابات.
(وكالة “إيسنا”)


مناورة لبحرية الجيش الشهر المقبل في الخليج العربي وبحر عمان


أعلن نائب القائد العام للجيش أحمد رضا بوردستان، عن إقامة مناورة لقوات بحرية الجيش خلال الشهر المقبل في منطقة الخليج العربي وبحر عمان، وأضاف بوردستان في أعقاب انتهاء مناورة الدفاع الجوي “المدافعون عن سماء الولاية 7″، أنه بالنظر إلى تَوَسُّع عمليات منقطة المناورة والإجراءات التي تمَّت، فإن الأهداف كافَّةً المحدَّدة سلفًا للمناورة قد تَحقَّقَت، لافتًا إلى أن الجيش سيرتقي بأوضاعه الدفاعية بشكل متناسب مع التهديدات.
(وكالة “تسنيم”)


ظريف يردّ على المطالبين بإطلاق سراح نرجس كلباسي


ردّ وزير الخارجية محمد جواد ظريف، على رسالة عدد من الفنانين والأساتذة والمحامين الإيرانيين بخصوص الإيرانية المعتقلة في الهند نرجس كلباسي، التي يُقال إنها تنفّذ أعمالًا خيرية، ووقفت حياتها لمساعدة الأطفال الهنود المحتاجين والأيتام، إذ طالبوا بأن تقدم وزارة الخارجية الإيرانية المساعدة لها بقدر الإمكان. وأورد ظريف في رده على هذه الرسالة أن السفارة الإيرانية في نيودلهي والقنصلية في حيدر آباد يتابعون هذه القضية ويطالبون بالإفراج الفوري عنها، كما لفت إلى أنه خلال زيارته الأخيرة للهند تشاور مع مسؤولين رفيعي المستوى حول هذا الموضوع وطالب بتحقيق عادل في هذا الملفّ.
(صحيفة “جام جم”)


رضائي لروحاني: افعل شيئًا قبل فوات الأوان


كتب السياسي والاقتصادي والقائد العسكري الإيراني السابق محسن رضائي، على صفحته الشخصية على موقع “إنستاغرام”، عبر نشره صورة عن أحياء يسكنون في القبور: “الرئيس روحاني! انتهت الأشهر الستة الأولى للترحيب والتهنئة برئاسة الجمهورية؛ الآن العام الرابع، عام الإجابة. افعل شيئًا لتلتئم جراح الشعب، أصلح حتى لا يفوت الأوان”.
(موقع “مشرق”)


قائد “خاتم الأنبياء”: اختبرنا “باور 373” بأمر روحاني


قال قائد قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي فرزاد إسماعيلي، إن اختبار منظومة “باور 373” في مناورات “المدافعين عن سماء الولاية 77” جاء بأوامر مباشرة من الرئيس حسن روحاني، وأشاد فرهادي بالتنسيق الكبير الذي شهدته هذه المناورات التي أُجرِيَت فوق مساحة تقدر بـ 396 كيلومترًا مربَّعًا.
وأضاف قائد قاعدة الدفاع الجوي الإيراني العميد إسماعيلي: “تَمَكَّنَّا من تقديم أفضل أداء رغم أننا أجرينا هذه المناورات في اسوأ الظروف الجوية وأكثر نقاط البلاد حساسية”، مؤكّدًا أنه “تم خلال هذه المناورات إصابة عدد من الطائرات الصغيرة التي يبلغ طولها أقل من طول الصواريخ التي أُطلِقَت، وهو ما يثبت أن الدفاع الجوي حقق تقدُّمًا جيدًا في الدفاع عن أجواء البلاد”.
(موقع “خبر أون لاين”)


برلماني: السلطات طردَت الفقراء من القبور


انتقد عضو اللجنة الاجتماعية في البرلمان الإيراني محمد رضا بادامجي، أوضاع الفقراء الذين يتخذون من القبور سكنًا لهم، وطالب وزير الداخلية بالإسراع في حلّ هذه المشكلة، كما طالب بضرورة إيجاد ملاذ آمن لهؤلاء الفقراء، بعد إخراجهم من مقابر نصير آباد التي تبعد نحو 30 كيلومترًا عن العاصمة طهران.
وعبّر بادامجي عن أسفه وخجله الشديد نتيجة للصور التي بُثّت حول وضع هؤلاء الفقراء، مُعرِبًا عن استغرابه لتجاهل المسؤولين في البلاد لهذه الظاهرة الخطيرة، وأضاف: “الأمر المؤسف هو السلطات طردتهم ونظّفَت المقبرة بدلًا من نقلهم إلى مأوى يليق بهم ويقيهم البرد القارس والأمطار”.
وتساءل بادامجي: “إلى أين سيذهب هؤلاء الفقراء بعد إخراجهم من المقبرة؟ وكيف سيقضون أيامهم ولياليهم؟ وكيف ينام المسؤولون بعد اطّلاعهم على هذه الكارثة؟”.
(موقع “خبر أون لاين”)


معارضو الحكومة… من الخطابات المناوئة إلى شبكات التواصل


يشير بعض الإحصائيات إلى وجود نحو 3000 شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي، تنشط في مجال معارضة وتشويه برامج وإجراءات حكومة حسن روحاني، ويرسل مسؤولو هذه الشبكات بعض نشطائهم للمشاركة في المراسم والبرامج المناهضة للحكومة.
استقطاب الأعضاء والمؤيدين يمثل أحد أهمّ أهداف هذه الشبكات، والأمر اللافت للنظر هو عدم اشتراط امتلاك أي قدرات أو مؤهلات خاصة للانضمام إلى هذه الشبكات، والجهات التي تدعم هذه المواقع والشبكات لم تفصح عن نفسها، لكن يلاحَظ أن الصفحات الأولى لعدد منها تحتوي على إشادات بأدائها من بعض معارضي الحكومة.
يتحدث بعض التقديرات عن أن ميزانية هذه الشبكات تبلغ نحو مليار تومان (2.5 مليون دولار)، لكن الأسئلة المهمّة في هذه القضية هي: ما الجهات التي تموّل هذه الشبكات؟ وما التيَّارات المسؤولة عن انتشارها والتي تسعى للنَّيل من الرئيس الذي انتخبه الشعب الإيراني؟ ولماذا لا تواجهها السلطات؟
(موقع “خبر أون لاين”)


رفسنجاني: لا أحد يتحدى روحاني


يعتقد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النِّظام هاشمي رفسنجاني، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيتم انتخابه مرة أخرى في 2017م، ولا يوجد مجال للقلق في هذا. وأجاب رفسنجاني عن سؤال حول أثر الانتخابات الأمريكية على القضايا الداخلية الإيرانية، موضحًا أنه يتوقع كما يتوقع ظريف وصالحي أيضًا أن تأثير هذه الانتخابات هو تأثير نفسي ولن يُحدِث شيئًا جديدًا.
وأكّد مجيبًا عن سؤال آخر حول احتمال بقاء روحاني في رئاسة الجمهورية والتوقعات والمخاوف أيضًا من عدم حدوث ذلك، لافتًا إلى أن روحاني مصرّ على البقاء وأنه تناقش معه مؤخَّرًا حول هذا الأمر، وقال: “على كل حال نحن جميعنا طالبنا بحضوره، وقبلنا به، فأنا عندما قرّرت أن أكون على ساحة المنافسة، عندما جئت قال روحاني: (لن نكون اثنين، وانسحب)، فقلت له الآن نبقى نحن الاثنان حتى نرى ماذا سيحدث! وإذا كان ضروريًّا ينسحب أحدنا”.
(موقع عصر إيران)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير