الصحافة الإيرانية (27 يونيو 2016) تعزيز مظلة الدفاع الجوي الإيراني في الخليج.. وارتفاع نسبة النساء المدمنات في البلاد

https://rasanah-iiis.org/?p=1657

في ظل توقف الصحافة الإيرانية اليوم، الإثنين 27 يونيو 2016، بسبب عطلة إحدى المناسبات المذهبية، تناولت المواقع الصادرة بالفارسية ووكالات الأنباء الإيرانية، تخطي صادرات النفط الإيرانية حاجز المليونين ونصف المليون برميل، هذا إلى جانب ارتفاع قيمة المساكن في طهران، هذا على الصعيد الاقتصادي.
اجتماعياً، تم الكشف عن آخر إحصائيات الانتحار بين الأكراد، إلى جانب ارتفاع نسبة المدمنات في إيران، أما عن مكافحة المخدرات فانتقد برلماني عدم مواجهة هذه الظاهرة بشكل حاسم، وسياسياً، تداولت الوكالات الإخبارية تعزيز إيران لمنظومة الدفاع الجوي، إضافة إلى تصريحات لقائد القوات البرية للحرس الثوري بشأن المواجهة مع الأكراد، فضلاً عن ادعاءات تتعلق بقدرة البحرية الإيرانية ومواجهتها لسفن أجنبية.

أبرز الأخبار

♦ ارتفاع نسبة المدمنات في إيران من 4 إلى 10%

00000
وفقاً لتقرير نشرته وكالة إيلنا، قال وزير الشؤون الاجتماعية الإيرانية علي ربيعي خلال كلمته في أحد المراكز النسائية لمعالجة الإدمان، إن هناك زيادة مستمرة في نسب إدمان السيدات، مبيناً أن إدمان السيدات في إيران يعتبر من أخطر الظواهر التي تواجه المجتمع الإيراني، حيث إن المرأة هي المسؤولة عن صلاح المجتمع، وذكرت الإحصائيات الرسمية التي تم نشرها في إيران أن عدد المدمنين في إيران والذين يتعاطون المخدرات بشكل مستمر بلغ مليوناً و320 ألف شخصاً، 10% منهم نساء، كما ذكرت شهيندخت مولاوردي مستشارة الرئيس الإيراني لشؤون النساء، أن معدلات تعاطي النساء للمواد المخدرة في تزايد مستمر، كما أن 50% من اللاتي يتعاطين المخدرات تتراوح أعمارهن بين 15 و 19 عاماً.
المصدر: موقع راديو زمانه.

♦ انتحار 4 أشخاص خلال يومين في إيران

025
انتحر أربعة أشخاص من العرقية الكردية في إيران خلال اليومين الماضيين، وجاءت عمليات الانتحار لأسباب مختلفة، في حين أنه لم يعرف سبب انتحار البعض منهم، وذكر موقع كردبا، أن أحد الشباب الذي يبلغ من العمر 17 عاماً قام بشنق نفسه بعد منعه من أداء اختبارات منتصف الفصل الدراسي، كما قام شاب يبلغ من العمر 17 عاماً في حادثة مماثلة بالانتحار بسبب الفقر الذي يعاني منه، أما الحالتان الأخريان فكانتا لسيدة تبلغ من العمر 45 عاماً قامت بالانتحار في ظروف غامضة، ولم يتم الكشف عن سبب انتحارها، والأخرى لفتاة في مقتبل العمر قامت بشق نفسها، ولم يتم الكشف عن سبب انتحارها.
المصدر: موقع كردبا.

♦ صادرات النفط الإيرانية تعبر حاجز 2.5 مليون برميل


تشير إحصائيات صادرات النفط الإيرانية إلى أن إيران صدرت في الشهر الماضي أكثر من مليونين ونصف المليون برميل نفط. وعلى الرغم من إشارة بعض التقارير إلى تجاوز مستوى الصادرات النفطية الإيرانية مستوى ما قبل فرض العقوبات، إلا أن مسؤولي وزارة النفط في إيران أكدوا أنهم ما زالوا لم يصلوا إلى ذلك المستوى. ومن جانب آخر وصف وزير النفط الإيراني احتمالية طرح موضوع تجميد مستوى النفط مرة أخرى بالضعيفة.
المصدر: وكالة أنباء إيسنا.

♦ التجارة الخارجية لإيران تصل إلى 19.5 مليار دولار

166706_0
أعلنت الجمارك الإيرانية أن الأداء التجاري الخارجي لإيران في الشهر الماضي تحسن بشكل جيد، وأن الميزان التجاري ما زال إيجابياً. وبينت أنه تم تصدير 27 مليوناً و780 ألف طن من البضائع بقيمة 10 مليارات و472 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وأشارت الإحصائيات إلى نمو الصادرات الإيرانية إلى الصين وكوريا الجنوبية والهند، مبينة أن معدل الصادرات الإيرانية إلى الصين في الأشهر الثلاثة الماضية ارتفع إلى 12.62% مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.
المصدر: وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون.

♦ 3.5 % ارتفاع في قيمة المساكن في طهران

00004
أعلنت إدارة العلاقات العامة في البنك المركزي الإيراني عن ارتفاع قيمة السكن في مدينة طهران، حيث ذكرت أن متوسط قيمة البيع والشراء للمتر الواحد في مدينة طهران قفز بنسبة 3.5 % خلال الشهر الماضي (شهر خرداد) مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ تعزيز مظلة الدفاع الجوي الإيراني في الخليج العربي وبحر عمان

000_Nic456302
كشف قائد قاعدة “خاتم الأنبياء” للدفاع الجوي أمير فرزاد إسماعيلي عن تخطيط لتعزيز مظلة الدفاع الجوي في الخليج العربي وبحر عمان، مشيراً إلى تغطية الدفاع الجوي لـ 3700 منطقة في إيران، نافياً حدوث أي مشكلة في القطاع الراداري والصاروخي.
وأضاف إسماعيلي، أن الدفاع الجوي بشكل عام في وضع مناسب بالنظر إلى التهديدات، وعلاوة على توفير الأمن الجوي لكافة أنحاء الدولة، بمساعدة من شركة المطارات والطائرات الإيرانية، فإن رحلات الطيران العابرة من المجال الجوي الإيراني التي تبلغ أكثر من 900 رحلة، تتم تغطيتها بمنظومة الدفاع الجوي، حيث يتم التعرف عليها ورصدها من قبل الدفاع الجوي الشامل في إيران، وحال سعي طائرة للاقتراب من الحدود، يتم توجيه التحذيرات اللازمة لها.
كما كشف قائد “خاتم الأنبياء” أن غالبية الرحلات العابرة من المجال الجوي الإيراني تمر من أجواء محافظة أصفهان، وأن منظومة الدفاع الجوي المركزي الواقعة في أصفهان تتولى مسؤولية حفظ وحراسة المراكز النووية “يو سي إف”.
المصدر: وكالة تسنيم.

♦ اللواء باكبور: القوات البرية ستستهدف المعاقل الرئيسية للإرهابيين في أي نقطة

00221
قال قائد القوات البرية التابعة للحرس الثوري اللواء محمد باكبور، إنه وفقاً لما جاء في بيان قاعدة “حمزة سيد الشهداء”، فإن المعركة بين مقاتليها مع الإرهابيين المسلحين أدت إلى مقتل عدد كبير من العناصر الإرهابية منهم أفراد وقادتهم، والذين يتم تحريكهم من الدول الرجعية للقيام بهذا العمل.
وأكد باكبور، أنه حال عدم التزام الجانب الآخر بتعهداته الخاصة بمنع أي تحرك يستهدف الأمن الإيراني، فإن القوات البرية ستستهدف الخطوط الخلفية لهؤلاء الإرهابيين في أي منطقة، وذلك بالنظر إلى وجود معاقل لهؤلاء الإرهابيين شمال العراق.
المصدر: وكالة فارس.

♦ قائد بحرية الحرس: أوضاع إيران الحالية غير قابلة للمقارنة مع بداية تشكيل الثورة

0044
أوضح قائد بحرية الحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، أنه قبل 5 أشهر، تم إلقاء القبض على الأمريكيين في الخليج العربي، مبيناً أن أكثر من 60 سفينة حربية لأمريكا وفرنسا وغيرهما حضرت بالقرب من مكان وقوع هذا الحادث، ولكن لم يجرؤ أحد فيهم على النظر إلى سلاحه.
وادعى فدوي، أنه خلال 37 عاماً استخدم فيها الاستكبار العالمي منذ حدوث الثورة وحتى الآن جميع قدراته وإمكاناته ضد إيران، موضحاً أن أوضاع إيران الحالية غير قابلة للمقارنة مع بداية تشكيل الثورة، حيث كان يتصور العدو وفقاً لتصريحاته، آنذاك، أنه يمكنه إزاحة مسيرة الثورة عبر إجراءات مثل الاغتيال والحرب الداخلية عبر عملاء في الداخل والخارج، وفي العام الجاري، صرح وزير الدفاع الأمريكي، كارتر أشتون، بأنه هو وحلفاؤه الإقليميون وغير الإقليميين يسعون لإيجاد نوع من القدرة التي تتمكن من تشكيل قوة ردع أمام إيران.
كما شدد قائد بحرية الحرس على أن جميع الوقائع التي وقعت بين إيران والولايات المتحدة، كانت الثورة الفائزة بها، فمنذ العام 1986 إلى الآن تشكل تعامل مختلف بين طهران وواشنطن، لكن كانت الثورة على الدوام في موقف قوة، مشيراً إلى أنه لولا الثورة في إيران، لما تشكلت التيارات الموجودة في المنطقة المناهضة للجمهورية، ورئيس الولايات المتحدة يقول حالياً، إنهم لم يتمكنوا من النجاح في سوريا بسبب الدعم الإيراني.
المصدر: وكالة تسنيم.

♦ نائب برلماني: يوجد في إيران أكثر من مليون و600 ألف مستهلك للمواد المخدرة

669
صرح النائب عن دائرة سنندج في البرلمان الإيراني العاشر “سيد مهدي فرشادان”، في حواره مع وكالة أنباء بيت الأمة، بأن معضلة المخدرات بلا شك هي من أهم الأضرار الاجتماعية التي واجهتها إيران خلال الأعوام الماضية، قائلاً: “الإدمان ليس مشكلة إيران وحدها، بل هو معضلة كبرى وبلاء على رأس العالم أجمعه، وأدى إلى تضرر جوانب متعددة من ضمنها الجانب الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي”.
وأضاف “فرشادان” أن التوجه إلى المواد المخدرة له أكثر من سبب، قائلاً: “الإدمان كمعضلة خطيرة أصبح موضوعاً معقداً لدرجة أن معرفة أسبابه أصبحت تقلق المسؤولين والمعنيين بالأمر”.
وأفاد بأنه وفقاً للإحصائية الحالية لهيئة مكافحة المخدرات، يوجد في إيران أكثر من مليون و600 ألف مستهلك للمواد المخدرة، ويدخل البلاد تقريباً كل عام حوالي 450 طن من المواد المخدرة، قائلاً: “للأسف في الأعوام السابقة ارتفعت أيضاً نسبة إدمان النساء”. وأضاف: “نشاهد أيضاً في بلادنا ولادة أطفال مدمنين من أمهات مدمنات، وكل هذا يعتبر ناقوس خطر بالنسبة للمسئولين”. واعتبر “فرشادان”، أن السبب الرئيسي للتوجه إلى التهريب وتناول المخدرات الصناعية والكيميائية هو سبب اقتصادي، قائلاً: “يعتقد الخبراء أن العديد من الأفراد يقبلون على إنتاج وشراء وبيع المواد المخدرة الصناعية والمؤثرات العقلية بسبب عدم وجود وظائف مناسبة”.
المصدر: خانه ملت.

♦ نائب مجلس إيران: مافيا الاستيلاء على الأراضي تنسق مع مؤسسات حكومية

e
طالب رئيس لجنة الزراعة والماء والمصادر الطبيعية بمجلس الشورى الإيراني علي محمد شاعري، رؤساء السلطات الثلاث بالتدخل من أجل اجتثاث ظاهرة مافيا الاستيلاء على الأراضي التي تعمل بشكل منظم.
وأضاف شاعري، أنه للأسف خلال السنوات الماضية تزايدت وتيرة نهج عدم العناية بحفظ المصادر الطبيعية ومنها الغابات والسواحل البحرية، بشكل لم تعمل فيه الرقابة الصحيحة لمنع معضلة الاستيلاء على الأراضي، وخاصة في المناطق الجبلية، منتقداً وجود خلل قانوني وعدم تنفيذ ما يسمى قانون الحفاظ على استخدام الأراضي بشكل دقيق، قائلاً، إن إحدى أهم أولويات المجلس في دورته الحالية هي حتماً المواجهة مع ظاهرة مافيا الأراضي.
كذلك اتهم شاعري بعض الأفراد في المؤسسات الحكومية بالتنسيق مع الأشخاص الذين يستولون على الأراضي، موضحاً أن الوسطاء وهؤلاء المافيا يشترون الأراضي الزراعية بأسعار زهيدة ويحصلون على تصريح بتغيير الملكية عبر علاقاتهم مع الأجهزة والمسؤولين.
المصدر: وكالة إيسنا.

♦ 10 أعضاء من “الولاية” واثنان من “الأمل” رؤساء لـ 12 لجنة تخصصية في البرلمان

821
وفقاً لتقرير وكالة أنباء إيرنا، تم أمس انتخاب رؤساء 12 لجنة تخصصية في البرلمان الإيراني العاشر في أول جلسة تعقد لهذه اللجان، وهم 10 أعضاء من تكتل الولاية وفردان من تكتل الأمل في البرلمان، وكذلك بقي ثلاثة رؤساء من البرلمان التاسع رؤساءً للجان التخصصية في البرلمان العاشر.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ رضايي: داعش كان يسعى لاحتلال طهران


صرح عضو لجنة الأمن القومي والسياسية الخارجية في البرلمان الإيراني “محمد إبراهيم رضايي”، في حواره مع وكالة أنباء بيت الأمة، حول تصريحات علي خامنئي بشأن دور الدول الغربية والعربية في تشكيل الجماعات الإرهابية في المنطقة، قائلاً: “الهدف الأساسي من تشكيل هذه الجماعات الإرهابية ومن بينها داعش، هو بالتأكيد الإضرار بمحور المقاومة وخاصة الجمهورية الإيرانية”.
واعتبر النائب البرلماني أن الكيان الصهيوني هو مؤسس تشكيل داعش في العراق وسوريا، قائلاً: “هذا النظام كان يعتبر دول وجماعات المقاومة أكبر تهديد له، ولإزاحة مخاوفه قام بدعم من أمريكا وبعض الدول العربية في المنطقة بتأسيس الجماعات الإرهابية”.
وأضاف رضايي قائلاً: “داعش هو سيناريو أمريكي، بذلت أمريكا جهوداً وعملت على تشكيله لسنوات طويلة، وكان الهدف الأساسي منه هو احتلال جميع محافظات إيران ومن ضمنها طهران”.
المصدر: خانه ملت.

♦ آملي لاريجاني: انتقادات الجهاز القضائي ناتجة عن الجهل بالقانون


انتقد رئيس السلطة القضائية الإيراني “صادق آملي لاريجاني” أداء بعض وسائل الإعلام، قائلاً: “بعض وسائل الإعلام تنتقد السلطة القضائية لأسباب واهية، وهذا الأمر هو ناتج عن الجهل بالقانون وبعض الاتجاهات السياسية”.
واعتبر رئيس السلطة القضائية في حوار تلفزيوني على القناة الأولى، أن الجهاز القضائي متشكل من أفراد طاهرين وشرفاء، على الرغم من تأكيده على أن هناك أفراداً تدور حولهم الألغاز والشبهات.
وأوضح أن “رشوة القضاة” هي شائعة لتشويش الرأي العام، على الرغم من أنه صرح بإقالة 50 قاضياً في عام 2015م، قائلاً: “إننا نعتبر إعلان الإقالات موضوعاً حساساً، لكن إذا تم استغلال هذا الأمر بشكل يفوق المعتاد، فإننا سنعلن هذه الأسماء، ولكن مراعاةً لتلك العائلات والأمور الأخلاقية لم نفعل هذا الأمر، ولكننا تعاملنا بحسم. الفصل عن العمل كان من جميع الخدمات الحكومية، وليس فقط من الجهاز القضائي، وقدمنا أولئك الذين أخذوا الرشاوى للمحكمة”.
وأشار آملي لاريجاني في حواره الذي نُشر على وكالة أنباء ميزان، إلى انتقادات حقوق الإنسان في إيران، قائلاً: “مهاجمة إيران في موضوع حقوق الإنسان تحتاج إلى تحليل، اليوم هناك دول مهيمنة في العالم تستغل أداة حقوق الإنسان ضد الدول الأخرى. هذا في حين أنهم يتبعون أسوأ الأساليب وعلى سبيل المثال السلوكيات العنيفة التي تتبعها الشرطة الأمريكية مع المواطنين”.
المصدر: الموقع الإخباري زيتون.

♦ حبس مدير إحدى المؤسسات لرفضه تقديم وثائق في قضية الرواتب الفلكية
لأول مرة منذ طرح موضوع الرواتب الفلكية في إيران، أعلن رئيس منظمة التفتيش العام للدولة عن إصدار حكم بالسجن لأحد المدراء.وصرح “ناصر سراج” رئيس منظمة التفتيش العام للدولة، يوم الأحد دون إشارة إلى أية تفاصيل، بأنه تم الحكم على مدير لإحدى المؤسسات بالحبس لرفضه تقديم وثائق، وذلك وفقاً للمادة الثامنة من قانون منظمة التفتيش العام، وسيتم تنفيذ عقوبته في أسرع وقت.من ناحية أخرى، اعتبر النائب الأول للسلطة القضائية “غلام حسين محسني اجايي”، أن مصدر بعض الخارجين عن القانون في هذه الآونة هو “الحكومة البناءة”، وقال إن تدهور الأحوال مستمر نتيجة لتوجه الوزارات إلى الأنشطة الاقتصادية.
المصدر: راديو فردا.

♦ حافلة الجنود القتلى كانت تحمل بضائع مُهربة!
صرح المدعي العام الإيراني “محمد جعفري منتظري” يوم الأحد 26 يونيو، في مؤتمره الصحفي، مشيراً إلى مصرع 13 جندياً في حادثة انقلاب حافلة بمحافظة فارس، بأن هذه الحادثة توجد حولها ملاحظات مريبة.
وتساءل في إشارة إلى تحقيقات النيابة، قائلاً: “هل كان مصرحاً لهذا الأتوبيس بنقل جنود إحدى الثكنات العسكرية في الليل وتم استغلال الفرصة لنقل بضائع مُهربة وأشخاص غير شرعيين؟”. كما صرح هذا المسؤول القضائي الإيراني بأن هؤلاء الجنود تم استغلالهم كغطاء لتهريب البضائع.
المصدر: صداي أمريكا.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير