إيران ترفض أن تكون سوقًا للسلع الغربية.. وتسليم أول طائرة بوينغ لإيران أبريل المقبل

https://rasanah-iiis.org/?p=7383

تعرض صحيفة “همدلي” عبر افتتاحيتها الصادرة اليوم استمالة المرشَّحين في الانتخابات الرئاسية للفقراء عبر الوعود الاقتصادية التي لا يمكن تحقيقها، مهاجِمةً إبراهيم رئيسي بسبب سيره على هذا النهج متسائلة، عن آلية إيصال أموال الأوقاف إلى الفقراء والمساكين، في حين تناقش “شرق” تفاصيل المنافسة الانتخابية وصراع المرشَّحين على اكتساب ثقة الناخب الإيراني.

كذلك أشارت الصحف والمواقع إلى موعد تسليم أول طائرة بوينغ لإيران، إضافة إلى الإعلان عن معدل التضخُّم في الشهر الأول من السنة الإيرانية، وإطلاق سكة إيران-الصين الحديدية عن طريق قرغيزستان، وإدانة تاجر إيراني في الإمارات بالسجن 10 سنوات، ومقتل 10 من رجال الأمن الإيراني على أيدي جيش العدل، والقبض على سبعة موظفين من جمارك بوشهر، ورفض إيران أن تكون سوقًا للسلع الاستهلاكية الغربية، وإعلان جهانغيري رغبته في رئاسة الجمهورية، والإعلان عن عدم تدخُّل الحرس في الانتخابات.


صحيفة “همدلي”: اللعب بمشاعر الفقراء
تعرض صحيفة “همدلي” في افتتاحيتها اليوم استمالة المرشَّحين في الانتخابات الرئاسية للفقراء عبر الوعود الاقتصادية التي لا يمكن تحقيقها. تقول الافتتاحية: إبراهيم رئيسي المرشَّح في الانتخابات الرئاسية الإيرانية قال إنه لم يتقاضَ حقَّ التولية منذ أن تَوَلَّى الإشراف على أوقاف الإمام الرضا بمشهد، المعروفة بأوقاف محافظة القدس الرضوية حتى يُصرَف على الفقراء والمحتاجين، ومن المعروف أن حقّ التولية هو 10% من صافي ربح المؤسَّسات الاقتصادية التابعة للأوقاف، وكذلك صناديق النذور، وهي مبالغ تصل إلى عشرات الملايين من الدولارات، وهو رقم لا يمكن مقارنته بما يحقِّقه أي مسؤول إيراني من الدخل.
وتواصل الافتتاحية مهاجمة إبراهيم رئيسي سائلة إياه عن الآلية التي سيوصِّل بها هذه الأموال إلى الفقراء، وكم يبلغ دخله الفعلي من حقّ التولية، وهل تخضع هذه المؤسَّسات لديوان المحاسبات بالحكومة الإيرانية أم إنها مثل بقية المؤسَّسات المالية التابعة للحوزات الدينية بعيدة عن أي نوع من المراقبة القانونية للتصرُّفات المالية، وهل أموال حقّ التولية تُستخدم في الحملة الانتخابية لرئيسي أم لا؟
الافتتاحية تضيف: لا شك أن رئيس عليه أن يفهم الفرق الكبير بين منصب متولِّي أوقاف الإمام الرضا الذي ينصّ قانون تعينه على تقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين سواء على شكل أموال أو إعانات عينية، ومنصب رئيس الجمهورية، فرئيس الجمهورية يدير اقتصاد دولة ولا يتوقف دوره على تقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين.
الافتتاحية تعكس تَخَوُّف الإصلاحيين والتيَّار المؤيد لروحاني من تمكُّن إبراهيم رئيسي من كسب أصوات الفقراء من خلال قدرته على تقديم المساعدات المالية لهم بحكم منصبه رئيسًا لأكبر مؤسَّسة وقفية في إيران.

صحيفة “خراسان”: شمال العراق ساحة جديدة لتصفية الحسابات بين أردوغان ومعارضيه
تناقش صحيفة “خراسان” في افتتاحيتها اليوم الهجمات التركية الأخيرة على شمال العراق. تقول الافتتاحية: قصف تركيا لمنطقة جبل سنجار في غرب الموصل لم يكُن أول هجوم تركي جوي على مواقع حزب العمال الكردستاني أو الجماعات التابعة له، ولكن هذه أول مرة تقصف فيها تركيا موقعًا عراقيًّا على هذا القدر من العمق العراقي. أدَّى هذا القصف الذي شمل مناطق في سوريا أيضًا إلى مقتل عدد من قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق. بعد القصف أعلنت أنقرة أن واشنطن وموسكو وأربيل كانوا على علم مسبق بالقصف.
على الرغم من أن الموقع الذي قُصِفَ يقع داخل حدود محافظة نينوى خارج حدود إقليم كردستان وتابع لحكومة بغداد، فإن أنقره واصلت سياسة تجاهل الحكومة العراقية. القصف التركي لم يكُن مركَّزًا على عناصر حزب العمال الكردستاني بقدر تركيزه على وحدات حماية الشعب الكردي التي تقاتل داعش ومدعومة من واشنطن، ومِن ثَمَّ فسوف يؤدي الهجوم التركي إلى انقسام في صفوف الأكراد، فمواقف أكراد العراق من القصف التركي متباينة بين معارض ومؤيد، ولا شك أن أكراد سوريا يريدون من واشنطن الضغط على أنقره لوقف هذه الهجمات.
في الوقت نفسه لا يريد الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم في كردستان العراق وجود منافسين أكراد له داخل الأرضي العراقية، ومِن ثَمَّ يؤيِّد القصف التركي لمواقع حزب العمال الكردستاني في العراق. ولا شك في أن هذه الهجمات تُضعِف جبهة المتحالفين أمام داعش.

صحيفة “شرق”: الانتخابات الرئاسية الثانية عشرة
تناقش صحيفة “شرق” في افتتاحيتها اليوم تفاصيل المنافسة الانتخابية وصراع المرشَّحين على اكتساب ثقة الناخب الإيراني. تقول الافتتاحية التي كتبها عباس آخوندي وزير الطرق: أكبر جرائم السياسيين في العالم اليوم هي التضليل الواعي للناس، أولئك هم من أوجد ستة قرارات لمجلس الأمن بفرض عقوبات على إيران في أقلَّ من أربع سنوات وألقوا بظلال الحرب وتدخل القوى العظمي في إيران، هل فعلوا شيئًا آخر سوى تضليل الناس. ولكي يتحايلوا على العقوبات التي فُرضت على إيران سلّموا بابك زنجاني من النِّفْط ما يعادل مليارات الدولارات. لقد وضعوا ثروات ومقدَّرات الشعب الإيراني تحت تصرُّف من استولى عليها واهدرها. ألا يُعتبر الاشتراك في أكبر جريمة فساد مالي في تاريخ إيران تضليلًا للناس؟ لقد سُلّم سمسار متلاعب بالأسواق مبلغ 2.8 مليار دولار. لقد أظهرت آخر الإحصائيات أن بإيران مليونَين و587 ألف وحدة سكنية خالية، وأن 80% من هذه الوحدات إما أُنشِئَ في فترة حكم محمود أحمدي نجاد وإما صدر قرار إنشائه خلالها. ألا يُعَدّ إنشاء 490 ألف وحدة سكنية وبقاؤها خالية في طهران، وتحديدًا شماليّ طهران المرتفع الأسعار، نوعًا من المضاربة والتلاعب بالسعار؟ هذا الرقم يعني إهدار أكثر من 200 مليار دولار في بناء مساكن لا تُسكن بل يُضارَب عليها.
الافتتاحية أجرت رصدًا إحصائيًّا لإصدار تراخيص البناء بما يخالف القوانين في مدينتَي مشهد وطهران لتوجيه النقد إلى محمد باقر قاليباف عمدة طهران، وإبراهيم رئيسي الذي يُعتبر الحاكم الفعليّ لمدينة مشهد شمال شرقيّ إيران، وركزت على ملفّ تحويل أراضي المنفعة العامَّة بطهران، كالحدائق، إلى أبراج سكنية بأوامر من قاليباف ولمصلحة شركات بعينها.


9.5% معدَّل التضخم الشهر الماضي


وَفْقًا لتقرير العلاقات العامة في البنك المركزي الإيراني، بلغ معدَّل التضخم في شهر فروردين الماضي (21 مارس إلى 20 أبريل من العام الميلادي الجاري) نسبة 9.5%.
وذكر التقرير أن مؤشّر الفائدة للبضائع والخدمات المصرفية في المدن الإيرانية في الفترة ذاتها وصلت إلى 265.6 نقطة، مسجلةً ارتفاعًا بنسبة 1.1% مقارنة بالشهر الذي سبقه.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

تسليم أول طائرة بوينغ لإيران أبريل 2018


أوضح المدير التنفيذي لشركة الطيران الإيرانية فرهاد برورش، أن عدم تسلم طائرة بوينغ 777 لا يعود إلى العجز المالي، مبينًا أنه وَفْقًا للاتفاقية بين شركة “إيران إير” وشركة بوينغ، سيتم تسليم أول طائرة في منتصف شهر أبريل من العام الميلادي القادم 2018.
وأضاف برورش، أن شركة بوينغ عرضت على إيران شراء طائرة تراجعت عن شرائها شركة الطيران التركية، مؤكّدًا أنهم رحبوا بذلك بعد دراسة تقنية متخصصة، ولكن بعد الانتهاء من الدراسة لم تعُد الطائرة موجودة.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

إطلاق سكة إيران-الصين الحديدية عبر قرغيزستان


التقى وزير الطرق والإعمار الإيراني عباس أخوندي، مع رئيس برلمان قرغيزستان تشينيباي تورسون بيك أوف، في مقر البرلمان الإيراني، وعقدا خلال اللقاء جلسة مباحثات ثنائية.
وأشار أخوندي إلى موضوع ربط إيران بالصين عبر سكة حديدية بالتعاون مع دول طاجيكستان وقرغيزستان وأفغانستان، موضحًا أنه حتى الآن تُنشأ سكة حديد تربط إيران مع أفغانستان بين مدينتَي خواف وهراة.
وأكّد آخوندي ضرورة تشغيل مشروع خطوط السكك الحديدية بين إيران والصين عبر قرغيزستان، لافتًا إلى أن من الضروري عقد مباحثات مع الصينيين للمشاركة والاستثمار في هذا المشروع، ليُنجَز أسرع.
كذلك أعرب وزير الطرق والإعمار الإيراني عن ترحيبه بعقد اجتماع خماسي مع الصين وطاجيكستان وأفغانستان وقرغيزستان بشأن إطلاق مشروع السكك الحديدية الإيرانية الصينية عن طريق دول آسيا الوسطى الثلاث.
(صحيفة “تجارت”)

70 مشروعًا كبيرًا تُنَفَّذ في الخارج


قال نائب وزير الطاقة للشؤون الدولية علي رضا دائمي، خلال لقاء أجراه مع وكالة أنباء الإذاعة والتليفزيون، إن معدَّل تصدير الخدمات التقنية والهندسية لوزارة الطاقة خلال السنوات الخمس الماضية، بلغ نحو مليار دولار، مبيِّنًا أن أكثر من 70 مشروعًا في مجال الماء والكهرباء تُنَفَّذ متزامنةً.
وأضاف أن هذه المشاريع الكبيرة تنفَّذ في عدة دول من آسيا الوسطى ودول عربية، مثل سوريا والعراق وأفغانستان وباكستان وطاجيكستان وسريلانكا وعمان وأرمينيا، وكينيا وجنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أن الشركات الإيرانية لها مكانة إيجابية على المستوى الدولي.
(وكالة “مهر”)

الإمارات تدين تاجرًا إيرانيًّا بالسجن 10 سنوات


حكمت محكمة أبو ظبي الإماراتية، أمس الأربعاء، بالسجن 10 سنوات على تاجر إيراني بتهمة انتهاك العقوبات، وأشارت إلى أنه كان يحاول تصدير موّلدات كهربائية إلكترونية إلى إيران لمساعدة البرنامج النووي الإيراني، وأمرت المحكمة إضافة إلى حكمها، بإبعاد المتهَم خارج الإمارات بعد إتمامه فترة عقوبته، ومصادرة أجهزة المولدات.
(صحيفة “آرمان أمروز”)

قاليباف: سأوجد 5 ملايين وظيفة للشعب


أوضح مرشَّح رئاسة الجمهورية محمد باقر قاليباف، أن أهمّ مشكلات الدولة هي البطالة والتوظيف، واعدًا الشعب بأنه إذا وصل إلى الرئاسة فسيوجد 5 ملايين وظيفة لمساعدة المواطنين، من أجل التمكن من حلّ جزء من المشكلات، مشيرًا إلى قطاع الصناعات التحويلية وصناعة النفط، لافتًا إلى أنه في الصناعات البتروكيماوية الإيرانية قادر أمام كل مليون شخص في قطاع البتروكيماويات على إيجاد 200 ألف وظيفة مباشرة و400 ألف وظيفة غير مباشرة.
(صحيفة “شهروند”)

“المونيتور”: رئيسي قادر على هزيمة روحاني


كتب موقع “المونيتور” في تقرير له، أن مستشاري حسن روحاني يقولون إنهم فعلوا تقريبًا بكل ما في وسعهم لتحسين الوضع الاقتصادي. ويضيف التقرير: “بينما من المقرر أن تجرى الانتخابات في 19 مايو المقبل في إيران، سجل أكثر من 1600 شخص للترشُّح في هذه الانتخابات، وفي النهاية وافق مجلس صيانة الدستور على تأييد صلاحية ستة مرشَّحين نهائيين، اثنان فقط منهم قادران على هزيمة حسن روحاني في الانتخابات، ويبدو أن متولي سدانة القدس الرضوية إبراهيم رئيسي، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قالیباف، من المرشَّحين الرئيسيين الذين يمكن أن يكونوا أخطر تهديد لحسن روحاني في الانتخابات المقبلة”.
(موقع “مشرق نيوز”)

مقتل 10 من قوات الأمن الإيرانية بأيدي جيش العدل


ذكرت وكالة أنباء IRIB الإيرانية، أن 10 أشخاص من قوات الشرطة الإيرانية قُتلوا خلال اشتباكات حرس الحدود مع مسلَّحين في سيستان وبلوشستان.
وخلال اشتباكات حرس الحدود مع مجموعة من الخارجين على القانون التي وقعت على حدود ميرجاوه، أصيب ثلاثة أيضًا من حرس الحدود بجروح. وميرجاوه واحدة من البلدات الصغيرة في محافظة سيستان وبلوشستان في جنوب شرقيّ إيران.
ووَفْقًا لتقارير وسائل الإعلام الإيرانية، فإن 4 من القتلى من أفراد قوات الشرطة و6 أفراد آخرين من الجنود.
وأعلنت وكالة أنباء “ميزان” التابعة للقضاء الإيراني، أنه في أثناء مرور دورية على الحدود في منطقة ميرجاوه، اغتال عدد من المسلَّحين، تَبيَّن بعد ذلك أنهم تابعون لجيش العدل، من داخل الأراضي الباكستانية، جنود حرس الحدود بأسلحة بعيدة المدى، وألقت بمسؤولية هذه الأحداث على عاتق الحكومة الباكستانية. وفي الوقت الحالي فإن قائد حرس الحدود للقوات الإيرانية أيضًا في المنطقة لمتابعة وبحث هذا الموضوع.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

حضور نشط للشركات الإيطالية في إيران
أفادت الصحيفة الإيطالية الأوسع انتشارًا “إيل سولي فينتي كواترو أوره”، بحضور نشط للشركات الإيطالية في إيران، إذ كتبت الصحيفة في تقرير بعنوان «التوربينات الإيطالية في إيران»، أنه سيشارك ما يقرب من 100 شركة إيطالية من أعضاء الرابطة الوطنية للصناعات الميكانيكية الإيطالية في معرض طهران الدولي للنفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات، المزمع عقده في الفترة 6-9 مايو 2017 في طهران.
وصرَّح نائب رئيس الرابطة الوطنية للصناعات الإيطالية كارلو بانفي بأن “إيران هي السوق التي يمكن أن تتضاعف الصادرات إليها مرتين أو حتى ثلاثًا. إذا كنا نريد أن نكون واقعيين يمكن الحديث عن نمو 15-20% من الصادرات لهذا العام، ولكن قرار حكومة ترامب فرض قيود مصرفية ثقيلة يؤثّر على آفاق هذا التعاون.
(موقع “نادي المراسلين الشباب”)

بعيدي نجاد: إيران لا تريد أن تكون سوقًا للسلع الاستهلاكية الغربية


صرَّح السفير الإيراني لدي لندن حميد بعيدي نجاد، في المنتدى التجاري الإيراني في إنجلترا، بأن قوة إيران الاقتصادية تكمن في الطاقات الداخلية بالدولة، وإيران لا تريد أن تكون سوقًا للسلع الاستهلاكية الغربية.
ونشر حميد بعيدي نجاد على صفحته الخاصة على موقع تليغرام المحاور الرئيسية لكلمته في المنتدى التجاري الإيراني، أنه وَفْقًا لدراسات الأمم المتحدة فإن إيران بجانب كوريا الجنوبية هما الدولتان اللتان حقَّقَتا أعلى معدَّل للتنمية البشرية بين دول العالَم على مدي الـ25 عامًا الماضية.
(موقع “بارسي”)

أول لقاء بين وزيرَي دفاع إيران والبرازيل منذ 40 عامًا


ناقش وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، الذي سافر على رأس وفد دفاعي إلى موسكو للمشاركة في مؤتمر يستغرق يومين، العلاقات الثنائية الإقليمية والدولية خلال لقاء مع نظيره البرازيلي.
وأشار دهقان خلال المؤتمر إلى أن مباحثات اليوم هي أول لقاء بين وزراء دفاع البلدين منذ نحو 40 عامًا، لافتًا إلى أن لتطوير التعاون بين إيران والبرازيل إمكانات جيدة جدًّا في مختلف المجالات، وشكر دور البرازيل البَنَّاء في المعادلات الإقليمية والعالمية، فضلًا عن موقف البلاد الإيجابي في دعم أنشطة إيران النووية السلمية، وشدد على ضرورة استغلال فرص التقارب والتعاون بين البلدين في مختلف القطاعات.
(وكالة “فارس”)

سعيدي: الحرس لن يتدخل في الانتخابات


قال ممثل المرشد الإيراني في الحرس الثوري على سعيدي، إن الحرس لم ولن يتدخل في الانتخابات المقبلة، وذلك في ردّ على سؤال عن رأيه في الضجة الإعلامية وما يثار بشأن أن الحرس الثوري دائمًا ما كان يُتّهم بالتدخل في الانتخابات، وكيف سيتصرف الحرس في هذه المرحلة.
ولفت سعيدي إلى أن كل ما يثار ما هو إلا ضجة إعلامية لإيجاد حساسية في المجتمع وتبديل الحرس الثوري إلى مؤسَّسة محبطة، مؤكّدًا أن الحرس تابع للمرشد الإيراني بشكل كامل، ومتبع للقوانين، ولم ولن يتدخل في الانتخابات، لا سيما وأن الحرس مؤسَّسة ملتزمة بالقيم وبعيدة عن التحزُّب.
وأشار سعيدي إلى أن ترويج الخطاب الديني وتوضيح وتبرير خطاب المرشد الأعلى إحدى مهام الحرس الثوري الاستراتيجية، موضحًا أن مخاوف الأعداء وبعض الجهلاء والمغرضين في الداخل سببها أن الحرس لديه خطاب سياسي وسلوك ونهج ثوري.
(موقع “ألف”)

الويري: احتلال السفارة الأمريكية كان خطأً جسيمًا


صرَّح الناشط السياسي ورئيس بلدية طهران السابق مرتضي الويري، بأن “عديدًا من أصدقائنا في وقت اقتحام السفارة الأمريكية، كانوا يهتفون ويصيحون أمام السفارة ويدعمون الاستيلاء عليها، لكن أولئك هم أنفسهم يعتقدون نفس اعتقادي بأن هذا الأمر كان خطأً جسيمًا، واليوم نعتبر الاستيلاء على السفارة عملًا غير مدروس وغير منطقي”.
وأضاف الويري: “كذلك خلال إطلاق سراح المخطوفين، كنا معتقدين لشهور أنه ينبغي عدم إطلاق سراحهم، لكن الآن ونحن نراجع سيرتنا الذاتية نرى أن تأخير إطلاق سراح المخطوفين ألحق الضرر بالدولة وأدَّى إلى اعتلاء الجمهورين حكم أمريكا”.
(موقع “عصر إيران”)

جهانغيري: لن أنسحب.. وأرغب في الرئاسة


صرَّح النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية إسحاق جهانغيري بأنه “حتى الآن لم أنسحب ولو مرة في حياتي، ولن أنسحب أيضًا من منافسات رئاسة الجمهورية، فأنا شخصيًّا أرغب أن أكون رئيسًا للجمهورية”.
وأضاف مرشَّح الرئاسة في جمع من الصحفيين: “لست المتحدث باسم رئيس الجمهورية، لو أن لديكم أسئلة فأطرحوها عليه، فأنا منافس، أنا صديق لجميع المنافسين وأكثر صداقةً لروحاني”، واستطرد: “سأشارك في جميع المناظرات، وسيشترك روحاني أيضًا في هذه المناظرات”.
(صحيفة “جام جم”)

اعتقال سبعة موظفين من جمارك بوشهر


صرَّح المدعي العامّ لبوشهر على حسن بور، بأنه في إطار مكافحة الفساد الاقتصادي، لا سيما بعد وصول تقرير أحد مراجع الرقابة، بوصفه ضابطًا قضائيًّا، اعتُقل سبعة أفراد من الخبراء والأشخاص المعنيين بجمارك بوشهر.
وأضاف حسن بور أنه وَفْقًا لتقرير المرجع القضائي، فإن هؤلاء الأفراد كانوا يتقاضون الرشوة من أصحاب الأعمال والبضائع.
واستطرد: “لأهمية الموضوع رُجِعَت القضية إلى أحد المفتشين بهذه المحكمة وأصدر أمرًا بالتحقيق في أبعاد القضية، وبعد إجراء التحقيقات اللازمة وُضع الأفراد المذكورون تحت الملاحقة القانونية، وبعد الاستفسار وُجد أن أولئك الأفراد تقاضوا مبالغ ما بين 354 مليونًا و14 مليار ريال، وصدر أمر اعتقال مؤقَّت لهم”.
(صحيفة “إطلاعات”)

ظريف: جاء دور أمريكا في الالتزام بتعهداتها في الاتفاق النووي


أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في تغريده له على حسابه الشخصي في تويتر، أن الولايات المتحدة الأمريكية اعترفت بأن إيران ملتزمة ببنود الاتفاق النووي، لافتًا إلى أن كل هذا التأويل السلبي الكاذب، مثلما نشر في التقارير، لا يمكن أن يُخفِي حقيقة أن الحكومة الأمريكية معترفة بمراعاة إيران للاتفاق النووي. والآن جاء دور أمريكا في أن تعمل وَفْقًا لتعهُّداتها.
(صحيفة “جام جم”)

ضبط أكثر من طن أفيون في شحنة أدوات تجميل


أعلن قائد قوات الشرطة بمحافظة هرمزجان، عن ضبط طن أفيون خلال إحدى عمليات الشرطة في شاحنة بمدينة خمير، وقال العميد عزيز إله ملكي: “أصدر ضباط شرطة قسم التفتيش كنجي بمدينة خمير، أمرًا بتفتيش شاحنة مشكوك في أمرها، وتأكّد الضباط أن ظنهم في محله عندما حقَّقُوا في أوراق الشاحنة ونقلوها للتفتيش في داخل قسم الشرطة ووجدوا 101 كيس كل كيس يزن 10 كيلوغرامات، والمجمل يصل وزنه إلى أكثر من طن من الأفيون المعبأ والمُخفَى بحرفية شديدة بين أدوات تجميل”.
(صحيفة “إبتكار”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير