الصحافة الإيرانية (25 يونيو 2016) منظمة شنغهاي للتعاون ترفض عضوية إيران الدائمة.. واشتباكات للحرس مع الإرهابيين شمال غرب البلاد

https://rasanah-iiis.org/?p=1619

انعكس الانشغال بموضوعات فرعية في إحدى الفترات المهمة لتطور المجتمع الإيراني على افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، السبت 25 يونيو 2016، حيث ناقشت قضية إهدار رؤوس الأموال، في إشارة إلى مرتبات مسؤولي الحكومة التي ما زالت تنعكس أصداؤها في الصحف، فضلاً عن الدفاع عن وجود بيوت التفكير المنتقدة لأداء الحكومة من جانب الإصلاحيين، كما تناولت استفتاء بريطانيا حول الانفصال عن الاتحاد الأوروبي وعلاقته بإيران، إلى جانب الرؤية الخاصة بخفض أسعار صرف العملة.

وعلى صعيد الأخبار، أكدت بوينج أن استكمال الاتفاق النووي يأتي عبر ببيع طائرات الركاب الجديدة لإيران، كذلك تم الكشف عن تصدر الصين لقائمة أكبر المشترين للبتروكيماويات من طهران، هذا إلى جانب حاجة 60% من شبكات الكهرباء في طهران إلى إعادة تجديد، وسياسياً، رفضت “شانغهاي” عضوية إيران الكاملة فيها، إلى جانب محاولة استثمار طهران لخروج بريطانيا المحتمل من الاتحاد الأوروبي لصالحها، وعلى الصعيد الاجتماعي، اشتبكت قوات الحرس الثوري مع قوات البيشمرجة التابعة للحزب الديمقراطي الكردي شمال غرب إيران.

أبرز الافتتاحيات

“بيوت التفكير أم بيوت التكفير؟”، صحيفة “شرق” تناقش في افتتاحيتها اليوم، موضوع بيوت التفكير الذي أثير منذ منتصف الشهر الماضي، وهي اجتماعات دورية يعقدها التيار المحافظ لطرح ومناقشة الأفكار حول كيفية إلحاق الهزيمة بالتيار الإصلاحي، وتشويه صورته أمام الرأي العام الإيراني، الأمر الذي أحدث ردة فعل قوية في وسائل الإعلام التابعة للتيار الإصلاحي ومنها صحيفة شرق.
تقول الافتتاحية إن بيوت الفكر هذه فشلت في مسعاها في المجال الاقتصادي، لأن حكومة الإصلاحيين لا توجد لديها نقاط قصور فعلية في المجال الاقتصادي، ولذلك تتجه الآن إلى توجيه جهدها للمجال الثقافي، مبينة أن بيوت الفكر اتخذت قراراً بالهجوم على المراكز الثقافية الحكومية.
ولا ترى الافتتاحية ضرراً في تكوين بيوت الفكر، بل وتعتبرها مظهراً من مظاهر الديمقراطية، لكن بيوت الفكر لدى المحافظين تطرح البديل للوضع السيئ الذي تنتقده، وهدفها ليس إصلاح الأمور، ومنع الأخطاء المحتملة للحكومة، وإنما إعاقتها عن العمل.

“إلى متى إهدار رؤوس الأموال؟”، صحيفة “ابتكار” تعيد في افتتاحيتها اليوم فتح ملف المرتبات الفلكية لمسؤولي الحكومة الإيرانية، مبينة أن المجتمع الإيراني ما زال تحت تأثير سيل الأخبار المتواترة عن مرتبات المسؤولين، وللأسف في كل مرحلة هامة من مراحل تطور المجتمع الإيراني يتم شغله بموضوع فرعي، حتى تتلاشى أهمية القضايا المصيرية، موضحة أنه رغم هذا، فإن أمر إهدار رؤوس الأموال في إيران ليس بجديد، بل إن هناك اختلاسات تقدر بمئات الملايين من الدولارات، لكن الأمر المستغرب أن المجتمع الإيراني يركز على ما هو غير معروف وليس معلناً، بمعنى توقع ما هو أسوأ دون أن يطالب بمعالجة ما هو ثابت ومعلن بالفعل، فبدلاً من مناقشة طرق منع تكرار هذه الأمور، يتحدث عن اختلاسات لم تعلن وغير مؤكدة.
وتحاول الافتتاحية تقديم تصوير لآليات منع تكرار هذه التجاوزات المالية، لكنها في نفس الوقت تريد صرف الرأي العام الإيراني عن تتبع اختلاسات رجال التيار المحافظ عندما كانوا في الحكم في عهد أحمدي نجاد.

“الاقتصاديون الإيرانيون يطمحون لخفض سعر الصرف، صحيفة “جهان صنعت” تعلن في افتتاحيتها اليوم عن الهدف الاقتصادي الثاني للإصلاحيين بعد خفض معدلات التضخم، مبينة أن الإنتاج والاستثمارات المنتجة والتشغيل جميعها مؤشرات تابعة لمتغيرات سعر الصرف والفائدة البنكية، موضحة أن هذه الفكرة هي نقطة الخلاف الجوهرية بين فكر الإصلاحين والمحافظين في المجال الاقتصادي، حيث يرى المحافظون أن زيادة معدلات الإنتاج والتشغيل هي التي ستدفع سعر الفائدة وسعر الصرف للانخفاض على عكس فكر الإصلاحيين.
تقول الافتتاحية إن سعر الدولار ارتفع في نهاية عهد أحمدي نجاد بمعدل 300%، الأمر الذي أحدث نتائج مدمرة للاقتصاد الإيراني، موضحة أنه من الطبيعي ألا يرحب الأشخاص الذين لا يشاركون في العملية الإنتاجية، وتأتي مكاسبهم من التربح وأعمال السمسرة بانخفاض سعر الدولار.
وتؤكد الافتتاحية أن سياسة بعض الدول الصناعية مثل الصين وكوريا الجنوبية في خفض سعر عملتها لزيادة القدرة التنافسية لسلعها المصدرة عبر خفض سعرها عالمياً، لا تنطبق على إيران، لأن معظم المواد الخام والسلع الصناعية الوسيطة المستخدمة في الصناعات الإيرانية مستوردة من الخارج، وبالتالي سيؤدي ارتفاع سعر الصرف إلى ارتفاع قيمة السلع إيرانية المصدرة، مبينة أن هذه الفكرة أيضاً مردود عليها من قبل التيار المحافظ بأن الحل يأتي عبر تعميق الصناعات الإيرانية، وتصنيع السلع الوسيطة ومستلزمات الإنتاج داخل البلاد، لافتة إلى أن البرامج الاقتصادية الإيرانية مرتبطة إلى حد كبير بالمصالح الشخصية ومصالح الفئات المجتمعية التي تدعم كل تيار سياسي، والتيار السياسي الذي يصل للحكم يضع سياسات اقتصادية تضمن مكاسب القطاع المجتمعي الذي يدعمه في معاركه السياسية.

“هزيمة لحلم القارة الأوروبية”، صحيفة “سياست روز” تعلق في افتتاحيتها اليوم على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، موضحة أن بريطانيا بعد 43 عاماً من عضوية الاتحاد تقرر الانفصال، وترى أن علاقة إيران بالاتحاد الأوروبي عانت من عدم استقلالية الدول الأوروبية في قرارات سياستها الخارجية، بحيث كانت قرارات الاتحاد في قطع علاقته بإيران ملزمة لجميع دوله.تقول الافتتاحية إن الاتحاد الأوروبي قطع علاقته بإيران عدة مرات بعد الحوادث التي وجّه لإيران تهمة الضلوع فيها مثل حادثة ميكونوس، ومع أن الاتحاد كان يعيد علاقته بإيران بعد فترة، إلا أن شمولية قرارات السياسة الخارجية بالاتحاد أضرت بإيران إلى حد كبير.وتعلق الافتتاحية أملها على تكرار ظاهرة انسحاب بريطانيا من الاتحاد حتى ينهار بشكل كامل، لكن خوف كثير من الدول الأوروبية من روسيا الاتحادية، خاصة في شرق أوروبا، هو الذي يدفعها إلى التمسك بعضوية الاتحاد.
وتعكس الافتتاحية الروح الإيرانية الراغبة في تدمير الكيانات السياسية الموحدة التي لا تستطيع العضوية فيها، ومعروف أن إيران تبذل جهوداً مضنية للانضمام إلي أي اتحاد دولي أو إقليمي يمكنها أن تشترك فيه مثل منظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي، فضلاً عن منظمة التجارة العالمية.وترجع الافتتاحية خروج بريطانيا من الاتحاد إلى اعتراض البريطانيين على خضوع الاتحاد للسياسة الأمريكية، وهو استنتاج خاطئ كذلك، لأنه من المعروف أن بريطانيا بشكل منفرد أكثر دعماً للقرارات الأمريكية من بقية أعضاء الاتحاد، وربما يكون بُعد الاتحاد عن تأييد القرارات الأمريكية شيئاً ما هو الذي يجعل بعض الساسة البريطانيين متذمرين من الاتحاد الأوروبي.

أبرز الأخبار

♦ ظريف يلتقي بنظيره الروسي في طشقند

3346
التقى وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، بنظيره الروسي سيرغي لافروف علي هامش اجتماع قمة الدول العشر الاعضاء في منظمة شانغهاي اليوم الجمعة في العاصمة الاوزبكية طشقند. وقد تناول اللقاء القضايا المشتركة والعلاقات الثنائية والاقليمية الي جانب برنامج تطوير منظمة شانغهاي وعضوية إيران الرسمية في المنظمة.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ الصين من أكبر المشترين للبتروكيماويات الإيرانية

420162518135361
قال نائب جمعية أرباب صناعة البتروكيماويات الإيرانية فريبرز كريمائي أن نصف البتروكيماويات الإيرانية تذهب لصالح الصين، التي تعد أكبر المشترين بينما أن حصة كوريا واليابان من سوق البتروكيماويات قد وصلت إلى حد الصفر. وبين كريمائي أن صادرات البتروكيماويات قد زادت بنسب كبيرة خلال العام الماضي والحالي حيث وصلت نسبة الصادرات إلى 57%.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ منظمة شنغهاي للتعاون ترفض عضوية إيران الدائمة

-45109
رفضت منظمة شنغهاي للتعاون انضمام إيران لعضويتها وذلك بسبب عدد من القضايا الفنية بالرغم من الدعم الذي تتلقاه إيران من روسيا. وقد ذكر الخبر أن إيران كانت تطالب بشكل دائم الانضمام لهذه المنظمة خلال السنوات الماضية وهو الأمر الذي كانت روسيا تطرحه على المنظمة بشكل دائم.
المصدر: وكالة أنباء مهر. 

♦ السياسات التجارية البريطانية -الإيرانية لن تتغير

80981621-5399767
صرح رئيس لجنة الصادرات الغرفة التجارية الإيرانية رضى ميري معقبًا حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي قائلاً أن السياسات الاقتصادية البريطانية تقوم دائمًا على الميول السياسية والأمريكية وعلى الرغم من خروجها من الاتحاد الأوربي فإن سياساتها تجاه إيران لن تتغير مستقبلاً.
المصدر: ابرار اقتصادى. 

♦ 60%  من شبكات الكهرباء في طهران تحتاج إلى إعادة تجديد

100
أوضح المدير التنفيذي لشركة توزيع الكهرباء في طهران محمد هاشمي أن 60% من شبكات الكهرباء في طهران تحتاج إلى إعادة تجديد مبينًا بأن هناك ما يقارب من 5% من منشآت الكهرباء يزيد عمرها عن 50 عامًا.
المصدر: صحيفة ابرار اقتصادى. 

♦ إيران تعيّن ملحقا تجاريا في موسكو

ايران تنفي الاتفاق مع روسيا حول تبادل النفط بالسلع
أعلن رئيس منظمة التنمية التجارية ولي الله افخمي راد، عن تسلم الملحق التجاري الايراني مهامه بموسكو، وذلك في إطار تسهيل العلاقات التجارية مع روسيا. وقد بين أفخمي بان الملحق التجاري أستقر في روسيا حاليا وعلى استعداد لتقديم الخدمات لتسهيل المسائل التجارية وتقديم الارشادات للتجار الايرانيين.
المصدر: وكالة انباء فارس.

802 مليون دولار قيمة الصادرات الزراعية الإيرانية في شهرين

Trees5
أفادت وكالة أنباء مهر أن قيمة الصادرات الزراعية الإيرانية خلال شهري إبريل ومارس الماضية بلغت 802 مليون دولار بزيادة عن نسبة العام الماضي في نفس المدة. وأفادت الوكالة أن 955 ألف طن من المحاصيل الزراعية تم تصديرها لخارج إيران خلال الشهريين الماضيين.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ 3 أطفال أسبوعيا يولدون يومياً مدمنين على المخدرات في اصفهان

009
أوضح أمين مجلس التنسيق لمكافحة المخدرات في محافظة أصفهان الإيرانية مصطفى هادي زاده معقبًا على قضية حالات الولادة لدى النساء المدمنات بالمخدرات وتأثيرها على المواليد الجدد الذي يعتبرون مدمون لها، قائلاً 3 أطفال إسبوعيًا يولدون يومياً مدمنين على المخدرات في اصفهان. كبينًا بأن معدل استهلاك المخدرات الصناعية كالهروين والأمفاتمين بات في تزايد مستمر في اصفهان.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ أبو طالبي: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فرصة تاريخية لإيران

008
اعتبر مساعد الشئون السياسية في مكتب رئيس الجمهورية “حميد أبو طالبي”، أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فرصة تاريخية لإيران، قائلًا: “ينبغي استغلال هذه الفرصة أفضل استغلال.”
كتب “حميد أبو طالبي” في صفحته الشخصية على توتير، بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أن زلزالاً كبيراً هز أوروبا، وخرجت إنجلترا من اتحاد أوروبا.”حيث أكد موضحًا أن نجوم راية الاتحاد في أوروبا في حالة تساقط، وأوضح أن التطورات الاقتصادية لدول جنوب أوروبا، الإرهاب وأزمات الهجرة تشير إلى أن هذا الاتحاد في حالة انهيار؛ لكن سقوط الدومينو بدأ باستفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
أشار مساعد الشؤون السياسية بمكتب الرئيس الإيراني، لافتًا إلى أن الاتحاد الأوروبي فقد ثقة الشعب الأوروبي فيه منذ فترة طويلة، وأضاف: هذه المسيرة الجديدة سوف تصبح سبباً لقوة وأمن ورفاهية الآخرين.
جدير بالذكر أنه بدأ الاستفتاء على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي واحتساب الأصوات من الساعة العاشرة مساء يوم الخميس، واستمر إلى صباح يوم الجمعة.وفي نهاية الأمر، تم التصويت بنسبة 52 % في صالح خروج إنجلترا من الاتحاد الأوروبي.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ قوات الحرس الثوري تشتبك مع أعضاء جماعة الديمقراطية حول مهاباد

5555
اشتبكت قوات الحرس الثوري بمدينة مهاباد مع عدد من أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المناهض للثورة في إحدى قرى مدينة مهاباد والذين دخلوها بغرض القيام بأعمال إرهابية ودعائية، حيث تم التعرف عليهم، والاشتباك معهم، وذلك بحسب أحد أفراد قوات الحرس في مهاباد.
وأشار المصدر إلى أن هذه الاشتباكات استمرت طوال يوم أمس الجمعة إلى ليلة السبت، في منطقة قرى بنجوين، ولم يذكر حجم الخسائر، مشددًا على تواجد قوات الحرس في تلك المنطقة، وتطهرها حاليًا، كما أن الاتصال بأحد القادة في حرس مهاباد غير متاح حاليًا.
يذكر أن بيشمرجة الحزب الديمقراطي الكردستاني اشتبكوا الأسبوع الماضي مع قوات الحرس في منطقة نالوس اشنويه، وكلاهما ألحق بالأخر خسائر ثقيلة، وأعلن الحرس مقتل 11 شخص في هذه المعركة منهم 9 من البيشمرجة، والاثنين الآخرين من مقاتلي الحرس المحليين في المنطقة بحسب بيان الحرس، فيما كشف بيان الحزب الديمقراطي عن مقتل واصابة 11 من الحرس و3 من المتواطئين المحليين مع النظام خلال معارك مع البيشمرجة.
المصدر: وكالة إرنا.

♦ العبور من روحاني مستبعد

1990775

أوضح الناشط السياسي، حسين أنصاري راد، أن تجاوز الإصلاحيين حسن روحاني في انتخابات الرئاسة المقبلة في 2017 أمر مستبعد، مشدداً على أن الإصلاحيين سيجمعون على رئيس الحكومة الحالي، مشيراً إلى أن هذا التيار سيدعم روحاني وسياساته.وأضاف أنصاري راد، أن روحاني لن يتمكن من الانحياز لشخص في ملف رئاسة مجلس الشورى، وهو على أي حالة يجب أن يكون محايداً، لافتاً حول ما يدور عودة الرئيس السابق، محمود أحمدي نجاد إلى مجال السياسة، إلى أن أحمدي نجاد لديه حساباته الخاصة، وهو ليس إصلاحياً وليس محافظاً أيضاً، إنه برجماتي وعملي.
المصدر: صحيفة آرمان امروز.

♦ الجيش يعرض تفاصيل حادثة اتوبيس جنود القاعدة 05 كرمان

Mideast Iran Revolutionary Guard
أفاد مساعد شئون التدريب للقوات البرية الإيرانية، بوفاة عدد من جنود القوات البرية للجيش الإيراني كانوا في طريقهم لقضاء إجازتهم على إثر حادثة طريق.
أضاف العميد “بيمري” ضمن شرح تفاصيل هذا الخبر، أنه وفقا للمعلومات الواردة من مقر منطقة جنوب شرق البلاد صباح يوم الأربعاء 22 يونيو، تعرضت حافلتان نقل مدني في كرمان كانتا تقلان جنود من مركز تدريب 05 اللواء كنجوي في محور سروستان ونيريز بمحافظة فارس إلى حادث مروع، نتج عن هذه الحادث مصرع عدد من الجنود وإصابة آخرين بإصابات بالغة، حيث تم نقلهم مباشرة فور حضور الفرق الطبية إلى أقرب المراكز العلاجية للجيش والمحافظة. – هذا فيما التزم أغلب المسئولين في إيران الصمت حيال هذا الخبر رغم تناقله عبر شبكات التواصل الاجتماعي والانتقاد بعدم مساندة هؤلاء الجنود من قبل الحكومة والمسئولين.-
المصدر: خبر اونلاين.

♦ بوينغ: بيع الطائرات لإيران كان جزءًا من الاتفاق النووي

طائرة-بوينج
أعلن مساعد شئون الأنشطة الحكومية في شركة بوينغ “تيموثي كيتنغ”، أن تأمين الشركات الأمريكية والأوروبية للخطوط الجوية الإيرانية، كان أمرًا مفروغ منه ومحسوم من أجل إتمام الاتفاق النووي، ويرتبط تكميل الاتفاق النووي ببيع طائرات الركاب الجديدة لإيران.
حيث صرح “تيموثي كيتنغ”، كبير المسئولين عن الأنشطة الحكومية لشركة بوينغ في فرع شيكاغو، في رسالة لـ “جيب هنسارلینغ” رئيس لجنة الخدمات المصرفية بمجلس النواب الأمريكي، والنائب الجمهوري “بيتر روسكام”، أن الكونجرس يعلم جيدًا أن بيع طائرات الركاب لإيران كان جزءًا من مفاوضات الاتفاق النووي.
وجاءت هذه الرسالة ردًا على رسالة “هنسارلينغ” و”روسكام” التي أرسلاها قبل أسبوع إلى “دنيس مولنبرغ” المدير التنفيذي لشركة بوينغ، وحذروا فيها من أن الشركات الأمريكية لا ينبغي عليها الاشتراك في تسليح الحكومة الإيرانية.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير