الصحافة الإيرانية: (22 يونيو 2016) كندا تصادر مبنى تابعاً لطهران.. و9 % من المدمنين طلاب

https://rasanah-iiis.org/?p=1552

تنوعت افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، 22 يونيو 2016، حيث ناقشت قضية هجرة العقول من إيران، نتيجة لتردي الأوضاع المعيشية، وعدم رعاية أولئك الأفراد بالشكل اللازم، والاستفادة من قدراتهم، إضافة إلى الصراع الذي نشب بين صادق زيبا كلام وحسين شريعتمداري في ما يتعلق بملف مرتبات كبار رجال الحكومة، بجانب النظرة السياسية لقرار الحكومة بخفض أسعار الفائدة.

وعلى صعيد الأخبار، سياسياً، أشار وزير الداخلية إلى حدوث تغييرات في طاقم المحافظين بعد تعيين محافظ جديد للأحواز، كذلك أكد ظريف أن عملية التغييرات التي طالت الجهاز المعاون له كانت متخذة منذ فترة، أما اقتصادياً، فارتفع حجم التصدير البريطاني لإيران في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي، بجانب التعاون المصرفي بين طهران وبكين، وعلى الصعيد الاجتماعي، تم الكشف عن إحصائية بشأن إدمان الطلاب.

أبرز الافتتاحيات

“هجرة العقول من إيران”، صحيفة “أفرينش” تحذر اليوم في افتتاحيتها من استمرار هجرة العقول الإيرانية إلى الخارج، مبينة أن إيران من الدول النامية التي تتمتع باتساع قاعدة الشباب داخل الهرم السكاني وبعدد مناسب من المؤسسات العلمية ذات المستوى الجيد، لكن الاستفادة من هذه القدرات يتم عبر جهود فردية، مما يجعل إمكانية تمتع العقول الإيرانية بالرعاية اللازمة أمر غير مؤكد، ويحكمه رضا المؤسسات السياسية عن هذه العقول.وتعكس الافتتاحية جرحاً عميقاً في المجتمع الإيراني، إذ صار الخروج من إيران أملاً لدى جميع المتعلمين، وعبر سنوات تكوّنت جاليات من الإيرانيين في الولايات المتحدة وأوروبا قوامها أعداد كبيرة من الأطباء والمهندسين الإيرانيين، فضلاً عن علماء من الطراز الأول في مجال الرياضيات التطبيقية وغيرها.

“الأيام الصعبة للبرلمان والحكومة”، صحيفة “آرمان” توضح اليوم في افتتاحيتها طبيعة العلاقة بين البرلمان والحكومة في ظل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية القادمة التي ستجرى في الربع الأول من العام القادم.
تقول الافتتاحية إنه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، أصبح روحاني يواجه صعوبة في الرد على تساؤلات الرأي العام حول ما تحقق من برنامجه على مدار السنوات السابقة، وبناء على هذا سنشهد في الأيام القادمة تعديلات وزارية في حكومة روحاني، التي ستسعى في تسريع تنفيذ بعض المشروعات، وبدأت ذلك فعلياً بالإعلان عن انتهاء مشروع طريق الشمال.
وتدعو الافتتاحية المجلس إلى متابعة تنفيذ الاتفاق النووي حتى تتحقق النتائج الاقتصادية المرجوة منه، وأن تتركز التعديلات الوزارية على الوزارات الاقتصادية، بحيث ينعكس ذلك على المستوى المعيشي للمواطنين.وتعكس الافتتاحية تخوف الإصلاحيين والتيار المعتدل من أن يلفظ الناخب الإيراني هذا التيار نتيجة لضعف الأداء الاقتصادي لحكومة روحاني مثلما فعل من قبل في الفترة الرئاسية الثانية لخاتمي، وخسر فيها الإصلاحيون أغلبية البرلمان والمحليات، ثم خسروا في النهاية مقعد رئاسة الجمهورية، لذلك يكثر الحديث في الصحف الإيرانية عن تخفيض معدل التضخم كأحد الإنجازات الاقتصادية لحكومة روحاني، لكن المواطن لا يشعر بفائدة من انخفاض معدل التضخم في ظل البطالة والركود الاقتصادي.

“مصائب السنة الأخيرة من الفترة الرئاسية الأولى لروحاني”، صحيفة “ابتكار” ترصد في افتتاحيتها المصائب التي نزلت بإيران هذا العام، لافتة إلى أن جميع الشواهد تقول إن معارضي حكومة روحاني متمسكون بهدفهم، وهو عدم إعادة انتخاب روحاني رئيساً، مستخدمين في ذلك كل الأساليب والإمكانات المتاحة، وساعدهم على ذلك وقوع حوادث تسهم في نجاحهم ومنها، إفلاس عدد من المصانع، وتوقفها عن العمل، وكان أشهرها مصنع أرج، وزيادة عدد العمال الذين فقدوا وظائفهم، إضافة إلى إفشاء قوائم مرتبات مسؤولي الحكومة، وما ترتب عليه من ردود أفعال مجتمعية قوية ربما تطيح برصيد الثقة الموجود لدى المواطن الإيراني بحكومة روحاني.

“لماذا حيثما كان هناك دعم للمعارضين لمع اسمكم الجميل؟”، صحيفة “شرق” أفردت افتتاحيتها اليوم لرد صادق زيبا كلام على هجوم حسين شريعتمداري رئيس تحرير صحيفة “كيهان” ومستشار خامنئي. يقول زيبا إن صحيفة “كيهان” نشرت مقالاً تحت العنوان السابق رداً على ما نشرت في ما يتعلق بقضية مرتبات مسؤولي الحكومة، ويدافع صادق عن موقفه قائلاً: “أشرت إلى عدة نقاط في دفاعي عن حكومة روحاني وهي؛ لماذا لم يقم التيار الأصولي عندما فجر القضية بذكر متى بدأت الحكومة في صرف هذه المرتبات ذات الأرقان الفلكية؟ وما مدى علاقة رئيس الجمهورية ومساعديه بصرف هذه المستحقات؟ وإذا كانت الحكومة على علم بها، هل البرلمان الذي كان ذا أغلبية أصولية لم يكن على علم بها، وكذلك الجهاز المركزي للمحاسبات التابع للسلطة القضائية لم يكن على علم بها؟ هل تم صرف هذه الأمور طبقاً لقواعد الجهاز المركزي للإدارة، أم أن الأمر كان خارجاً عن القواعد الحكومية؟ مبيناً أن تلك القطاعات ذات طبيعة خاصة، وبالتالي لا تتحكم الدولة في قراراتها الداخلية، موضحاً أنه لا يدافع عن الذين تقاضوا هذه الأموال، وإنما يريد حل هذه الأزمة من جذورها بتحديد الواقع الفعلي لها، حتى لا تحل في عهد الحكومات الإصلاحية ثم تعود من جديد في عهد المحافظين.وتشير الافتتاحية إلى مدى عمق الاتهامات المتبادلة بالفساد بين التيارات السياسية الإيرانية، مما أدى بلا شك إلى فقد ثقة المواطن الإيراني بالنظام الحاكم بشكل كامل.

“خفض معدل الفائدة وبعض الملاحظات السياسية”، صحيفة “جهان صنعت” تناقش اليوم في افتتاحيتها بعض الجوانب السياسية لقرار الحكومة الإيرانية خفض سعر الفائدة البنكية، متسائلة: هل خفض سعر الفائدة الآن هو السياسة الصحيحة للخروج من وضع الركود الاقتصادي؟ مع العلم أن حكومة روحاني ركزت على مدار السنوات الثلاث الماضية على تخفيض معدل التضخم، موضحة أن قرار خفض سعر الفائدة سيؤدي حتماً إلى تقليل السيولة النقدية المتاحة لدى البنوك، وبالتالي تقييد تقديم القروض للأفراد والمؤسسات، مما سيؤثر على تقليل معدل النمو الاقتصادي وزيادة الركود.
وأضافت الافتتاحية أن البنوك الإيرانية تعاني من عدم القدرة على تسييل الممتلكات، كما تعاني من مشكلة تعثر المقترضين في السداد، نتيجة لعدم وجود نظام لتصنيف العملاء، وعدم وجود رقابة على تقديم القروض والتسهيلات البنكية، مبينة أن المشكلة الأكبر التي تعاني منها البنوك الإيرانية هي خضوعها بشكل مباشر للحكومة، وبالتالي عدم وجود قيود على اقتراض الحكومة منها، الأمر الذي أسهم في وصول الدين الحكومي للبنوك إلى أرقام فلكية، ولا تسدد الحكومة الإيرانية ديونها للبنوك نقداً، وإنما عن طريق بيعها للشركات الحكومية الخاسرة للبنوك بشكل إجباري، مما أثقل كاهل البنوك بممتلكات عينية مقدرة بأسعر غير واقعية لا تقدر البنوك على بيعها أو تحقيق أرباح من ورائها، بالتالي سيؤدي قرار خفض سعر الفائدة إلى إصابة البنوك الإيرانية بالعجز الكامل، وكشف المشكلات العميقة التي تعاني منها والتي تتستر عليها الحكومة، لأنها هي المتسببة في معظمها.

أبرز الأخبار

♦ توسيع العلاقات المصرفية بين إيران والصين

254
أكد محافظ البنك المركزي الايراني ولي الله سيف، أن بلاده ستوسع من علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع الدول التي كانت تدعم إيران في فترة العقوبات السابقة. وبين سيف خلال لقائه الوفد الصيني، أن بلاده ترحب بالاستثمار الأجنبي الذي يعتبر أداة لتطويرها الاقتصادي، مبيناً أن إيران ترحب أيضاً بالتعاون مع المؤسسات الأجنبية في هذا المجال.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

♦ ارتفاع الصادرات البريطانية إلى إيران 3 أضعاف

112
سجلت الصادرات البريطانية خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفاعاً يقدر بثلاثة أضعاف ما كان عليه في السابق وبقيمة تصل إلى 7.24 مليون يورو، كما كشفت الإحصائيات الأخيرة أن معدل التبادل التجاري بين إيران والاتحاد الأوروبي سجل نمواً بعد الاتفاق النووي يقدر بـ 21%، وقدر حجم التبادل التجاري بين إيران و28 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بحوالي مليارين و938 مليون يورو.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ 9% من المدمنين طلاب و11% طالبات

122
تشير نتائج الدراسات التي تم الكشف عنها مؤخراً إلى أن النساء يشكلن 10% من العدد الإجمالي للمدمنين، كما أن 43% من المدمنين متأهلون و11% من الطالبات يتعاطين المواد المخدرة، كما أعربت هذه الدراسات عن قلقها من انتشار المخدرات بين الأسر الإيرانية، حيث إن 80% من النساء المدمنات ذكرن أن بداية تعاطيهن للمخدرات كانت بإدمانهن على رائحة المخدرات التي تستخدم في منازلهم من قبل أفراد العائلة، كما أن 50% من المدمنات أقل من سن الخامسة عشرة.
المصدر: صحيفة إيران.

♦ ارتفاع قدرة إيران لإنتاج البتروكيماويات في العام الجاري

420162518135361
ذكرت صحيفة أبرار اقتصادي أن مساعدة وزير النفط والمديرة التنفيذية للشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية “مرضية شاهدائي” أعلنت نقلاً عن وكالة أنباء تسنيم عن افتتاح وتشغيل 10 خطط بتروكيماوية حتى نهاية العام الجاري. وأضافت الوكالة أنه في حال تم تنفيذ البرنامج سيرتفع إنتاج المنتجات البتروكيماوية في نهاية العام الجاري بمقدار 6 ملايين و200 ألف طن، لتصل إلى حاجز الـ 69 مليون طن.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ بناء ثلاث قرى سياحية على الساحل العماني

133
قال المدير العام لإدارة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في محافظة سيستان وبلوتشستان “كامبيز مشتاق كوهري”، إنهم أعلنوا أن العام الجاري هو عام زيارة المحافظة، مضيفاً أنه تم الأخذ بالاعتبار عدد من البرنامج التي من شأنها تحقق الأهداف المحددة لتطوير السياحة في محافظة سيستان وبلوتشستان، وأن من أهم هذه البرامج بناء قرى ساحلية في ثلاث نقاط مختلفة على الشريط الساحلي لبحر عمان، مبيناً أنه تم تحديد هذه المناطق السياحية في قرية رمين وتشابهار وساحل درك في زرآباد.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ ارتفاع حجم التعاملات البنكية والتجارة الحرة بين باكستان وإيران

9chdghdfgdf
أشار وزير التجارة الباكستاني إلى إقامة الاجتماع العشرين للجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران وباكستان في العاصمة الإيرانية طهران بعد نهاية شهر رمضان الجاري، وقال إن السعي إلى تفعيل القناة البنكية بين البلدين يأتي ضمن أهم الأعمال التي يجب أن تناقش في الاجتماع المشترك.
وأضاف “خرم دستكير خان” أثناء حديثه مع وكالة أنباء إيرنا، أن فتح البنوك الإيرانية في باكستان وكذلك فتح فروع للبنوك الباكستانية في إيران وتفعيل التعاون البنكي يعتبر ضرورياً لرفع حجم التبادل التجاري وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

♦ الانتهاء من توقيع عقد الإنتاج المشترك للسيارات بين “بيجو سيتروين” و”إيران خودرو”

132
أعلنت شركة بيجو سيتروين الفرنسية، أمس الثلاثاء، عن الانتهاء من عقد الإنتاج المشتركة للسيارات مع شركة إيران خودرو، وأنها تستعد للعودة إلى أكبر سوق للسيارات في الشرق الأوسط، ووفقاً لما نقلته وكالة رويترز، فإن هذا المشروع بالمناصفة، وسيتم القيام بتنفيذه خلال 5 سنوات باستثمارات 400 مليون يورو في مجال إنتاج منتجات جديدة، والبحث والتنمية.ومن المقرر في هذا المشروع، تجميع سيارات بيجو من طرازات بيجو 208، و2008، و301 من النصف الثاني من العام 2017 في إيران.ومنذ وقت إلغاء العقوبات في يناير الماضي، سعت بيجو سيتروين وشركات صناعة السيارات الغربية الأخرى ومنها رينو وفولكس فاجن لبيع منتجاتها في السوق الإيراني، وإبرام اتفاقيات إنتاج سيارات مع الشركات الإيرانية.وأعلنت “إيران خودرو”، أكبر شركة صناعة سيارات إيرانية، في فبراير الماضي، أن بيجو سيتروين وافقت على دفع مبلغ 446 مليون دولار بسبب الخسائر الناجمة عن الخروج المفاجئ من إيران عام 2011 تحت ضغط الحكومة الأمريكية إلى الشركة الإيرانية.
المصدر: وكالة تسنيم.

♦ أغلبية المحافظين سيدعمون روحاني في انتخابات 2017

1990775
صرح عضو مجمع مدرسي الحوزة العلمية في قم آية الله “سيد محمد غروي”، في حوار مع وكالة أنباء إيسنا، خلال تحليله لاستراتيجية الإصلاحيين في انتخابات 2017م قائلاً: “من الممكن أن يكون الإصلاحيون غير راضين عن بعض أداء الحكومة الحادية عشرة، لأنها لم تعمل على تنفيذ جميع مطالب الإصلاحيين، لكن في النهاية هذا التيار ليس لديه شخص يمكنه أن يدخل إلى ميدان الانتخابات الرئاسية لعام 2017م، ويبدو أن الإصلاحيين سيدعمون روحاني في الانتخابات المقبلة”.
وأشار إلى أن روحاني يعتبر نفسه شخصية غير حزبية، ولا يمكن أن يقدم نفسه كرمز للإصلاحية قائلاً: “في اعتقادي، أن حسن روحاني ليس جزءاً من الإصلاحيين، لأنه يدعي أنه يعمل بطريقة غير حزبية ويوجد في التشكيلة الوزارية لحكومته من الإصلاحيين والمحافظين، ومن الناحية الفكرية تشير تجاربه السابقة إلى أنه لا يمكن اعتبار روحاني جزءاً من الإصلاحيين”.وفي ما يتعلق بالاصطفاف السياسي للمحافظين في انتخابات 2017م، ذكر غروي “أن أغلبية المحافظين في هذه الانتخابات الرئاسية المقبلة سيتوافقون على دعم حسن روحاني، لأننا كلما تقدمنا إلى الأمام، أصبحت ظروف الدولة أكثر تعقيداً، وهذا التعقيد يكون بصورة أكبر في القضايا السياسية، وبناءً على ذلك، من وجهة نظري، من المستبعد أن يجمع المحافظون على شخص آخر غير روحاني، أو أن يدخلوا شخصاً أمامه في ساحة الانتخابات الرئاسية المقبلة”.
المصدر: وكالة أنباء إيسنا.

♦ ظريف: تم اتخاذ قرار تغيير بعض المسؤولين منذ فترة

000_Nic6285085
صرح وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” في حواره مع وكالة أنباء إيسنا، في ما يخص التخمينات المطروحة في بعض وسائل الإعلام حول أسباب التغييرات الأخيرة في وزارة الخارجية، بأنه “تم اتخاذ قرار تغيير بعض كبار المسؤولين في وزارة الخارجية قبيل عيد رأس السنة الشمسية (21 مارس 2016)، وعلى أساس برامج وأولويات عمل العلاقات الخارجية للدولة، لكن من أجل الحفاظ على كرامة الزملاء، تم تأخير إعلان خبر التغييرات في وسائل الإعلام، وأوضحت في تصريحاتٍ سابقة لي أن مسألة تغيير وانتقال مسؤولي وزارة الخارجية، أمر طبيعي”.
وأضاف ظريف أنه “ليست هناك إهانة توجه للجمهورية الإسلامية أبشع من أن يقال إن تغيير المسؤولين يتم بناء على مطالب من هذا وذاك. حتى الآن لم يتجرأ شخص في المنطقة أو خارجها أن يطلب مثل هذا الطلب من إيران، وهذا الأمر لن يحدث أبداً”.وأفاد وزير الخارجية الإيراني “بأن محور المقاومة أقوى من أن يكون مرتبطاً بأفراد معينين، وأولئك الذين يقدمون مثل تلك التحليلات يضعفون المقاومة، ولا يسعون وراء تقويتها”.
المصدر: وكالة أنباء إيسنا.

♦ إقالة المدير التنفيذي لبنك “رفاه”

445وفقًا للمتابعات التي قام بها مراسل وكالة أنباء فارس بشأن الرواتب الفلكية للمدير التنفيذي وأعضاء مجلس إدارة بنك رفاه، وطبقًا لقرار رئيس الجمهورية المؤكد على العزل والإطاحة بالمسئولين الخارجين على القانون بسبب الحصول على رواتب نجومية، فسوف يتم إقالة “على صدقي” المدير التنفيذي لبنك رفاه من منصبه.
جدير بالذكر على إثر إرسال قائمة بمجموع متوسط الرواتب في العام الأخير لكبار مسئولي الأجهزة التنفيذية، من قبل أعضاء المجلس الوزاري إلى مكتب النائب الأول لرئيس الجمهورية “إسحاق جهانغيري”، صدر أمر بتشكيل لجنة من ثلاثة أفراد لتطبيق حد الأجور على أساس القوانين والمقررات.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تغلق موضوع الـ PMD

ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية تتوصلان الى اتفاق

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية مجيباً على سؤال حول تقرير وول ستريت، وهل الوكالة الدولية للطاقة الذرية حلت موضوع الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني أم لا؟ قائلاً: “نحن ندافع بشكل كامل عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية لشهر ديسمبر حول الأنشطة النووية الإيرانية الماضية، كان تقريراً يعكس تقييماتنا القديمة حول النشاط التسليحي الإيراني قبل عام 2003م”. وحول تقرير وول ستريت جورنال الذي كان ادعى أن مفتشي الوكالة اكتشفوا عينات من موقع راشين لذرات اليورانيوم العام الماضي، وجهود إيران وراء الحصول على سلاح نووي، قال “جون كربي”: “إن وجود هذه الذرات يتطابق مع تقييمنا للبرنامج التسليحي الإيراني في الماضي، لكن هذا وحده لا يثبت شيئاً. كذلك قامت الوكالة بإغلاق هذا الموضوع”.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ وزير الداخلية: هناك احتمالية لتغيير المحافظين في كافة أنحاء البلاد

228
قال وزير الداخلية، عبدالرضا رحماني فضلي، إن هناك بالفعل احتمالية لتغيير آخر في المحافظين في كافة أنحاء البلاد، وذلك ضمن جدول أعمال الوزارة، وسيتم بمرور الوقت، نافياً صحة الأخبار المبنية على فرض محافظ الأحواز الجديد من قبل الإصلاحيين على وزارة الداخلية.وحول فرضية أن محافظ الأحواز الجديد، غلام رضا شريعتي، كان مقترح رئيس حكومة الإصلاحات الأسبق محمد خاتمي على الحكومة الحالية، ولم يتم حتى الاستعلام عنه من قبل وزارة الاستخبارات، أكد فضلي عدم حدوث ذلك، ولم يتم فرضه على الداخلية، وأن استعلام الاستخبارات لم يكن سلبياً.
الجدير بالذكر أن غلام رضا شريعتي كان المدير العام السياسي والأمني لمحافظة الأحواز في عهد حكومة محمد خاتمي، والمشرف على مكتب المعاون السياسي والأمني لمحافظة الأحواز، ويقال إنه تم عرضه من قبل خاتمي على الحكومة الحالية من أجل قيادة الأحواز، فيما أعرب بعض الخبراء بالنظر إلى سوابق أداء شريعتي عن قلقهم من تنصيبه كمحافظ لمحافظة مثل الأحواز.
المصدر: موقع تابناك.

♦ كندا تصادر مبنى غير حكومي تابعاً لإيران

665
أمرت محكمة أونتاريو الكندية بمصادرة مبنى إيراني غير حكومي لصالح ضحايا الحوادث الأمريكية، ويتعلق هذ المبنى بالمراكز الثقافية غير الحكومية لإيران في منطقة نورث يورك في تورنتو.
وتسمح القوانين الفيدرالية الكندية لضحايا الهجمات الإرهابية للدول الأخرى وأسرهم حال إثبات ادعاءاتهم بأن يطلبوا من المحاكم مصادرة أموال خاصة بإيران، ومن بين الشاكين في هذا الملف إدوارد تريسي وجوزيف سيسيبيو اللذان يدعيان أنهما في عقد 1980 تم اختطافهما من قبل حزب الله، وحكمت المحاكم الأمريكية في عام 2003 لصالح تريسي بالغرامة المقدرة بـ 18.5 مليون دولار.
المصدر: جريدة إيران.

♦ إفطار إيراني بخضروات أمريكية
558وفقًا لإحصائيات الجمارك لأول شهرين في العام الجاري، تم تصدير حوالي 83 ألف و127 طن بضائع بقيمة 51 مليون و344 ألف و273 دولار من أمريكا إلى إيران. فول الصويا كان على رأس السلع الواردة من أمريكا لإيران في أول شهرين من العام حيث تم استيراد أكثر من 60 ألف طن من هذه السلعة بقيمة 25 مليون و324 ألف دولار لهذه الدولة. كتبت وكالة أنباء ميزان، في مرحلة متقدمة كانت السلع الواردة من هذه الدولة، أدوية لم يتم انتاجها محليًا وكانت وارداتها بحوالي ثلاثة مليون دولار لإيران. الملحوظة الجديرة بالاهتمام هي أن الذرة كانت تحتل المرتبة الثالثة من بين السلع الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية حيث وصلت وارادتها أكثر إلى 2 مليون دولار.
المصدر: صحيفة ارمان.

♦ قلق وزارة الصحة من موجة جديدة للهجرات إلى إيران
788أوضح رئيس مركز إدارة الأمراض المعدية التابع لوزارة الصحة، محمد مهدي جويا، انه يتم تقديم جميع الخدمات الطبية الأولية للمهاجرين واللاجئين على حد سواء، مؤكدًا على عدم التفريق في عرض الخدمات بالمراكز الطبية والعلاجية بين المواطنين الإيرانيين واللاجئين.
وأشار جويا، إلى تخصيص أكثر من 15 مركز للولادة خاص بالمهاجرين واللاجئين في بعض المناطق الخاصة بالدولة، مضيفًا أن إحدى البرامج الأخرى لوزارة الصحة، تنفيذ برامج التطعيم ضد الأمراض، وإيران لا تعرض هذه الخدمات فقط لأي طفل مهاجر أو لاجئ بشكل عادي، وإنما تضع في حسبانها خدمات خاصة أخرى لهؤلاء الأفراد، منها التطعيم ضد شلل الأطفال أو تطعيم الأفراد في المناطق التي من المحتمل أن يطرأ عليها بعض الأمراض المعدية.
كما أوضح رئيس مركز إدارة الأمراض المعدية، أن هنا ما يقرب من 200 ألف شخص تلقوا لقاح شلل الأطفال مرتين أو ثلاث وأحيانًا لأربع مرات في العام، محذرًا من موجهة جديدة من الهجرات إلى الدولة، مشيرًا إلى أن إيران تشهد من العام الماضي موجة من الهجرة إليها. قبل ذلك غالبية المهاجرين الذين كانوا يأتون لإيران، من الشباب بحثًا عن العمل، أما اليوم فالقطاع الواسع منهم من الأطفال والنساء الذين هم في حاجة لمراقبة وخدمات خاصة، ولابد من يتم الإشراف على تطعيمهم ضد الأمراض المعدية.
المصدر: صحيفة اطلاعات.

♦ حجة الإسلام ذو النور رئيسا للجنة الدفاع والاقتدار القومي
أعلن نائب رئيس لجنة الدفاع والاقتدار القومي البرلمانية، شهباز حسن بور بيجلري، عن انتخاب حجة الإسلام مجتبى ذو النور رئيسًا للجنة بتصويت غالبية الأعضاء، وذلك خلال الجلسة التي عقدت أمس، الثلاثاء، فيما أصبح كلا من بيجلري نائبًا أول للدفاع والاقتدار الوطني، وأسد الله عباسي، نائبًا ثانيًا.
وأشار بيلجري، إلى انتخاب عباس بايي زاده أمينًا أول للجنة، ومحمد جواد جمالي أمينًا ثانيًا، كذلك تم انتخاب مهدي مقدسي متحدثًا رسميًا باسم اللجنة بتصويت غالبية الأعضاء.
المصدر: وكالة تسنيم.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير