طهران تؤدلج ١٢ ألف أجنبي في حوزات قم.. والبيروقراطية وضعف الإدارة يهددان إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=4935

ما زال اغتيال السفير الروسي لدى تركيا يلقي بظلاله على الصحف الإيرانية، فقد ناقشت صحيفة “كيهان” في افتتاحياتها اليوم أهداف ونتائج عملية الاغتيال، وقالت إن الاغتيال كان بمثابة رسالة موجهة إلى روسيا مفادها أن روسيا سوف تدفع ثمنًا باهظًا لقاء الوقوف في وجه المصالح الأمريكية بالمنطقة، مشيرة إلى أن الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية قال: “سنجبر الروس والإيرانيين على دفع ثمن غالٍ لأعمالهم عن طريق قتل الإيرانيين والروس بشكل سرّي”. وناقشت صحيفة “إيران” أهداف زيارة حسن روحاني لكل من أرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان في إطار ما يُعرف بـ”التوجه اليورو آسيوي” للديبلوماسية الإيرانية، وأوضحت أن إيران تهدف من هذه الزيارة إلى توقيع عقد طويل الأمد لاستيراد اليورانيوم الخام من كازاخستان.

وعلى الجانب الخبري نقلت الصحف والمواقع الخبرية الإيرانية تعليم إيران لـ12 ألف رجل دين أجنبي، والقبض على مديري الشبكات الاجتماعية في هرمزغان، وانخفاض استيراد الهند للنفط الإيراني بنسبة 19%، وظهور منافس لروحاني في انتخابات الرئاسة 2017، وتصريحات رئيس لجنة الأمل في مجلس الشورى الإسلامي بأن مشكلة إيران ليست في المال بل في البيروقراطية وضعف الإدارة، وتهديد “داعش” بمهاجمة سفارة روسيا في طهران، وتوقيع أكبر عقد لبيع النفط الإيراني لإيطاليا، والتصريح باستراتيجية الحكومة لتقليل سعر الدولار الأمريكي مقابل التومان الإيراني، وتصريحات مستشار خامنئي بأن قوات الأمن أدّت دورها في حماية البلاد، وجاء جور المسؤولين لتوفير الرفاهية للشعب.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
صحيفة “كيهان”: أهداف ونتائج اغتيال السفير الروسي
تناقش صحيفة “كيهان” في افتتاحيتها اليوم الأهداف والنتائج المترتبة على اغتيال السفير الروسي في أنقرة. تقول الافتتاحية: الطرف الوحيد المستفيد من عملية الاغتيال هذه هو الولايات المتحدة، لأن الدول الغربية قلقة للغاية من التقارب التركي-الروسي. الاغتيال كان بمثابة رسالة موجهة إلى روسيا مفادها أن روسيا سوف تدفع ثمنًا باهظًا لقاء الوقوف في وجه المصالح الأمريكية بالمنطقة. وقد صرّح مايكل مورال، الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية، بقوله: “سنجبر الروس والإيرانيين على دفع ثمن غالٍ لأعمالهم عن طريق قتل الإيرانيين والروس بشكل سرّي”.
أما عن النتائج المترتبة على عملية الاغتيال فتقول الافتتاحية: يجب اعتبار العملية بداية موجة جديدة من الإسلاموفوبيا وإلقاء التهم على المسلمين في عهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بخاصة أن ترامب قبل يوم واحد من الحادثة كان أكّد وسط جمع من مؤيّديه ضرورة مكافحة الإرهاب الإسلامي واعتباره مهمته الأولى رئيسًا للولايات المتحدة. ثانيًا هذه العملية أدّت إلى زيادة التوجُّه التركي-الروسي إلى التعاون في التصدي للجماعات المتطرفة، ومِن ثَمَّ زيادة التنسيق بينهما في الشأن السوري، الأمر الذي سيجعل القضية السورية قضية إقليمية لا دولية، أي استبعاد القوي الغربية سواء أوروبا والولايات المتحدة، من ترتيبات حلّ الأزمة السورية، وهو ما اتضح في الاجتماع الثلاثي الذي ضمّ تركيا وروسيا وإيران لبحث مستقبل الأزمة السورية.
الأمر الثالث مع زيادة الدلالة على ضلوع الولايات المتحدة في إسقاط الطائرة الروسية على يد القوات التركية عبر اختراق المؤسَّسة العسكرية التركية، من الممكن أن يكون الأفراد الذين يعملون لصالح الولايات المتحدة داخل الإدارة التركية وأسقطوا الطائرة الروسية هم المخطِّطون لاغتيال السفير الروسي، لذلك تسعى طهران وموسكو للفت انتباه أنقرة إلى الأخطاء التي وقعت فيها في التعامل مع الأزمة السورية، وأن تفهم أنقرة ضرورة التراجع عن هذه السياسات.
الافتتاحية تعكس تمنِّي إيران أن تؤدِّي حادثة اغتيال السفير الروسي إلى تغيُّر الموقف التركي من الأزمة السورية، وتخلِّي تركيا بشكل كامل عن المعارضة السورية وانضمامها إلى التحالف الروسي الإيراني.

صحيفة “إيران”: أهداف الزيارة الإقليمية لحسن روحاني
تعرض صحيفة “إيران” في افتتاحيتها اليوم أهداف زيارة حسن روحاني لكل من أرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان في إطار ما يُعرف بـ”التوجه اليورو آسيوي” للديبلوماسية الإيرانية. تقول الافتتاحية: هذه هي الجولة الخارجية الثامنة عشرة لحسن روحاني في سنوات رئاسته الأربع، ومن المنتظر أن يوقّع روحاني 20 اتفاقية تعاون مع الدول الثلاث. إيران تركز على جمهورية أرمينيا كبوَّابة لتعاونها مع دول جنوب القوقاز، إذ ترغب إيران في زيادة صادراتها من الغاز إلى جورجيا، لكنها تصطدم بالمعارضة الروسية، ومن المتوقَّع إجراء تفاهمات مع أرمينيا بهذا الشأن. وفضلًا عن أوجه التعاون الاعتيادية بين إيران وكازاخستان تهدف إيران من هذه الزيارة إلى توقيع عقد طويل الأمد لاستيراد اليورانيوم الخام من كازاخستان. أما الهدف الرئيسي من زيارة روحاني لقرغيزستان فهو توقيع اتفاق إلغاء تأشيرات الدخول بين البلدين. إيران تهدف كذلك إلى توقيع اتفاقية تجارة حُرّة مع اتحاد أوراسيا الاقتصادي، الذي يضمّ روسيا وروسيا البيضاء إلى جانب هذه الدول الثلاث. وهي تعلّق أمالًا كبيرة على الانضمام إلى هذا التحالف لتعويض فشلها في الانضمام إلى اتحاد شنغهاي، وفشلها في الانضمام إلى منظمة التجارة العالَمية، ومِن ثَمَّ ترسم إيران لنفسها مجالًا حيويًا جديدًا مدعومًا بتحالفها الاستراتيجي مع روسيا الاتحادية.

صحيفة “دنياي اقتصاد”: كسر مخاوف ارتفاع سعر الصرف
تتطرّق صحيفة “دنياي اقتصاد” في افتتاحيتها اليوم إلى موضوع تجاوُز سعر الدولار حاجز 4000 آلاف تومان في السوق الإيرانية، وأثر ذلك على الاقتصاد الإيراني في المستقبل، وتقول الصحيفة أن أمس الأربعاء في أول أيام فصل الشتاء تجاوز سعر الدولار الواحد حاجز أربعة آلاف تومان، إذ وصل معدَّل الزيادة في هذه العملة إلى 45 تومانًا ليصل إلى أعلى سقف له خلال السنوات الأربع الأخيرة.
ورغم هذا الارتفاع يرى عدد من الخبراء الاقتصاديين أن اقتصاد البلاد بات يتمتّع بفرص جديدة، في حين يرى آخرون أن هذه الزيادة ستزيد تأزُّم الوضع الاقتصادي.
أما الذين يعتقدون أن الارتفاع في الأسعار من شأنه توفير مزيد من الفرص للاقتصاد الإيراني، فيرون أن هذه الزيادة ستُسهِم في زيادة منافسة المنتجات المحلية وتقوية صادرات البلاد والإسهام في خروج إيران من حالة الركود الاقتصادي التي ظلت تلازمها لوقت طويل، فضلًا عن تقوية بورصات البلاد.
إن كسر حاجز الخوف المصطنَع من قيمة الدولار سيمهّد الطريق أمام إحداث نقلة كبير في الاقتصاد الإيراني لفترة ما بعد الاتفاق النووي.
تشير الافتتاحية إلى انتشار شائعات بأن الحكومة الإيرانية هي التي سعت لرفع سعر الصرف لتعويض العجز في ميزانيتها عن طريق بيع متحصلاتها الدولارية من بيع النِّفْط في السوق المحلية بسعر مرتفع، ومِن ثَمَّ معالجة العجز في الموازنة العامة للدولة.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
» 12ألف رجل دين أجنبي يدرسون في إيران


قال رئيس مركز خدمات الحوزات العلمية في إيران سيد حسن رباني، إن في إيران حاليًّا ما يزيد على 12 ألف رجل دين غير إيراني يدرسون في الحوزات العلمية في مدن إيرانية مختلفة، خصوصًا قم ومشهد وأصفهان، وقد أتوا من نحو 100 مكان في العالَم. كما بيَّن أن دعم طبقة رجال الدين وبذل الجهد لتقليل من المشكلات التي يعانون منها، يساعد كثيرًا في نشر الإسلام، مؤكّدًا أن ذلك من مهامّ مركز خدمات الحوزات العلمية في إيران.
(صحيفة “آرمان”)


» ضبط مديري الشبكات الاجتماعية في هرمزغان


أعلن رئيس شرطة المعلومات والأمن العام علي أصغر عبادي، عن القبض على 32 شخصًا من مخالفي الأنظمة في شبكات التواصل الاجتماعي في محافظة هرمزغان منذ بداية العام الجاري. وذكر عبادي أن الأشخاص المقبوض عليهم هم مديرون وأعضاء في شبكات التواصل الاجتماعي التي تنشط في مجالات غير قانونية، مبيِّنًا أنهم أشاعوا الأكاذيب وأخلُّوا الأمن العامّ ونشروا موادّ غير أخلاقية.
(صحيفة “آرمان”)


» توقيع أكبر عقد لبيع النفط الإيراني لإيطاليا


وقّعت إيران مع أكبر الشركات الإيطالية في مجال النِّفْط، شركة “إيني”، عقدًا لمدة سنة واحدة (2017م)، تبيع بمقتضاه إيران 60-100 ألف برميل نفط يوميًّا لهذه الشركة، ويُعتبر هذا العقد أكبر عقود بيع النِّفْط لإيطاليا. كما وُقّع عقد مع شركة “ساراس” الإيطالية لبيع 35-60 ألف برميل من النِّفْط الإيراني الخام يوميًّا. وعلق نائب مدير شركة النِّفْط الوطنية الإيرانية صفر علي كرامتي على توقيع العقد مع شركة “إيني” بأنه وَفْقًا للاتفاق بين الطرفين فسوف تكون 14.5% من قيمة الشحنات المرسلة إلى الشركة الإيطالية، مبالغ لتسوية الاستثمارات التي تمّت في المرحلتين الأولى والثانية لحقل النِّفْط “دارخوين”، والنسبة المتبقية وهي 85.5% سيجري الحصول عليها نقدًا.
(صحيفة “تجارت”) (ص9)


» انخفاض استيراد الهند للنفط الإيراني 19%


وَفْقًا لتقرير مؤسَّسة “تامسون رويترز”، بلغ إجمالي صادرات النِّفْط الإيرانية إلى الهند في نوفمبر الماضي ما يقارب 620 ألف برميل يوميًّا، مسجِّلة انخفاضًا بنسبة 19% مقارنة بالشهر الذي سبقه، ويعود أكبر رقم لتصدير النِّفْط الإيراني إلى الهند إلى أكتوبر الذي سجّل فيه تصدير 765 ألفًا و500 برميل يوميًّا.
(صحيفة “تجارت”)


» مباحثات مع باكستان بشأن التجارة الحرة


نشر موقع “بيزنس ريكوردر” الإخباري تقريرًا، نقلًا عن مصدر مطّلع، يقول إن وزير التجارة الباكستاني خرم دستكير خان، سيزور إيران يوم 28 ديسمبر الجاري، بعد دعوة من وزير الصناعة والتجارة الإيراني محمد رضا نعمت زاده، وسوف يعقد الوزير الباكستاني خلال زيارته التي تستغرق يومين، لقاءً ومباحثات مع نظيره في إيران حول اتفاق التجارة الحرة بهدف تعزيز التعاون التجاري بين الجانبين.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


» ارتفاع استيراد بريطانيا من إيران 61%


نشر موقع اللجنة الأوروبية “يورو استات” إحصائيات حول الاستيراد البريطاني من إيران خلال فترة الأشهر التسعة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري، وذكر أنه حقّق نموًّا ملحوظًا خلال تلك الفترة بتسجيله ارتفاعًا بنسبة 61%، ليصل إلى 42 مليون يورو، بعد تسجيله 26 مليون يورو في الفترة ذاتها من العام الماضي. كما بيَّن أنه على الرغم من تنفيذ الاتفاق النووي ورفع العقوبات عن إيران فإن حجم التبادل التجاري بين البلدين لا يزال في مستوًى منخفض، وبلغت قيمة التجارة بين الجانبين خلال الفترة المذكورة 144 مليون يورو، على الرغم من ارتفاعه بنسبة 19% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


» أحدث منافس لروحاني في انتخابات الرئاسة 2017


تم اختيار مصطفي مير سليم، بوصفه الخيار النهائي أو أحد الخيارات لـ”حزب المؤتلفة”، للترشُّح في انتخابات رئاسة الجمهورية الإيرانية المقبلة عام 2017، وكنت تردّدَت أقاويل بطرح اسمه قبل 36 عامًا أيضًا ليتولى منصب رئاسة الوزراء في إيران آنذاك.
(موقع “خبر أون لاين”)


» عارف: مشكلة إيران البيروقراطية وضعف الإدارة لا المال


قال رئيس لجنة الأمل في مجلس الشورى الإسلامي محمد رضا عارف، الذي يشارك في مؤتمر حول شبكات الطاقة الذكية في مدينة كرما، إن المشكلة الحالية في البلاد ليست المال، وإنما ضعف الإدارة والبيروقراطية الإدارية، جاء ذلك خلال لقائه مع نائب وليّ الفقيه في محافظة كرمان، مضيفًا أن موضوع الطاقة الذكية أمر جدّيّ في كل أنحاء العالَم، ويُطرح كثيرًا في إيران من أجل عدّادات الكهرباء، إذ بدأ هذا بأسلوب علمي خلال الـ15 عامًا الأخيرة في العالَم.
وأوضح عارف أنه شُكّلَت جمعية في إيران في هذا الإطار، لافتًا إلى كونه يعمل رئيسًا لجمعية شبكات الطاقة الذرية الذكية، التي تعقد مؤتمرًا سنويًّا حول الشبكات الذكية يُعقَد حاليًّا في كرمان.
وأشار عارف، إلى موضوع نقص الموارد، موضّحًا أن المشكلة الحالية في إيران ليست نقص المال، بقدر ما هي ضعف الإدارة والبيروقراطية الإدارية، لافتًا إلى أن استهلاك المياه في إيران ضعفه في أوروبا، مؤكّدًا أن مشكلة الماء معضلة جادّة، وأن انتقال ماء الشرب في الدولة ضرورة، مبيّنًا أن محافظات كرمان واصفهان وغيرهما تواجه مشكلات حقيقة في هذا الصدد، كما نوه عارف بأن أكبر المشكلات في محافظة كرمان هي نقص الأمطار والمياه، بخاصة أن الأمطار كانت قليلة خلال العام الجاري، مؤكّدًا ضرورة اتخاذ قرار جادّ وحاسم بشأن إغلاق الآبار غير المصرَّح بها في الدولة ومحافظة كرمان.
وشارك عارف في اجتماع الحركة الطلابية بعد ظهر اليوم في الجامعة الإسلامية الحرة بمحافظة كرمان، وصرح خلال اللقاء بأنه “إذا نُحّيَت الخلافات في وجهات النظر جانبًا وقُبل الاختلاف وتَحمّلنا وتوقّفنا عن النظرة محدودة الأفق، فسوف نصل بالتأكيد إلى النموّ المطلوب”.
(وكالة أنباء “إيسنا”)


» استراتيجية الحكومة لخفض سعر الدولار


أكّد رئيس منظَّمة التخطيط والميزانية محمد باقر نوبخت، أن الحكومة الإيرانية ترى أن السعر الحالي للدولار غير حقيقي، وأن الحكومة بصدد وضع خُطَط لكسر هذا السعر.
وقال إن الحكومة تسعى لتقليل قيمة الدولار عبر التقليل من الطلب على هذه العملة، وتَبَنِّي البنك المركزي خطةً لضَخّ كمية من الدولارات لتأمين حاجة الأسواق من الدولار، مضيفًا أنه حُدّد سعر 3300 تومان للدولار الواحد في ميزانية 2017.
وفي سياق آخر، أكّد نوبخت أن الخطة التنموية السادسة أكّدت ضرورة تنمية وتطوير سواحل مكران، فخُصّص مبلغ مليارين ونصف مليار دولار لتنمية هذه السواحل في ميزانية العام المقبل.
(“فردا نيوز”)


» برلماني: لعدم كفاءة المديرين شاهد الناس احتراق أبنائهم


صرّح نائب دائرة تبريز في البرلمان الإيراني محمد إسماعيل سعيدي، مشيرًا إلى مرور نحو شهر على حادثة قطار تبريز-مشهد، قائلًا: “حتى الآن لم يردّ أحد على الشعب!”.
وأشار إسماعيلي في الجلسة العلنية أمس، إلى حادثة قطار ركاب تبريز-مشهد التي راح ضحيتها نحو 50 شخصًا، قائلًا: “بسبب الحادثة التي نتجت عن عدم كفاءة وسوء إدارة البعض، شاهد الناس احتراق أبنائهم أمام أعينهم”، مضيفًا: “على الرغم من وقوع هذه الأحداث المريرة، فإنه حتى الآن لم يُستجوب أي وزير في البرلمان حول الحادثة”.
وطالب سعيدي بمتابعة جادّة من البرلمان لهذه القضية للتخفيف من آلام عائلات ضحايا الحادثة.
(موقع “بارس”)


» “داعش” تهدد بمهاجمة سفارة روسيا بطهران


أعلنت جماعة “داعش” قائمة بسفارات روسيا في إيران وعدد من الدول، معتبرة إياها جزءًا من عملياتها الإرهابية القادمة، ونقلًا عن “برس تي في”، فإنه عقب اغتيال السفير الروسي لدى تركيا، نشرت جماعة “داعش” الإرهابية ملفًّا يشتمل على عناوين ومعلومات اتصال تتعلق بسفارات روسيا في الدول المختلفة. ووَفْقًا لهذه القائمة، بالإضافة إلى سفارة روسيا في إيران، ذُكر اسم أوغندا وأذربيجان وألبانيا وعدة دول أخرى بين الأهداف الإرهابية القادمة لـ”داعش”.
وعلى أثر انتشار هذه القائمة التي أُعلِنَ عنها عقب اغتيال السفير الروسي في أنقرة، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمرًا بتشديد الإجراءات الأمنية داخل وخارج روسيا.
(موقع “طهران نيوز”)


» مستشار خامنئي: قوات الأمن حمَت إيران.. وجاء دور المسؤولين


أشار المساعد والمستشار الأعلى للقائد العامّ للقوات اللواء يحيي رحيم صفوي، إلى التغيير السريع في التكنولوجيا، بخاصة تأثير تكنولوجيا المعلومات، على أبعاد الحياة كافّةً، والتغيير في نموذج القوة في المعادلات الدولية (تَعدُّد أقطاب القوة في العالَم الحالي)، وتضعيف الحدود السيادية وقوة المجال الافتراضي (الإنترنت)، وكذلك خلط العلاقات السياسية والتكتلات، واصفًا إياها بأنها من سمات التغيير في البيئة الدولية، لافتًا إلى وجود تغيير حقيقي في الجغرافيا السياسية، وأن المنطقة تمرّ بمرحلة انتقالية جيو-سياسية، وأن اللاعبين المتحكمين في القوة يزدادون على المستوى الإقليمي والدولي.
كذلك لفت صفوي إلى دور المعلومات في القيادة والسيطرة على المستوى الدولي، مؤكّدًا أن امتلاك المعلومات الصحيحة يمنع الغفلة الاستراتيجية في الحروب المستقبلية المحتمَلة ويؤدّي إلى التنبُّؤ والوقاية من الأزمات الاجتماعية والأمنية المحتمَل حدوثها، مشدّدًا على أن عنصر المعلومات في القطاعات الأمنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، له دور فريد من نوعه في اتخاذ مسؤولي الدولة القرار الصحيح، والتخطيط لعام 2017 أو لمدة خمس سنوات.
وفي نهاية حديثه أكّد صفوي أن القوات الأمنية وفرت الأمن لإيران، والآن جاء دور المسؤولين ليحققوا الرفاهية الاجتماعية والراحة، وسبل المعيشة والتقدُّم من أجل شعب إيران.
(موقع “خبر أونلاين”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير