الأمن يمنع كلمة نائب رئيس البرلمان في مشهد… وارتفاع مؤشر البطالة بمحافظات إيران

https://rasanah-iiis.org/?p=4376

أشارت الأخبار الصادرة صباح اليوم 20 نوفمبر، إلى تعيين خامنئي بأحمد رضا بوردستان نائبًا لقائد عامّ الجيش الإيراني، وتأكيد حداد عادل على عدم وصول الأصوليين إلى مرشَّح محدَّد لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، إضافة إلى إشارة مساعد وزير الخارجية إلى مساعي إلغاء التأشيرات بين إيران وروسيا، في حين أكّد عضو لجنة الأمن القومي البرلمانية انتهاك أمريكا للاتفاق النووي بمنع بيع الطائرات لإيران، ودعوة حيدر العبادي لزيارة إيران، إضافة إلى إعادة ملف السفارة السعودية إلى المحكمة، وبدء شركة “لينده” الألمانية الاستثمار في قطاع البتروكيماويات الإيراني، بجانب ارتفاع مؤشر البطالة في محافظات إيران.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
♦ الأصوليون لم يحددوا مرشحًا لانتخابات الرئاسة


أوضح النائب البرلماني الأصولي السابق غلام علي حداد عادل، أن الأصوليين حتى الآن لم يصلوا إلى مرشَّح محدَّد لانتخابات رئاسة الجمهورية، وأضاف أن نتيجة الجهود التي تُبذل في هذه الأيام، ستكون إجراء انتخابات مهيبة في أجواء تنافسية بحيث يمكن لجميع الأذواق أن تشارك فيها.
وأضاف حداد عادل: “للناخبين الحرية في اختيار مرشَّحهم والتصويت له، لذلك إذا رأى بعض الأصوليين أنهم يرغبون في التصويت لحسن روحاني في انتخابات 2017 فهم أحرار في ذلك، وهذا الاحتمال أيضًا موجود على الدوام، لكن بين الأصوليين محاولة للوصول إلى وحدة واختيار شخص واحد للانتخابات المقبلة”.
(وكالة “إيسنا”)


♦ خامنئي يعيّن بوردستان نائبًا لقائد عامّ الجيش


أصدر قائد كل القوى وقائد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي، قرارين منفصلين، أحدهما بتعيين أحمد رضا بوردستان نائبًا للقائد العامّ للجيش، والثاني بتعيين كيومرث حيدري قائدًا جديدًا للقوات البرية خلفًا لبوردستان، بناءً على توصية من القائد العامّ للجيش عطاء الله صالحي.
(وكالة “تسنيم”)


♦ وحدة بحثية للقوات البحرية الروسية ترسو في بندر عباس


رست وحدة بحثية ومستكشفة للمحيطات تابعة للقوات البحرية الروسية، في المنطقة الأولى التابعة لقوات بحرية الجيش في ميناء بندر عباس الإيراني، وأوضح قائد المنطقة الأولى لبحرية الجيش أنه في إطار حفظ وتنمية العلاقات بين إيران وروسيا ومن أجل الارتقاء بمستوى الأمن في المنطقة، تستضيف القوات البحرية الاستراتيجية للجيش الإيراني وحدات من القوات البحرية الروسية في المنطقة الأولى، لافتًا إلى أنه أُعِدّ برنامج يمكّن طاقم هذه الوحدات خلال مُدّة إقامتهم من السفر للسياحة والبرامج الثقافية والرياضية إلى جانب زيارة مدينة بندر عباس.
وقبل ذلك استضافت المنطقة الأولى لبحرية الجيش مجموعات بحرية من الهند وباكستان وإيطاليا منذ مارس الماضي، وهذه الوحدات الروسية هي الوحدات الرابعة التي ترسو في المنطقة الأولى.
(وكالة “تسنيم”)


♦ مساعد وزير الخارجية: نسعى لإلغاء التأشيرات مع روسيا


صرح مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون آسيا وأوقيانوسيا، بأن بلاده تخطط في الوقت الحالي لإلغاء التأشيرات مع روسيا، مضيفًا أن هذا الإجراء يشير إلى أنه على مدار التاريخ وقبل الثورة أيضًا لم تصل العلاقات بين البلدين إلى ما وصلت إليه الآن من القوة، لافتًا إلى حضور روسيا في المعرض الجوي الدولي لإيران، وأنه عند إعلان مصطلح العلاقات الاستراتيجية، إذا لم يكُن بتعاون أمني وعسكري، فهذه العلاقات لن تكون عميقة، معتبرًا حضور مقاتلات سوخوي في جزيرة كيش وحضور الوفود الروسية في الجلسات التخصصية بالمنطقة الجوية، علامة على الثقة والعلاقات الاستراتيجية بين إيران وروسيا.
(صحيفة “إطلاعات”)


♦ ارتفاع مؤشر البطالة في محافظات إيران


أشارت أحدث الإحصائيات الرسمية إلى بلوغ معدَّل البطالة في صيف هذا العام نسبة 12.7%، مسجّلًا ارتفاعًا بنسبة 1.8% على صيف العام الماضي، الذي سجّل 10.9%. وذكرت الإحصائيات أن مؤشر البطالة عامّ في المحافظات الـ31 الإيرانية خلال العام الماضي، وحقّق ارتفاعًا في 15 محافظة، وانخفاضًا في 14 محافظة أخرى العام الجاري، وبقي على حاله دون تغيير في محافظتي يزد وهمدان. وبيّنَت الإحصائية أن معدَّل البطالة ارتفع في أذربيجان الشرقية من 6.6% إلى 10.4%، وفي أردبيل من 11.6% إلى 12.6%، وفي أصفهان من 13.3 إلى 17.4%، وفي العاصمة طهران من 9.2% إلى 13.3%.
(وكالة “مهر”)


♦ زنغنه: القيمة العادلة للنفط 60 دولارًا


صرح وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، بأن القيمة العادلة للنفط تتراوح بين 55 و60 دولارًا، وقال إن من المحتمَل اتفاق وزراء النفط والطاقة لدول منظمة “أوبك” في اجتماع شهر نوفمبر. وأعرب الوزير الإيراني خلال لقائه مع الأمين العام لمنظمة “أوبك” محمد سانوسي باركيندو، عن توقُّعاته الإيجابية لسوق النفط، لافتًا إلى أن نظرته تجاه التطورات القادمة إيجابية، وأنه يعتقد أن أوضاع سوق النفط سوف تتحسن في المستقبل.
(وكالة “مهر”)


♦ فلاحت بيشه: أمريكا تنتهك الاتفاق النووي بمنع بيع الطائرات لإيران


أوضح عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، بخصوص قرار الكونغرس الأمريكي منع شراء وبيع الطائرات لإيران، أن أمريكا بهذا القرار تكون بصدد نقض الاتفاق النووي مرة أخرى وبشكل كامل، لافتًا إلى أنه في التقرير الثالث لوزارة الخارجية الإيرانية المقدَّم للجنة الأمن القومي في البرلمان حول تنفيذ الاتفاق النووي، وردت فقرة تتعلق بشراء الطائرات، وأن وزارة الخارجية حصلت على تصريح يسمح بشرائها، كما أكّد أن هذا القرار -بلا شك- سوف يواجه فيتو أوباما، ولكن بعد دخول مرحلة ترامب سيصبح التنبؤ بمصير هذا القرار صعبًا جدًّا.
(وكالة “ميزان”)


♦ شركة هندية تبحث إنشاء مصنع للألمنيوم بإيران


من المقرَّر أن ترسل الشركة الوطنية الهندية للألمنيوم “نالكو” وفدًا رفيع المستوى إلى إيران لبحث إمكانية إنشاء مصنع للألمنيوم في إيران، وقال مسؤول هندي رفض الإفصاح عن اسمه إن الوفد الهندي سوف يزور إيران في بداية الشهر الميلادي القادم، كما وقّعَت الشركة الهندية مذكّرة تفاهم مع الحكومة الإيرانية بشأن مشاريع تأسيس شركة لإنتاج 500 ألف طن من الألمنيوم باستثمار من شركة “نالكو” بقيمة مليارَي دولار.
(وكالة “تسنيم”)


♦ إيران والبرازيل ترفعان مستوى العلاقات الاقتصادية بينهما


استهدفت زيارة وزير الاقتصاد والشؤون المالية الإيرانية علي طيب نيا، للبرازيل ولقاؤه وزير الصناعة والتجارة البرازيلي، تعميق مستوى العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وكان طيب نيا توجه إلى البرازيل للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين إيران والبرازيل.
(وكالة “إيسنا”)


♦ ورامين الإيرانية تتأثر بتلوث طهران


صرّح رئيس إدارة الشؤون البيئية في مدينة ورامين منصور محمدي، بأن المدينة القريبة من العاصمة الإيرانية طهران قد تأثرت بالتلوث الجوي نتيجة تحرُّك الهواء الملوَّث القادم من طهران نتيجة حركة الرياح، وأشار إلى أن المسبب الرئيسي لهذا التلوث هو عوادم السيارات.
(وكالة “إيسنا”)


♦ “لينده” الألمانية تستثمر في بتروكيماويات إيران


بدأت شركة “لينده” الألمانية مباحثاتها مع إيران للاستثمار في أكبر المجمعات البتروكيماوية في إيران. وكانت جولة جديدة من المباحثات بدأت بين إيران وألمانيا بهدف الاستثمار في الصناعات الكيماوية، لأن “لينده” وقّعت خلال الأسابيع الماضية اتفاقية مع الجانب الإيراني في مجال إقامة دورات تدريبية هندسية في شركة “كيان” البتروكيماوية.
(وكالة “مهر”)


♦ اتحاد عمال البناء: حوادث العمل تقتل 5 أشخاص يوميًّا


قال رئيس اتحاد عمال البناء أكبر شوكت، إنه “حسب ما أعلنه المتخصصون فإن خطّ الفقر سيكون 571 دولارًا في الشهر، في الوقت الذي يُعتبر فيه الأجر الذي يتقاضاه عمال البناء هو الأكثر تدنيًا، إذ يصل إلى 232 دولارًا شهريًّا، وهذا الرقم ليس تحت خط الفقر بل تحت خط الكارثة”.
وأوضح أكبر شوكت أن 95% من العمال يعملون بعقود مؤقتة رغم أن مجال عملهم يتميز بالاستمرارية، وأضاف أنه يجب أن يتوصَّل المشرّعون إلى حلول لإصلاح القوانين الموجودة. وأشار إلى أن من الإجراءات التي يمكنها الارتقاء بمستوى حياة العمال دعم وتقوية نقابات العمال وأصحاب العمل.
وفي حديثه عن حوادث العمل قال شوكت: “طبقًا للإحصائيات المعلنة، يموت يوميًّا 5 أفراد نتيجة حوادث العمل، 3 منهم في قطاع البناء و2 في قطاع الصناعة، وللأسف يموت يوميًّا 25-30 عاملًا بسبب الأمراض الناتجة عن طبيعة أعمالهم، ولا يعيش من يمارسون هذه الأعمال أكثر من 5-7 سنوات بعد تقاعدهم بسبب الأمراض”.
واعتبر شوكت أن وجود العمالة الأجنبية إحدى المشكلات التي تواجه مجتمع العمال في الدولة، وأوضح: “على قانون العمل منع العمالة الأجنبية من العمل في المجالات التي تنشط فيها العمالة الإيرانية، وتعيين أعمال لهؤلاء الأفراد”.
(موقع “ألف”)


♦ إعادة ملفّ السفارة السعودية إلى المحكمة


ذكر محامي اثنين من المتهمين في ملف الهجوم على السفارة السعودية محمد نريماني، أن محكمة “العاملين في الحكومة” لم تحقّق في تهمة التخريب، والملف أعيد مرة أخرى بخصوص هذه التهمة إلى المحكمة، لافتًا إلى أنه بالنظر إلى حاجة تهمة التخريب إلى مدّعٍ بالحقّ الخاصّ، وهو ما لا وجود له في هذا الملفّ، فإن المحكمة قسّمَت الملف إلى جزأين، أحدهما مرتبط بتهمة التخريب ورجع إلى المحكمة للتحقيق فيه خلال أي وقت يظهر فيه مدّعٍ بالحقّ الخاصّ.
وأضاف نريماني أنه طبقا للقانون، إذا ظهرت الحاجة إلى مدّعٍ بالحقّ الخاصّ في تهمة، ولم يوجد هذا المدّعي، فلا يجب البدء بالتحقيقات، وعلى أي حال فقد أعيد هذا الملف إلى المحكمة، وفي المستقبل سيجري تحقيق آخر، سواء أوُجد مدّع خاصّ أم لم يوجد.
وحسب قول نريماني أُدين أحد موكّليه بالسجن 91 يومًا مع وقف التنفيذ ، والآخر بالسجن 6 أشهر بشكل مشدَّد والجلد 74 جلدة، بتهمة الإخلال بالنظام والأمن العامّ.
(وكالة “تسنيم”)


♦ دعوة العبادي إلى زيارة إيران


أعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، تلقّيه دعوة لزيارة طهران خلال اتصال هاتفي جمعه مع النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيرانية إسحاق جهانجيري أمس السبت، كما أشاد جهانجيري بدور القوات الأمنية العراقية في توفير الأمن لزوار أربعين الحسين، وهنأ بانتصارات القوات العراقية على تنظيم “داعش”، وأكد جهانجيري أن بلاده مطمئنة أن العراق عبر القادة الحاليين ومنهم العبادي سيسجّل الانتصار النهائي على “داعش”.
من جانبه أكّد حيدر العبادي أنه سيحاول تقوية علاقة بلاده بإيران وإنهاء بعض الموضوعات غير المحلولة عبر الزيارات المتبادلة.
(وكالة “فارس”)


♦ إلغاء كلمة نائب رئيس البرلمان في مشهد


أُلغِيَت كلمة نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري، في مدينة مشهد بقرار من المدعي العام، وخلال وجود رجال الأمن والشرطة السرية في المكان، وكان من المقرر أن يلقي مطهري كلمته بمناسبة “أربعين الحسين”.
وقد صرّح شهود عيان، بأن رجال الأمن وعددًا من رجال الشرطة السرية اشتبكوا مع مَن حضروا في المكان لكلمة مطهري.
وصرح بتول جندمي رئيس المجمع الاستشاري للتيار الإصلاحي بمحافظة خراسان الرضوية بقوله: “ما زلنا لا نعلم سبب إلغاء البرنامج، فقد أنجزنا التصاريح من المحافظ والعمدة قبل 10 أيام، لكن ورد إلينا أمس في تمام الساعة الثالثة عصرًا أمر بإلغاء البرنامج”، مضيفًا: “كما أرسلنا اليوم مكاتباتنا لتغيير قاعة الاستضافة، من معهد (رازي) إلى قاعة (سابكو). على أي حال لم يكُن هذا الخطاب لعامة الشعب، ومن دُعُوا إلى هذا اللقاء هم فقط الأحزاب الداعمة للحكومة والإصلاحيون”.
“كما لم يكُن محتوى البرنامج سياسيًّا، وكان من المقرَّر حتى أمس أن يلقي مطهري كلمة حول الإمام حسين وإصلاح الحكومة بمناسبة الأربعينية، وعندما علمنا بالخبر نسّقنا مع حجة الإسلام “عجم” لتعديل اللقاء، حتى إذا لم يستطع مطهري إلقاء كلمته، تَحدَّث عجم بدلًا منه”.
وأوضح أنه “يجب سؤال المحافظ حول أسباب منع نائب رئيس البرلمان من إلقاء كلمته في مشهد، وأضاف: “إذا كان مطهري يواجه مشكلة تمنعه من إلقاء الكلمة فلماذا لم يُعلَن هذا قبل عشرة أيام، أو على الأقل قبل يومين؟! لماذا يُعلِمونَنا بإلغاء البرنامج قبل الموعد المقرر بـ20 ساعة، وبعدما أعلنَّا عن الخبر في وسائل الإعلام؟”.
وأفاد الناشط السياسي الإصلاحي بقوله: “نريد أن نكون متفاعلين في مشهد، لكن هذه التصرفات تشير إلى أن النظرة الاستبعادية هي السائدة، حتى في ما يخصّ نائب رئيس المجلس”.
(موقع “ألف”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير