إدانة مستشار كروبي لانتقاده الحرس.. ومطالبات لخامنئي بالتدخل في أزمات طهران

https://rasanah-iiis.org/?p=6474

في ظلّ توقُّف صدور الصحف الورقية نتيجة عطلة بسبب ذكرى إحدى المناسبات الدينية، أشارت المواقع الإخبارية ووكالات الأنباء الإيرانية إلى تصريحات بشأن تلقِّي وزراء أحمدي نجاد أوامر من مكان غير رئاسة الجمهورية، واستمرار الادِّعاءات بشأن كون برنامج طهران الصاروخي للحماية فقط، والكشف عن شراء إيران عدة مقاتلات “سوخوي SM” من روسيا خلال أيام، إلى جانب قتل المشردين في شارع مولوي في العاصمة طهران، وغرامات باهظة لشركة أمريكية بتهمة التعامل مع إيران، وإدانة مستشار كروبي بسبب انتقاد الحرس الثوري.


وزير الاقتصاد يعترف: وجود شركات حكومية يعني التربح


انتقد وزير الاقتصاد الإيراني علي طيب نيا، إخلال البعض بعملية الإصلاحات الهيكلية في اقتصاد البلاد، وحسب قوله إن “أولئك الذين يحصلون على فائدة من التربح، وعلى نسبة من الأرباح، وغسل الأموال والتهرب الضريبي، هم مَن يعارض الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد”.
وأوضح طيب نيا أن اعتماد الاقتصاد الإيراني على عائدات النِّفْط ليس سرًّا اكتشفه وزير الاقتصاد، ولكن حديثه في «المنتدى العاشر للسياسات المالية والضريبية في إيران» يشير إلى الاضطرابات والويلات الاقتصادية والمخالفات التي يعاني منها الاقتصاد الإيراني التي تمنع إصلاحات النظام المالي والضريبي الإيراني.
وأشار وزير الاقتصاد إلى تدخُّل بعض القوي التي تهدف إلى منع الإصلاحات البنيوية للاقتصادي في إيران، الاقتصاد الذي يعتمد على عائدات النقد الأجنبي الناتجة من تصدير النِّفْط الخام، لافتًا إلى استمرار الارتباط الشديد للاقتصاد الإيراني بالعائدات الناتجة من تصدير النِّفْط الخام، ويعتقد طيب نيا أن سلامة الاقتصاد الإيراني تتوقّف على تقليل الارتباط بالنِّفْط وزيادة دور العائدات الضريبية.
وحسب تصريحات منشورة لمسؤولي الجمهورية الإيرانية، فإنه على الرغم من زيادة الإيرادات الضريبية خلال السنوات الثلاث الماضية فإنها تختص نفسها بحصة ضئيلة من إجمالي الناتج المحلِّيّ. وبعد إلغاء تأثير العائدات الناتجة عن تصدير النِّفْط الخام، فإن معدَّل نموّ القطاع الاقتصادي غير النِّفْطي في إيران أقل من 1% خلال العام الماضي. وقد أيَّد تقرير صندوق النقد الدولي تصريحات طيب نيا حول التأثير المدمِّر الناجم عن ارتباط الاقتصاد بالعائدات النِّفْطية في البلاد.
(موقع “دويتشه فيله فارسي”)

وزراء نجاد كانوا يتلقون الأوامر من مكان آخر


أوضح المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة السابق عبد الرضا داوري، أن المجتمع الإيراني يتحرك متقدمًا على كثير من النخبة، وأشار داوري إلى أن الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد كان مسلوب الإرادة في الفترة 2011-2013، بسبب البنية السياسية لإيران، لافتًا أن أحمدي نجاد في سنواته الأخيرة في رئاسة الجمهورية وصل إلى حدّ أن وزراءه كانوا يتلقون الأوامر من مكان آخر، وحينما أدرك نهجًا جديدًا ليذهب في طريق جديد وانفصل عن الأصوليين التقليديين، تَحوَّل إلى تيَّار منحرف، ووزراؤه كانوا يتلقون الأوامر من مكان آخر.
(صحيفة “19 دي”)

ولايتي: البرنامج الصاروخي الإيراني لحماية البلاد


صرَّح رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي، بأن إيران لن تسمح بأن يدافع عنها أحد، موضِّحًا أن أمريكا ليس لها شأن بكيفية دفاع إيران عن نفسها.
وشدّد ولايتي على أن برنامج إيران الصاروخي برنامج دفاعيّ لحماية دولة مهمَّة وكبيرة ولها تاريخ ثقافي وحضاري ومؤثِّرة في المنطقة وعلى الساحة الدولية مثل إيران، مؤكّدًا ضرورة أن تكتفي إيران ذاتيًّا في الدفاع عن نفسها، لافتًا إلى أن الصواريخ إحدى الأدوات الدفاعية المهمة، حسب زعمه.
(موقع “جام جام”)

محمدي: سيد روحاني.. ليس هذا وقت التنحي
كتب الصحفي الأصولي مهدي محمدي على قناته على موقع “تليغرام”، أنه منذ أمس بدأ استعراض يشير إلى أن الرئيس روحاني قد لا يشارك في انتخابات الرئاسة الإيرانية 2017، وفي الحال فإن مساعديه ومستشاريه مصرّون على أنه بالتأكيد سيترشَّح، وسيصل الدور أيضًا إلى الوزراء لتأكيد ذلك.
ولفت مهدي محمدي إلى أنه أيضًا يودّ الانضمام إلى مؤيدي ترشُّح حسن روحاني، مؤكّدًا أنه يجب أن يترشح في انتخابات 2017.
وأشار إلى أن روحاني هو الرئيس الوحيد بعد الثورة الذي حقَّق ذروة انعدام شعبيته في نهاية فترة رئاسته الأولى، وقال محمدي: “يجب أن يبقي روحاني ويحاسَب على الوضع الراهن، والآن ليس الوقت المناسب للتنحِّي”.
(موقع “مشرق نيوز”)

إدانة مستشار مهدي كروبي بانتقاد الحرس الثوري


أدين مستشار مهدي كروبي محمد نوري بتهمة «انتقاد الحري الثوري الإيراني» خلال أحد خطاباته بسبب «التدخل في القطاعات التي لا ترتبط بمسؤولياتهم القانونية»، وحُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات، وأُيِّد هذا الحكم، وسينفَّذ يوم السبت. وقد أُدينَ نوري سابقًا بتهمة «الاتصال بدراويش جنابادي»، وحُكم عليه بخلع رداء رجال الدين.
(موقع “زيتون”)

كل 3 دقائق سكتة دماغية في إيران


صرَّح أمين عامّ المؤتمر الدولي التاسع للسكتة الدماغية الدكتور سيد أمير حجازي، بأنه كل ست ثوانٍ تحدث سكتة دماغية في العالَ،م وحسب الإحصاءات الموجودة في إيران، تحدث سكتة دماغية كل ثلاث دقائق. وقد أصبحت السكتة الدماغية السبب الثاني للوفاة في إيران وبعض الدول، ولكن في الدول المتقدمة نجحوا بالتدابير المناسبة في جعل هذا العامل السبب الرابع للوفاة. ولقد جرى الاهتمام بهذا الأمر بشكل خاصّ في حكومة الحكمة والأمل، بتجهيز 55 مستشفى لعلاج السكتة الدماغية.
(موقع “جهان نيوز)

مصدر مطّلع: منع دخول الإيرانيين أمريكا 90 يومًا أخرى


حسب تصريحات مصدر مطّلع لم يرد اسمه، سوف يمنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دخول الإيرانيين للولايات المتحدة الأمريكية لمدة 90 يومًا أخرى، وقد صرح 4 مسؤولين بأنهم رأوا نسخة من مسوَّدة هذا القرار الجديد، وفيها حُذف اسم العراق فقط من قائمة الدول السبع الموجودة في القرار الأول. وحسب هذا القرار سيُسمَح للذين نجحوا في الحصول على تأشيرة الدخول لأمريكا قبل إصدار القرار بالسفر إليها، ومن المتوقَّع تنفيذ هذا القرار مجرَّد توقيع الرئيس الأمريكي عليه.
(موقع “راديو فردا”)

معارضة خامنئي وإصرار رئيسي على تنفيذ حكم منتظري


أوضحت زهرا رباني أملشي، زوجة أحمد منتظري، أن القائد على خامنئي «يعارض» تنفيذ حكم حبس زوجها، لكن متولي سدنة أوقاف محافظة خراسان الرضوية إبراهيم رئيسي، باعتباره مدعي عامّ محكمة رجال الدين، يصرّ على تنفيذ الحكم.
وقبل هذه كتب موقع “زيتون” أن الاعتقال غير المتوقَّع لأحمد منتظري، جرى بمتابعة إبراهيم رئيسي وتنسيقه مع محكمة رجال الدين ومخابرات الحرس الثوري الإيراني على الرغم من «معارضة المرشد الإيراني المكتوبة» ووزارة الاستخبارات. وقالت زهرا أملشي للحملة الدولية لحقوق الإنسان في إيران، إن وزارة استخبارات حكومة حسن روحاني كانت أيضًا تعارض تنفيذ حكم سجن أحمد منتظري.
(موقع “زيتون”)

غرامات باهظة لشركة أمريكية بتهمة التعامل مع إيران
حُكم على إحدى شركات تصنيع مُعَدَّات الأسنان الطبية في أمريكا بدفع غرامة قدرها 515 ألف دولار بتهمة بيع أدوات طبية لإيران خلال فترة العقوبات، وحسب ما أعلنته وزارة الخزانة الأمريكية فإن هذا «انتهاك للعقوبات الإيرانية»، وبناء على البيان الصادر عن وزارة الخزانة الأمريكية في هذا الصدد في ما يتعلق بأن شركة “يونايتد” المصنِّعة لمُعَدَّات الأسنان الطبية اتُّهِمَت بانتهاك العقوبات الأمريكية ضدّ إيران خلال الفترة 2007-2009 ستًّا وخمسين مرة. وقد اعترفت الشركة بأن البضائع المبيعة لإيران انتقلت عبر ترانزيت الإمارات إلى إيران، ويقال إن جزءًا رئيسيًّا من هذه المُعَدَّات كان أجهزة مُعَدَّات تصوير الأسنان.
(موقع “عصر إيران”)

برلمانيون يطالبون خامنئي بالتدخل في أزمات طهران


أوضح النائب البرلماني عضو لجنة المجالس أبو الفضل أبو ترابي، أن 73 عضوًا من نواب البرلمان الإيراني كتبوا رسالة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، حول وضعية طهران.
وأكَّد أبو ترابي، في إشارة إلى حادثة احتراق مبني بلاسكو، أن هذه الحادثة كانت جرس إنذار وتحذير جدِّيًّا على نطاق مدينة طهران، لافتًا إلى أن النواب الـ73 كتبوا رسالة إلى المرشد الأعلى الإيراني حول الوضع في طهران طالبوا فيها بأن يصدر «التعليمات والتوجيهات اللازمة» للسلطات المختصة لنقل العاصمة.
وشدَّد أبو ترابي على أن حادثة بلاسكو تشير إلى أن مدينة طهران معرضة جدًّا للخسائر والأضرار ويمكن أن تجعل أرجاء الدولة كافة متأثرة بها، مبيِّنًا أنه يجب التفكير في حلول من أجل مستقبل طهران، مشيرًا إلى أنه تمَّت الموافقة على انتقال العاصمة الإدارية والسياسية خلال دورة المجلس البرلمانية التاسعة، لكن حتى اليوم لم يكُن لرئيس الجمهورية الاهتمام اللازم من أجل تنفيذ هذا القرار.
(موقع “راديو فردا”)

استخبارات بحرية البنتاغون: قدرة بحرية إيران تتزايد بعد 2020


كتبت وكالة الاستخبارات البحرية الأمريكية التابعة للبنتاغون في تقرير نشر هذا الأسبوع، أن مع رفع العقوبات العسكرية الإيرانية عام 2020، من المحتمل أن تتزايد بقدر ملحوظ قدرات قواتها البحرية، وأضافت أنه على أساس الاتفاق النووي سيكون لدى قوات إيران البحرية هذه الإمكانية بحيث تشتري مُعَدَّات الحرب الجديدة، بعد رفع العقوبات الموضوعة على قدرات إيران العسكرية.
وفي جزء من التقرير الذي جاء في 44 صفحة، جاء أن انقضاء العقوبات سيسمح لإيران بعمليات شراء لم تكُن متوافرة إبان فترة إعمال العقوبات، وكتب موقع “بلومبرغ” أن هذا التقرير الاستخباري من المحتمل استناد منتقدي الاتفاق النووي في الولايات المتحدة إليه، وأن يسعوا إلى وضع عقوبات جديدة ضدّ إيران بحُجَّة حقوق الإنسان أو الإرهاب.
وذكر التقرير أهمَّ مكوِّنات الاستراتيجية العسكرية الإيرانية، وهي “الصواريخ الباليستية، والقوات البحرية، والقوات بالوكالة”، مضيفًا أن إيران من المحتمَل بعد عام 2020 أن تسعى لشراء صواريخ “ياخوت” الروسية ضدّ السفن.
(وكالة “فارس”)

شراء “سوخوي SM” وتحويل مقاتلات روسية لإيران خلال أيام


طبقًا للأخبار والمعلومات الواردة، أُعِدَّت المقدِّمات اللازمة لتحويل مقاتلات “سوخوي SM” إلى إيران، وعلى طهران انتظار تحويل هذه المقاتلة خلال الأيام المقبلة.
وأكَّد عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية حشمت الله فلاحت بيشه، صحة هذا الخبر، وأضاف أن شراء المقاتلات والمُعَدَّات العسكرية أصبح اليوم أمرًا بديهيًّا وواضحًا في العالَم، لافتًا إلى أن دخول مقاتلات “سوخوي” إلى إيران سيؤثِّر بلا شك في تقدُّم الصناعات الدفاعية، بخاصة في المجال الجوي، مشيرًا إلى أن هذه المقاتلة تتمتَّع بإمكانيات كثيرة، وبلا شك ستؤثِّر أيضًا في نشر الأهداف الدفاعية لإيران، مشدِّدًا على أن المعاملات بين إيران وروسيا تَمدَّدَت خلال السنوات الماضية في الموضوعات المختلفة ومن بينها الإطار العسكري، بشكل أقدمت فيه إيران في ما يتعلق بالواردات العسكرية على خطوات كثيرة.
كما أوضح فلاحت بيشه أن إيران ستستفيد من هذه المقاتلات في تقوية بنيتها الدفاعية.
(وكالة “ميزان”)

قتل المشردين في شارع مولوي.. اللا مبالاة الفاجعة


نشرت صحيفة “قانون” الإيرانية تقريرًا بعنوان “اللا مبالاة الفاجعة”، عن مقتل اثنين على الأقلّ من المشردين وإصابة 9 أشخاص آخرين في شارع مولوي بالعاصمة طهران، بعد أن دهستهم سيارة أحد مقاولي بلدية طهران.
وتناولت الصحيفة أحداث تسجيل مصوَّر من 50 ثانية لاقى ردود فعل عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، يبدأ برجل مُلقًى في الشارع جثة هامدة: “هنا شارع مولوي، هؤلاء هم المشردون الذين دهستهم السيارة”.
في جزء من المقطع كان رجل يصيح وكاميرا تتحرك على امتداد الشارع، تتحرك وتسجِّل منظر المشردين الذين وقعوا في الشارع غارقين في دمائهم والناس متجمعون حولهم يصوِّرون بهواتفهم النقالة، منهم من يحاول المساعدة ومنهم من يحدِّق بذهول إلى الأعداد الغارقة في دمائها.
تتبع صحفيان من جريدة “قانون” اثنين من المشردين الذين تعرضوا لهذه الحادثة، وذكر أحد هؤلاء المشردين موضحًا ما حدث أن “هذا المأوى يستوعب أكثر من 100 شخص، وحتى لا يحدث ازدحام أمام المأوى نسجّل أسماءنا في الثالثة عصرًا، هذا الأمر لا يستغرق خمس دقائق، وكنا ننتظر في طابور التسجيل فإذا سيارة من نوع “مازدا” تابعة لأحد مقاولي بلدية طهران، تتوجه نحونا بسرعة كبيرة، وما إن انتبهنا من الصدمة حتى كانت السيارة قد دهست 11 شخصًا، بعدها فقدت الوعي لدقائق، وعندما أفقت رأيت بعيني السيارة قد انحرفت على جانبها وتحتها أربعة أفراد، لقي أحدهم حتفه في مكانه وآخر توُفِّي في طوارئ المستشفى، ورأيت أحد الموجودين وقد قُطع نخاعه، أما الآخرون فكانوا مصابين بإصابات بالغة في الأيدي والأقدام”.
ووَفْقًا لِمَا كتبته الصحيفة فقد استطرد هذا المشرّد: “بعدما دهست السيارة المشرّدين تدفقت جموع الناس للمساعدة، واتصلوا بالطوارئ، وحملوا ما استطاعوا منهم إلى مستشفى (سينا)، لكن المستشفى سجّل أسماءهم لإجراء عمليات جراحية لهم كلٌّ حسب دوره، ولم يقبل حتى أن يفحصهم لتشخيص حالتهم، وأنا كنت قد أُصِبْتُ بإصابات بالغة، لديّ موعد لإجراء عملية يوم الخميس، لكن المسؤولين في المستشفى أخبرونا بأن ليس لديهم أسرّة شاغرة، وعلى الرغم من شدة الألم جعلوني أغادر المستشفى”.
وأشارت صحيفة “قانون” إلى أن الشرطة اعتقلت سائق السيارة، وكان السائق صغير السنّ لا تتجاوز سِنُّه السادسة عشرة، واستبعدت الصحيفة احتمال أن هذه السيارة التابعة لأحد المقاولين في بلدية طهران كانت قد دهست 11 فردًا عن عمد، ولكنها كتبت: “حاول سائق مبتدئ أن يدير محرِّك السيارة ويتحرك، وعندها حدثت المصيبة”.
وأكَّدت الصحيفة في نهاية تقريرها أن “الكارثة الكبرى كانت في أسلوب التعامل الذي لقيه المشردون في المستشفى، فقد عوملوا بإهمال وأرسلوهم في النهاية إلى الشارع مرة أخرى بلا علاج يداوي جروحهم”.
(موقع “راديو فردا”)

اشتباك حرس الحدود التركي مع إيرانيين في منفذ بازرجان-جوربولاغ


زعم السفير الإيراني لدى تركيا محمد إبراهيم طاهريان فرد، أنه تجري متابعات جدية لكشف ملابسات مقطع الفيديو المتداوَل لجنود أتراك يضربون ويسبُّون مواطنين إيرانيين في منفذ بازرجان-جوربولاغ الحدودي مع تركيا، مضيفًا أنه لم تؤكَّد حتى الآن صحَّة هذا المقطع، ولا تزال التحقيقات جارية حوله، مشدِّدًا على أن وزارة الخارجية الإيرانية لن تسمح بإهانة مواطنيها في دول الجوار، كما أن مثل هذه السلوكيات تُعَدّ منافية للقوانين والأعراف الدولية.
وادَّعى ناشرو هذا المقطع أن الفيديو متعلق بسلوك عناصر الداخلية التركية مع مواطنين إيرانيين على حدود جوربولاغ، مقابل حدود بازرجان الإيرانية.
(وكالة “إيرنا”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير