136 ألف تلميذ عرضة للإدمان.. واعتراف إيراني باستمرار نشاطات الحرس في سوريا

https://rasanah-iiis.org/?p=4812

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية الإيرانية اليوم، عددًا من الأخبار الهامَّة، كان أبرزها أن تصريح عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية بأن بعض المسؤولين الإيرانيين يتحدث نيابةً عن أمريكا، وتغيير مدير العلاقات العامة بوزارة النفط الإيرانية، وعزم ظريف زيارة لبنان الأسبوع المقبل، وزيارة رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي لطهران على رأس وفد برلماني، وعلى الجانب الاقتصادي تناولت عقد مؤتمر في اليابان للاستثمار في جزيرة قشم، ودعم لجنة المصرفيين ببريطانيا للعلاقات البنكية مع إيران، وعرض أسباب وقف تصدير الكهرباء الإيرانية إلى تركيا، في الوقت الذي تضاعف فيه استيراد إيران من تركيا، بالإضافة إلى تصريح نائب قائد فيلق القدس باستمرار نشاطات الحرس في سوريا، وفي الجانب الاجتماعي تناولت وجود طوفان بطالة في إيران حتى سنة 2021، وتعرُّض 136 ألف تلميذ للإدمان.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية

♦ المرشد الإيراني: الإنجليز طوال القرنين الماضيين كانوا مصدر الشر والنكبات لمنطقتنا


قال المرشد الإيراني علي خامنئي في تعليقه على كلمة رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي أمام قادة دول مجلس التعاون، والتي القتها في المنامة، إن بريطانيا كانت على الدوام مصدر الخطر والفساد والنكبة لمنطقة غرب آسيا، وإنها تعتمد سياسة التفرقة في المنطقة كي تستطيع الحصول على مطالبها، وهي مدرجة اليوم في لائحة أعداء الإسلام.
وأضاف خلال كلمته أمام جمع من كبار المسؤولين الإيرانيين وسفراء الدول الإسلامية في طهران، حسب موقع “برترين ها”، على هامش الاحتفال بمولد الرسول، أن “البريطانيين وصفوا إيران بأنها خطر يهدد المنطقة، ولكن الجميع يعلم أن البريطانيين كانوا على الدوام هم مصدر التهديد والفساد”.
(موقع “برترين ها”)


♦ “تسونامي بطالة” في إيران حتى ٢٠٢١


حذّر الخبير في سوق العمل فرامرز توفيقي، من موجة “تسونامي” للبطالة في إيران، وقال إنه وَفْقًا لإحصائيات مركز الإحصاء الإيراني، يبلغ عدد العاملين في إيران ٢٢ مليون شخص من أصل ٧٨ مليون نسمة، وبيّن خلال حديثه مع (وكالة أنباء “فارس”) نسبة العاملين بالنسبة إلى عدد السكان، فذكر أنها تبلغ ٢٧٪‏. وأكّد أنه وفقًا لتلك الأرقام يقابل كل شخص يعمل ٢.٥ شخص لا يعمل. كما بيَّن توفيقي أنه في أفضل الأوضاع وأكثرها تفاؤلًا أن يصل عدد العاطلين عن العمل في إيران حتى حلول عام ٢٠٢١م إلى أكثر من ٥ ملايين عاطل عن العمل.
(وكالة أنباء “فارس”)


♦ مؤتمر في اليابان للاستثمار البيئي في قشم


عُقد يوم الخميس مؤتمر في مقرّ السفارة الإيرانية لدى اليابان في العاصمة طوكيو، حول الاستثمار في جزيرة قشم الإيرانية، لتحسين مستوى البيئة فيها. حضر المؤتمر عدد من المسؤولين اليابانيين ومسؤولي ٧٠ شركة من الشركات اليابانية. جدير بالذِّكْر أن هذا المؤتمر يُعتبر الثاني من نوعه الذي يُقام في مقرّ السفارة الإيرانية في طوكيو، كما أن من المقرر عقد الاجتماع القادم في فصل الربيع المقبل.
(وكالة أنباء “إيرنا”)


♦ أسباب وقف إيران تصدير الكهرباء إلى تركيا


قال نائب وزير الطاقة الإيراني هوشنغ فلاحتيان، إن إيران وقفت تصدير الكهرباء إلى تركيا قبل عدة أشهر، بسبب تراكم ديون الشركة التركية المشترية للكهرباء، وذكر أن ديونها بلغت نحو ٢٠٠ مليون دولار. وأكّد فلاحتيان أن المحادثات مع تركيا بدأت للحصول على المطالبات المالية المتوقفة وإعادة تصدير الكهرباء إليها. وبيَّن نائب وزير الطاقة الإيراني أن من المتوقع الحصول على تلك المبالغ خلال خمسة أشهر، وفي إذا حدث ذلك فسوف يُستأنف تصدير الكهرباء.
(وكالة أنباء “مهر”)


♦ ضرغامي: بعض المسؤولين يتحدث نيابة عن أمريكا


أشار عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية عزت الله ضرغامي، إلى عدم التزام أمريكا بالاتفاق النووي، وقال إن المسؤولين في أمريكا ومن بينهم وزير الخارجية جون كيري، أظهروا في أكثر من موقف أنه في حال لم تغيّر إيران سياستها فلن يلتزموا بتعهداتهم في الاتفاق النووي. كما أكّد أنه يظهر من التصريحات المبدئية للأمريكيين أنه تم تنفيذ الاتفاق النووي، إلا أنه منذ البداية كانت هناك عوائق ومشكلات، لافتًا إلى أن “الأمريكان يسعون إلى تغطية عدم التزامهم ببنود الاتفاق النووي بالتصريحات الهامشية، وللأسف بعض المسؤولين في الداخل يعرضون مبرراتهم للشعب، وأصبحوا نوعًا ما متحدثين بالنيابة عن أمريكا”.
(وكالة أنباء “إيسنا”)


♦ رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي تزور طهران


تزور رئيسة المجلس الفيدرالي الروسي فالنتينا ماتفينكو، العاصمة الإيرانية طهران يوم الأحد ١٣ ديسمبر على رأس وفد برلماني، بدعوة من رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، ومن المقرر أن تلتقي خلال الزيارة التي ستستغرق يومين رئيس البرلمان الإيراني والرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية جواد ظريف، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.
(وكالة أنباء “تسنيم”)


♦ قاسمي: ظريف يزور لبنان الأسبوع المقبل


قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي إنه تجري ترتيبات لزيارة رسمية محتمَلة من وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف للبنان خلال الأسبوع المقبل، مبينًا أن ظريف سيلتقي خلال الزيارة مسؤولين لبنانيين رفيعي المستوى وشخصيات سياسية لبنانية بارزة، ويعقد تشاورات ثنائية ويبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين.
(وكالة أنباء “فارس”)


♦ 136 ألف تلميذ عرضة للإدمان


وفقًا لِمَا نُشر أمس نقلًا عن المدير العام لمكتب الوقاية من الأضرار الاجتماعية في وزارة التربية والتعليم الإيرانية نادر منصور كيائي، فإن 136 ألف تلميذ في المدارس عرضة لخطر إدمان المخدِّرات، و3600 تلميذ على الأقل مدمنون. يأتي هذا التصريح في ظلّ اختلاف وتضارب حول إحصائيات إدمان التلاميذ في مدارس إيران، فبعض الإحصائيات يشير إلى إدمان أكثر من 1% من إجمالي عدد التلاميذ، وفي هذه الحالة يصبح عددهم أكثر بمراحل من الأرقام المعلنة، في حين ذكرت وسائل الإعلام مؤخَّرًا أن علي مؤيدي نائب المدير العام لهيئة مكافحة المخدِّرات قال إنه لن تُعلَن أبدًا إحصائيات التلاميذ المدمنين، ولكن سوف تُرسَل إلى وزارة التربية والتعليم بشكل سري.
(صحيفة “آرمان”)


♦ ترامب أم كلينتون أفضل للاقتصاد الإيراني؟


قال الخبير الاقتصادي الإيراني أمير جعفر زداه في حديثه مع وكالة أنباء “إيسنا”، إن فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية قد يشكِّل مشكلة أمام الاتفاق النووي وكذلك لمسألة وجود المستثمرين الأجانب في إيران، وعليه فمن الممكن أن تغير إيران استراتيجيتها. وأضاف أنه وفقًا لذلك يُعتبر المرشَّح ترامب أكثر خطورة من المرشَّحة كلينتون، مبيِّنًا أنه لو حقّقت كلينتون الفوز فإن الظروف الأمريكية من حيث تنفيذ الاتفاق النووي والالتزام به لن تكون أفضل مِمَّا كانت عليه في فترة أوباما.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


♦ “المصرفيين” ببريطانيا تدعم العلاقات البنكية مع إيران


أعرب مدير الجرائم المالية في لجنة المصرفيين البريطانية جاستين والكر، عن دعم ورغبة اللجنة في تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي مع إيران، وأضاف خلال مؤتمر “الرؤية التجارية والاستثمارية بين بريطانيا وإيران”، أن كثيرًا من البنوك الأعضاء في اللجنة يرغبون في تعزيز علاقاتهم مع إيران، وفي هذا السياق تسعى اللجنة لتقديم المشورة لهم في إطار التعاون القانوني مع إيران. كما أكّد والكر أنه شخصيًّا من ضمن الأعضاء الذين يرغبون في استئناف العلاقات المصرفية في إيران، وسوف يدعمها أيضًا.
(صحيفة “تجارت”)


♦ تضاعف الاستيراد الإيراني من تركيا


وفقًا لإحصائيات إدارة الجمارك التركية، حققت الصادرات التركية إلى إيران في الشهر التاسع من العام الميلادي الجاري نموًّا إلى أكثر من الضعف مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ بلغت 456 مليون دولار، في حين حقّقَت الصادرات الإيرانية إلى تركيا انخفاضًا في الشهر ذاته بنسبة 18%. وبلغ التبادل التجاري بين البلدين في الأشهر ما بين يناير وسبتمبر من العام الماضي 7.4 مليار دولار، في حين انخفض في هذا العام إلى 7.1 مليار دولار.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


♦ تغيير مدير العلاقات العامة بوزارة النفط الإيرانية


أصدر وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، قرارًا بتغير المدير العام للعلاقات العامة في وزارة النفط نعمت اللهي، وعيّن بدلًا منه كسري نوري. يأتي هذا التغيير في سياق النموّ السريع في مجال صناعة النفط وانتظار أداء دور أكثر فاعلية من الإدارة في هذا المجال.
(وكالة أنباء “إيرنا”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير