الصحافة الإيرانية (14 يونيو 2016) القبض على إيراني بتهمة الالتفاف على العقوبات بأمريكا.. و10 ملايين مواطن يواجهون مشكلات اجتماعية

https://rasanah-iiis.org/?p=1352

احتلت السياسات الداخلية والخارجية لإيران افتتاحيات الصحف الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء 14 يونيو 2016، حيث استمرت في عقد المقارنات بين البرلمان الحالي في دورته العاشرة، وبرلمان الدورة السادسة ذي الأغلبية الإصلاحية إبان عهد محمد خاتمي، كما تطرقت الافتتاحيات لرؤية الروس للوضع القائم في سوريا، والدعوة إلى تدعيم التعاون الإيراني – الروسي في هذا الأمر، إلى جانب انتقاد سياسات الرئيس الأمريكي حيال تنظيم طالبان.  أما على صعيد الأخبار، فعلى المستوى السياسي، وجّه حسن روحاني الدعوة لرئيسة الوزراء النرويجية لزيارة طهران، إلى جانب عدم اقتناع نواب البرلمان بإجابات وزير الخارجية داخل المجلس، وعلى الصعيد الاجتماعي، أشار أحد متخصصي الطب النفسي إلى انخفاض سن المدخنين في إيران، فضلاً عن انتشار مرض الربو في إيلام، و10 ملايين فرد يواجهون أضراراً اجتماعية، واقتصادياً، أزمة تعترض طريق خط تصدير أنابيب الغاز من إيران إلى عمان، إضافة إلى توقف عمل المصانع الذي بدأ منذ سنوات.

 أبرز الافتتاحيات

“قرارات كبيرة بخطوات صغيرة”، صحيفة “اعتماد” اليوم تقارن في افتتاحيتها بين المجلس السادس (المتزامن مع الفترة الرئاسية الثانية لخاتمي) والمجلس الحالي، مبينة أن المجلس السادس كان تاريخياً، لأن نوابه ناقشوا موضوعات بالغة العمق، وكان أداؤهم يتميز بالشجاعة والاحترافية، لكنهم لم يصلوا في النهاية إلى شيء، ولم يحققوا إنجازات للمجتمع الإيراني، وهذا يعلمنا أن الأمور في إيران لا تسير من خلال أداء البرلمان فقط. المجلس وحده لا يستطيع اتخاذ قرارات كبرى، لذا على البرلمان الحالي الاستفادة من تجربة البرلمان السادس.تقول الافتتاحية إن الجميع يعلم أن إيران تحتاج لقوانين وقرارات جديدة في مجالات الحفاظ على البيئة، والاستفادة من الموارد الطبيعية، ومعالجة الفوارق الطبقية في المجتمع وغيرها، داعية البرلمان الجديد إلى عدم التركيز على القضايا الكبرى التي سيصطدم في مناقشتها بالتيار المحافظ، وفي النهاية لن يستطيع تحقيق شيء، فتكون المحصلة صفراً، حيث إنه لم يهتم بالقضايا المجتمعية والبيئية التي يمكن أن يحقق فيها إنجازات بدون الاصطدام بالمحافظين، ولم يستطع تغيير شيء في الواقع السياسي الإيراني، وهي رؤية واقعية على حد بعيد.

 

“كابل في شرك طالبان”، صحيفة “قانون” اليوم تنتقد في افتتاحيتها سياسة أوباما حيال حركة طالبان، موضحة أن أوباما ألقى بتصريحين متناقضين بشأن أفغانستان، حيث أعلن أن الوحدات العسكرية الأمريكية ستشارك القوات الأمنية الأفغانية في عملياتها ضد طالبان بشكل موسع، وفي نفس الأسبوع صرح بأنه متفائل بشأن مستقبل مباحثات السلام في أفغانستان.تقول الافتتاحية إن أكبر خطأ وقعت فيه واشنطن هو تخيلها أنه بقتلها ملا أختر ستتحسن فرص السلام في أفغانستان. مبينة أنه على الولايات المتحدة أن تتفاوض مع طالبان حول مستقبل أفغانستان، وتحدد أربع نقاط تمثل جذور المشكلة الأفغانية وهي: عدم إدراك السبب وراء فشل التباحث مع طالبان، والفساد العميق في الحكومة الأفغانية، والتدخل الباكستاني في أفغانستان، وعدم تحديد سقف زمني للمساعدات الأمريكية لحكومة أفغانستان.وتوضح الافتتاحية أن تفاوض الولايات المتحدة مع ملا رسول لن يؤدي لنتيجة، فهو يتزعم فصيلاً من حركة طالبان، أما الزعامة الحقيقية بيد هيبة الله آخوند زاده الذي يرفض مبدأ التفاوض مع الولايات المتحدة، والذي بايعه أيمن الظواهري زعيم القاعدة يوم الجمعة الماضي، مبينة أن طالبان تسيطر على مناطقها بقوة، وبدأت القوى العشائرية في التعاون معها من جديد، مما ينبئ بقرب عمليات توسع على الأرض من قبلها، كل هذا والولايات المتحدة تسير في الطريق الخاطئ في أفغانستان.

 

“إعادة تغيير خطط الروس في سوريا”، صحيفة “أفرينش” اليوم عكست في افتتاحيتها المخاوف الإيرانية من تخلي الروس عنهم في ميادين الحرب السورية، مبينة أنه بعد الحضور الموسع للقوات الروسية في سوريا، وتحقيق نجاحات على الأرض، زادت قدرة روسيا على التفاوض مع الغرب حول مختلف القضايا السياسية الدولية.تقول الافتتاحية إن الروس دعوا الولايات المتحدة وحلفاءها للدخول معها في تحالف للقضاء على داعش، ومع الرفض الأمريكي، عادت روسيا للاعتماد على حلفائها القدامى إيران والنظام السوري، روسيا الآن تسعى لتحقيق نصر استراتيجي كبير بالاستيلاء على الرقة عاصمة داعش في سوربا، وذلك لإضفاء المشروعية على الوجود الروسي، وفي نفس الوقت سيكون بالنسبة لإيران بمثابة الاعتراف بشرعية البقاء في سوريا، ومنع تقسيم الدولة السورية. لكن في الأسابيع الأخيرة الماضية تغيرت لهجة الخطاب الروسي من جديد، بحيث يلحظ الدعوة لتقارب أمريكي – روسي بشأن المسألة السورية.وتدعو الافتتاحية لتدعيم التعاون الإيراني – الروسي، والإسراع في تحقيق نصر استراتيجي في الرقة. لكن الروس يعقدون موازنات بين ما يريدونه من سوريا، وما يريدونه في شرق أوروبا، إذا ضمن الروس الاحتفاظ بقاعدتهم في اللاذقية مع تحقيق مكاسب في شرق أوروبا، وبالتالي فلن يبالوا بما سيحدث للإيرانيين في سوريا، ولا حتى مستقبل بشار الأسد.

 

“نتائج التخبط في وضع سياسات النظم البنكية”، صحيفة “جهان صنعت” تتابع تناولها لمشكلات النظام البنكي الإيراني، مبينة أن البنوك الإيرانية غير قادرة على وضع سياسات طويلة الأجل، الأمر الذي يخلق حالة من التخبط في السياسات البنكية، موضحة أن هناك أمثلة كثيرة على ذلك مثل إعلان البنك المركزي لإيراني عن مشروع دمج لعدة بنوك، ثم الإعلان عن إلغاء المشروع، ثم الإعلان عن تأسيس بنوك تخصصية، ثم الإقلاع عن الفكرة، لافتة إلى أن هذا التخبط يؤدي إلى عدم ثقة المواطن الإيراني بالنظام البنكي. الأمر الثاني تأسيس آلاف المؤسسات المالية التي لا تخضع لقوانين البنك المركزي، وتحوز أكثر من 20% من الودائع المالية بعيداً عن النظام البنكي الاعتيادي، ومع هذا قام البنك المركزي بإغلاق بنك حديث التأسيس و400 فرع له، وشرد آلاف الموظفين بدون سبب واضح. كل هذا التخبط في الإدارة البنكية يشعر الشركاء الأجانب بعدم الاطمئنان، ويحول دون تدفق الاستثمارات الأجنبية إلى إيران. الواقع أن النظام البنكي الإيراني يحتاج إلى الكثير من القرارات وعمليات الإصلاح، حتى يكون قادراً على التعامل مع الاقتصاد العالمي.

 

“مصيبة الاقتصاد الحكومي”، صحيفة “أفتاب يزد” ما زالت تعبّر في افتتاحيتها عن ألمها من إغلاق أشهر المصانع الإيرانية، مبينة أن إغلاق مصنع أرج للأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية مثّل صدمة لمعظم الإيرانيين.تقول الافتتاحية إن أرج ليس وحده الذي تم تأميمه لصالح الدولة أثناء ثورة 1979م، لكن هناك العشرات وربما المئات من المصانع الكبرى التي صودرت لصاح الدولة في الثورة، وتدعو الاقتصاديين لمقارنة حال هذه المصانع وهي في يد أصحابها بحالها وهي ملك للدولة. مبينة أن هذه المصانع ضمت في بداية الأمر إلى هيئة الصناعة الوطنية، وبعد أن أثقلتها الديون نتيجة للفشل الإداري، نقلت ملكيتها لمؤسسة التقاعد والمعاشات الإيرانية، حتى تتخلص الحكومة من تبعات ديونها، لكي تدفع من أموال المعاشات.وتسرد الافتتاحية قائمة طويلة من المصانع الإيرانية المصادرة لصالح الدولة والتي وصلت إلى حد الإفلاس، نتيجة تراكم الديون لسوء الإدارة، ولم يبق أمامها سوى الغلق.

أبرز الأخبار

♦  ظريف يلتقي موغريني على هامش مؤتمر أوسلو

zarif_jawad_14_07_15
يلتقي وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” اليوم (الثلاثاء) وعلى هامش مؤتمر أوسلو فورم 2016م، مع “فيديريكا موغيريني” مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، وسيكون محور اللقاء حول موضوع خطة العمل المشترك.
ومن المقرر أيضاً أن يتقابل كل من “سيد عباس عراقجي” و”مجيد تخت روانجي” مساعدي وزير الخارجية مع “هيلغا شميد” نائب منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي.
وفي نفس الوقت، سيجتمع “ظريف” مع نظيره الأمريكي “جون كيري” غداً (الأربعاء) على هامش اجتماع أوسلو للتباحث حول التعهدات الأمريكية بخصوص الاتفاق النووي المعروف بخطة العمل المشترك.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

 
♦ نواب البرلمان غير مقتنعين بإجابات ظريف

e
صرح النائب البرلماني عن دائرة “قائنات وزيركوه” في البرلماني الإيراني العاشر “فرهاد فلاحتي”، في حوار له على برنامج في الراديو الإيراني، مشيراً إلى حضور وزير الخارجية “جواد ظريف” في الجلسة العلنية يوم الأحد بالبرلمان، وعرضه لتقرير عن تنفيذ خطة العمل المشترك على نواب البرلمان، مضيفاً أن ظريف لم يستطع في هذه الجلسة أن ينال رضا النواب، موضحاً أن ما طرحه ظريف في هذه الجلسة لم يحظ برضا النواب، كما أنه لم يجب على بعض أسئلتهم.
وقال هذا النائب البرلماني إن ظريف لم يجب على هذه الأسئلة، إما من باب التغاضي عنها، وإما أنه لا يزال لا يعتبر البرلمان مكاناً يستطيع التحدث فيه بشفافية، حيث إن ظريف في الحقيقة لم يرد على أسئلة النواب بأجوبة منطقية وشفافة.
كما ذكر فلاحتي أنه حان الوقت كي يبحث الخبراء بصورة دقيقة موضوع الاتفاق النووي، وأن يقولوا بشفافية ما هي فوائد هذا الاتفاق من الناحية الاقتصادية على الشعب؟ واستطرد فلاحتي أن أسئلة النواب كانت تدور في هذا الإطار، على سبيل المثال، أين ذهبت الأموال التي تقول الحكومة إنها تسلمتها من أموالها المجمدة في الخارج أو التي أخذتها من الهند بعد الاتفاق النووي؟ ولماذا لم تظهر آثارها على الاقتصاد؟ ولماذا لم نصل من حالة الركود إلى النمو؟
كما أعرب فلاحتي، خلال الحوار عن قلق النواب من أن عدم وفاء الولايات المتحدة الأمريكية بتعهداتها، سيكون عائقاً أمام الانفتاح الاقتصادي في البلاد.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

 
♦ الفقر والإجحاف من العوامل الرئيسية في الأضرار الاجتماعية

فقر5
قال الخبير في الشؤون الاجتماعية تقي أزاد أرمكي إن إحدى أبرز مشاكل البلاد هي عدم العدل “الظلم” وكذلك الفقر، ولو استطعنا معالجتها لتم علاج الكثير من المشاكل التي تواجه المجتمع، مطالباً بإجراء الكثير من البحوث من قبل الجهات الأكاديمية أولاً ثم الحكومة لحل هذه المشاكل، مضيفاً أن هذه المشاكل لا يتم حلها بالطرق الأمنية كما تقوم به بعض الجهات، بل لابد من وضع برنامج يعمل على معالجتها.
المصدر: صحيفة آرمان.

 
♦ انخفاض سن المدخنين في إيران إلى 10 سنوات

3-25556850c89544fbf2669b41e0b7a0f1
قال نادر قلمبر وهو أحد المختصين في علوم الطب النفسي، إن سن المدمنين على التدخين في إيران كانت بين 16 و 17 عاماً، إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبح عمر المدخنين 10 سنوات، كما أن هناك الكثير من الأطفال يتعاطون المخدرات هرباً من الواقع الذي يحيط بيهم.
وأضاف قلمبر أن المرشد الإيراني استشعر حجم هذا الخطر الذي يحيط بالمجتمع، واجتمع مع قادة القوى الثلاث في إيران، مطالباً بالعمل على الحد من الأضرار التي يواجهها المجتمع، لاسيما المراهقين.
المصدر: صحيفة آرمان.

 
♦ داوود صالحي: الحكومة الكندية صادرت أموالنا تحت ضغط داخلي وخارجي
صرح سفير إيران السابق لدى إسبانيا “داوود صالحي” في حواره مع وكالة أنباء مهر، بخصوص حكم المحكمة الكندية ضد إيران، بأن هذا الحكم هو استمرار للخطوات العدائية من جانب المحافظين في الحكومة الكندية السابقة.
وأشار إلى أداء الحكومة الجديدة في هذه الدولة، مبيناً أنه رغم كونها ليبرالية، إضافة إلى تطبيعها العلاقات مع إيران، إلا أنها تتحرك بحذر شديد، موضحاً أن الحكومة الجديدة في كندا ترغب في توطيد العلاقات مع إيران، وهذا يجعلني أتصور أن ما فعلته حدث تحت تأثير ضغوط داخلية أو أجنبية.
المصدر: وكالة أنباء مهر.

 
♦ انتشار الربو في إيلام
قال ممثل الشعب في المجلس الأعلى للأقاليم حمد الله بيغي، إن أغلب سكان الإقليم يعانون من الربو الحاد، وذلك نظراً لكثرة الغبار، مضيفاً أن المستشفيات في الإقليم ذات إمكانيات ضعيفة جداً، ولم يتم تطويرها منذ وقت طويل، بل إنها تعاني من الكثير من المشاكل، ونقص حاد في الأجهزة.
المصدر: صحيفة آرمان.

 
الإمارات تعارض مرور خط أنابيب الغاز من إيران إلى عمان

28e6d4ae67
بعد مرور ثلاث سنوات من توقيع مذكرة التفاهم بين وزيري النفط والطاقة الإيراني والعماني بشأن البدء في أعمال إنشاء خط أنابيب غاز يمتد من إيران إلى عمان، وصل المشروع إلى طريق مسدود بعد ارتفاع الخلاف بين عمان والإمارات.
وحول هذا الشأن قال “علي رضا كاملي” المدير التنفيذي للشركة الوطنية الإيرانية لتصدير الغاز إن الخلاف بين عمان والإمارات حول تحديد مسار إنشاء خط الأنابيب تحول إلى أكبر تحدٍ أمام تصدير الغاز الإيراني إلى عمان، مبيناً أن الإمارات رفضت طلب عمان بإنشاء جزء من خط الأنابيب عن طريقها.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي.

 

♦ توقف عمل المصانع بدأ منذ سنوات

ghadi news - Industrial Pollution
قالت عضو إدارة نواب الغرفة التجارية في طهران “فاطمة مقيمي” إن جرس إنذار توقف مصانع الإنتاج عن العمل دق منذ سنوات ماضية، ولم يتم التعامل مع الأزمة بشكل صحيح. وأضافت أنه لو قاموا بزيارة المدن الصناعة خلال السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة لرأوا أنها لا تعمل إلا بـ 30% فقط من طاقتها الحقيقية.
المصدر: صحيفة تجارت.

 

♦ إنتاج إيران النفطي يتجاوز حاجز 3.8 مليون برميل

50661cb587a90e4110581022285268f9
قدم وزير النفط الإيراني بيجن زننغه تقريراً في الاجتماع المنعقد في البرلمان الإيراني صباح اليوم (الثلاثاء) يشتمل على معدل إنتاج إيران وصادراتها النفطية، حيث ذكر زننغه أن إنتاج إيران النفطي ارتفع من 2.7 ليصل إلى 3.8 برميل في اليوم. كما أكد أن معدل الصادرات البتروكيماوية قفز من 12.8 ليصل إلى 18.8 مليون طن سنوياً.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

 
♦ ربيعي: استمرار الوضع الحالي لن يؤدي إلى تحقيق الاقتصاد المقاوم

14296383655109862751_1000x669
صرح وزير العمل الإيراني علي ربيعي، في تقريره لنواب البرلمان في الجلسة العلنية اليوم، أنه بدون إصلاحات في الهيكل السياسي وإعادة ترتيب الأولويات السياسية بهدف زيادة قدر العقلانية في النظام السياسي، لن تحدث تنمية مستدامة في الدولة.
وأضاف ربيعي أن استمرار هذه المسيرة سيحقق نجاحات للدولة. ولكنه لن يؤدي إلى تنمية جميع الجوانب وتحقيق الاقتصاد المقاوم من أجل تحويل إيران إلى دولة نامية، مبيناً أن التغيير الجذري في الأداء السياسي هو ضرورة ملحة على الدولة.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

 

♦ قاضي بور: هناك مرتبات شهرية في وزارة الصحة تصل لملياري تومان

845
صرح النائب البرلماني عن دائرة آروميه “نادر قاضي بور”، في الجلسة العلنية اليوم بمجلس الشورى الإيراني، مستنداً إلى المادة 9 في الدستور المتعلقة بالتمييز في الأجور، بأنه طبقاً لقرار نواب البرلمان، يجب أن يكون الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور لا يختلف كثيراً بين الأفراد، يعني مثلاً إذا كان هناك شخص يأخذ مرتباً شهرياً قدره مليون تومان، فلا ينبغي أن يكون راتبه يختلف كثيراً عن شخص آخر.وأوضح نائب أروميه منتقداً الإعلان الأخير لرئيس الجمهورية حول الحد الأدنى والأقصى للأجور قائلاً: “في وزارة الصحة هناك مرتبات شهرية تصل لنصف مليار وملياري تومان، والسيد رئيس الجمهورية أعلمنا أن الفرق بين الحد الأدنى والأقصى 10 أضعاف، ولا ندري من أين جاء بهذا الرقم؟”.
المصدر: وكالة أنباء فارس.

 

♦ 10 ملايين فرد يواجهون أضراراً اجتماعية
أكد المسؤول في السلطة القضائية “محمد باقر ألفت”، في أول اجتماع لمجلس “النهوض بالوعي العام والإعلام واستطلاعات الرأي”، أن تعزيز الوعي العام في الدولة أمر جاد ومهم للغاية في ظل انتشار الأضرار الاجتماعية بشدة وعمق، حيث يتضح من الدراسة بالأعداد والأرقام، أن هناك أكثر من 10 ملايين فرد يعانون من أضرار اجتماعية.
المصدر: اطلاعات.

 
♦ 3 أعوام وقفل المعيشة بلا مفتاح!
نشرت صحيفة “كيهان” اليوم الثلاثاء مقالاً، تنتقد فيه الحكومة الحادية عشرة بشدة جاء فيه: “مر حوالي 1100 يوم على انتخاب رئيس الحكومة الحادية عشرة، وتحطم شعار حل المشاكل الاقتصادية في مائة يوم، وقلت وعود الأعوام العشرة ، ومن جهة أخرى مؤيدو حكومة روحاني بالأمس يعترفون بأن الحكومة الحادية عشرة هي حكومة رفعت شعار الاعتدال وفشلت في الاقتصاد!الوضع السيئ للاقتصاد وما يصاحبه من عقوبات يتم نشر جزء منها كل يوم في وسائل الإعلام، في حين كان من المقرر وفقاً لقول وزير الخارجية “جواد ظريف” لن تبقى أية عقوبات في النطاق النووي بعد الاتفاقية النووية، ولن تضاف أية عقوبات أخرى في المجالات غير النووية، وكل هذا يوضح أن يد الحكومة الحادية عشرة بالاقتراب من العام الرابع منذ بدء عملها، خالية من إنجازات ملموسة للشعب.
ومن ناحية أخرى، بالنظر إلى الأخبار الواردة في أيام ما بعد الانتهاء من الاتفاقية النووية، توضح أن أمريكا استغلت كل فرصة أتيحت لها من أجل فرض عقوبات جديدة أو التهديد بفرض عقوبات أخرى”.
المصدر: كيهان.

 
♦ إسلام آباد: استكمال مشروع خط أنابيب إيران – باكستان حتى 2018

1054947_476841
أوضح وزير النفط والبتروكيماويات الباكستاني شهيد خاقان عباسي، أنه سيتم استكمال خط أنابيب الغاز إيران – باكستان حتى عام 2018م، وهو المشروع الذي توقف لعدة سنوات بسبب العقوبات والضغوط الخارجية.
الجدير بالذكر أن إسلام آباد لم تقم بتدشين حصتها من خط الأنابيب في هذا المشروع بسبب نقص الموارد، فيما أنشأت إيران 900 كيلومتر من هذا الخط على أراضيها.
المصدر: وكالة فارس.

 
♦ رئيس الوزراء النرويجي يزور طهران

Jens Stoltenberg13953fc0
قدم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف دعوة الرئيس حسن روحاني لرئيس وزراء النرويج لزيارة طهران، وذلك على هامش لقائه برئيسة الوزراء النرويجية، إرنا سولبرج، والتي تباحث معها حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.واعتبر ظريف التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، وتبادل الرؤى حيال القضايا الإقليمية والتعاون في القطاعات الاقتصادية ومن بينها مزارع الأسماك والفولاذ والطاقة، من الموضوعات الجديرة بتوطيد وتعزيز العلاقات بين الدولتين. فيما أعربت رئيسة الوزراء النرويجية عن أملها في أن يساعد التعاون والمشاورات بين طهران وأوسلو في إيجاد حلول سياسية لإنهاء الأزمة السورية، وكذلك وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتأزمة في هذه الدولة. وتباحث الطرفان خلال هذا اللقاء حول أوضاع العراق وأفغانستان وسبل مواجهة الإرهاب والتطرف وطرق السيطرة على الطائفية.
المصدر: وكالة فارس.

 
♦ التأكيد على رفع العوائق التجارية وعرض تسهيلات للتجار والشركات الإيرانية في العراق
أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان، أهمية إزالة العوائق التجارية والسوقية وعرض التسهيلات اللازمة لزيادة وجود التجار والشركات الإيرانية في العراق وتسهيل تردد مواطني الدولتين، وذلك خلال اجتماع جلسة اللجنة السياسية المشتركة بين العراق وإيران.
ويزور مساعد وزير الخارجية العراقي للشؤون السياسية نزار خير الله طهران حالياً على رأس وفد سياسي لعقد أولى جلسات اللجنة السياسية المشتركة بين بغداد وطهران، وبحث الجانبان سبل نشر التعاون وتوسعة العلاقات ونهج مكافحة الإرهاب، حيث شدد عبداللهيان على ضرورة الارتقاء بالعلاقات بين البلدين في جميع المجالات.
وأوضح عبداللهيان أن الهدف من هذه الجلسة المشتركة هو تبادل الآراء، وإيجاد سبل لمأسسة التعاون الثنائي، والمساهمة في تنفيذ الاتفاقيات المبرمة في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعاون الحدودي والقنصلي والبيئي.
من جانبه أشار خير الله إلى الدور المهم للعلاقات الثنائية في إقرار وحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، مشدداً على لزوم استمرار المشاورات السياسية بين البلدين.
المصدر: وكالة فارس.

 
♦ إدانة واشنطن بـ 50 مليار دولار في محاكم إيران

EN_Washington_565x215_tcm359-830302
ادعى نائب بروجرد في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي، أن تجميد أموال إيران في الدول الأجنبية هي لعبة تتم عبر ضغوط من الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفاً أن المجالس الماضية وضعت خيارات للمواجهة والتعامل ضد واشنطن والدول التي تقوم بسياسات عدوانية ضد الشعب الإيراني من قبل المحاكم الإيرانية، ولذلك فإنه تمت إدانة الولايات المتحدة الأمريكية بأكثر من 50 مليار دولار في محاكم إيران، رداً على تجميد أموال طهران في واشنطن.
كما أوضح بروجردي، أنه عبر الاتفاق النووي، تمكنت طهران من فتح العديد من الأبواب المغلقة ضد الشعب والدولة والتي بنيت على أساس العقوبات الأمريكية الظالمة، وستتم إعادة الكثير من الثروات المجمدة إلى الدولة، وإيران في حالة مفاوضات حالياً لإكمال هذه المسيرة.
المصدر: صحيفة حمايت الصفحة الثانية.

 

♦ القبض على إيراني في كولورادو بتهمة الالتفاف على العقوبات الإيرانية

dunya_uzerinde_colorado_nerede copy
ألقى المسؤولون الفيديراليون في مدينة دنفر بولاية كولورادو الأمريكية القبض على مواطن إيراني يدعى منصور مقتدري زاده، بداية الأسبوع الجاري، بتهمة تهريب قطع غيار طائرات إلى إيران من الولايات المتحدة وانتهاك العقوبات الأمريكية.
وادعى المحلفون أمس (الإثنين) في مذكرة ادعاء من 39 فقرة، أن مقتدري زاده قام بتهريب قطع طائرات ومعدات أخرى يستفاد منها في صناعة الطائرات من الولايات المتحدة إلى إيران في الفترة ما بين 2005 إلى 2007 م. وطرحت المحاكم الأمريكية مذكرة الادعاء هذه عام 2010.
ومقتدري زاده مواطن أمريكي تسلم مؤخراً تأشيرة السفر إلى أمريكا بهدف طلب المشاركة في مراسم التخرج الدراسية لأحد أعضاء أسرته، حيث وصل الخميس الماضي إلى مطار دنفر الدولي، ولحق برفقة عدة أشخاص كانوا في انتظاره.
ومن المقرر أن يمثل المواطن الإيراني في 16 يونيو الجاري مرة أخرى أمام المحكمة الفيديرالية.
المصدر: وكالة فارس.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير