مطهري يطالب بالإصغاء لمطالب جنازة رفسنجاني.. وقانون أمريكي لتصنيف الحرس منظمة إرهابية

https://rasanah-iiis.org/?p=5360

انتقدت صحيفة “كيهان” المحافظة أداء مندوبي إيران في اجتماع فيينا بشأن متابعة تنفيذ الاتفاق النووي، مشيرة إلى أن طهران ذهبت إلى فيينا بأيدٍ خالية دون أن تمتلك أي ورقة ضغط على الولايات المتحدة، ولم تجد سبيلًا إلا التعلُّق بوعود الطرف الآخر التي لا ضمان لها، في حين أشارت “مردمسالاري” إلى أثر غياب رفسنجاني على هُوية معارضيه ووحدتهم، مستشهدة بمحمود أحمدي نجاد الذي لولا أنه صنع فكرة ازدواج القطبية بمعاداته رفسنجاني لَمَا اكتسب الأهمّية التي حصل عليها.

وأشارت الصحف إلى تصريحات مجمع رجال المناضلين بشأن رحيل رفسنجاني، وانتقاد إهانة الإذاعة والتليفزيون لرفسنجاني، وتقديم مسوَّدة قانون في مجلس الشيوخ الأمريكي لتنصيف الحرس منظمة إرهابية، وانتقاد مكارم شيرازي لتحقيقات الرواتب الفلكية، ومطالبة مطهري للمسؤولين بالإصغاء إلى مطالب الشعب في جنازة رفسنجاني، إلى جانب وسفر فد نفطي بولندي إلى إيران، وإنتاج 27 مليون متر مكعَّب من الغاز يوميًّا من حقل بارس الإيراني، وارتفاع الميزان التجاري الإيراني إلى 15 مليار دولار.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
صحيفة “كيهان”: اجتماع فيينا والتباحث بأيدٍ خالية
تعرض صحيفة “كيهان” في افتتاحيتها اليوم تفاصيل ونتائج اجتماع فيينا يوم الثلاثاء الماضي، الذي شاركت فيه إيران ومجموعة “5+1” المعنية بالملفّ النووي الإيراني. تقول الافتتاحية: نتائج اجتماع فيينا تتلخص في جملتين ردّدَتهما وفود الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا، موجَّهة إياهما إلى الوفد الإيراني، هما: “لا تقلقوا، نحن نعمل على أن يكون هذا القانون غير مؤثِّر على إيران”، و”نحن نأخذ المخاوف الإيرانية بشأن وضع أمريكا العراقيل أمام تنفيذ الاتفاق النووي بعين الاعتبار”. هاتان الجملتان هما خلاصة الاجتماع الذي استمرّ ثلاث ساعات في فندق “كوبرج” في فيينا.
صحيفة “كيهان” المحافظة والرافضة للاتفاق النووي قالت إن الوفد الإيراني المشارك في مباحثات فيينا بعد سماع هاتين الجملتين، أعلن أن إيران مستعدّة لتقديم تعهُّدات جديدة أكثر من التي قدمتها في السابق بشأن توقُّف الأنشطة النووية فيها، ومنها الموافقة على المشروع الأمريكي الخاصّ بالتطهير الكامل لليورانيوم المتبقي في مفاعل نطنز، وقد وافق أعضاء الوفد الإيراني على خفض الكمية المسموح لإيران بتخزينها من اليورانيوم من 300 كجم إلى 200 كجم. وقد أعنت وكالة أنباء “رويترز” أن الوفدين الإيراني والروسي اتفقا على عدم التركيز على انتقاد تصديق أمريكا على قانون “إيسا” الخاصّ بمدّ فترة العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران لمدة عشر سنوات أخرى.
تضيف الافتتاحية أن عباس عراقجي رئيس الوفد الإيراني المشارك كذّب تقرير “وول ستريت جورنال” الذي ذكر مسألة تطهير مفاعل نطنز من اليورانيوم وتخفيض كمية اليورانيوم المخصب في إيران، مضيفةً: بعيدًا عن صدق هذه الأخبار أو كذبها، ما الهدف من وراء هذا الاجتماع الذي دعت إليه إيران؟ هل كان الاعتراض على انتهاك الولايات المتحدة للاتفاق عبر تمديد العمل بقانون إيسا؟ والسؤال الأهمّ هو: لماذا لم يتّخذ الوفد الإيراني قرارات جدّيّة أمام الانتهاك الأمريكي الواضح للاتفاق النووي؟
تجيب الافتتاحية عن التساؤلات التي طرحتها قائلة: نعم، كان الهدف من الاجتماع هو الاعتراض على الانتهاكات الأمريكية للاتفاق النووي، لكن لكي تصل إيران إلى هدفها كان يجب أن يكون لديها ورقة ضغط، لكنها هذه المرة ذهبت بأيدٍ خالية دون أن تمتلك أي ورقة ضغط على الولايات المتحدة، ومِن ثَمَّ لم تجد إيران سبيلًا إلا التعلُّق بوعود الطرف الآخر التي لا ضمان لها.
ونحن نجيب عن السؤال الثاني الذي لم تُجِب عنه الافتتاحية حول سبب عدم اتخاذ إيران قرارات جدّية ردًّا على الولايات المتحدة بأن إيران تنتظر الأسوأ من أمريكا في ظلّ رئاسة ترامب، لذا لا تريد تصعيد الأمور، بل تفضّل اتباع سياسة ردّ الفعل مع الاحتماء بالفاعلين الدوليين الآخرين مثل الاتحاد الأوروبي، وروسيا والصين، والأمم المتحدة ومجلس الأمن. الأمر الثاني أن إيران أصبحت تابعة للموقف الروسي في التعامل مع أمريكا ترامب إلى حدّ كبير، على أمل أن العلاقات الجيدة بين بوتين وترامب من الممكن أن تخفّف من غُلَواء تعامل الأخير معها.

صحيفة “مردمسالاري”: غياب رفسنجاني وأزمة الهُوية لمعارضي رفسنجاني
تناقش صحيفة “مردمسالاري” أثر غياب رفسنجاني على هُوية معارضيه ووحدتهم. تقول الافتتاحية: لم يكُن أثر رفسنجاني قاصرًا على مؤيّديه ولا المؤمنين بتوجهاته السياسية والاقتصادية، بل على معارضيه أيضًا، إذ كانت فكرة معارضة رفسنجاني من أهمّ القواسم السياسية التي تتحدد على أساسها الانتماءات السياسية بنفس قدر فكرة تأييده، بل أصبحت ركنًا أساسيًّا في هُوية معارضيه، فما الذي سيجمعهم بعد غيابه؟
تقول الافتتاحية: الناشطون السياسيون الذين لم يكُن لهم أي خبرة في العمل السياسي كانوا يعوِّضون نقصهم من خلال إعلانهم أنهم معارضون لرفسنجاني، ومِن ثَمَّ يكتسبون بعضًا من الأهمّية والمكانة لكونهم معارضين له، وخير مثال لذلك هو أحمدي نجاد الذي لولا أنه صنع فكرة ازدواج القطبية بمعاداته لرفسنجاني، لَمَا اكتسب الأهمّية التي حصل عليها، عبر المناظرات التي افتعلها مثل مناظرة عام 2009م، في حين اختار رفسنجاني الصمت للحفاظ على هيبة النظام.
لكن بعد مرور ثماني، سنوات ما الذي بقي من أرشيف أحمدي نجاد غير مجموعة من الأقوال المضحكة من قبيل هالة النور التي كانت تعلو رأسه أينما حلّ، والادّعاء بإدارة العالَم، والقول بأن حكومته هي أطهر دولة في تاريخ الإنسانية، ومعجزة الألفية الثالثة، وكل هذه الأوهام والأكاذيب؟
مع غياب رفسنجاني سيعاني أحمدي نجاد ورفاقه من انهيار الهُوية، لأنهم لم يكُن لديهم سوى معارضة رفسنجاني، وبعد المشاركة الجماهيرية الكبيرة للإيرانيين في تشييع جنازة رفسنجاني، لم يعُد للافتخار بمعارضة رفسنجاني مجال. إن التاريخ سوف يقسم معارضة رفسنجاني إلى مرحلتين: ما قبل وفاته، وما بعدها.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
“جمهوري إسلامي”: الإذاعة والتليفزيون أهانا رفسنجاني


كتبت صحيفة “جمهوري إسلامي” أن وسائل الإعلام على الرغم من المساعي الكثيرة خلال الأيام الأخيرة لإصلاح أخطائها حول آية الله هاشمي رفسنجاني، لكن ليلة أمس عادت مرة أخرى إلى نهجها السابق وأوردت ظلمًا آخر عليه، إذ بثّت القناة الثانية للتليفزيون الإيراني، في عودة سريعة إلى نهجها السابق في الوقت الذي يعزّي فيه كل أفراد الشعب في فقدان رفسنجاني، نقد وجهات نظر الاأفراد والمحافل الدولية بشأن رفسنجاني، وأنواع وأقسام التهم والإهانة ضدّ هذه الشخصية المحبوبة والشعبية، وأثارت غضب الشعب، حتى اعترض عديد منهم على هذا الإجراء خلال اتصال مع “جمهوري إسلامي”.
(وكالة “خبر أونلاين”)


“مجمع رجال الدين”: رفسنجاني لم يترك فراغًا


أوضح المتحدث باسم مجمع رجال الدين المناضلين في طهران غلام رضا مصباحي مقدم، أنه بسبب الفترة الزمنية الطويلة الممتدة لعدة سنوات من عدم حضور هاشمي رفسنجاني في جلسات مجمع رجال المناضلين في طهران، فلا يعتقد أن يحدث بوفاته فراغ في مجمع رجال الدين المناضلين في طهران، نافيًا وجود محاولات للحضور في جلسات المجمع في طهران، إذ لفت إلى أن هاشمي رفسنجاني لم يكُن لديه أي موانع من المشاركة وحضور تلك الجلسات، وكان يقول بنفسه إن عدم المشاركة في الجلسات متعلق بالجوانب الأمنية، وكان يقول: “إذا رغب الأصدقاء في المجمع أن يعقدوا جلساتهم في مكتبي فأنا مستعد”.
(صحيفة “شرق”)


مسودة قانون في “الشيوخ” لتصنيف “الحرس” منظَّمة إرهابية


تقدم تدر كروز وجيم إيناهوف، النائبان الجمهوريان الأمريكيان، بمشروع جديد يطالبان بموجبه وزارة الخارجية الأمريكية باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظَّمة إرهابية أجنبية. وجاء في جزء من مسودة المشروع أن جيش الحرس الثوري الإيراني تنطبق عليه المعايير القانونية الأمريكية لتحديد المنظَّمات الإرهابية الأجنبية. وجاء في المسوَّدة أن وزير الخارجية الأمريكي مكلَّف بإدراج اسم الحرس الثوري الإيراني في قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية خلال 30 يومًا بعد تمرير هذا القانون، وشرح الأسباب إن رفض كذلك.
(موقع “صوت أمريكا”)


رسالة أوروبا إلى أمريكا بشأن الاتفاق النووي


كان الإجراء الأمريكي بتمديد قانون العقوبات “إيسا” قد أدّى إلى سلسلة من الخلافات بين طهران وواشنطن بشأن تنفيذ الاتفاق النووي، وكان هذا الأمر محور النقاش خلال اجتماع أعضاء لجنة إيران و”5+1″ المشتركة في فيينا. وبجهود من المعارضة الأمريكية المتطرفة مُدّد قانون العقوبات الإيرانية الذي كان من المقرَّر أن ينتهي بنهاية عام 2016، وأدّت موافقة غالبية أنصار هذه المشروع على تمديد العقوبات إلى عدم تأثير فيتو الرئيس الأمريكي باراك أوباما. ومن ناحية أخرى اتفق الأوروبيون بخصوص الحفاظ على الاتفاق النووي (برجام) وحذروا الحكومة الأمريكية الجديدة من خلال بيان مشترك بالالتزام بأجندة عمل أوباما والالتزام باستثناء عقوبات “إيسا” والإبقاء على الاتفاق النووي، إذ يعتقد أعضاء “5+1” الذين حذّروا قبل ذلك عدة مرات تزامنًا مع انتخاب الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، من إعادة النظر في الاتفاق النووي، معتبرين أن حدوث خلاف ذلك سيُفسَّر على أنه انتهاك للاتفاق النووي، وسوف تتحمل واشنطن نتائجه.
(صحيفة “إيران”)


شركة إسرائيلية: إيران متورطة بهجمات سايبرية على دول المنطقة


ادّعت شركة “كلير سكاي” الأمنية الاستخباراتية الإسرائيلية، حسب موقع “إسرائيل ديفنس”، أن مجموعة هاكرز (مخترقين) إيرانيين باسم “أفيل ريج” هاجموا مؤسَّسات مختلفة للكيان الصهيوني وبعض دول المنطقة لمدة عام، إذ هاجم “أفيل ريج” منذ بداية 2016 منشآت صهيونية مختلفة. ولفت التقرير إلى أنه في أحدث الهجمات أوجدوا بوابات إنترنت خاصة “VPN” على شبكة إسرائيل، استهدفوا عبرها 5 مبيعات رئيسية لمنتجات إلكترونية، وعدة مؤسَّسات مالية وإدارة بريد إسرائيل.
ويقال إن المهاجمين أنشؤوا موقعين باسم جامعة أكسفورد، وقدّموا نماذج مزيفة للتوظيف، مستهدفين مستخدمي الحاسوب عبر إرسال فيروسات مدمِّرة، زاعمة أن منظَّمات في تركيا وقطر والكويت والإمارات والسعودية ولبنان استهدفها “أفيل ريج”.
(صحيفة “سياست روز”)


وفد بولندي نفطي يسافر إلى إيران


بعد توقيع اتفاقية لبيع النِّفْط الإيراني مع مصفاتين بولنديتين، يعتزم وفد بولندي مكوَّن من عدد من مديري شركة النِّفْط، زيارة إيران خلال الأيام المقبلة، لتوقيع عقد تطوير الحقول النِّفْطية الإيرانية. وكان البولنديون بدؤوا شراكات جديدة مع إيران، في فترة ما بعد الاتفاق النووي، على محورَي توسعة التجارة النِّفْطية والتعاون بهدف الاستثمار في قطاع الصناعة النِّفْطية والغاز الإيراني.
وبعد أن وقّعت شركة النِّفْط الوطنية الإيرانية اتفاقية لبيع النِّفْط الخام مع شركتَي “لوتس” و”بي كي إن أورلن” البولنديتين، تَمخَّضَت عن بدء المفاوضات بين الجانبين لاستثمار بولندا في صناعات النِّفْط والغاز الإيرانية، بدأت أيضًا التفاوض مع شركة بولندية كبرى للاستثمار في الصناعات النِّفْطية والغاز الإيراني.
(صحيفة “تجارت”)


طهران تنفي تورط إيرانيين في تفجير هرات


قالت القنصلية الإيرانية في إقليم هرات بأفغانستان في بيان لها نشرته أمس الأربعاء، إن الأخبار المتداولة في وسائل الإعلام الإيرانية حول اعتقال ثلاثة إيرانيين هي ادّعاءات واهية ليس لها أي أساس من الصحة، كما أن المسؤولين المعنيين في أفغانستان لم يتواصلوا مع القنصلية الإيرانية حتى الآن بهذا الشأن.
وجاء في البيان أيضًا أنه وَفْق الأعراف القنصلية الدولية فإنه يجب إحاطة الجهاز السياسي لأي بلد في حال اعتقال أحد رعاياه، وذلك للتصديق على هُوياتهم.
وقد أعلنت قوات الأمن الأفغانية اعتقال ثلاثة إيرانيين الثلاثاء الماضي، وصودر مسدَّس كان بحوزتهم، في حين ذكر بيان القنصلية الإيرانية أنها بعثت بخطاب موجَّه إلى مكتب ممثل وزارة الخارجية الأفغانية في إقليم هرات تطلب فيه توفير أوراق التصديق على هُوية المعتقلين.
(صحيفة “آرمان أمروز”)


تكليف الشؤون الاجتماعية خفض معدَّل الطلاق 20%


طالب نواب البرلمان الحكومة بتخفيض معدَّل الطلاق في إيران بنسبة 20%، وذلك تزامنًا مع بداية البرنامج السادس للتطوير، لأن الطلاق من أهمّ المعضلات الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الإيراني والتي أدّت إلى قلق عديد من الباحثين والمختصين في هذا الشأن، فوَفْقًا لبعض الإحصائيات تُسجَّل حالة طلاق كل 20 ساعة في إيران.
(صحيفة “آرمان أمروز”)


238 حالة وفاة بسبب حوادث العمل في العاصمة الإيرانية


قال المدير العامّ للطب الشرعي الإيراني مسعود قادي باشا، إنه وَفْقًا للإحصائيات فإن عدد الذين لقوا حتفهم بسبب حوادث العمل خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام وصل إلى 238 حالة، منهم 233 منها رجال، و5 سيدات، في مدينة طهران وحدها، مؤكّدًا أن هذه النسبة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية قد سجّلت انخفاضًا يقدر بنحو 7.1%.
(صحيفة “إعتماد”)


مطهري: على المسؤولين الإصغاء لمطالب الشعب في تشييع رفسنجاني


طالب نائب رئيس البرلمان الإيراني علي مطهري، المسؤولين الإيرانيين بالاهتمام بالشعارات التي ردّدها الشعب في أثناء مسيرتهم لتشييع جثمان هاشمي رفسنجاني، وذكر مطهري في تغريدة له على موقع “تويتر” أن “الشعارات التي رددها الشعب الإيراني في أثناء تشييع جثمان آية الله هاشمي رفسنجاني، تشير إلى أنه يجب على مسؤولي النظام أن يحلّوا قضية الإقامة الجبرية لرموز المعارضة التي جرت عام 2009م بأسرع وقت ممكن”.
(صحيفة “إيران”)


وفيات الإيرانيين أكثر من الإيرانيات


أشارت الإحصائيات الصادرة عن هيئة الأحوال المدنية في إيران إلى أنه ابتداءً من 21 مارس 2015م، توُفّي في إيران 293 ألفًا و602 شخص، وكان النصيب الأكبر في هذا الرقم للرجال، فبلغ عدد المتوفين من الرجال 155 ألفًا و209 رجال، وبلغت وفيات النساء 137 ألفًا و993 امرأة.
وأشارت الإحصائيات أيضًا إلى أن عدد المواليد في إيران منذ بداية العام بلغ مليونًا و395 ألف مولود، 634 ألفًا و395 منهم ذكور، والإناث 604 آلاف و658طفلة.
(صحيفة “آرمان أمروز”)


تحسُّن الاقتصاد الإيراني في 2017


تَوقّع تقرير للبنك الدولي ضمن تقرير أصدره حول الاقتصاد العالَمي أن يُحقّق الاقتصاد الإيراني نموًّا بنسبة 5.2%، وأضاف أن نموّ الناتج المحلّي الإجمالي في إيران بلغ خلال العام الماضي 4.6%.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


مرحلتا 17 و18 لبارس الجنوبي جاهزتان للتشغيل


أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسَّسة تطوير وتحديث الصناعات الإيرانية “إيدرو” منصور معظمي، انتهاء المرحلتين 17 و18 من حقل بارس الجنوبي، وأنهما في انتظار بدء تشغيلها الرسمي، لافتًا إلى أنه سيضاف إلى القوة الاستيعابية للغاز الإيراني 50 مليون متر مكعَّب يوميًّا بعد التشغيل، ويُعَدّ هذا الحقل من أكبر حقول الغاز في الخليج بمساحة 9700 كيلومتر مربع، منها 3700 كيلومتر مربع في إيران.
ويحتوي هذا الحقل على أكثر من 14 تريليون متر مكعَّب من احتياطيات الغاز، ونحو 8% من احتياطي الغاز العالَمي، ومن المتوقَّع أن تحدد الشركة الوطنية للنِّفْط الإيراني موعد تشغيله.
وذكرت صحيفة “أبرار اقتصادي أن منفّذ المرحلتين 20 و21 بحقل بارس الجنوبي في الخليج علي رضا عبادي، أعلن أنه يُستخرج حاليًّا نحو 27 مليون متر مكعَّب من الغاز يوميًّا من منصة المرحلة 21 من حقل بارس الجنوبي، وأضاف أن ثلث حجم الغاز المستخرج من منصة المرحلة 21 بحقل بارس الجنوبي يُكَرَّر في مصفاة المرحلتين 20 و21، والباقي يُرسَل إلى مصفاة 15 و 16.
(جريدة “تعادل”)


الميزان التجاري الإيراني يرتفع 15 مليار دولار


أفادت الإحصائيات الصادرة عن إدارة الجمارك الإيرانية بأن الميزان التجاري الإيراني سجَّل ارتفاعًا إيجابيًّا بلغ 15 مليار دولار على مدى تسعة أشهر، وتَصَدَّرَت الصين والإمارات وتركيا وكوريا قائمة أبرز مستوردي البضائع الإيرانية. كما بيَّنَت الجمارك الإيرانية أن إجمالي ما صُدّر خلال هذه الفترة بلغ 81 مليونًا و118 طنًّا من البضائع النِّفْطية وغير النِّفْطية.
(صحيفة “إيران”)


السيولة النقدية تتجاوز 1160 مليار تومان


أعلن البنك المركزي الإيراني في أحدث تقاريره أن حجم السيولة في إيران بلغ 1160 مليار تومان حتى شهر نوفمبر 2016، مسجِّلةً ارتفاعًا بلغ 14.3% مقارنة بالعام الماضي.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)


حلّ شركة صادرات الغاز الوطنية


أصدر وزير النِّفْط الإيراني بيجن زنغنه، قرارًا بحلّ الشركة الوطنية لصادرات الغاز الإيرانية رسميًّا وإنشاء إدارة جديدة في شركة النِّفْط الوطنية باسم “إدارة صادرات الغاز”. ويأتي هذا القرار استمرارًا لإحداث عدد من التغييرات الجديدة في هيكلية شركة النِّفْط الوطنية الإيرانية.
(وكالة “مهر”)


توقف إنتاج 6 أنواع من المركبات الإيرانية الثقيلة


في شهر ديسمبر الماضي، وصل إنتاج 6 موديلات من المركبات الثقيلة لمُصنعي السيارات المحلية إلى الصفر، وخلال تلك الفترة توقف تمامًا إنتاج الشاحنات البالغ 4.5 طن (M4.5) لشركة “إيران خودرو ديزل”، بنسبة 100٪ لتصل إلى الصفر، بعد أن أنتجت 88 شاحنة في ديسمبر 2015. كما تراجع إنتاج شاحنات “بنز” LK2624 لشركة “إيران خودرو ديزل” أيضًا بنسبة 100% ووصل أيضًا إلى الصفر.
(وكالة “إيسنا”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير