ضبط عصابة إيرانية تغتصب القاصرات بأمريكا.. وأئمة الجمعة يرفضون مكتب الاتحاد الأوروبي

https://rasanah-iiis.org/?p=4234

ناقشت صحيفة “دنياي اقتصاد” عبر افتتاحيتها الصادرة صباح اليوم 12 نوفمبر، أثر انتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة على سوق النِّفْط، بخاصة على دول “أوبك” التي تناقش في 30 نوفمبر الجاري خطة تخفيض أسعار النِّفْط، بجانب عدم معرفة سياسة ترامب في مجال الطاقة، كذلك عرضت “آرمان أمروز” مسألة الالتزام الأوروبي بتنفيذ الاتفاق النووي المُبرَم مع إيران في ظلّ فوز ترامب.

ونقلت الصحف أخبار استعداد الجمهوريين للتعاون مع الرئيس الأمريكي الجديد ضدّ الاتفاق النووي، وتصريحات إيرانية بأن الجيش الإيراني في أوج استعداده وقوته، وانعقاد الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران وأوروبا، ومعارضة أئمة الجمعة في إيران لافتتاح مكتب للاتحاد الأوروبي بطهران، والمفاوضات الإيرانية مع الصين لتطوير حقلَي نفط إيرانيَّين، وضبط الشرطة الأمريكية عصابة إيرانية تعتدي على القاصرات في أمريكا.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
صحيفة “إعتماد”: خطوة إلى الأمام
تعرض صحيفة “إعتماد” في افتتاحيتها اليوم مستجَدّات قضية توزيع محافظ طهران أراضي الدولة على معارفه وموظفيه ورجال النظام بالمخافة للقانون. تقول الافتتاحيىة: “الأسبوع الماضي نشر أحمد توكلي (أحد نواب البرلمان الإيراني السابقين) تقريرًا لشبكة مراقبة الشفافية والعدالة عن ملفّ فضيحة أراضي الدولة في محافظة طهران”.
الافتتاحية تعتبر الأمر خطوة إلى الأمام لأنه أول تقرير من هيئة غير حكومية عن فساد جهة حكومية، بغضّ النظر عن محتوى التقرير أو مستواه. النقطة الثانية أن هذا التقرير سوف يكون حياديًّا إلى حدّ ما، بخاصة أن العاملين بهذه الهيئة من المنتمين إلى التيار الأصولي المحافظ الداعم لقاليباف محافظ طهران المتهَم الأول في الموضوع. وقد جاء في التقرير المكوَّن من 180 فقرة، أن مساحة الأراضي التي وزّعها محافظ طهران بلغت 17 ألف متر مربَّع تبلغ قيمتها وفق تقدير الخبراء 23 مليون دولار، وسُلّمت هذه الأراضي بطريقين: الأول التسليم مباشرةً من محافظ طهران، والثاني عن طريق هيئة الإسكان والتعمير. ويخوض التقرير في جميع التفاصيل القانونية للقضية، ويقرِّر أن إهدار المال العامّ أمر لا تَسامُح فيه ولا فرق إن كان المهدِر استغلّ المال لصالحه أو لصالح آخرين. الافتتاحية تقدّر هذه الخطوة من جانب المحافظين، لكنها في نفس الوقت تنتقد حجم الفساد الذي شمل أركان النظام الإيراني بحيث لم يعُد من الممكن التجاوُز عنه لأنه أحرج النظام أمام الرأي العامّ الإيراني، وجعل الخطاب الرسمي للنظام عن الأخلاقيات موضع تساؤل.

صحيفة “دنياي اقتصاد”: الصندوق الأسود للنفط
تناقش صحيفة “دنياي اقتصاد” أثر انتخاب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة على سوق النِّفْط. تقول الافتتاحية: لماذا على خلاف أسواق السلع العالمية تَعرَّضت سوق النِّفْط للانخفاض مع فوز ترامب؟ بعض الخبراء يقول إن الأسعار سوف تستمرّ في الانخفاض نتيجة عدم معرفة سياسة ترامب في مجال الطاقة، وسوف يُحدِث هذا الانخفاض ضغوطًا أكبر على الدول المصدّرة للنِّفْط، وسوف يزداد ضَعْف منظَّمة “أوبك”. من المعرف أن “أوبك” تَوصَّلَت في شهر سبتمبر الماضي إلى اتِّفاق يقضي بتخفيض حجم الإنتاج، ومن المقرَّر عقد جلسة في 30 نوفمبر في فيينا لمناقشة تفاصيل هذا القرار. وعلى الرغم من وجود أخبار عن خلافات داخل المنظَّمة حول حصص التخفيض حتى قبل الانتخابات الأمريكية، فإن نتيجة تلك الانتخابات ستزيد مشكلات المنظَّمة، ولن نستطيع الوصول إلى اتِّفاق يضمن المحافظة على الأسعار، فضلًا عن غياب الأمل في رفعها. الخبراء يعتقدون أن ترامب سيعيد الولايات المتحدة إلى إنتاج النِّفْط الصخري، الذي تحملت دول “أوبك” الضغط على اقتصاداتها بتخفيض سعر النِّفْط من أجل وقف إنتاجه.كما أن احتمالية تَعرُّض إيران لعقوبات جديدة سوف يقضي على أي احتمال لموافقة إيران على تخفيض حجم إنتاجها، ومِن ثَمَّ يقول الخبراء إن على “أوبك” لكي تخرج من هذه الأزمة أن تتخذ قرارات حاسمة وسريعة ولا تؤجّل اتخاذ قراراتها، لأن القادم أسوأ، بخاصة مع زيادة المعروض من دول “أوبك” ومن خارجها مثل روسيا والبرازيل وكندا وكازاخستان، فقد زادت الدول من خارج “أوبك” حجم المعروض بمعدَّل 800 ألف برميل في اليوم.
تقول الافتتاحية: يُتوقَّع مساران للنِّفْط في المرحلة القادمة: الأول أن ترامب سوف يستطيع تقليل حجم الطلب على النِّفْط، ووفقًا لتصريحاته الخاصة بإعادة النظر في المجموعة الاستشارية الخاصة بالاتِّفاقيات التجارية الأمريكية مع الدول الآسيوية وأمريكا اللاتينية سوف يعمل على الحدّ من النموّ الصناعي في الدول الآسيوية ودول أمريكا اللاتينية، إذ صرّح ترامب بأنه لن يكون محفّزًا لنمو الأسواق حديثة الظهور، ومِن ثَمَّ فمع عدم مساعدة هذه الاقتصاديات على النموّ سيقلّ الاحتياج إلى النِّفْط. وقد هدّد بأنه سيزيد التعريفة الجمركية على السلع الواردة من الصين إلى 45% لأنها سرقت فرص العمل من الولايات المتحدة، وسيعمل على إعادة المصانع الأمريكية التي انتقلت إلى الصين إلى الأراضي الأمريكية. الطريق الثاني أن ترامب لن يدعم الاتِّفاقيات الدولية التي تقيِّد النموّ الصناعي الأمريكي من خلال اتِّفاقيات الحد من انبعاثات الكربون. لكن الأمر الذي لا شكّ فيه هو أن ترامب سوف يكون تحدّيًا خطيرًا أمام منظَّمة “أوبك”.

صحيفة “آرمان”: الالتزام الأوروبي بتنفيذ الاتِّفاق النووي
تعرض صحيفة “آرمان” اليوم مسألة الالتزام الأوروبي بتنفيذ الاتِّفاق النووي المُبرَم مع إيران في ظِلّ فوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية. تقول الصحيفة: عُقدت ثانية جلسات الحوار الإيراني الأوروبي في بروكسل برئاسة مجيد تخت روانتشي للوفد الإيراني، وهلجا شميدت مساعدة مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي. مع مناقشة كثير من قضايا التعاون الاقتصادي المطروحة بين الطرفين، بعد إقدام كثير من الدول الأوروبية على عقد اتِّفاقيات اقتصادية مع إيران، تَطرَّقَت المباحثات إلى الجوانب السياسية مثل قضايا الشرق الأوسط. لكن مع فوز ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية، وموقفه المُعلَن ضدّ الاتِّفاق النووي، كان تنفيذ الدول الأوروبية لبنود الاتِّفاق وتَمسُّكها به في حالة إقدام ترامب على إلغائه أو تجميده، موضع نقاش بين الطرفين.
حاليًّا تعوِّل الدول الأوروبية على اختلاف شعارات ترامب الانتخابية عن قراراته الرئاسية، لكن إذا لم تَصدُق التوقُّعات بتغير سلوك ترامب بعد توليه الرئاسة، فما الذي من الممكن أن تفعله أوروبا حيال الاتِّفاق النووي؟ من المتوقع أن لا يكون الموقف الأوروبي موحَّدًا تجاه هذه القضية، والأمر سيتوقف على حجم ضغوط الولايات المتحدة آنذاك على الدول الأوروبية لوقف تعاونها مع إيران.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
♦ الجمهوريون مستعدون للتعاون مع ترامب ضد الاتفاق النووي


صرّح ليندسي جراهام، أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، بأن الجمهوريين مستعدون للتعاون مع ترامب لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، وأوضح جراهام، أحد المعارضين للاتفاق النووي الإيراني، عددًا من المسائل المتعددة سترافق تولِّي ترامب مهامّ الرئاسة، على رأسها الاتفاق النووي الإيراني، لافتًا إلى أن الجمهوريين لم يستطيعوا سابقًا معارضة الاتفاق النووي، إلا أنهم أصبح لديهم أمل في إلغائه.
(وكالة “فارس”)


♦ تقي خاني: جيشنا في أوج استعداده وقوته
زعم المتحدث باسم الجيش الإيراني شاهين تقي خاني، أن “الجيش الإيراني اليوم في أوج استعداده وقوّته، ويمتلك الجاهزية العالية في مواجهة أي تهديد، مضيفًا أن كل القطاعات العسكرية الإيرانية على أهبة الجاهزية، بل وتمتلك جميع القدرات العسكرية اللازمة لأي تهديدات تتعرض لها إيران، داعيًا وسائل الإعلام كافة إلى إبراز الدور التعريفي للقطاعات العسكرية لِمَا لها من أثر بالغ.
(وكالة “إيرنا”)


♦ وزير الدفاع الصيني يزور طهران غدًا


يصل إلى طهران غدًا وزير الدفاع الصيني تشانغ وان تشيوان، بدعوة تَلقَّاها من نظيره الإيراني حسين دهقان، وسيتباحث الجانبان عددًا من المسائل المشتركة بحضور عدد من المسؤولين في البلدين. وسوف تستغرق زيارة وزير الدفاع الصيني لإيران ثلاثة أيام.
(وكالة “إيرنا”)


♦ انفجار في مركز صحّي بتبريز الإيرانية


أفادت تقارير بوقوع انفجار في أحد المراكز الصحية في محافظة تبريز الإيرانية بسبب انبعاث الغازات داخل المبنى مِمَّا أدَّى إلى حدوث انفجارًا. وقد أوضحت التقارير أن الحادثة وقعت في تمام الساعة الثانية صباحًا بتوقيت تبريز مِمَّا أدَّى إلى تَضرُّر أجزاءً من المبنى. وقد تَضرَّر سكان الحيّ الواقع بالقرب من الانفجار، وتهشّم زجاج المباني والمحلات القريبة نتيجة الانفجار.
(وكالة “نادي الصحفيين الشباب”)


♦ انعقاد الجولة الثانية من مفاوضات إيران وأوروبا


أقيمت الجولة الثانية من المفاوضات بين إيران وأوروبا برئاسة مجيد تختروانتشي مساعد وزير الخارجية لشؤون أوربا وأمريكا، وهلغا شميدت مساعدة منسّقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي في مدينة بروكسل. وقد تَباحَث الجانبان خلال هذا اللقاء في مجالات التعاون على الصعيد الاقتصادي والسياسي والمصرفي، كما تبادلا وجهات النظر في المسائل الإقليمية والدولية، على رأسها المسائل المتعلقة بالقضيتين والسورية واليمنية.
(موقع “برترين ها”)


♦ قشقاوي: نتابع حالة الصيادين الإيرانيين في الصومال


أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القنصلية والبرلمانية حسن قشقاوي، أن الوزارة لا تزال تتابع قضية الصيادين الإيرانيين المحتجَزين في الصومال وتسعى لتحريريهم من القراصنة الصوماليين. وأكّد أن الوزارة لن تدّخر جهدًا في إطلاق سراح الصيادين، مبيِّنًا أن الوزارة تسعى دائمًا لإطلاق سراح مواطنيها في دول العالم كافّةً، علمًا بأن عدد الإيرانيين المحتجَزين في سجون الدول الخارجية يصل إلى ما يقارب 3 آلاف سجين في دول العالَم كافة، وأن الوزارة تؤدّي دورها لنقلهم داخل إيران بشكل سنويّ.
(موقع “آفتاب”)


♦ السيولة تبلغ 112 ألف تريليون تومان


صرَّح المدير العامّ للشؤون الاقتصادية في البنك المركزي الإيراني أبو الفضل أكرمي، أن قيمة السيولة بلغت 112 ألف تريليون تومان في نهاية شهر سبتمبر، إذ زادت نسبة السيولة بالنسبة إلى شهر فبراير/مارس من العام السابق بواقع 10.4%.
(صحيفة “أبرار اقتصادى”)


♦ أئمة الجمعة يعارضون افتتاح مكتب للاتحاد الأوروبي بطهران


عارض عدد من أئمة وخطباء الجمعة أمس الجمعة في مختلف المناطق الإيرانية، افتتاح مكتب للاتحاد الأوروبي في طهران، معتبرين أن ذلك ليس إلا “وكرًا للجاسوسية”، فذكر خطيب الجمعة في مدينة تبريز مجتهد شبستري، أن افتتاح هذا المكتب لن يكون في صالح المجتمع لأنه سيتحول في المستقبل إلى وكر للفساد والجاسوسية، موضحًا أن هذا المكتب الذي تَشَكَّل بذريعة الدفاع عن حقوق الإنسان سيعمل على تحسين العلاقات بين طهران وتل أبيب، كما اعتبر إمام الجمعة في مدينة شيراز أسد الله إيماني، أن هذه المكتب لن يكون إلا وكر للجاسوسية وخطرًا يهدِّد المجتمع الإيراني.
(موقع “راديو فردا”)


♦ مفاوضات مع الصين لتطوير حقلَي نفط إيرانيَّين


أشار مدير الشؤون الهندسية والتنمية بشركة النِّفْط الوطنية الإيرانية غلام رضا منوتشهري، إلى أنه بدأ التفاوض مع عدد من الشركات الصينية لتطوير حقلَي “أزادجان” الشمالي و”ياد آوران” النِّفْطيَّين، كما أوضح أن عددًا من الشركات قد أبدى استعداده لتطوير عدد من الحقول النِّفْطية جنوب إيرانكشركة “شل” و”BP”.
(صحيفة “أبرار اقتصادى”)


♦ فوسفيد الألمنيوم يقتل 70 إيرانيًّا في 6 أشهر


قال المدير العامّ لإدارة الطب الشرعي الإيرانية مسعود قادي باشا، إن عدد الذين لقوا حتفهم جرّاء التسمُّم بأقراص فوسفيد الألمنيوم في محافظة طهران، بلغ 70 حالة في غضون 6 أشهر، لافتًا إلى أن منهم 42 رجلًا و28 امرأة.
(صحيفة “جوان”)


♦ تلوث الهواء يقتل 5 آلاف إيراني سنويًّا


تزامنًا مع استمرار التلوُّث الجوي الذي تعاني منه طهران وانطلاق التحذيرات بشأنه، أعلن مساعد المركز الوطني للأحوال الجوية والتغيرات بهيئة البيئة الإيرانية، أن عدد الذين يموتون سنويًّا جرّاء تلوُّث الهواء في إيران يصل إلى 5 آلاف شخص، لافتًا إلى أن الإحصائيات بيّنت أن عدد المتوفين نتيجة هذا التلوُّث في العقدين الماضيين قد بلغ أكثر من 21 ألف حالة وفاة، مع العلم بأن التبعات الاقتصادية الناجمة عن هذا التلوث تكلّف الدولة 23 مليار دولار.
(صحيفة “آرمان امروز”)


♦ القبض على أحد مديري شركة “بديدة”


قال حسن حيدري نائب رئيس المدّعي العامّ في محافظة مشهد، إنه أُلقِيَ القبض على مدير الشؤون القانونية السابق في شركة “بديدة” أمس الجمعة، وأُودِعَ للسجن. وأضاف حيدي أن التهمة الموجَّهة إليه هي المشاركة في سرقة ما يقارب 14 ألف مليار ريال عن طريق بيع الأسهم، موضّحًا أنه سبق أن قُبض على 22 آخَرين من المتهمين في هذه القضية، ولا يزالون رهن التحقيق.
(صحيفة “آرمان امروز”)


♦ عصابة إيرانية تعتدي على قاصرات أمريكيات


أعلنت شرطة ولاية ماساتشوستس الأمريكية أنه أُلقِيض القبض على عصابة إيرانية متورطة في الاعتداء على عدد من القاصرات. وكانت شرطة مدينة تشيلمسفورد الأمريكية ذكرت أن العصابة المكونة من خمسة أشخاص جرى استجوابها بتُهَمٍ عِدّة، أبرزهاالاعتداء الجنسي وتوزيع المخدّرات وإقامة العلاقات الجنسية مع عدد من الفتيات القاصرات.
(“كوناز تي في”)


♦ 4 مليارات و355 مليون دولار صادرات إيران غير النفطية


أوضح مساعد وزير الصناعة الإيرانية مجتبى خسروتاج، أن إيران صدرت ما قيمته 4 مليارات و355 مليون دولار في عدد من المجالات غير النِّفْطية، اشتملت على المنتجات البتروكيماوية والفواكه والمحصولات السمكية. وأضاف خسروتاج أن من المتوقَّع أن تصبح قيمة الصادرات الإيرانية خلال العام 15 مليار دولار.
(صحيفة “إيران”)


♦ 53 إيرانيًّا من كل 100 عائلة يستخدمون شبكات التواصل


أفاد رئيس مركز تقنية المعلومات والوسائل الرقمية بأنه من بين كل 100 عائلة إيرانية يوجد 53 شخصًا فقط يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، مبيِّنًا أن هذه الشبكات أصبحت وسيلة جديدة للتواصل.
(صحيفة “خراسان”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير