روسيا ما زالت تحلق من أجواء إيران.. وخامنئي: الاتفاقيات مع أوروبا لم تنفذ

https://rasanah-iiis.org/?p=6130

تنتقد افتتاحية صحيفة “إيران” اليوم التدمير البيئي الذي تتعرض له محافظة الأحواز، والسرقة المستمرة لثرواتها المائية التي أدّت إلى جفافها، وكيف أنه في نفس الوقت لا تقدّم الحكومة ما يجب لدعم البيئة في هذه المحافظة التي تُعتبر الشريان الاقتصادي الرئيسي لإيران، في حين تُبدِي “ستاره صبح” قلقها من سيناريو صناعة نظام عالَمي جديد بالنظر إلى العلاقات التاريخية بين روسيا وإيران ونكث العهود المتكرر من جانب الرّوس، وتخشى أن يلحق الضرر بالدول التي تعتبر نفسها حليفة لروسيا.

كذلك أشارت الصحف عبر أخبارها، إلى التدقيق في عقود أحمدي نجاد النفطية، وتوقيع خمس مذكّرات تعاون بين إيران والسويد، وبلوغ حجم تجارة المخدرات بإيران 1.5 مليار دولار، وحلّ شركتين تابعتين لشركة الغاز الوطنية، إلى جانب تصريح خامنئي بشأن عدم تنفيذ الاتفاقيات مع أوروبا، واستمرار تحليق المقاتلات الروسية عبر أجواء إيران، وسقوط طائرة دون طيار في ميناء جاسك، ومطالب تشكيل هيئة إدارة أزمة من أجل الأحواز.


صحيفة “ستاره صبح”: في أيّ أرض يلعب ترامب؟
تتطرق صحيفة “ستاره صبح” في افتتاحيتها اليوم إلى سيناريوهين محتمَلَين نسبيًّا بوصول ترامب إلى السُّلْطة، والنتائج التي ستترتب على كلٍّ منهما وانعكاساتها على إيران، وترى الافتتاحية أن السيناريو الأول هو أن ترامب وصل إلى السُّلْطة راكبًا موجة الشعبوية، ومستغلًّا الأزمات الاقتصادية الداخلية التي ظهرت منذ عهد بوش الابن واستمرت في عهد أوباما. أما السيناريو الثاني فهو وصوله إلى السُّلْطة بمساعدة اللوبي الإسرائيلي وتلاعُب روسيا بنتيجة الانتخابات. تقول الافتتاحية: إذا كان السيناريو الأول هو الصحيح فيجب أن لا نتوقع حدوث أي أمر عجيب وغريب في عهد ترامب، لأن الأكثرية الجمهورية في الشيوخ والكونغرس سوف يسيطرون عليه، لكن المصيبة ستحدث إذا كان السيناريو الثاني هو الصحيح، في هذه الحالة سيلعب ترامب لصالح الذين أوصلوه إلى السُّلْطة، وسينفّذ سياسات مرسومة مسبقًا.
وترجّح الافتتاحية السيناريو الثاني على الأول، فهي ترى أن الروس ينوُون تأسيس نظام عالَمي جديد، وهم يفعلون ذلك بهدوء، ومن الأمثلة على ذلك، حسب الافتتاحية، محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا وما حدث بعد ذلك، وتضيف الافتتاحية: من جهة أخرى ابتعدت أمريكا عن إسرائيل في عهد أوباما، وكان من المتوقَّع أن يستمرّ هذا التباعد إذا وصلت كلينتون إلى السُّلْطة، كما لعب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبروز ألمانيا لاعبًا رئيسيًّا في قيادة هذا الاتحاد دورًا في ميل إسرائيل إلى ترامب، في ظلّ العلاقات غير الودية بين ألمانيا وإسرائيل، وهذا يفسّر التقارُب الذي حدث مؤخَّرًا بين روسيا وإسرائيل.
وتبدي الافتتاحية قلقها من هذا السيناريو بالنظر إلى العلاقات التاريخية بين روسيا وإيران ونكث العهود المتكرِّر من جانب الرّوس، وتخشى أن يلحق الضرر بالدول التي تعتبر نفسها حليفة لروسيا، وأن تقع ضحية لأطماعها والدور الجديد الذي تلعبه، وبالطبع ستكون إيران أولى الضحايا إذا صحّ السيناريو الثاني، ولا طريق أمامها سوى مراقبة تطوُّر العلاقات بين ترامب وبوتين، ومحاولة الاصطياد في الماء العكر كعادتها.

صحيفة “آرمان أمروز”: سماع أصوات الناس ضرورة ملحّة
تتناول صحيفة “آرمان أمروز” في افتتاحيتها اليوم الأوضاع التي تعيشها إيران هذه الأيام والتطوُّرات التي تمرّ بها، وتقترح الحلول لمواجهة الأزمات التي تسببت بها هذه التطورات على الصعيدين الداخلي والخارجي. تقول الافتتاحية: لقد وضعت التطورات الأخيرة على السياسة الداخلية لأمريكا والدول المحيطة بنا إيرانَ في ظروف حساسة للغاية، والشيء الوحيد الذي يمكّننا من الدفاع عن “مُثُل الثورة العُليا”، أي الاستقلال والحرية، هو فهم هذا الوضع بشكل واقعي، وأن أي خطأ يُمكن أن يرتكبه الفريق السياسي يمكنه أن يتسبب في مشكلات لا يرغب فيها أي إيراني.
وترى الافتتاحية أن إيران تواجه تطوُّرات خارجية وداخلية لا بدّ من إيجاد الحلول لها، لكن ما هذه التطورات؟ على الصعيد الخارجي تدّعي الافتتاحية أن إيران يهدّدها الرئيس الأمريكي ورئيسة وزراء بريطانيا وإسرائيل، فضلًا عن الحروب المشتعلة في المنطقة، أمَّا على الصعيد الداخلي فترى الافتتاحية أن أغلبية الشعب بعد الاتفاق النووي يطالبون بالتنمية الاقتصادية وتلبية مطالبهم القانونية، وعدم القدرة على تلبية هذه المطالب بلا شك سيُفقِد المجتمع ثقته.
تضيف الافتتاحية: كذلك فإن الدعاية في الخارج ضدّ إيران تحت اسم الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات السياسية والاجتماعية ومعارضة التجارب الصاروخية وتدخُّل إيران في دول الجوار ومحاربة الإرهاب في المنطقة والعالَم قد تضاعفت.
وترى الافتتاحية أنه إذا أراد النظام أن يقوّي شرعيته المكتسَبة من الشعب فعليه أن يعطي الشعب حقوقه، وأن يستمع من هم في مراكز اتخاذ القرار والمواقع الهامّة إلى صوت الناس، وأن يسعى أصحاب المناصب جاهدين للحفاظ على حقوق الناس وتيسير معيشتهم، وتضيف الافتتاحية: في مثل هذه الظروف لا بدّ من الاتحاد واجتناب التوتُّر والتشويه غير الشريف للحكومة والشخصيات المحبوبة في المجتمع، كما أنه لم يعُد لتصرُّف المتطرّفين على هواهم مجال، لأن استمرار سياساتهم بهذا الشكل يعني إضعاف الوحدة الوطنية وإضعاف مقاومتها أمام التهديدات.
تدّعي الافتتاحية، كما قرأنا، وجود دعاية ضدّ إيران مفادها أنها تنتهك حقوق الإنسان، وفي نفس الوقت تطالب الافتتاحية النظامَ بإعطاء الشعب حقوقه ليُبقي على شرعيّته! لا تعليق.

صحيفة “إيران”: “الأحواز” ضحيَّة التنمية غير المتعادلة
تنتقد افتتاحية صحيفة “إيران” اليوم التدمير البيئي الذي تتعرّض له محافظة الأحواز، والسرقة المستمرّة لثرواتها المائية، التي أدّت إلى جفافها، وكيف أنه في نفس الوقت لا تقدم الحكومة ما يجب لدعم البيئة في هذه المحافظة التي تُعتبر الشريان الاقتصادي الرئيسي لإيران. تقول الافتتاحية: لنلاحظ أن المحافظة التي تجري فيها 33% من مصادر المياه في الدولة، وكان هدر فيها أكبر أنهار إيران، مثل “كارون” و”كرخه” و”مارون”، لا تنتج اليوم سوى 15 مليون طن من المحصولات الزراعية، في حين تُعتبر قطب الإنتاج الزراعي في الدولة، وهذه الكمية لا تعادل سوى 11% من الإنتاج الإجمالي في إيران، أي إننا أهدرنا المياه بأساليبنا البدائية.
وتنتقد الافتتاحية عمليات نقل الماء المستمرّة من مصادره الأساسية في الأحواز إلى مناطق أخرى، مِمَّا أدَّى إلى تجفيف 5 من مصادر المياه التي كانت أساس التوازن البيئي والعصب الرئيسي للحياة في المحافظة، كما أن عمليات بناء السدود بحُجَّة الحيلولة دون حدوث السيول والأضرار ترى فيها الافتتاحية حُجَّة واهية، والهدف منها بالطبع نقل المياه من هذه المحافظة إلى مناطق أخرى، لكن هذه العمليات سبّبت مزيدًا من التصحُّر في الأحواز، حسب الافتتاحية.
وتُبدِي الافتتاحية تعجُّبها من أنه بالنظر إلى الوضع البيئي السيِّئ والتصحُّر الذي تَسبّب فيه تجفيف مصادر المياه في المحافظة، فإن الحكومة قد خصّصت لمقاومة التصحُّر مبالغ مالية زهيدة تقدّر بـ4 ملايين دولار فقط، في حين يحتاج تثبيت التربة في هذه المناطق إلى ميزانية تعادل تقريبًا 500 مليون دولار.
تضيف الافتتاحية: لكن هل يُعتبر مبلغ 500 مليون دولار كبيرًا على محافظة تُعتبر مركز إنتاج النِّفْط والغاز في إيران، في حين أن الضرائب السنوية التي تدفعها مصفاة عبدان فقط بسبب التلوُّث تُقدّر بـ17 مليون دولار تقريبًا؟! لو خصّصنا 1% فقط من عائد إنتاج محافظة الأحواز من النِّفْط للمشكلات البيئية لَمَا كنا اليوم نواجه مثل هذه الأزمات، ولَمَا تَوَجَّب علينا أن نُلقِي اللوم على المناطق الصحراوية خارج إيران، لأن ما تواجهه الأحواز من تَصحُّر وهجوم من الغبار والأتربة سببه هو التصحّر الذي أوجدناه بأيدينا في الدّاخل.


“تدقيق خاصّ” للعقود النِّفْطية لحكومة نجاد


أشار عضو الهيئة الرئاسية للبرلمان الإيراني محمد قسيم عثماني، إلى تشكيل فريق من هيئة التخطيط والميزانية ووزارة الاقتصاد وديوان الرقابة المالية، لبحث الوثائق والحسابات المتعلقة بالصادرات النِّفْطية خلال الفترة 2008- 2012م، وأشار إلى شكوك حول العائدات النِّفْطية للفترة المذكورة، لذلك شكّلت لجنة تنسيق الميزانية هذا الفريق. وأضاف أنه يجب تحديد كمية النِّفْط المبيعة في تلك الفترة، وكذلك مقدار المُودَع في الخزينة وغير المُودَع.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

توقع ارتفاع صادرات إيراني النِّفْطية لأوروبا


قال المدير التنفيذي لشركة النِّفْط الوطنية الإيرانية علي كاردر، إن معدَّل الصادرات النِّفْطية اليومي من النِّفْط الخام إلى أوروبا يبلغ نحو 600-700 ألف برميل، متوقِّعًا أن يرتفع هذه المعدَّل خلال العام الميلادي الجاري نظرًا إلى رغبة بعض الدول في شراء النِّفْط الإيراني الخام، مضيفًا أنه بعد الاتفاق النووي حُلّت جميع مشكلات تغطية تأمين ناقلات النِّفْط الإيرانية، وأنها حاليًّا تتجه نحو التطوُّر من حيث الكم والكيف.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

خمس مذكّرات تعاون بين إيران والسويد


بعد وصول رئيس وزراء السويد ستيفان لوفون إلى العاصمة الإيرانية طهران، عقد مع الرئيس الإيراني حسن روحاني جلسة مباحثات ثنائية، وبعد عدة لقاءات وُقّعت خمس مذكّرات تعاون بين إيران والسويد في مجالات التقنية وعلوم الأبحاث والطرق والاتصالات وتقنية المعلومات وشؤون المرأة والأسرة.
وأكّد روحاني خلال اللقاء وجود إمكانيات كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين، وقال إنه نظرًا إلى الخبرات التي تتمتع بها السويد في مجال سلامة المحطات النووية ومُعَدَّات السلامة للمحطَّات، يمكن أن يكون ذلك ضمن مجالات التعاون بين البلدين، مضيفًا أن للتعاون بين إيران والسويد عدة مجالات مختلفة، منها إنتاج الأدوية والمعدات الطبية والصناعة والتقنيات الحديثة والنقل والبيئة والطاقة المتجدِّدة وتقنية المعلومات.
(صحيفة “تجارت”)

انخفاض مؤقَّت 768 ألف برميل بإنتاج النِّفْط


تَحدَّث مساعد شؤون الإنتاج في شركة النِّفْط الوطنية الإيرانية محسن باك نجاد، عن تفاصيل انخفاض إنتاج النِّفْط في المناطق الجنوبية، وقال إن إنتاج النِّفْط الخام الإيراني سوف ينخفض مؤقَّتًا بسبب المشكلات الفنية التي حدثت على مستوى شبكة الكهرباء في إقليم الأحواز.
وأضاف باك نجاد أن الانخفاض يقدَّر بنحو 768 ألف برميل، مؤكّدًا أنه في الوقت الراهن تُنقل 300 ألف برميل من حقلَي “أزادجان” و”غرب كارون” إلى المحطة الطرفية “خارج” لاستمرار عملية تصدير النِّفْط.
(وكالة “مهر”)

تداول 1.5 مليار دولار لتهريب المخدّرات في إيران


كشف وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، عن أنه في الوقت الحالي يعمل 10 ملايين شخص في مجال تهريب المخدّرات في إيران، وأن التداول المالي للمخدرات في العالم بلغ 1500 مليار دولار، موضّحًا أن التداول المالي لتهريب المخدّرات في إيران وصل إلى 1.5 مليار دولار. وأضاف رحماني فضلي أنه ضُبط نحو 635 طنًّا من المخدّرات خلال العام الإيراني الحالي، مشيرًا إلى زيادة 14% في عمليات ضبط المخدّرات. وأوضح رحماني فضلي أن أرباح تجارة تهريب الهيروين الأفغاني في طريق منطقة البلقان نحو 28 مليار دولار.
(موقع “زيتون”)

كدخدايي: إيران ملمّة بتهديدات الأمريكيين الجوفاء


أوضح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور عباس علي كدخدايي، في ما يتعلق بشأن ادّعاءات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأخيرة، إن الشعب والجمهورية الإيرانية على دراية بهذه التهديدات الفارغة، وإن هذه ليست المرة الأولي التي يهدّد فيها رئيس أمريكي إيران، ومنذ الثورة الإيرانية يطلق الرؤساء الأمريكيون مثل هذه التهديدات، وقد ردّ الشعب بمشاركته الحماسية أيضًا على هذه التهديدات.
(وكالة “تسنيم”)

نجاد: لن أدعم أي مرشَّح في انتخابات الرئاسة


أعلن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، عبر إصدار بيان، أنه لن يدعم أي مرشَّح في انتخابات الرئاسة المقبلة لعام 2017، ونشر نجاد هذا البيان “ردًّا على بعض الشائعات”، وأشار فيه إلى رسالته إلى المرشد الأعلى على خامنئي أكتوبر الماضي التي أعلن فيها أنه لن يكون له برامج لانتخابات 2017 “امتثالًا” لتوصيات خامنئي.
(موقع “بي بي سي فارسي”)

شمخانى: المقاتلات الروسية ما زالت تحلّق عبر أجواء إيران


قال أمين عامّ مجلس الأمن القومي الإيراني على شمخاني، في إشارة إلى التعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا، إن طهران ستتعاون مع روسيا بشأن سوريا، ومن الممكن أن تعبر المقاتلات الروسية من الأجواء الإيرانية، وسيصدر التصريح اللازم بذلك. كما أكّد شمخاني، أن عبور الطائرات الروسية منوط بعلاقة التعاون واتخاذ القرارات المسبقة، ولا يحدث هذا إلا بالتنسيق بين الطرفين، مشيرًا إلى أن المقاتلات الروسية استفادت من الأجواء الإيرانية مؤخَّرًا دون تزوُّد بالوقود.
ووَفْقًا لوكالة “فارس”، انتشر خبر خلال الأيام الماضية في وسائل الإعلام الغربية بشأن استفادة 6 مقاتلات “توبولوف 22 إم” من الأجواء إيران وقاعدة همدان الجوية من أجل عمليات دير الزور السورية، وأشار شمخاني بخصوص خبر استخدام المقاتلات الروسية الأجواء الإيرانية مؤخَّرًا والوجود في همدان مجدَّدًا، الذي أُثير في وسائل الإعلام الغربية خلال الفترة الأخيرة، إلى التعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا، موضِّحًا أنه “سوف تستمرّ طهران في أي تعاون مع موسكو بشأن سوريا، ويمكن إصدار التراخيص اللازمة لعبور المقاتلات الروسية عبر السماء الإيرانية، لأن لدينا شراكة استراتيجية كاملة مع روسيا”.
(موقع “بارس نيوز”)

خامنئي: أغلب الاتفاقيات مع الأوروبيين لم تنفَّذ


أوضح المرشد الإيراني على خامنئي، في إشارة إلى زيارات ومفاوضات بعض الدول الأوروبية في طهران خلال العام والنصف الأخيرة، أن أغلب الاتفاقات التي تمَّت لم تدخل حيِّز التنفيذ، ولفت خامنئي، خلال لقاء رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفون، إلى الإمكانيات الكبيرة بين البلدين لتعزيز علاقات التعاون بعد أن قيّم مستوي العلاقات بين إيران والسويد بأقلّ كثيرًا من الطاقات الموجودة، أن على إيران أن ترحب بتعزيز الاتصالات بين البلدين في جميع المجالات وتتطلع إلى تنفيذ المفاوضات والاتفاقيات المبرمة بشكل عملي، مبيِّنًا أن السويد لها علاقات تاريخية طويلة الأمد مع إيران، وأنها دولة معروفة للشعب الإيراني بالسمعة الطيبة، وأن التفاؤل بين الشعوب سيكون أرضًا خصبة لتنمية التعاون.
(موقع “مشرق نيوز”)

حلّ شركتين تابعتين لشركة الغاز الوطنية


أعلن مساعد وزير النِّفْط الإيراني حميد رضا عراقي، حل اثنين من الشركات التابعة لشركة الغاز الوطنية هما شركة “تخزين الغاز الطبيعي” وشركة “تجار الغاز الإيراني”، موضحًا أن أسباب حلّهما هو مهامّهما غير الاقتصادية، لافتًا إلى أنه لم يتحدّد بعد زمن الحلّ كليًّا، لكن جرت مباحثات مع منَّظمة الخصخصة لحلّ هاتين الشركتين التابعتين لشركة الغاز الوطنية.
(صحيفة “آفرينيش”)

سقوط طائرة إيرانية دون طيار في ميناء جاسك


سقطت اليوم طائرة دون طيار تابعة للقوات البحرية التابعة للجيش الإيراني في مركز مدينة جاسك وتصاعد دخان كثيف من المنطقة، وقال أحد شهود العيان إن هذه الطائرة وقعت بجوار المجمع التجاري لميناء جاسك، وجذب صوت ضخم انتباه الجميع على أثر سقوط الطائرة، مضيفًا أنه بعد سقوط الطائرة وصل المسؤولون العسكريون إلى محلّ سقوطها، ولم يسمحوا لأحد بالاقتراب من المكان، وحتى الآن لم تُنشر أخبار عن هذه الحادثة.
(وكالة “دانا”)

ترامب يردّ على روحاني: من الأفضل أن تحترس


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة الماضية، في ردّ فعل على تصريحات الرئيس حسن روحاني، بأنه من الأفضل له (روحاني) أن يحترس، إذ سأل أحد الصحفيين الرئيس ترامب بشأن ردّه علي الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي قال إن أي شخص يهدّد إيران سوف يندم، وفي معرض ردّ الرئيس ترامب على هذا السؤال أجاب: “من الأفضل له أن يحترس”.
كان الرئيس دونالد ترامب حذر الجمهورية الإيرانية من أن تلعب بالنار، في إشارة إلى التجارب الصاروخية الإيرانية، كما أوضح مايك بنس، النائب الأول لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، أنه ليس على إيران أن تجرّب جدّيّة الرئيس الجديد لأمريكا.
(موقع “راديو فردا”)

موسكو: نرفض المواقف الأمريكية المعادية للاتفاق النووي


صرح مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين النوويين الروس سيرجي ريابكوف، بأنه لن تُهزم إرادة الشعب والسلطات الإيرانية، لافتًا إلى أن إيران اجتازت كل الاختبارات الصعبة وأن سياسة تهديد إيران لن تُسفِر عن شيء، وهذا موضوع آخر أُثبِت، موضِّحًا أنه يتفق في هذا الشأن مع نظيره الإيراني سيد عباس عراقتشي الذي أجرى مفاوضات في موسكو يوم الأربعاء، وفي ما يتعلق بالاتفاق النووي قال ريابكوف: “نحن لا نتفق مع أمريكا في هذا الصدد، ونعتقد أن الاتفاق النووي نُظّم بأدوات دقيقة للغاية وآليات متوازنة، ولا يمكن القلق بشأن هذه الوثيقة أو تنفيذها”.
(موقع “جام جام”)

مستشار ظريف: محور المقاومة يدافع عن إيران


أكّد مستشار وزير خارجية إيران وسفيرها السابق لدى سوريا حسين شيخ الإسلام، أن دعم إيران لسوريا لن ينقطع، مضيفًا أن ما وصفه بـ”محور المقاومة” يدافع واقعيًّا عن إيران، لافتًا إلى أن في أوضاع سوريا بعد تحرير حلب اختلافًا أساسيًّا عما كان قبل هذه الواقعة، كما اعتبر شيخ الإسلام أن إيران تعتبر لبنان والعراق وأفغانستان وباكستان حلفاء حكومة سوريا في “محور المقاومة”، مضيفًا أن حكومة سوريا برفقة “محور المقاومة” لديها اليوم القدرة على مواجهة الضغوط الخارجية، وفي ما يتعلق ببعض القلق المبنيّ على دعم محور المقاومة بسبب الانتشاء بالانتصارات الميدانية، أكّد شيخ الإسلام أن هذا الأمر لن يحدث، لأن القائد وشعب إيران وقفوا مع المقاومة، وأن “المقاومة” أيضًا في الواقع تدافع عن إيران، ولولا تيَّار المقاومة وحضور إيران فيها، لكان “داعش” اليوم موجودًا في طهران وإيران.
وشدّد مستشار وزير الخارجية الإيرانية على ضرورة أن تظلّ إيران داعمة للحكومة السورية في الفترة المقبلة حتى تحدّد الحكومة السورية بنفسها مصير تلك الدولة، وهذا تحديدًا نفس المهمة التي حمّلها الدستور الإيراني على عاتق الإيرانيين.
(وكالة “مهر”)

مطلب تشكيل هيئة إدارة أزمة من أجل خوزستان
طلب نائب مدينة الأحواز جواد كاظم، مشيرًا إلى انقطاع المياه والكهرباء وتعطُّل المدارس والإدارات لكثير من مدن خوزستان، بتشكيل هيئة إدارة لمواجهة الأزمات، وطلب من الحكومة أيضًا تشكيل جلسة في خوزستان، ورؤية الوضع من قُرب، مضيفًا أنه خلال يومَي 28 و29 يناير الماضيين نشأت أزمة شديدة في الأحواز، أدّت إلى قطع المياه والكهرباء والتليفون، ومنذ أمس السبت واجهت مدن عبدان وخرمشهر وهنديجان وباوي وحميدية وكارون أيضًا هذه المشكلات، وعُطّلت مراكز الخدمات والمكاتب الإدارية، واختلّت معيشة الشعب، وأن هذه الأوضاع نتيجة للغبار والرياح والرطوبة.
(صحيفة “آرمان أمروز”)

إسماعيلي: “إس-300” لم تعمل بعد في إيران


أوضح قائد قاعدة الدفاع الجوي فرزاد إسماعيلي، أنه حتى الآن لم تعمل منظومة “إس-300” الدفاعية في أي موقع في إيران، مضيفًا أن إيران وقّعَت عقود شراء منظومة “S٣٠٠-1PMU” في 2007 مع الروس، التي مع عدم تحويلها إلى إيران ومرور سنوات طوال، توقف خط إنتاجها في روسيا، ولم تعُد إيران ترغب في هذا الطراز من “إس-300″، لذلك اتفقت إيران وروسيا على تحديث العقد، العام الماضي، ووقّعت طهران وموسكو عقدًا جديدًا لبيع “إس-300″ لإيران، لكن طراز المنظومة التي كان من المقرَّر تحويلها إلى إيران لم يُعلَن عنه في أي وقت، ومع دخول القطع المرتبطة بـ”إس-300” والصواريخ إلى إيران تحدد أنه تم تحويل منظومة “S٣٠٠-2PMU”، التي هي واحدة من أفضل المنظومات الدفاعية وفي الدفاع الجوي حاليًّا في العالَم.
(صحيفة “شهروند”)

سلامي: المدّ والجزر السياسي لن يغير قدرتنا الصاروخية


قال نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي إن قدرة إيران الدفاعية غير خاضعة للمدّ والجزر السياسي في العالَم، مضيفًا أن الإرادة الدفاعية لإيران غير متعلقة بالإرادة السياسية لأي مؤسَّسة أو قوة غير إيران، مضيفًا أن نظام إيران والقدرة الدفاعية والعسكرية قوة لا يمكن وقفها، وهي في حالة تقدُّم، وغير تابعة لأي جزر ومد سياسي في العالَم، لافتًا إلى أن القدرة الدفاعية والصاروخية أداة رادعة ومطمْئنة للشعب الإيراني أمام أعدائها الكبار، لهذا لن تفرط إيران أبدًا في التقدُّم في القطاعات الدفاعية والصاروخية.
(صحيفة “جوان”)

وزير الاستخبارات: ضبط 8 إرهابيين في طهران


زعم وزير الاستخبارات الإيراني محمود علوي، أنه خلال العمليات التي تمت خلال الفترة 3-9 فبراير، جرى التعرُّف على شبكة سرّية من العناصر التي وصفها بـ”الإرهابية” في نواحي طهران وبعض المحافظات الغربية والشرقية، وقُبض على 8 أشخاص من عناصرها الرئيسية، وقد نجحت “العناصر السرية” الخاصة في إحباط إحدى المؤامرات المنظَّمة للتيَّارات الإرهابية التي تهدف إلى عرقلة احتفال نجاح الثورة في إيران.
(موقع “جام جم”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير