الصحافة الإيرانية (11 يونيو 2016): 5 قتلى جدد من الحرس في سوريا.. وولادة 4 أطفال مدمنين يوميا في طهران

https://rasanah-iiis.org/?p=1304

أشارت افتتاحيات الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم (11 يونيو 2016)، الى أهمية وزير الخارجية الحالي جواد ظريف، ووصفه بالظاهرة الدبلوماسية، في ظل هجوم التيار المحافظ عليه، هذا إلى جانب تناول حادثة حرق فتاة شابة لنفسها في إحدى المدن الإيرانية، مع التحذير من قيام موجة من الاعتراضات المجتمعية، إضافة إلى التطرق لملف مرتبات كبار رجال الدولة في ظل الأزمة التي تفجرت عقب استقالة رئيس قطاع التأمينات المركزي بعد الكشف عن قيمة مرتبه.
فيما تنوعت الأخبار التي رصدتها الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم، فعلى الصعيد السياسي، اهتمت الصحف بخبر منح الحكومة الأمريكية التصريح لبوينغ للتعامل مع طهران، إلى جانب لقاء علي شمخاني بوزراء دفاع سوريا وروسيا وإيران، أما اقتصادياً، فتمت الإشارة إلى ارتفاع نسبة صادرات المواد البتروكيماوية الإيرانية، وعلى الصعيد الاجتماعي، تم الكشف عن نسبة الأطفال الذين يولدون مدمنين في العاصمة طهران.


أبرز الافتتاحيات

“جواد ظريف قيمة كبرى للديبلوماسية الإيرانية الفاعلة”، صحيفة “اعتماد” خصّصت افتتاحيتها اليوم للدفاع عن جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، بعد تعرضه على مدار الأسابيع الماضية لحملة هجوم من قبل جمع التيارات السياسية المحافظة المعارضة لحكومة روحاني.وعزت الافتتاحية سبب الهجوم على ظريف إلى نجاح مؤيدي الاتفاق النووي في الحصول على أغلبية مقاعد البرلمان، واقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مبينة أن المحافظين يرون الهجوم على ظريف وتشويهه مدخلاً لتغيير الرأي العام الإيراني تجاه حكومة روحاني، في حين أن ظريف يعد ظاهرة ديبلوماسية في حد ذاته، فمن خلال أدائه استطاع تقديم صورة إيجابية عن إيران، لم يسبق أن قدمها وزير خارجية من قبل.
وترى الافتتاحية أنه إذا كان اختير اثنان من سكرتيري الأمم المتحدة من مصر وجنوب أفريقيا من قبل، فظريف يستحق أن يكون سكرتيراً عاماً للأمم المتحدة إن كان هناك إنصاف. وتعكس الافتتاحية بالفعل البداية المبكرة للصراع الانتخابي على مقعد رئاسة الجمهورية، ورغبة المحافظين في عدم استمرار روحاني في مقعده، وما الهجوم على ظريف إلى بداية لهذه المعركة.

 
“الواقع المر للمجتمع الإيراني”، صحيفة “أرمان” تناولت في افتتاحيتها تحت العنوان السابق خبر حرق فتاة شابة لنفسها في مدينة فرديس الإيرانية.تقول الافتتاحية إن تكرار مثل هذه الحوادث كفيل بقيام اعتراضات من قبل المواطنين وهيئات المجتمع المدني في أي دولة، والسعي لحل الأزمات المجتمعية التي أدت إلى شيوع مثل هذه الحوادث، لكن المجتمع الإيراني اعتاد على مثل هذا الأمر، لدرجة اعتباره اعتيادياً يمكن أن يطالعه الإيرانيون كل صباح دون أن يشعروا بشيء.
تقول الافتتاحية إن المجتمع الإيراني يعاني من أمراض مزمنة مثل ضعف الإيمان والأخلاق، واللامبالاة، وضعف الالتزام بالمعايير الأخلاقية والإنسانية، مبينة أن كثيراً من أسباب هذه الأزمات المجتمعية التي تعاني منها إيران راجع إلى أداء الدولة الإيرانية، أيضاً هناك تعدد لمؤسسات اتخاذ وصنع القرار في الشأن الاجتماعي، وعدم التفات لواقع المجتمع، وفقدان خطة محددة لمعالجة المشكلات المجتمعية، فضلاً عن حالة النفي وعدم الاعتراف من قبل أجهزة الدولة بواقع المجتمع الإيراني، وعدم معرفة الاحتياجات الواقعية للشباب.

 
“علينا ألا ننسى حالنا في السابق”، بهذا العنوان خرجت افتتاحية صحيفة “قانون” اليوم، لتعقد مقارنة بين الوضع الدولي لإيران قبل الاتفاق النووي وبعده، وتذكّر بأحداث عايشتها إيران لمعرفة بحجم الخطر الذي مرت به. تقول الافتتاحية إنه في عام 2005 أي عندما لم يكن هناك حديث عن تنفيذ عقوبات ضد إيران، ولم تكن صدرت قرارات من مجلس الأمن بعد،عرضت ثلاث دول أوروبية تقديم امتيازات لإيران سياسياً واقتصادياً وتجارياً وتقنياً مقابل إيقاف تخصيب اليورانيوم، ورفض روحاني العرض آنذاك من موقعه كرئيس للمجلس الأعلى للأمن القومي، واعتبر الأمر إهانة للشعب الإيراني.وتدعو الافتتاحية لاستئناف تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية، حتى يتم التنفيذ الكامل للاتفاق النووي، ورفع جميع العقوبات المالية والبنكية عن إيران بشكل فعلي، مؤكدة أن مواصلة الضغط هو الوسيلة الوحيدة لوصول إيران لأهدافها.

 
“الأثر السلبي لثقافة المصلحة في المجتمع الإيراني”، صحيفة “آفرينش” تعالج اليوم في افتتاحيتها ظاهرة سلبية أخرى في المجتمع الإيراني، مبينة أن تغير المعني الحقيقي لكلمة المصلحة في الثقافة الإيرانية من تحقيق المنافع إلى ظهور معنى اصطلاحي يعني استباحة الفساد وسرية العمل حتى تتحقق الأغراض غير المشروعة له، موضحة أن من الآثار السلبية لهذا الفكر في المجتمع الإيراني، فقدان الثقة من قبل الرأي العام تجاه أداء المسؤولين، إذ أصبح تصور المسؤولين يقومون بتنفيذ مصالح خاصة بهم وليس خدمة الدولة أمراً لا يقبل الشك في الرأي العام الإيراني، ربما من منطلق حتمية الأمر على مستوى الفرد العادي، لذا فهو لا يرى مبرراً لاستثناء المسؤولين من هذه القاعدة.

 
“ثلاث نقاط حول مرتبات كبار مسؤولي الدولة”، صحيفة “إيران” تعيد اليوم للحديث في افتتاحيتها عن قضية مرتب رئيس قطاع التأمينات المركزي بإيران، والتي شكلت أثناء تفجرها الشهر الماضي انتصاراً للمحافظين على الإصلاحيين، مما دفع رئيس القطاع لتقديم استقالته لروحاني. تقول الافتتاحية إن التعامل الذي حدث تجاه هذه القضية كان هدفه تشويه صورة حكومة روحاني، وليس زيادة حجم الشفافية في الحكومة الإيرانية. مبينة أن القرار الذي اتخذته الحكومة بنشر مفردات راتب جميع مسؤولي الدولة يوضح عمق توجه الحكومة الديمقراطي والترحيب بالشفافية الاقتصادية، لافتة إلى أنه يجب ألا تقتصر هذه القاعدة على مسؤولي الحكومة فقط، فهناك الكثير من المؤسسات غير الخاضعة للحكومة، وتتلقى أمولاً من الدولة (يقصد المؤسسات التابعة لخامنئي بشكل مباشر).وعلى رغم هذه اللهجة التي استخدمتها الافتتاحية بشكل متحفظ، إلا أنها تمثل نوعاً جديداً من الهجوم على المحافظين، وتلميحاً لعدم نزاهتهم المالية.

أبرز الأخبار

♦ ولادة 4 أطفال مدمنين يومياً في إيران

5143627_4x3

أفادت صحيفة “آرمان” في تقرير لها بأنه ومما يدعو للأسف أن تكون من نسبة المواليد في مدينة طهران بين ثلاث وأربع حالات يوميًا، عازية هذا الأمر للرجال والنساء الفقراء الذين يتعاطون المخدرات في الأماكن العامة، لافتة إلى ضرورة ملاحقة النساء والرجال المتورطين في تعاطي المخدرات، حتى لا تتم مشاهدة مثل هذه الظواهر التي باتت متفشية بشكل كبير في إيران.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ أمريكا تعطي الضوء الأخضر لبوينغ

طائرة-بوينج
أعلنت شركة بوينغ الأميركية لصناعة الطائرات أنها حصلت على موافقة من الحكومة الاميركية لدراسة طلبات الخطوط الجوية الإيرانية وتلبية حاجتها لشراء عدد من طائرات نقل الركاب الجديدة، مبينة أنها تدرس حالياً طلبات شركات الطيران الإيرانية للدخول في معاملات معها إن توافرت إمكانية ذلك.
وقالت “بوينغ” في بيان لها إنها تدرك الظروف المتغيرة في المنطقة، وستسمر في متابعة تعليمات حكومة الولايات المتحدة في ما يتعلق بالتجارة مع إيران.
المصدر: صحيفة آرمان.

♦ تشييع 5 جنود إيرانيين قتلوا في سوريا

1280x960
شيّعت إيران ظهر أمس عقب صلاة الجمعة خمسة من جنودها الذين قتلوا في سوريا في أربع محافظات إيرانية هي قم، مشهد، ساوجبلاغ، كاشان.
وذكرت صحيفة “كيهان” أن هؤلاء الخمسة قتلوا خلال المعارك الدائرة في سوريا، والتي يخضوها عدد من الجماعات العسكرية المسلحة هناك.
المصدر: صحيفة كيهان.

♦ 30 ألف طفل معاق سنوياً في إيران

4cc437e4f8143330
أفادت صحيفة “وطن أمروز” بأن عدد المواليد الذي يولدون وهم معاقون يبلغ سنوياً 30 ألف طفل.
وقال رئيس إدارة الرعاية الاجتماعية الإيرانية أنوشروان محسني إن هناك العديد من المراكز المتوزعة في كافة المحافظات الإيرانية تدرس هذه الحالات وتقدم الإجراءات اللازمة حيال هذا الموضوع.
المصدر: صحيفة وطن أمروز.

♦ مواصلة الدعم لسوريا لإحلال الاستقرار فيها

2 copy
أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني خلال الاجتماع الثلاثي لوزراء دفاع إيران وروسيا وسوريا أن الاجتماع الذي عقد بطهران كان دليلاً على الإرادة القوية للدول الثلاث لمواجهة ما اسماه بالإرهاب التكفيري وداعميه، مبيناً أنه تتم مواصلة الدعم “للحكومة الشرعية” في سوريا لإحلال الاستقرار فيها.
وأشاد شمخاني الأعمال التي تقوم بها إيران بمساعدة روسيا وسوريا في المجالات السياسية والأمنية والعسكرية، مشيداً بالدور “الشجاع” الذي قام به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدعم بلاده في جميع الأصعدة، لاسيما مكافحة الإرهاب في سوريا.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا.

♦ تهكير موقع تنمية التجارة الإلكترونية الإيراني

ت
ادعت وكالة أنباء تسنيم إنه وفي ظل استمرار الحرب السيبرانية التي تشنها السعودية على المواقع الحكومية الإيرانية، تعرض موقع تـنمية التجارة الإلكتروني الإيراني للتهكير.
وبينت الوكالة أن هذا المركز يعد المرجع الرئيس لتنمية وتطوير التجارة الإلكترونية والداعم لأنشطتها والأداة لرفع إمكانيات استخدام تقنية المعلومات في المجالات الاقتصادية حسب زعمهم.
المصدر: وكالة أنباء تسنيم.

♦ 30% زيادة في صادرات المواد البتروكيماوية الإيرانية خلال فترة ما بعد العقوبات

Hybrid_Power_Plant_in_Laghouat_Province,_Algeria
صرح المدير التنفيذي لشركة البتروكيماويات التجارية مهدي شريف نيكنفس، بأن معدل صادرات إيران المواد البتروكيماوية من ناحية الوزن قفز من 30 إلى37%، أما من ناحية القيمة فلم يكن النمو كثيراً بسبب انخفاض قيمة أسعار النفط، وما تبع ذلك من هبوط في أسعار المواد البتروكيماوية.
المصدر: وكالة أنباء إيرنا

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير