النظام يخشى حضور خاتمي دفن رفسنجاني.. وترامب سيكون جورباتشوف أمريكا

https://rasanah-iiis.org/?p=5305

أشارت الصحافة الإلكترونية في ظلّ تعطُّل الصحافة الورقية بسبب جنازة هاشمي رفسنجاني، إلى عدد من الأخبار، كان من أبرزها تشبيه دونالد ترامب الأمريكي بجورباتشوف السوفييتي، إلى جانب تكليف الحكومة برفع القدرات الصاروخية لإيران، وحذف وكالات أنباء الحرس الثوري خبر لقاء خامنئي مع أسرة رفسنجاني، وكشف علاقات تجارية لشركة “إكسون موبيل” مع إيران في أثناء إدارة ركس تيلرسون، ومعيشة 13 مليون شخص في مساكن عشوائية في إيران، ووصول التلوُّث إلى درجة الطوارئ في طهران.

مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
منع خاتمي من حضور جنازة رفسنجاني


كشفت التقارير الواردة عن أن استمرار مشاورات حضور رئيس إيران الأسبق محمد خاتمي، جنازة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني، إلى صباح اليوم، إذ طلب حفيد مؤسِّس الجمهورية حسن الخميني، في رسالة إلى بيت القائد علي خامنئي، تهيئة الأوضاع لحضور خاتمي على الأقلّ في مراسم دفن رفسنجاني في مقبرة الخميني جنوبي طهران، إلا أن هذا الطلب قُوبِلَ برفض بيت خامنئي.
(موقع “زيتون”)


نقدي: ترامب سيكون جورباتشوف أمريكا


قال مساعد الشؤون الثقافية لقائد الحرس الثوري محمد رضا نقدي، إن “الأفراد الذين كانوا يقولون إن العقوبات ستُرفَع مع تعطيل المشروع النووي، عليهم الاعتذار والإعراب عن الخجل بسبب الشكّ الذي سبّبوه في قلب الشعب”.
كما أوضح نقدي أنه بعد مرور ثماني سنوات من الحرب مع العراق قُبلَت القرارات الأممية تحت ظلّ الولاية، لافتًا إلى أن “البعض يتصور أنه يجب التنازل عن مواقفه تجاه قضية الطاقة النووية حتى يتحسَّن وضع الشعب، وعلى أساس هذا التردُّد أمر الولي الفقيه بالتوقف، حتى يلتحق هؤلاء بركب القافلة، ويتحرك الجميع في مسيرة الثورة”.
وأكّد قائد البسيج السابق أنه “اتضح أنه لا يمكن الوثوق بأمريكا، وأنها لن تتخلى أبدا عن مواقفها الاستكبارية”، مضيفًا أنه “منذ بداية المفاوضات النووية إلى الآن، تُقِرّ الولايات المتحدة قانونًا شهريًّا ضدّ إيران، وكان يجب أن تدفع إيران هذه التكاليف في المفاوضات حتى تنتهي الشكوك، ويعلم الشعب اليوم أن الافراد الذين كانوا يتحدثون عن التفاوض مع أمريكا خائنون وبائعون لأنفسهم”.
كما أشار نقدي إلى أن الأفراد الذين سرقوا، مزدوجو الجنسية، لافتًا إلى أن فريقًا من أمريكا اللاتينية جاء إلى إيران من أجل التدرُّب على تشكيل البسيج، و”رئيس أمريكا الجديد سيضرب العَلاقات التجارية في هذه الدولة، وسيصبح جورباتشوف أمريكا، وبقراراته سيُمحَى هذا النظام”.
(وكالة “تسنيم”)


تكليف الحكومة برفع القدرات الصاروخية لإيران


أقرّ البرلمان الإيراني ضمن دراسته للائحة التنمية السادسة، بأنه حال تأييد مجلس صيانة الدستور لها ستكون الحكومة مكلَّفة بإضافة 5% على الأقل سنويًّا من الميزانية العامة إلى ميزانية الدولة الدفاعية، وكذلك الإقدام على تنمية وزيادة قدرة إنتاج الصواريخ.
وأُقِرَّت في جلسة المجلس العلنية اليوم بنود في القطاعات السياسية والدفاعية والأمنية للائحة التنمية السادسة، التي يجب تأييد مجلس صيانة الدستور لها، وبناءً على هذا الإقرار كُلّفت الحكومة بالإقدام على تطوير وزيادة قدرة الإنتاج الصاروخية، وتقوية قدرة الدفاع الجوي، وتقوية إمكانيات الحرب الإلكترونية والدفاع السايبري، وتحديث قدرات إنتاج الطائرات دون طيار وتسليحها.
كذلك تضمنت تكليفات الحكومة في إطار خطة التنمية السادسة، تحديث الطائرات العسكرية وتوسعة أساطيل القوات البحرية والتقوية الكيفية والكمية للبسيج، وتعزيز وتقوية الوحدات المقاتلة وكتائب الردّ السريع للقوات المسلَّحة.
يُذكَر أن هذا الإقرار في البرلمان يتبعه اعتراضات دول غربية ومؤسَّسات دولية على برنامج إيران الصاروخي طوال السنوات الماضية.
وذكر موقع “مشرق” أن البرلمان الإيراني كلف الحكومة إنشاء بِنى تحتية عسكرية وترفيهية للقوات البحرية التابعة للجيش في سواحل مكران.
ووافق النواب الإيرانيون في الجلسة العلنية صباح أمس، وفي أثناء دراسة لائحة البرنامج السادس للتنمية على المادة 127 من هذه اللائحة، بموافقة 170 صوتًا، ومعارضة 12، وامتناع أربعة أصوات، من إجمالي 238 نائبًا حاضرًا.
وورد في المادة 127 لهذه اللائحة أن الحكومة مكلفة ببعض الإجراءات، منها، إنشاء بنى تحتية عسكرية، ثقافية وترفيهية للقوات البحرية التابعة للجيش الإيراني على سواحل مكران، وتهيئة الائتمان اللازم لدفع مطالبات الطيارين والموظفين الإداريين المنتفعين طوال مدة تنفيذ هذا القانون، وأخيرًا الارتقاء بجودة المراكز التعليمية والثقافية للقوات المسلَّحة لتدريب القوات.
(موقع “إذاعة فردا”)


3636 طالبًا أجنبيًّا يدرسون في دورات اللغة والأدب الفارسي


صرَّح القائم بأعمال وزير العلوم في الشؤون الدولية حسين سالار آملي، بأن 3636 طالبًا أجنبيًّا يدرسون في دورات تعليم اللغة والآداب الفارسية من خارج الدولة، 620 منهم يدرسون مرحلة الدكتوراه.
ووَفْقًا لتقرير وكالة أنباء “مهر”، قال الدكتور حسين سالار آملي في مؤتمر صحفي، مشيرًا إلى انعقاد مؤتمر “اللغة والآداب الفارسية والهوية الإيرانية” للجامعات والمراكز العلمية خارج الدولة في إيران: “سوف ينعقد هذا المؤتمر خلال يومَي 17 و18 يناير الجاري”.
(صحيفة “آفرينش”)


“5+1” تسمح بانتقال كميات كبيرة من اليورانيوم الطبيعي إلى إيران


صرّح دبلوماسيان أمريكيان كبيران لصحيفة “نيويورك تايمز”، بأن مجموعة “5+1” أصدرت إذنًا بانتقال كميات كبيرة من اليورانيوم الطبيعي إلى إيران، ونقلًا عن وكالة أنباء “تسنيم”، قالت مصادر “نيويورك تايمز” إن انتقال كميات كبيرة من اليورانيوم الطبيعي حدث في مقابل تصدير طهران ماءها الثقيل إلى خارج الدولة، وقال الدبلوماسيان إن من المتوقَّع في هذا الاتفاق انتقال نحو 130 طنًّا من اليورانيوم الطبيعي من روسيا إلى إيران.
(صحيفة “جام جم”)


وكالات أنباء الحرس تحذف خبر لقاء خامنئي وأسرة رفسنجاني

NB-191608-636196308199243013
ذكرت وكالتا أنباء “فارس” و”تسنيم” المقربتان من الحرس الثوري خبر حضور على خامنئي قائد إيران، في منزل أكبر هاشمي رفسنجاني، ثم حُذف هذا الخبر بعد ساعات من نشره.
ولم توضح وكالات الأنباء الأصولية أسباب حذف هذا الخبر، كما أزال موقع “تابناك” المقرب من محسن رضائي هذا الخبر بعد أن نشره بساعات.
يذكر أنه لثلاثة عقود كان رفسنجاني أحد المقرَّبين للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، ولكن في يونيو 2009 قبل عدة أيام فقط من الانتخابات الرئاسية دعا خلال رسالة مفتوحة للمرشد الإيراني وضمن الاحتجاج على الاتهامات التي وجّهها إليه وإلى أسرته أحمدي نجاد، أن يضمن خامنئي صحة الانتخابات. لم يرد الزعيم الإيراني على هذه الرسالة بصورة رسمية، ولكن بعض المقربين له اعتبروا هذه الرسالة التى «بدأت دون سلام» أحد مجالات تشكُّل الاحتجاجات على انتخابات الرئاسة 2009 واعتبار السيد هاشمي رفسنجاني «رأس الفتنة».
(موقع “إذاعة فردا”)


عباسي: العدو يسعى لمنع دخول الصناعة النووية إلى البلاد


صرّح الرئيس السابق لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي، بأن “العدوّ كان يسعى لبثّ الرعب في المجتمع العلمي الإيراني حتى لا يدخل أحد إلى الصناعة النووية أو بقية الصناعات الاستراتيجية للدولة”، مضيفًا: “على الرغم من أن العدو نجح إلى حدّ ما في هذا الصدد، فإنه عمومًا لم يستطع التقدُّم في عمله”.
واعتبر عباسي أن إيران من الدول القوية في البعد السايبري، زاعمًا أن “إيران لديها المقدرة على مواجهة أي هجوم سايبري، وإذا أراد أحد أن يضرّ بها في هذا المجال فإن لطهران القدرة على مواجهة أمثاله وحتى من هم أقوى منه”.
وأشار عباسي إلى أن إيران دولة قوية ومقتدرة، قائلًا: “أطراف إيران دول ليست ضعيفة، ولكن أمريكا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا ضعفاء”.
(موقع “نيوزفا”)


مقايضة 1217 ميغاوات كهرباء بين إيران ودول الجوار


أعلنت وزارة الطاقة الإيرانية أن حجم مقايضة الكهرباء بين إيران والدول المجاورة شهد ارتفاعًا بلغ 171 ميغاوات يوم الأحد الماضي مقارنة بيوم السبت، إذ وصل إلى 1217 ميغاوات. وتقايض إيران الكهرباء مع سبع دول: أرمينيا وتركيا وباكستان وأفغانستان وتركمانستان والعراق وجمهورية نخجوان، في حين تصدّر الكهرباء إلى أربع دول هي تركيا والعراق وباكستان وأفغانستان.
(وكالة “إيرنا”)


تفاصيل اتفاقية بناء السفن بين إيران وكوريا الجنوبية


قال منصور معظمي نائب رئيس منظمة تنمية وتحديث الصناعات الإيرانية، إن تحقيق أهداف رؤية 2025 يتطلّب رأسمال يصل إلى 37 مليار دولار، مؤكّدًا أن الأمان الداخلي لا يمكن دون الاستفادة من الاستثمارات الأجنبية. وفي ما يتعلق بالاتفاقية المبرمة بين شركة الملاحة الإيرانية وشركة “هيونداي” الكورية لبناء السفن، أوضح معظمي أن كوريا ستدرّب ما يربو على 50 إيرانيًّا من المتخصصين. كما بيَّن أن قطع بناء السفن ستُنتَج في الداخل، وقد أُرسِلَت القوائم الخاصة بتلك القطع لتتناسب مع المعايير الدولية.
(وكالة “ميزان”)


4 ملايين برميل إنتاجًا يوميًّا من النفط الإيراني


صرّح نائب شركة النِّفْط الإيرانية غلام رضا منوتشهري، بأن حجم الإنتاج اليومي الإيراني من النِّفْط يتراوح بين 3.9 مليون و4 ملايين برميل، مشيرًا خلال فاعليات المعرض الدولي للنِّفْط والطاقة إلى أن الإحصائيات الدقيقة للإنتاج النِّفْطي يجب أن تؤخَذ من إدارة الشؤون الدولية للشركة.
(وكالة “إيسنا”)


طهران في المركز الأول لوفيات الحرائق بإيران


سُجّلت 1134 حالة وفاة في إيران بسبب الحرائق خلال الأشهُر الثمانية الأولى من هذا العام، ويشير هذا الرقم إلى انخفاض في معدَّل الوفيات بسبب الحرائق في إيران بنسبة 7.1% عن نفس الفترة من العام الماضي.
وكان عدد الرجال الذين ماتوا إثر تعرُّضهم للحرائق بلغ 648 رجلًا و486 امرأة، وبلغ عدد الحالات المسجَّلة في مدينة طهران 150 حالة، لتكون بذلك أعلى المدن الإيرانية تضرُّرًا من الحرائق، تليها أصفهان بـ137 حالة، وتحتل الأحواز المرتبة الثالثة بـ134 حالة وفاة بسبب الحرائق.
كما كلّفت الأضرار الناجمة عن الحرائق خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام الدولة 2.7% من الميزانية العامة.
(وكالة “إيلنا”)


13 مليون إيرانيًّا يعيشون في مساكن عشوائية


قال رئيس منظمة الرعاية الاجتماعية أنوشيروان محسني بندبي، إن النموّ غير الطبيعي لظاهرة المساكن العشوائية والفقر والبطالة، تشكّل تهديدًا على المجتمع الإيراني، كاشفًا عن أن تعداد الأشخاص الذين يسكنون في منازل عشوائية بجوار المدن الرئيسية في إيران بلغ 13 مليون شخص، وبناء على ذلك باتت السيطرة على هذه الظاهرة من أولويات برامج منظَّمة الرعاية الاجتماعية.
(وكالة “فارس”)


طقس طهران يدخل حالة الطوارئ


يُعتبر اليوم الثلاثاء هو اليوم الثالث لدخول حالة الطقس في مدينة طهران حيّز الخطورة، وذلك لكثافة تركيز الملوثات البيئية، التي اجتازت الحدود الطبيعية، وبسبب سكون الرياح باتت المعضلة تشكِّل خطورة أكبر على الفئات العمرية كافة، وذلك لكثافة الملوثات البيئية وعدم خروج الأجواء من مرحلة حالة الطوارئ.
(وكالة “فارس”)


هزّة أرضية في تسوج بأذربيجان


وقعت هزة أرضية في مدينة تسوج بإقليم أذربيجان الشرقي فجر اليوم بقوة 3.4 درجات على مقياس ريختر، ووقعت هذه الهزة القوية نسبيًّا في تمام الساعة 2:41 فجر الثلاثاء على عمق ثمانية أمتار، وشعر بها سكان مدينة تسوج.
ووَفْقًا للتقارير الواردة من المسؤولين في مدينة تسوجي، لم ينتج عن هذه الهزة أيّ أضرار بشرية أو مادّية.
(موقع “تابناك أذربيجان الشرقي”)


ناطق نوري: أنا غير معتقد بالنفوذ


أوضح عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ناطق نوري، أنه لا يعتقد بالنفوذ، وإنما يعتقد بالإيرانيين أنفسهم، موضحًا: “حينما كان هاشمي موجودًا كانت تُقال عليه الأقاويل، ولكن بعد خبر وفاته إذا أجلته القنوات كافَّةً، فلا طائل من ذلك، لأن هاشمي قد مات”.
(موقع “عصر إيران”)


عَلاقات تجارية لـ”إكسون موبيل” مع إيران خلال إدارة مرشح ترامب للخارجية


كتبت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية في تقرير لها، أن شركة “إكسون موبيل” في الفترة التي كان فيها ركس تيلرسون مديرًا تنفيذيًّا لهذا الغول النِّفْطي، كان لها عَلاقات تجارية وسوقية مع إيران والسودان وسوريا عبر وسيط أوروبي. ويُعَد تيلرسون مرشَّح دونالد ترامب الرئيس الأمريكي المنتخب للتصدي لمنصب وزارة الخارجية.
وعلى أساس هذا التقرير، فإن الدول كافّةً الموضوعة تحت العقوبات الأمريكية ممنوع على الشركات الأمريكية التجارة معها، ويضيف هذا التقرير أن هذه القضية ستُطرَح في جلسة استماع لجنة العَلاقات الأمريكية بمجلس الشيوخ من أجل تأييد تصدِّي تيلرسون للخارجية الأمريكية.
وأضاف التقرير أن هذه المعلومات كشفَتها وأفشتها مجموعة دراسات ديمقراطية، تمَّت هذه المعاملات في سنوات 2003، و2004، و2005، عبر شركة “إينفنيون” التي تحوز “إكسون موبيل” 50% من أسهمها.
وقالت “إكسون موبيل” للصحيفة الأمريكية إن عَلاقاتها كافَّةً مع إيران كانت قانونية، لأن شركة “إينفنيوم” مقرها أوروبا، ولم يتعامل أي فرد أو مؤسَّسة أمريكية مع تلك الشركة في مجال التجارة مع إيران.
(وكالة “فارس”)

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير