(الصحافة الإيرانية 7 أغسطس 2017)

المصادقة على مقترح توزيع الحكومة للمخدرات… ورقابة البرلمان تتدخل في “سيلفي موغريني”

المصادقة على مقترح توزيع الحكومة للمخدرات… ورقابة البرلمان تتدخل في “سيلفي موغريني”

ناقشت صحيفة “آرمان امروز” مصادقة اللجنة القضائية البرلمانية على قرار توزيع الحكومة للمخدرات على المدمنين في إيران الذي يهدف إلى القضاء على الصلاحيات التي يتمتع بها مهربي المخدرات، معتبرةً أنها لن تنجح بل ستؤدي إلى تزايد أعداد المدمنين، فيما تناولت افتتاحية صحيفة “أفكار” الصادرة صباح اليوم، أحداث “سيلفي موغريني” بعد انتهاء مراسم أداء الرئيس حسن روحاني لليمين الدستورية، معتبرة أن اللهفة وراء التقاطها ناتج عن عقدة الإحساس بالنّقص أمام الآخر واحتمالية تدخل رقابة البرلمان في ذلك، في حين أشارت الصحف والمواقع الصادرة بالفارسية إلى عددٍ من الأخبار كان على رأسها تدمير خليّة مسلحة شمالي غرب إيران، فضلًا عن انضمام غواصة “فاتح” إلى بحرية الجيش، هذا بجانب استهداف طهران استثمارات صينية وهندية، وتغييرات طفيفة على حكومة روحاني الثانية، والإفراج مجددا عن مساعد أحمدي نجاد.


صحيفة “بهار”: الغائبون الحاضرون دائماً
تشير صحيفة “بهار” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى بعض العيوب والنواقص التي شابت مراسم أداء حسن روحاني لليمين الدستورية في البرلمان الإيراني، ومنها عدم احترافية الإذاعة والتلفزيون الوطني وضعفه في تصوير وبثّ هذه المراسم بالصوت والصورة، حتى أن بعض المشاكل الفنية وكما تزعم الصحيفة جعلت مندوب التلفزيون يطلب من “روحاني” خلال اجتماعه برؤساء السلطات الأخرى أن يعيد ما قاله، كذلك عدم التزام البعض -ومن بينهم من هو برتبة وزير- بتلبية الدعوات التي وجّهت إليهم، أما العيب والنقص الأوضح فهو تجاهل روحاني في خطابه للشخصية الأبرز التي كان لها الدور الأكبر في فوزه في انتخابات 2013. تقول الافتتاحية:” الكثيرون كانوا يتوقعون أن يتذكّر روحاني في خطاب التنصيب وأداء اليمين الدستورية هاشمي رفسنجاني؛ والسبب ليس فقط دور رفسنجاني في وصوله إلى ما وصل إليه، بل بسبب العلاقة الشخصية التي تربط بين الاثنين، فقد كان متوقعاً من روحاني الذي يبني سياسته على الأخلاق أن يذكر اسم رفسنجاني مثلما كان يفعل أيام الانتخابات”.
كما تتطرق الافتتاحية إلى عدم دعوة شخصيات مهمة للغاية ومن بينهم رئيس حكومة الإصلاحات، محمد خاتمي والذي يُعد أهم شخصية سياسية في إيران على مرّ أربعة عقود مضت، وهذا الأمر وعلى حد زعم الافتتاحية يثير أسئلة كبرى وأن المسؤولين على إقامة هذه المراسم الإجابة عنها، مضيفةً:” قبل أي شخص آخر يجب على روحاني أن يجيب على هذه الأسئلة، وأيضاً عن السبب وراء عدم الإتيان على ذكر أي من الأشخاص الذين دعموه وكانوا سبباً في فوزه، فهل نسي الدور الذي لعبه هؤلاء في دعمه سواء أيام الانتخابات أو الآن بينما يواجه انتقادات من قبل داعمي الحكومة بسبب تشكيلة الحكومة الجديدة؟ ومن الأفضل أن تكون لديه أجوبة مقنعة”. الافتتاحية أجابت عن ذلك بنوع من السخرية حيث قالت: ” لا يمكن القول بأن روحاني قد نسي ذكر اسم رفسنجاني في خطابه، أو أنه قد نسي توجيه دعوات إلى شخصيات بارزة لعبت دوراً حاسماً في فوزه، لذا يبقى التحليل الوحيد وهو أنه لم يعد بحاجة إليهم، فهو في هذا العمر (69 عاماً) لا يطمح إلى خوض انتخابات رئاسية في المستقبل، كما أن مستقبله السياسي كشخصية استغلّت الإصلاحيين سيكون مضموناً إلى درجة كبيرة.

صحيفة “أفكار”: تراجيديا عقدة النّقص
تتناول افتتاحية صحيفة “أفكار” المحافظة في عددها اليوم ما حدث بعد انتهاء مراسم أداء الرئيس حسن روحاني لليمين الدستورية في البرلمان الإيراني بحضور بعض الشخصيات الأجنبية، وذلك عندما اجتمع عدد من النواب الإيرانيين بتلهف حول مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “فيدريكا موغريني” ، من أجل التقاط صور (سيلفي) معها، وترى الافتتاحية أن هذا التصرف ناتج عن عقدة الإحساس بالنّقص أمام الآخر. تقول الافتتاحية:” إذا وضعنا مشهد التقاط رجال الدولة ونواب البرلمان لصورة ذاتية مع موغريني، فإننا سنرى أن هذا النوع من التصرفات ناتج عن الإحساس بالنقص وانعدام الشخصية أمام الأجنبي، ووجود مثل هذا الإحساس ربما يكون السبب الأساسي لما حدث في مراسم أداء اليمين؛ لذا يمكن اعتبار هذه الصورة إهانة وطنية ، بسبب ما رافقها من هيجانٍ وشغفٍ مقرونٌ بعقدة النّقص “.
كما وترى الافتتاحية أن مثل هذه المواقف تكشف عن مكنونات أصحابها -وتعني الإصلاحيين- القبلية، والتي تظهر في مرحلة ما، وهي مكنونات تتعارض كما تزعم الافتتاحية مع مبادئ الثورة، حيث تقول:” تؤكد هذه القضية على عدم وجود نظرة “الجدارة” في بنية الدولة الإدارية، أما مخرجات نظرة محاباة الأقارب (الواسطة) والقبلية والحزبية في انتخاب المدراء والنواب فهي انتخاب أشخاص يصادقون على الاتفاق النووي خلال عشرين دقيقة، ويضربون رجال الأمن -إشارة إلى قيام أحد النواب بضرب أحد رجال الأمن في المطار-، والآن يلتقطون بتلهف وشغف مهين صورة ذاتية”.
هذا وأشارت الافتتاحية إلى أن هذه الصورة من أكثر المشاهد السياسية مرارة في إيران، وهي نتيجة 200 عام من محاولة بعض النخب لدمج هويتهم مع الغرب –تقصد تحديداً الأحزاب الإصلاحية في إيران- لكن ما أغفلته هو أنّ الصور المنتشرة تُظهر بعض النواب الأصوليين وهم يقفون إلى جانب النواب الإصلاحيين لالتقاط صورة ذاتية مع “موغريني” فكيف ستبرر هذا؟!

صحيفة “آرمان امروز”: أسئلة حول توزيع المخدرات الحكومية
تتطرق صحيفة “آرمان امروز” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى القرار الأخير للبرلمان الإيراني حول السماح بتوزيع الحكومة للمخدرات على المدمنين في إيران، وتشير الافتتاحية إلى أن هذه العملية لن تنجح لأسباب عديدة، وستؤدي إلى تزايد أعداد المدمنين وانتشار ظاهرة الإدمان. تقول الافتتاحية:” بهذا الخصوص يمكن طرح عدة أسئلة، ومنها كيف سيتم تأمين هذه المواد؟ فالكمية ليست كيلوغراما أو اثنين، وبالنظر إلى أن معدل استهلاك المخدرات في إيران مرتفع فإنه يجب القيام بزراعتها لتأمين الكمية المطلوبة، لكن هل مسموح بزراعة المخدرات في إيران؟ وما الضمانة بأن لا يجري تهريبها إلى الخارج في حال زراعتها؟”.
الافتتاحية أشارت إلى حالة مشابهة، وذلك عندما سمحت الحكومة ببيع عقار “ترامادول” في الصيدليات ضمن ضوابط معينة؛ لكنّ النتيجة كانت أن أصبحت هذه المادة متاحة للجميع في السوق، كما ترى أن توزيع المخدرات لن يعطي النتيجة المرجوة بالنظر إلى البنية التحتية الموجودة، حيث تقول:” على الحكومة أن تبدأ منافسة مع مهربي المخدرات حول السعر وكيفية الموادّ، وفي هذه الحالة سيكون الرائد في هذا المجال هم المهربون الذين سيعرضون المخدرات بسعر أقل”.
وتشير الافتتاحية أن سهولة الوصول إلى المخدرات في الدولة سيزيد من تعاطيها، كما حدث في أمريكا عندما سمحت ببيع الماريجوانا، زاعمةً أن عدد المدمنين في إيران لا يتجاوز مليون شخص! أي ما نسبته أقل من 3% من عدد السكان، وأنه لا يجب اتخاذ مثل هذا القرار لمثل هذا العدد القليل، مضيفةَ:” هدف المُشرّع هو القضاء على صلاحيات مهربي المخدرات، لكن لا يمكن ضمان النتيجة، ففي إيران ليس لدينا حتى الآن أي تجربة ناجحة بخصوص القرارات المُتَّخذة في مجال المخدرات، فقد شاهدنا آثار توزيع عقار ترامادول، ففي الوقت الحالي يجري بيعه في السوق بالإضافة إلى صبغة الأفيون (laudanum) والميثادون، ولا حاجة لإضافة مخدّر جديد إلى هذه المجموعة”.


95 ألف إصابة بمرض السرطان في إيران سنوياً


أكد عضو جمعية السرطان في إيران “ناصر بارساجراحي” أنه يتم تسجيل 95 ألف إصابة بمرض السرطان سنوياً في إيران مضيفاً : “إن بعض العلماء قد أكدوا أن إيران تتعرض لـ موجة تسونامي سرطانية، كما أن الاحصائيات تشير إلى وجود 30 ألف حالة وفاة يتم تسجيلها سنوياً بسبب أمراض السرطان، كما أكد عضو الجمعية أن نسبة الأشخاص الذين يشفون منه لا تتجاوز 10%، بينما يموت 90% منهم
المصدر: صحيفة رسالت

تدمير خلية مسلحة في شمال غرب إيران


أعلنت العلاقات العامة لقاعدة “حمزة سيد الشهداء” التابعة لقوات الحرس الثوري البرية عن القضاء على خلية وصفتها بـالإرهابية في شمالي غرب إيران مما أسفر عن مقتل وإصابة ستة من عناصر تلك الخلية.
وزعم بيان القاعدة أنه تم تحديد خلية مسلحة تابعة للجماعات المعادية للثورة والمدعومة من قبل وكالات الاستخبارات الأجنبية والتي كانت تنوي التسلل إلى إيران عبر المناطق الحدودية في الشمال الغربي بغرض التخريب والقيام بأعمال إرهابية، وتم القضاء على هذه الخلية خلال اشتباكات مع مقاتلي القاعدة. وأضاف البيان أنه قد قُتل اثنين من المسلحين خلال الاشتباكات في حين جرح أربعة آخرين، مخلفاً هذا الاشتباك سقوط أسلحة وذخائر ومعدات الاتصالات ومواد وأجهزة التفجير التي كانت بحوزة المسلحين في يد قوات الحرس.
المصدر: وكالة نادي الصحفيين الشباب

روحاني: إيران مصدر موثوق لتأمين الطاقة للصين


أوضح الرئيس الإيراني “حسن روحاني” خلال لقائه بالمبعوث الخاص للرئيس الصيني ورئيس اللجنة الصينية للتنمية والإصلاحات “هه لي فونج” إلى حجم المعاملات الاقتصادية المقدرة ب 30 مليار دولار بين إيران والصين، معتبراً أن هذا الحجم التجاري أقل بكثير من إمكانيات التعاون الموجودة بين البلدين، ومعرباً عن أمله في أن تشهد العلاقات الاقتصادية بين طهران وبكين تطورًا كبيرًا. ولفت روحاني خلال هذا اللقاء إلى أن إيران تعتزم المزيد من تنمية العلاقات الودية مع الصين، مضيفاً بأنه جرت لقاءات مهمة مع الرئيس الصيني خلال الأربع سنوات الماضية وبزيارته إلى طهران دخلت العلاقات الثنائية بين البلدين مرحلة جديدة، كما وأشار إلى الشراكة بين البلدين في مجالات النفط والغاز والأنشطة النووية السلمية، مؤكداً أن إيران مستعدة لتوسيع التعاون في المجالات المذكورة ووفقا للاتفاقيات المبرمة بين رئيسي البلدين.
المصدر: موقع اقتصاد انلاين

جهانغيري: طهران مهتمة باستثمارات الهند في مشاريع “تشابهار”


أعلن النائب الأول للرئيس الإيراني “اسحاق جهانغيري”، خلال لقائه مع وزير النقل والملاحة الهندي عن استعداد إيران لتأمين الطاقة الهندية، مشيراً إلى أن إيران يمكن أن تكون شريك موثوق به بالنسبة للهند في هذا المجال، ومؤكدًا على أهمية ميناء “تشابهار” بالنسبة لإيران ورغبتها في حضور وشراكة الهند في تنفيذ مشروعات هذا الميناء، لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماع مع الوزراء والمسؤولين المعنيين في هذا المجال وتم التغلب على المعوقات التي تحول دون مشاركة الهند في هذا المشروع إلى حد كبير.
المصدر: صحيفة إيران

موسوي لاري: روحاني يسعى لإحداث تغيرات طفيفة في التشكيل الوزاري


أوضح نائب رئيس مجلس سياسات الإصلاحيين “عبد الواحد موسوی لاري”، فيما يتعلق بشأن مطالب الإصلاحيين من الرئيس في اختيار الحكومة الثانية عشرة، وأن طلب الإصلاحيين الوحيد هو أن يأخذ الرئيس بعين الاعتبار أصوات الـ 24 مليون نسمة الذين صوتوا له، وأن يرى التغييرات التي يريدها الناس ويجلب الأشخاص الذين وقفوا مع الشعب وإلى جانب الشعب، وأضاف “لاري” أن الأصدقاء تحدثوا حضوريًا مع الرئيس روحاني وطرحوا مناقشات عامة، داعياً روحاني بألاّ ينسى الوعود التي وعد بها الشعب، ولافتاً إلى أن روحاني يسعى لإجراء تغييرات طفيفة وبالتالي فإنه من المرجح جدا أن يُبقي وزراء كـــ “عبد الرضا رحماني فضلي” في الحكومة. هذا واختتم نائب رئيس مجلس سياسات الإصلاحيين إيضاحه بـــقوله: “سنرى يوم الثلاثاء ما إذا كانت نتيجة قرار رئيس الجمهورية تلبي مطالب الشعب أم لا ؟”.
المصدر: صحيفة أفتاب يزد

جمشيد أنصاري يكذّب تصريحات برلماني حول مزدوجي الجنسية


رفض رئيس مؤسسة إدارة الشئون الإدارية والعاملين بالدولة “جمشيد أنصاري” وجود 65 من مزدوجي الجنسية في الحكومة، وأوضح أنصاري فيما يتعلق بشأن التصريحات الأخيرة لـ “جواد كريمي قدوسي” حول وجود 65 من مزدوجي الجنسية في الحكومة وأنه طالب بتقديم المعلومات لدراستها، ولم يتم تقديم شيء إلى المؤسسة، هذا وكان قد تم تسليم قائمة من 17 شخصًا عن طريق المدعي العام لوزارة الاستخبارات والتي أوضحت بأنه لا يعتبر أي منهم من مزدوجي الجنسية.
المصدر: صحيفة اعتماد

جذب 15 مليار دولار استثمار أجنبي في صناعة النفط


أعلن نائب المدير التنفيذي للتطوير والهندسة بشركة النفط الوطنية الإيرانية “غلام رضا منوجهري” عن إمكانية جذب 15 مليار دولار استثمارات أجنبية بحلول نهاية العام، لافتاً إلى أنه مع توقيع عقد تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي تم إعداد إطار العمل بالنسبة للعقود الأخرى.
المصدر: صحيفة افتاب يزد

المصادقة على مقترح توزيع الحكومة للمخدرات


أعلن نائب رئيس اللجنة القانونية والقضائية “محمد كاظمي” عن مصادقة اللجنة على مقترح خطة توزيع الحكومة للمخدرات، موضحاً في ردة فعله على تصريحات “نائب أمين عام هيئة مكافحة المخدرات” التي نصت على رفض هذا المقترح وتوزيع المخدرات الحكومية في البرلمان، ضمن تكذيب هذه التصريحات، أن الحكومة مسؤولة عن تقليل استهلاك المخدرات وعلاج المدمنين ومنع ظهور الأضرار الاجتماعية الناجمة عن تعاطي المخدرات عن طريق تحديد المدمنين وتوفير احتياجاتهم على النحو الصحيح وأن تمنع علاقة مستهلكي المواد المخدرة والمهربين بعد إجراء هذا القانون، كما وأكد نائب رئيس اللجنة القانونية والقضائية أنه سوف يتم إعداد اللائحة التنفيذية لهذا القرار مع مقترح هيئة مكافحة المخدرات وتأييد رئيس السلطة القضائية في غضون ستة أشهر على أقصى تقدير وستكون جاهزة للتنفيذ، مؤكداً على أن هذا الطرح تم المصادقة عليه ويتم دراسته حالياً وفقاً للقوانين واللوائح الموجودة وسيكون جاهزاً للتنفيذ، وأشار كاظمي إلى أن الحكومة عليها مسؤولية توفير المخدرات في مراكز خاصة وبطريقة مدروسة للمدمنين، وأن يكون ذلك وفقاً للائحة.
المصدر: صحيفة ابتكار

احتمال تدخل هيئة الرقابة على سلوك النواب في أحداث السلفي مع موغريني


أعلن المتحدث باسم هيئة الرقابة “محمد جواد جمالي” عن احتمال التحقيق بشأن موضوع التقاط النواب صور سلفي مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغريني”. وأوضح جمالي في إشارة إلى ذلك قائلاً: “إذا قُدمت شكوى من قبل النواب حول هذا الموضوع إلى الهيئة، فسوف يتم التحقيق في هذا الأمر وأن نائباً واحداً فقط التقط سلفي مع مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي وقد اعتذر عن هذا التصرف”.
ومن جانبه أعتبر عضو هيئة الرقابة “على رضا سليمي” أن صورة السلفي لعدد من نواب تكتل الأمل دليل على الفشل وقصر النظر للبعض أمام الغرب، مطالباً تكتل الأمل بأن يتخذ موقفاً جاداً مع نوابه، ولافتاً إلى أن التزام الصمت إزاء تصرفات أعضاء هذا التكتل يعني تأييدها.
المصدر: وكالة أنباء مهر وموقع تابناك

انضمام غواصة “فاتح” إلى بحرية الجيش


أوضح رئيس هيئة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع “أمير رستجاري” أن غواصة فاتح وهي من صناعة متخصصي هيئة الصناعات البحرية التابعة لوزارة الدفاع ستنظم إلى أساطيل القوات البحرية للجيش الإيراني خلال أسبوع “الدفاع المقدس”. مشيرًا إلى قدرات وإمكانات المتخصصين الإيرانيين في صناعة وتصميم المعدات الدفاعية في المجال البحري.
المصدر: وكالة إيسنا

الإفراج مجددا عن مساعد أحمدي نجاد


توجه “حميد بقائي” صباح اليوم إلى المحكمة وكان استدعاؤه بخصوص تصريحاته التي أدلى بها عقب إطلاق سراحه من السجن، هذا وقد صرح المدعي العام لطهران “جعفر دولت آبادي” حول آخر أوضاع ملفه، قائلًا: “لقد صدرت لائحة عقوبات من 30 صفحة مع خمس تهم ضد حميد بقائي وجاري إرسال ملفه إلى المحكمة”.
المصدر: موقع برترين ها

روحاني سيقدّم الثلاثاء الحكومة الثانية عشرة إلى البرلمان


أعلن المتحدث باسم الهيئة الرئاسية للبرلمان “بهروز نعمتي” عن تقديم مقترح الحكومة الثانية عشرة من قبل رئيس الجمهورية إلى البرلمان يوم غد الثلاثاء، هذا وسيقيّم نواب المجلس في اللجان المتخصصة والكتل خبرات وبرامج هؤلاء الوزراء مباشرة بعد تقديم روحاني لهم من أجل منح الثقة.
المصدر: صحيفة وطن امروز

وقوع 35 حادثة طبيعية في إيران
أكد رئيس هيئة إدارة الأزمات “إسماعيل نجار” أن إيران تعتبر من أكثر البلدان تعرضاً للحوادث الطبيعية، حيث وقع 35 نوعاً منها، كما وقد احتلت إيران المرتبة العاشرة على مستوى دول العالم من حيث تنوع الحوادث الطبيعية، والمرتبة الرابعة من بين الدول الأسيوية. وأضاف “نجار” أن أبرز الحوادث الطبيعية التي تعرضت لها البلاد تتمركز حول الزلازل القوية والفيضانات والصواعق والجفاف والانهيارات الأرضية والحرائق، مؤكداً على أنه يتم تقديم دورات تدريبية لمنسوبيّ هيئة إدارة الأزمات وفرق الإغاثة للتعامل مع هذه الأحداث.
المصدر: صحيفة آرمان

تفاصيل حادثة إطلاق النار في ميدان الرماية التدريبي


بعدما أعلنت العلاقات العامة للجيش أنه قد توفي أربعة أفراد عسكريين فيما جرح ثمانية آخرين وذلك خلال حادثة إطلاق النار التي وقعت في ميدان الرماية التدريبي بمدينة “كهريزك”، وأكد محمد هاشمي رئيس مجلس المدينة أن أحد الأفراد وهو من أهالي إقليم سيستان وبلوشستان قد قام بإطلاق النار على زملائه في ميدان الرماية مما أسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة 12 آخرين، وقد تدخلت القوات العسكرية على الفور وقاموا بإطلاق النار على المعتدي والذي لقي حتفه إثر تعرضه لجروح خطيرة.
المصدر: صحيفة حمايت

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان