(الصحافة الإيرانية 14 يونيو)

مخدرات طهران أرخص من الحليب.. واتهامات لمديري تليغرام بالتجسس

مخدرات طهران أرخص من الحليب.. واتهامات لمديري تليغرام بالتجسس

تَطرَّقَت صحيفة “آرمان أمروز” عبر افتتاحيتها إلى الطرق التي يمكن من خلالها مواجهة التوجهات الأمريكية الجديدة تجاه إيران في عهد ترامب، معتبرة أن الاستمرار في سياسة الدبلوماسية النشطة أهمّ خيار لمواجهة سياسات أمريكا الجديدة، والاستعانة ببعض الشخصيات العالمية، مثل جون كيري، لتخفيف الضغوط الدولية على إيران، كذلك تطالب “أفكار” بضرورة تشكيل معارضة ثورية جديدة في إيران، لمواجهة التيار الصاعد المتقارب مع الغرب (الإصلاحيين)، ولنقد جميع المؤسسات الإيرانية والتنبيه لأخطائها، معتبرة أن والمجتمع الإيراني اليوم لم يعُد هو المجتمع الإيراني بعد الثورة.

وأشارت الصحف والمواقع إلى إرسال 180 طنًّا من الفواكه والخضراوات إلى قطر، والمطالبة بضرورة رفع حصة السلع الإيرانية في السوق القطرية، إلى جانب توقيع عقود نفطية بقيمة 15 مليار دولار هذا العام، وتأكيد إيران وعمان تنمية العلاقات الثنائية، وتشكيل مجلس الأمل المكون من 51 شخصًا، فضلًا عن إصابة 6 أشخاص في انفجار غاز في خرمشهر، والتصريح بأن المخدرات أرخص من الحليب في طهران، وأن اعتقال مديري قنوات تليغرام سببه الأخبار الكاذبة والتجسس، والإفراج عن اثنين من المشتبه بهم في قتل مواطن بهائي في يزد.


صحيفة “آرمان أمروز”: الدبلوماسية النشطة.. خيار مواجهة ترامب
تتطرق صحيفة “آرمان أمروز” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى الطرق التي يمكن من خلالها مواجهة التوجهات الأمريكيَّة الجديدة تجاه إيران في عهد ترامب، وترى الافتتاحيَّة أن الاستمرار في سياسة الدبلوماسية النشطة أهمّ خيار لمواجهة سياسات أمريكا الجديدة، كما ترى ضرورة استغلال بعض الشخصيات العالَمية، مثل جون كيري، لتخفيف الضغوط الدولية على إيران. تقول الافتتاحيَّة: قبل أربع سنوات ومع وصول الحكومة الجديدة إلى السُّلْطة (حكومة روحاني) انتهجت وزارة الخارجية توجُّهًا جديدًا للتعامل مع المجتمع الدولي، وتَمكَّن الفريق الدبلوماسي من إخراج إيران من العزلة، وتوقيع الاتِّفاق النووي، والآن بعد انتخابات 19 مايو يُتوقَّع أن يؤدي الفريق الدبلوماسي، وشخص محمد جواد ظريف، دوره في تقوية دور إيران في المجتمع الدولي.
وترى الافتتاحيَّة أنه لا يجب تجاهل السياسة التي بدأتها أمريكا بعد وصول ترامب إلى السُّلْطة، وهي سياسة تأزيم الوضع مع إيران، وهذه سياسة من شأنها أن تضع تحديات كبيرة أمام السياسة الخارجية الإيرانيَّة خلال الأشهر القادمة. وترى الافتتاحيَّة أن الدبلوماسية النشطة أهمّ خيار لمواجهة هذه السياسة الجديدة في أمريكا، وتضيف: دعوة ظريف إلى منتدى أوسلو رسالة إيجابية من حلفاء إيران في الساحة الدولية الذين يرغبون في استمرار الدور الإيرانيّ على المستوى العالَمي.
وترى الافتتاحيَّة كذلك أن استغلال بعض الشخصيات العالَمية مثل جون كيري، وزير الخارجية الأمريكيّ السابق، الذي دُعي إلى منتدى أوسلو كذلك، يمكن أن يخفف من سياسات ترامب، وتشير الافتتاحيَّة إلى أن دعوته إلى أوسلو كلاعب مهم في تخفيف التوتُّر مع إيران يشير إلى رغبة عالَمية في التعامل البَنَّاء مع إيران بدلًا من التوتُّر.

صحيفة “أفكار”: المعارضة الثورية الجديدة
تشير صحيفة “أفكار” المحافظة في افتتاحيتها اليوم إلى ضرورة تشكيل معارضة ثورية جديدة في إيران، لمواجهة التيَّار الصاعد في إيران والمتقارب مع الغرب (الإصلاحيين)، ومن أجل نقد جميع المؤسَّسات الإيرانيَّة والتنبيه إلى أخطائها، وترى الافتتاحيَّة أن إيران اليوم والمجتمع الإيرانيّ اليوم لم يعُد المجتمع الإيرانيّ بعد الثورة. تقول الافتتاحيَّة: إيران بحاجة إلى معارضة جديدة قوية، الظروف السياسية في الدولة بخاصَّة بعد انتخابات 19 مايو الرئاسية ووصول التيَّار المتقارب مع الغرب إلى السُّلْطة، تشير إلى أن إيران ما زالت تسير على طريق الابتعاد عن أهداف الثورة، ومع وجود مقاومة جادَّة مقابل هذا الابتعاد، فإن الحكومة قوية لدرجة أن بإمكانها فرض اتِّفاق ناقص ومُضرّ على إيران مثل الاتِّفاق النووي، وتوقيع وثيقة مجموعة العمل المالي FATF، وعقد اتِّفاقيات نفطية باسم IPC، وتوقيع وثيقة التعليم 2030، وبعبارة أخرى فإن التيَّار المتقارب مع الغرب بإمكانه تسيير الدولة حسب الأهداف الاستعمارية المناهضة للاستقلال والاكتفاء الذاتي الوطني.
وترى الافتتاحيَّة أن مقاومة هذا التيَّار تجري من خلال المؤسَّسات القانونية ومن خلال منتقدي الحكومة الذين ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة، وتشير الافتتاحيَّة إلى أن ضعف النِّظام الإيرانيّ في بعض القطاعات هو ما جعل الحكومة تجرؤ على تغيير المسير هذا، وتضيف الافتتاحيَّة: الشعب ينتظر أن يسمع الأصوات التي تنتقد كذلك الأجهزة الأخرى في النِّظام كالسُّلْطة القضائيَّة والتشريعية والحرس الثوري وأئمة المساجد وغيرها، ومثل هذه الأصوات الناقدة بإمكانها تشكيل المعارضة الثورية القائم على الخطاب الثوري.

صحيفة “إبتكار”: حزن الخبز والحياة القبيحة
تتناول افتتاحيَّة صحيفة “إبتكار” الإصلاحية اليوم حاجات المجتمع الإيرانيّ المتنوع عرقيًّا وثقافيًّا، وترى حاجةً مشتركةً لجميع هذه القوميات، هي الحصول على لقمة الخبز، والشعور بالهدوء والأمان. تقول الافتتاحيَّة: بين المواطنين الإيرانيّين اختلافات ذات مغزى، فقاطنو المناطق الكردية لهم عاداتهم وتقاليدهم، والتركمان لهم عاداتهم، وساكنو المحافظات الجنوبية لهم لهجتهم وطباعهم وأساليبهم التي لا توجد لدى المناطق المركزية، لكن المواطنين الإيرانيّين مثل مواطني أي بلد آخَر على وجه الكرة الأرضية، يريدون أن يكون وضعهم المعيشي مقبولًا مقارنة بما يقدمونه من عمل، وهم يريدون حياة هادئة بلا توتُّر ونزاع.
وترى الافتتاحيَّة أن الضرورة الملحَّة الآن هي الاهتمام بمعيشة الشعب الإيرانيّ، وتبدي الافتتاحيَّة أسفها لأن حياة الإيرانيّين لا تتناسب مع ما في هذه الدولة من إمكانات وقدرات مادّية، وتضيف: ما دامت نسبة كبيرة من الشعب، بخاصَّة الفئات محدودة الدخل، تواجه صعوبات غير معروفة المنشأ، وما دامت فئة قليلة تتسبب في ضنك العيش للإيرانيّين، فإن الحياة لن تُقبِل ببهجتها على إيران والإيرانيّين.
هنا ترى الافتتاحيَّة أن من الضروري مواجهة الحكومة الجديدة التي ستبدأ عملها في غضون أسابيع، وإجبارها على أن تبذل أقصى جهودها لتحسين حياة المواطن، وتضيف: إذا استَهلك التفكيرُ في توفير لقمة الخبز طاقاتِ الأفراد والمؤسَّسات، فإن الحياة ستتحول إلى جهنّم، وهذا الأمر من الممكن أن يجعل الرؤية المستقبلية لإيران قبيحة للغاية.


إرسال 180 طن فواكه وخضراوات إلى قطر


صرّح محمود صابري، مدير إدارة المواني في ميناء لنجه الواقع غربي محافظة هرمزجان بأنه تم إرسال 180 طنًّا من الفواكه والخضراوات إلى دولة قطر عن طريق ميناء لنجه، وتُعتبر هذه الشحنة الأولى التي تخرج من هذا الميناء.
وأضاف صابري أن الشحنة تحمل 10 حاويات تبريد تحتوي على 180 طنًّا من الفواكه والخضراوات، مؤكّدًا استعداد ميناء لنجه لإرسال الموادّ اللازمة إلى قطر عن طريق الحدود البحرية.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

مسؤول حكومي: يجب رفع حصة إيران في السوق القطرية


أكَّد المتحدث الرسميّ للجنة التخطيط والميزانية في البرلمان الإيرانيّ، محمد مهدي فتح، ضرورة حصول النشطاء الاقتصاديين في إيران على النصيب الأكبر من السوق القطرية، مضيفًا أنه في الوقت الراهن تُعتبر السوق القطرية سوقًا مناسبة لتصدير المنتجات الإيرانيَّة، ويجب إرسال المنتجات والخدمات إلى قطر بناءً على احتياجاتها، مؤكّدًا أنه يجب أن لا يكون العمل ضعيفًا كما حدث لدولة أذربيجان حينما توافرت الفرصة المناسبة للاستحواذ على نسبة جيدة من السوق هناك.
كما بيَّن أنه يجب التخطيط بشكل أكبر للاستفادة من هذه الفرصة، وكذلك استفادة المصدّرين الإيرانيّين منها.
(صحيفة “تجارت”)

تصدير 240 مليون برميل نِفْط خفيف إلى أوروبا وآسيا


تم تصدير قرابة 780 مليون برميل من النِّفْط الخام العام الماضي إلى قارتي أوروبا وآسيا عن طريق محطة خارك النِّفْطية، 240 مليون برميل منها يتعلق بصادرات النِّفْط الخام الخفيف، ويُعتبر هذا الرقم مرتفعًا بنسبة 87% مقارنة بعام 2015م.
كذلك أكَّد المدير التنفيذي لشركة محطات النِّفْط الإيرانيَّة سيد بيروز موسوي، أن أهمّ أسباب ارتفاع صادرات النِّفْط الخام هو تَحسُّن التسويق وبيع النِّفْط الخام في الفترة التي تَلَت الاتِّفاق النووي.
(صحيفة “أبرار اقتصادي”)

المخدّرات أرخص من الحليب في طهران


أكَّد أمين المجلس المساعد للمنطقة رقم 12 في العاصمة الإيرانيَّة طهران ميكائيل سعيد، أن أسعار المخدّرات في هذه المنطقة أرخص من سعر الحليب، وأن السرقات الليلية ازدادت بشِدَّة.
وأضاف سعيد أن ازدحام الأضرار الاجتماعية والنسيج المتهالك يُعَدّ من مشكلات هذه المنطقة، مشيرًا إلى أن في هذه المنطقة مئات من المباني مثل مبنى “بلاسكو”، مشدّدًا على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لجعلها آمنة، لافتًا إلى أنه لم يتحمل أي من المسؤولين مسؤولية حادثة بلاسكو.
(صحيفة “آرمان”)

عقود نفطية جديدة بـ15 مليار دولار


أعلن مساعد وزير النِّفْط علي کاردر عن تهيئة الظروف للتوقيع على عقود نفطية جديدة، لافتًا إلى أن تطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبيو حقل آزاد جان والطبقة النِّفْطية بفارس الجنوبي على رأس الأولويات.
وأوضح كاردر بشأن توقيع عقود نفطية جديدة، أن “التقديرات تشير إلى أنه بحلول نهاية هذا العام سنتمكن التوقيع على عقود نفطية جديدة مع شركات عالَمية بقيمة أكثر من 15 مليار دولار”.
وحول المشروعات التي ستوقَّع معهم، أعرب المدير التنفيذي لشركة النِّفْط الوطنية عن أمله في أن يصل مشروع تطوير المرحلة 11 من بارس الجنوبي وحقل آزاد جان والطبقة النِّفْطية من فارس الجنوبي إلى مرحلة التوقيع.
وأشار كارد إلى أنه لكون هذه الحقول مشتركة فلها أولوية التطوير، وتشدد وزارة النِّفْط على تطويرها، مضيفًا أن مناقصة حقل آزاد جان المشترك ستُعقد قريبًا وستُشارك فيه الشركات الدولية.
(صحيفة “آفرينش”)

إيران وعمان تؤكّدان تنمية العلاقات الثنائية


أكَّد السفير الإيرانيّ في مسقط محمد رضا نوري شاهرودي، تنمية وتطوير العلاقات مع عمان والإرادة السياسية لمسؤولي البلدين في ما يتعلق بهذا الصدد، والتقي نوري شاهرودي في مسقط رئيس البرلمان العماني يحيى بن محفوظ المنذري. وفى اللقاء الأول بين نوري شاهرودي وهذا المسؤول العماني رفيع المستوي، ناقش الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين المسلمين.
واعتبر الجانبان أيضًا عبر الإشارة إلى العلاقات طويلة الأمد والمتميزة بين البلدين، أنها علامة على الحكمة والرؤية لقادة البلدين، كما أشادا بالعلاقات البرلمانية بين البلدين الصديقين والمجاورين، وكان على ضرورة تفعيل لجنة الصداقة البرلمانية بين إيران وسلطنة عمان من الموضوعات الأخرى التي عُرضت خلال اللقاء.
(وكالة “إيرنا”)

محمد رضا عارف: سنشكّل مجلس الأمل المكوَّن من 51 شخصًا


كشف رئيس كتلة الأمل البرلمانية محمد رضا عارف، عن تشكيل مجلس الأمل من 51 شخصًا، لافتًا خلال اجتماع مشترك لمجلس نواب طهران وممثلين عن مجلس بلدية طهران، إلى أن “الشعب صوَّت لقائمة الأمل نظرًا إلى الالتزام الذي قدمناه لهم، وفى نفس الوقت قلنا إذا دخلت قائمة الأمل المجلس بالكامل فسنُشكِّل مجلس الأمل من 51 شخصًا”.
وأعرب عارف عن أمله في التحرُّك نحو التعاون الرباعي بين مجمع النواب، ومجلس المدينة، والمحافظة، وبلدية طهران، بعد التعاون الثنائي بين مجمع النواب ومجلس المدينة.
وتسيطر قائمة الأمل على غالبية المجالس في 22 مركز محافظة، وفي هذه الأثناء في بعض المدن مثل طهران، فاز أعضاء القائمة بشكل كامل.
(موقع “راديو فردا”)

الإفراج عن مشتبَه بهما في قتل بهائي في يزد
وَفْقًا لتقارير صحفية، أُفرِجَ عن اثنين من المشتبه بهم في مقتل مواطن بهائي بكفالة بعد أقلّ من ستة أشهر منذ ارتكاب الجريمة، في حين أنهم اعترفا بأنهما استهدفا الضحية بسبب الدين.
وقُتل فرهنج أميري البالغ من العمر 63 عامًا أمام منزله في مدينة يزد يوم 26 سبتمبر 2016م، وكتبت الجمعية العالَمية للبهائيين في بيان نُشر يوم الثلاثاء أن الاثنين مشتبه بهما في قتل شقيقين.
وجاء في البيان: «لقد صرح القاتلان أن معتقداتهما الدينية وخطاب رجال الدين الذين يعرِّفون البهائيين كمعادين للإسلام حثّهما على ارتكاب جريمة قتل، وتفيد التقارير بأن والد الشابين اشتكى شخصًا من طبقة رجال الدين لأنه كان سبب ميل أبنيه إلى التطرف”.
وقيل إن آخر جلسة للمحكمة في ملف قتل أميري عُقدت خلف الأبواب المغلقة يوم 3 مايو 2017. وحسب البيان قال أحد المشتبه بهم: “لقد أردنا قتل بهائي، وسمعنا أن البهائيين مسلمون ارتدُّوا عن الإسلام، وإراقة دمائهم ثواب. كما يفيد التقرير بأن المشتبه به الآخَر قال إن هدفهم كان قتل بهائي، ولم يكُن مهمًّا مَن ذلك الشخص، وهدّدوا بأنه في حالة الإفراج عنهم سيقتلون شخصًا آخَر، وقيل إنه أُفرِجَ عن الاثنين بكفالة.
(موقع بي “بي سي فارسي”)

إصابة 6 أشخاص في انفجار غاز في خرمشهر


صرَّح رئيس هيئة إطفاء الحرائق في خرمشهر بهمن زرين بور، بأن حادثة انفجار الغاز في إحدى الوحدات السكنية في منطقة دربند غربي المقاطعة، أسفرت عن إصابة 6 أشخاص.
وقال: “وقعت هذه الحادثة الساعة 19 و12 دقيقة يوم الثلاثاء، وبعد ذلك أُرسِلَت مجموعة إطفاء الحريق ومجموعة من خبراء الإمداد والإنقاذ إلى موقع الحادثة”، مضيفًا: “من خلال التحقيقات تَبيَّن أن الاستخدام غير المعياري وغير الآمن للغاز المسال لإصلاح الصرف الصحي بالمنزل تَسبَّب في الانفجار وانهيار السقف، وأدَّى إلى إصابة 6 أشخاص من أفراد الأسرة الذين نُقِلُوا إلى غرفة الطوارئ بمستشفى وليعصر بخرمشهر.
(موقع “عصر إيران”)

اعتقال ناصب علم داعش في شيراز
زعم المدَّعي العام والثوري لمركز محافظة فارس علي صالحي، إلقاء القبض على ناصب علم داعش على جسر فسا في مدينة شيراز، مضيفًا أنه تم رجع الملفّ من شعبة التحقيق إلى شرطة الاستخبارات، مشيرًا إلى استمرار التحقيقات بشأن المتورطين مع عناصر داعش المقبوض عليهم في لورستان، في أعقاب عمليات مؤثّرة للاستخبارات والقوى الأمنية، وتستمرّ عمليات الاستجواب لهم.
(صحيفة “شرق”)

برلماني: “جمنا” سبب غضب وخسارة الأصوليين


يعتقد البرلماني الأصولي محمد علي بورمختار، أن الجبهة الشعبية لقوى الثورة لم تكُن تشكيلًا جامعًا، وكان لديها كثير من القيود، وهذا الأمر أدَّى ضايق كثيرين وأغضبهم، فانهارت الأصوات.
وأوضح بورمختار، أنه مع تنحِّي محمد باقر قاليباف تَغيَّرَت الأوضاع، إذ كانت التحليلات والوقائع تشير إلى أنه مع تنحي قاليباف تَوَجَّه 50% من أصوات قاليباف نحو حسن روحاني، وتَوَجَّه كثيرون من أعضاء حملة قاليباف في اتجاه روحاني، وعملوا في حملة رئيس الجمهورية، وفي النهاية صوّتوا لروحاني.
وأضاف بورمختار أنه “في الواقع لم تكُن الـ16 مليون صوت المتعلقة بإبراهيم رئيسي أصوات الأصوليين فقط، بل كانت أكثر من هذا، وعلى سبيل المثال، لو أن جهانغيري لم ينسحب لصالح روحاني، فبالطبع لم تكُن لتتوجه أصوات جهانغيري إلى روحاني، بل كان من الممكن أن تتوجه 10-20% فقط منها نحو روحاني”.
(صحيفة “آرمان أمروز”)

سياسي إصلاحي: لا صلة بين الإرهابيين والقوميات


أوضح الناشط السياسي الإصلاحي محمود ميرلوحي، أنه يجب أن لا يُنسَب تفكير إرهابي ومخالف للقانون إلى قوميَّة أو مذهب، لافتًا إلى أنه يجب دراسة حضور وظهور داعش في شمالي العراق وسوريا لدراسة هجوم طهران الإرهابي يوم الأربعاء قبل الماضي، لافتًا إلى أنه في الوقت الذي كان يرحب فيه البعض في العراق بحضور داعش، ويدينه البعض الآخر، فإن المواطنين الأكراد حدّدوا موقفهم منهم، وفصلوا طريقهم عنهم، ووقفوا أمامهم.
وأضاف ميرلوحي أنه لم تُدِنْ فقط الحكومة والنِّظام المركزي لإيران تشكيل وتحرك داعش، بل أوجد بشكل ذاتي النفور من هذه الجماعة الإرهابية بين كل الأهالي، مشيرًا إلى أن أنشطة داعش عالَمية، وسعت إلى أن تقيم في كل الدول بتخريباتها، وحاول هذا التنظيم لسنوات لأن ينفذ إلى داخل إيران.
وأشار الناشط السياسي الإصلاحي إلى أن حضور بعض الأفراد من القوميات المتعددة في تنظيم داعش الإرهابي أو حضور بعض منهم في تنظيمات التهريب والمخدّرات يُنسب إلى أهالي هذه القوميَّة أو المذهب كافة، وهو أمر مخالف للمصالح الوطنية، ويهدّد وحدة الدولة.
(صحيفة “آرمان أمروز”)

تحديد التشكيلة الجديدة للهيئة الرئاسية لكتلة أهل السُّنَّة


اختير أعضاء الهيئة الرئاسية الجديدة لكتلة أهل السُّنَّة في البرلمان، وخلال هذه الجلسة أقيمت انتخابات تلك الهيئة الرئاسية للعام الثاني من نشاط البرلمان في دورته العاشرة، ووَفْقًا لهذا فقد أصبح جليل رحيمي جهان آبادي رئيسًا للكتلة، وعليم يار محمدي ومنصور مرادي نائبَي رئيس المجلس الأول والثاني، ومحمود نجهبان سلامي وشهادب نادري سكرتيرين أول وثانيًا، وقسيم عثماني متحدثًا باسم الكتلة.
(صحيفة “شرق”)

اعتقال مديري تليغرام بسبب الأخبار الكاذبة والتجسُّس


قال البرلماني العضو في اللجنة القانونية والقضائيَّة في البرلمان محمد علي بور مختار، في ما يتعلق باعتقال عدة مديرين لقنوات في تليغرام: “ما يُنشر في بعض قنوات تليغرام مجموعة من الأخبار الكاذبة، متعلقة بمعلومات سرية وداخلية لأجهزة”، لافتًا إلى أنه مع الرصد والمتابعة الطويلة لعناصر نشر بعض الأخبار الكاذبة أو السرية، اعتُقلت تلك العناصر.
وصرّح بور مختار بأن الاعتقالات الرئيسية كانت بسبب نشر أخبار كاذبة ملحقة بخسائر، وعلاوة على ذلك يُعَدّ بعض منها مصداقًا للتجسُّس، فهذا النوع من الأخبار في مثل هذه الشبكات، التي يصل إليها سواء الأعداء أو الجواسيس، هي من مضامين الجريمة، ويجب التصدِّي لها على هذا الأساس، وعمل السُّلْطة القضائيَّة كان في هذا الطريق.
(وكالة “فارس”)

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان