(الصحافة الإيرانيَّة 13 سبتمبر)

100 ألف إصابة بالسرطان سنويًّا في إيران.. واتفاق بـ500 مليون يورو مع باكستان

100 ألف إصابة بالسرطان سنويًّا في إيران.. واتفاق بـ500 مليون يورو مع باكستان

اعتبرت صحيفة “أفكار” في افتتاحيتها اليوم أن تصريحات نائب رئيس البرلماني الإصلاحي علي مطهري لتشكيل ناتو إسلامي أمر مضحك للغاية، بل ويعبِّر عن عدم إحساس بالمسؤولية وتدنِّي النزاهة الأخلاقيَّة، أما صحيفة “ستاره صبح” فتحدثت عن الرأسمالية الإيرانيَّة المقيتة القائمة على استغلال مراكز القدرة ونفوذها من أجل تأمين مصالحها فقط، دون اكتراث بالشعب الإيرانيّ، في حين لم تُخفِ صحيفة “جهان صنعت” المستقلة خوفها الكبير من الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان العراق وأنه سيحدث أزمة جديدة في الشرق الأوسط.

أما الأخبار الإيرانيَّة فتطرقت الصحف والمواقع الناطقة بالفارسيَّة اليوم إلى: إنشاء وتجديد محطات للطاقة في سوريا، وتأكيد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية كمال خرازي استعداد إيران في حال انتهاك الاتفاق النووي، واتفاق بين إيران وباكستان بقيمة 500 مليون، إضافةً إلى أن مليون طفل إيرانيّ بلا هوية وطنية، ووقوع 100 ألف حالة سرطانية سنويًّا في إيران.


“أفكار”: اذهب أنت وربُّك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون
تشير صحيفة “أفكار” المحافظة في افتتاحيتها اليوم إلى تصريحات نائب رئيس البرلماني الإصلاحي علي مطهري، حول ما يحدث للمسلمين في ميانمار، عندما دعا إلى تشكيل ناتو إسلامي، وحلّ قضية مسلمي ميانمار عسكريًا، وترى الافتتاحيَّة أن علي مطهري لا يحسّ بالمسؤولية تجاه وجود إيران العسكري في الدول الأخرى، وأن هذا الوجود أمرٌ مكلّف، وتلمّح إلى أن الجيش والحرس الثوري لا يملكان الميزانية الكافية لمثل هذا الأمر. تقول الافتتاحيَّة: يا مطهري، يا من تقترح الحلول العسكرية لحلّ قضية ميانمار، أنت لم تكلف نفسك مرة واحدة لتبرر وجود إيران العسكري في سوريا والعراق، ولم تشعر بالمسؤولية تجاه أُسَر القتلى الذين لقوا حتفهم هناك. إن التحدث عن حل عسكري في ميانمار لا يكلفك كثيرًا، لأنك لا تحس بالمسؤولية تجاه حضور إيران العسكري في الدول الأخرى.
وتزعم الافتتاحيَّة أن الحكومة الإيرانيَّة لم تخصِّص الميزانية التي كان من المفترض تخصيصها للحرس الثوري وفيلق القدس، ومِن ثَمَّ فإن حلّ قضية ميانمار عسكريًّا أمر غير منطقي، وتضيف: هذا الرأي حول ميانمار على الرغم من أنه غير منطقي ونابع عن العواطف فإنه في النهاية رأي، ومن الجيد أن ننظر إلى حجمنا قبل أن نُبدِيَ بعض الآراء.
عشرات المليارات من الدولارات تختفي فجأة من ميزانية الحرس الثوري الإيرانيّ عند الحديث عن تشكيل ناتو إسلامي لنصرة المسلمين، في مناطق لا يوجد فيها أي مصلحة لإيران، بل ويُعتبر مجرَّد طرح هذه الفكرة أمرًا غير منطقي، لكنّ عندما نتحدث عن قتل آلاف الأبرياء من المسلمين في العراق وسوريا على يد ميليشيات إيران، يصبح تخصيص المليارات أمرًا منطقيًّا وسهلًا للغاية!

“ستاره صبح”: الرأسماليَّة الإيرانيَّة
تنتقد صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم النِّظام الاقتصادي الرأسماليّ الموجود في إيران، وتشير إلى أنه نوع جديد من الرأسمالية يقوم على استغلال مراكز القدرة نفوذَها من أجل تأمين مصالحها ومصالح أنصارها الاقتصادية ضمن القطاع الخاص غير الحقيقي، لهذا ظهر هناك مثلَّث مكوَّن من الحكومة والبرلمان والقطاع الخاص الوهمي المحتكر، الذي يعمل فقط للحفاظ على مصالح أعضائه. تقول الافتتاحيَّة: للأسف خلال الأعوام المئة الماضية دائمًا ما كانت المصادر العامَّة محصورة في تحالف السُّلْطة، لهذا كانت الجماعات المسيطرة على القطاع الخاص تمتلك دائمًا ممثِّلًا عنها داخل السُّلْطة (البرلمان والحكومة)، وفي الوقت الحالي بدأ أشخاص من داخل السُّلْطة أو مَن هم في الوقت الحالي خارجها إنشاءَ بعض الصناعات غير المنتجة، أو أخذوا يستغلون علاقاتهم داخل السُّلْطة لزيادة ثروتهم، وقد تنامت هذه الظاهرة بعد الثورة بوضوح.
وتشير الافتتاحيَّة إلى أن المتتبِّع لهذه الظاهرة سيجد كثيرًا من السفراء الآن منشغلين بأعمال التجارة والاستيراد والتصدير، مستغلين بذلك الفرص السياسية المتاحة أمامهم، وتضيف: كما يمكن أن نرى كثيرًا من الوزراء الذين ولجوا ميدان الاقتصاد والسُّلْطة الاقتصادية بعد الحرب مع العراق، مستغلين نفوذهم داخل النِّظام، وسهولة حصولهم على المعلومات، وأوجدوا بذلك شبكة من التحالف بين السُّلْطة والثروة.
وترى الافتتاحيَّة أن مثل هذه الأمور من شأنها تهيئة الأجواء لانتشار الاحتجاجات العامَّة، ومن شأنها كذلك تعريض النِّظام لأزمات والقضاء على منجزات الثورة، وتضيف: في الوقت الحالي لا يوجد أي آلية يمكن من خلالها سماع أصوات ومطالب الناس، لكن انتخابات 1997 و2013 و2015 و2017 (التي فاز فيها من يُسَمَّون بالإصلاحيين) كان لها رسالة واحدة، هي تغيير هذا النِّظام الاقتصادي الذي يتجاهل أصوات وحاجات ومطالب الناس، والبطالة المنتشرة ما هي إلا نتيجة لتجاهل هذه المطالب.

“جهان صنعت”: أزمة جديدة للشرق الأوسط
تتطرق صحيفة “جهان صنعت” المختصة المستقلة لقضية الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان العراق في الخامس والعشرين من سبتمبر الحالي، وترى الافتتاحيَّة أن من شأن هذا الاستفتاء إيجاد أزمة جديدة في الشرق الأوسط إذا جرى التصويت لصالح انفصال الإقليم عن العراق، لأن هذا الاستفتاء والانفصال يعارضان الدستور العراقي. تقول الافتتاحيَّة: إذا أُجرِيَ هذا الاستفتاء فستبدأ حرب داخل الإقليم نفسه، ثم ستبدأ حرب ثانية بين الإقليم والحكومة المركزية في العراق، فكثير من الأحزاب داخل الإقليم تعارض الاستفتاء، كما أن وضع كركوك لم يُحدَّد بعد، فالعرب والتركمان القاطنون في هذه المدينة يرفضون الاستفتاء، لذا يسعى قادة إقليم كردستان من خلال أساليب هجومية اعتبار كركوك جزء من الإقليم، لأن هذه المنطقة تحتوي على نفط كثير، وهو مهمّ لاقتصاد الإقليم.
وتشير الافتتاحيَّة إلى أن الإقليم من دون كركوك لن يمتلك اقتصادًا مستقرًّا، وفي نفس الوقت سيكون هذا الإقليم في حال الاستقلال جزيرة معزولة لأنها تفتقر إلى المنافذ البحرية، وتضيف: إن ظروف المنطقة لا تسمح بتحقيق هذا الحلم للأكراد، كما أن تأسيس كردستان الكبرى ليس في مصلحة أكراد سوريا والعراق وإيران، ودول مثل إيران وتركيا وسوريا تعارض هذا الاستفتاء بشدَّة.
وترى الافتتاحيَّة أن استقلال كردستان عن العراق مصيبة أكبر من مصيبة داعش في المنطقة، وأن على قادة كردستان انتهاج العقلانية وتأخير أو إلغاء هذا الاستفتاء، لتتهيأ فرص التعاون بين الإقليم والحكومة المركزية، وتضيف: يبدو أن المجتمع الدولي والإقليمي ليس جاهزًا حتى الآن للقبول بإجراء استفتاء في كردستان.


قاسمي: الأماكن الدبلوماسيَّة في أمريكا لا تحظى بالضمانة الكافيَّة


صرَّح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانيَّة بهرام قاسمي، بأن “إجراء الحكومة الأمريكيَّة الأخير بالاستيلاء على الأماكن الدبلوماسية الروسية وتفتيشها لمدة طويلة في أراضي هذه الدولة ابتداع خطير”، مندِّدًا بالإجراء الذي وصفه بالمتعنت والمخالف للأعراف والمعايير الدولية، قائلًا: “نُدِين ما فعلته الحكومة الأمريكيَّة من استيلاء على الأماكن الدبلوماسية للدول الأجنبية في أراضيها، أو التهديد باستخدام القوة، ممَّا يعني أن الأماكن الدبلوماسية الخاصَّة بالدول الأجنبية في أراضي الولايات المتَّحدة الأمريكيَّة لا تحظى بالضمانة الكافية”.
(موقع “آفتاب نيوز”)

إيران تنشئ وتجدِّد محطات للطاقة في سوريا


وقَّعت سوريا وإيران مساء أمس عددًا من الاتفاقيات لبناء وتحديث محطات الطاقة الكهربائية والمعدات الخاصَّة بها، بقيمة 19 مليار يورو، ووقَّع هذه الاتفاقيات المشرف على وزارة الطاقة الإيرانيَّة ستار محمودي، مع نظيره السوري وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي، ووَفْقًا لجزء من هذه الاتفاقيات فسوف تبني إيران محطة جديدة 540 ميغاوات في مدينة اللاذقية، وتجدِّد محطة 90 ميغاوات في دير الزور أيضًا.
(موقع “راديو فردا”)

خرازي: إيران مستعدة لأسوأ سيناريوهات الاتِّفاق النووي


أكَّد رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية كمال خرازي، خلال لقائه وزير خارجية أستراليا الأسبق جيرت إيفانز، والوفد المرافق له في مقرّ المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية، أن إيران أعدَّت نفسها لأسوأ سيناريو ممكن بالنسبة إلى مستقبل الاتِّفاق النووي، مشيرًا أن إيران ترغب في استمراره، وتأمل أن يكون الأوروبيّون أطرافًا في هذا الاتِّفاق باستقلالية، وأن يصمدوا في وجه الضغوط الأمريكيَّة.
(موقع “نادي المراسلين الشباب”)

اتفاق بـ 500 مليون يورو بين إيران وباكستان


طالب مساعد الرئيس الإيرانيّ للشؤون الاقتصادية محمد نهاونديان، خلال لقائه مع وزير الخارجية الباكستاني خواجه محمد آصف، بتسريع المفاوضات التجارية بين البلدين، موضحًا أنه يجب اتخاذ خطوات فورية في القطاعات المصرفية وقطاع النقل، ويجب ترك التقديرات غير الصحيحة لبعض المؤسَّسات من أجل تطوير العلاقات المصرفية، لافتًا إلى أنه “رغم زيادة مستوى التجارة بين البلدين بنسبة 35%، فإنه خلال فترة ما بعد العقوبات كان يجب أن نشهد طفرة في العلاقات الاقتصادية والوصول إلى هدف 5 مليارات يورو”، مشددًا على ضرورة تنفيذ خط الائتمان الثنائي بقيمة 500 مليون وتحقيقه في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة.
(صحيفة “أبرار الاقتصادية”)

“حقوق الإنسان”: يجب الإفراج عن الصحفيين الإيرانيّين


أعلنت منظَّمة مراقبي حقوق الإنسان “Human Rights Watch”، أن اثنين من الصحفيين الإيرانيّين اعتُقلا في طهران الشهر الماضي، ولا يزالان في السجن دون توضيح التهمة الموجهة إليهما، ودعت المنظَّمة السلطات الإيرانيَّة إلى الإفراج الفوري عن نائب رئيس تحرير صحيفة “اعتماد” ساسان آقائي البالغ من العمر 34 عامًا، ويغما فشخامي مقرر موقع “مراقبي إيران”، أو تقديم توضيح قانوني لتهمهما وعقد محاكمة عادلة لهما، كما أضافت منظَّمة مراقبي حقوق الإنسان أن حقّ ساسان أقائي ويغما فشخامي في حرية التعبير قد انتُهك مسبقًا، وأنهما اعتُقلا تعسفيًّا من قبل.
(موقع “راديو فردا”)

سليماني يسافر إلى كردستان العراق


ادّعى بعض وسائل الإعلام الكردية أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، سافر إلى إقليم كردستان العراق، متوجهًا إلى أربيل، ليتباحث مع المسؤولين الأكراد بشأن ملف استفتاء استقلال كردستان وإلغائه.
(صحيفة “شرق”)

محاكمة بقائي 17 أكتوبر


أعلن محامي المساعد التنفيذي لرئيس الحكومة السابق علي أصغر حسيني، عن انعقاد محاكمة موكله حميد رضا بقائي في 17 أكتوبر المقبل، وأضاف حسيني أنه أصرّ خلال لقائه مع قاضي المحكمة على إعلان عقد تلك المحاكمة بشكل علني للجلسات، وبحضور الشعب والإعلاميين ليعرف الشعب الحقيقة. تجدر الإشارة إلى أن بقائي شنّ هجومًا عنيفًا في تموز الماضي على القضاء الإيرانيّ، متهمًا بعض المسؤولين في السُّلْطة القضائيَّة بأنهم رجال فاسدون ويتقاضون الرشاوى ولا يأبهون بتحقيق العدالة.
(صحيفة “شرق”)

ولايتي: لن نسمح بزيارة الأجانب المواقع العسكرية


قال علي أكبر ولايتي، مستشار المرشد الأعلى للشؤون الدولية، أنهم لن يسمحوا في أي وقت وفي أي مكان لأفراد غير إيرانيّين سواء يعملون في المنظَّمات الدولية أو لا، بتفتيش المواقع العسكرية. يأتي هذا التصريح بعد تصريحات المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، الذي قال فيه إن الوكالة تستطيع وقت الحاجة أن تدخل المنشآت العسكرية الإيرانيَّة، ولا فرق بين تلك المواقع والمواقع المدنية، وشدّد ولايتي على أن “إيران لم تسمح في الاتفاقيات السابقة مع الوكالة بالوصول إلى المواقع العسكرية، وإذا كان الأمر كذلك فلم تكُن لتبرم إيران هذه الاتفاقيات من الأساس”.
(وكالة “الإذاعة والتليفزيون”)

مليون طفل إيرانيّ بلا هُوية وطنية


قال رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في البرلمان عبد الرضا عزيزي، إنه يجب حل مشكلات الأطفال الذين تنجبهم الأمهات الإيرانيّات من آباء أجانب في أسرع وقت ممكن، مضيفًا أنه تم التوصل إلى حلّ مسبق في البرلمان لدورته التاسعة، إلا أن هذا الحل لم يصوَّت له إلا قليل من الأعضاء، الأمر الذي حال دون تطبيقه، مؤكّدًا أن أشخاصًا بلغت أعمارهم 28 عامًا لم تصدر لهم هويات وطنية لهم حتى الآن، كما سُجّل 300 ألف طفل بلا هويات وطنية في مشهد، وهم لأمهات إيرانيّات وآباء أجانب.
من جانب آخر أكَّد المتحدث الرسميّ باسم لجنة الشؤون القضائيَّة والقانونية في البرلمان حسن نوروزي، أن أزمة الهوية الوطنية ومشكلات الرعاية تواجه الأطفال الإيرانيّين كافة، موضحًا أن عدد الأطفال الذين لا يحملون هويات وطنية في إيران كافة قد بلغ مليونًا و100 ألف طفل.
(صحيفة “حمايت” وصحيفة “أفكار”)

رئيس غرفة التجارة الإيرانيَّة يلتقي نائب رئيس وزراء أوكرانيا
التقى رئيس غرفة التجارة والصناعة والتعدين والزراعة الإيرانيَّة غلام حسين شافعي، مع النائب الأول لرئيس وزراء ووزير التنمية الاقتصادية الأوكراني استبان كوبيف، واستعرضا خلال اللقاء التعاون بين البلدين في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وشدّد الجانبان على التغلب على العقبات المصرفية والتأمين وتسهيل إصدار تأشيرات السفر.
(وكالة “أنباء الإذاعة والتليفزيون”)

قائد حرس شهريار: ضبط أحد عناصر داعش


أعلن قائد الحرس الثوري في مدينة شهريار أمين ياميني، إلقاء عناصر الاستخبارات القبض على أحد عناصر فرع “أجناد الشام” التابع لداعش في منطقة أنديشه، مشيرًا إلى أن هذا العنصر أدلى باعترافات جديرة بالاهتمام، إذ كان بصدد تنظيم وتشكيل 300 إرهابي لتنفيذ علميات انتحارية في أيام شهر المحرم، كما استُخلصَت معلومات مهمَّة من هاتفه، ويخضع حاليًّا لاستجواب عناصر استخبارات الحرس.
(وكالة “إيلنا”)

اتهام 3 إيرانيّين بالتحايل على العقوبات الأمريكيَّة


وضع محكمة كليفلاند الفيدرالية ثلاثة مواطنين إيرانيّين تحت التعقُّب القضائيّ، بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكيَّة ضدّ إيران، بالمشاركة في بيع سلع بملايين الدولارات من أمريكا لإيران، وعلى أساس لائحة الاتهام المقدَّمة، تتبَّع المسؤولون الفيدراليون حمولات من أمريكا، بعضها من منطقة كليفلاند، إلى بعض الدول، وبأنه يُستفاد من البضائع المصدَّرة في مجال الصناعات النِّفْطية والغازية والطاقة. وتشمل المذكرة التي قُدمت لمحكمة كليفلاند: خضرائي، وهاشم نجاد، والشركة الكندية “آي سي لينك إندستريال”.
(وكالة “تسنيم”)

بوردستان: حضور القوات الأمريكيَّة في المياه الإقليمية اعتداء


قال نائب القائد العامّ للقوات المسلَّحة أحمد رضا بوردستان، إن القوانين البحرية والخطوط البحرية محدَّدة بالكامل، وفي الأحداث التي وقعت منذ عدة أيام عانى زورق في مياه الخليج مشكلة، وتوجهت إليه إحدى سفن إيران لمساعدته، إذ اقترب منها الأمريكيّون، ثم تراجعوا مع تحذير بحرية إيران، مؤكِّدًا أن حضور القوات الأمريكيَّة في المياه الإقليمية نوع من الغزو والاعتداء.
(وكالة “ميزان”)

ظريف: أي زيارة للوكالة ذريعة لكسب معلومات سريَّة


صرَّح وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، بأنه في البروتكول الإضافي والاتفاق النووي حُدّد كل ما يتعلق بزيارة الأماكن التي توجد فيها إمكانية أنشطة نووية، وإلى الآن عملت إيران بنفس الشكل الذي أثبتته الوكالة مرات، ولا توجد أي ذريعة للاطّلاع على أسرار الدولة في تلك الأماكن.
في سياق آخر أشار ظريف إلى أن زيارته لروسيا جاءت ضرورة وحاجة إلى التنسيق بين البلدين في ظل السياسات الأمريكيَّة الأخيرة، وأنه عبر التعاون الجيد بين إيران وروسيا وتركيا تَحسَّنَت الأوضاع على الصعيد السياسي، وتمكنوا حتى من منع كثير من التوتُّر والصراعات.
(وكالة “فارس”)

100 ألف إصابة بالسرطان سنويًّا في إيران


قال عضو اللجنة الطبية والدوائية في البرلمان بشير خالقي، إنه يُسجَّل 90-100 ألف إصابة بمرض السرطان سنويًّا في إيران، مؤكّدًا أن علاج هذا المرض مكلّف جدًّا لوزارة الصحة، كما أن التأمين الطبي لا يقدِّم الدعم المناسب لهؤلاء المرضى، مضيفًا أن تكلفة كل مرحلة من مراحل العلاج بالكيماوي للمصابين بالسرطان تكلف قرابة 6 ملايين تومان، بالإضافة إلى الحقن التي يتلقاها المرضى خلال فترة العلاج التي تكلف نحو 5 ملايين تومان.
(صحيفة “حمايت”)

نمو الاقتصاد غير النفطي 7%


قال المتحدث الرسميّ باسم الحكومة الإيرانيَّة محمد باقر نوبخت، إن معدَّل النمو الاقتصادي لإيران بلغ 7%، وإذا احتُسب النِّفْط فإن معدَّل النمو قد بلغ 6.5%، وذلك من فترة 21 مارس إلى 21 يونيو الماضي، مشيرًا إلى أنها المرة الأولى التي يحقق فيها الاقتصاد الإيرانيّ نموًّا دون احتساب العوائد النِّفْطية، مضيفًا أن القطاع الزراعي سجل في الفترة ذاتها نموًّا يقدر بنحو 3.1%، بالإضافة إلى قطاع الصناعة والمعادن الذي بلغ نموه 4.9%.
(صحيفة “ابرار الاقتصادية”)

عضو “أميد”: على روحاني الاستفادة من أهل السُّنة
أشار عضو كتلة “أميد” البرلمانية أحمد مازني، إلى تبادل الرسائل بين إمام جمعة أهل سنة زاهدان مولوي عبد الحميد إسماعيل زاهي، وقائد الجمهورية علي خامنئي، بشأن ضرورة التخلي عن التمييز بين المذاهب والقوميات، وصرّح مازني في هذا الخصوص بأنه في الماضي ظهرت شوائب بشأن بعض سلوكيات التمييز تجاه القوميات والمذاهب، والتي كانت تُنسَب إلى القائد، ناصحًا روحاني بالاستفادة من أهل السُّنَّة في الإدارات، فإن لم يشعروا بالتمييز في إيران فإن البلاد من الممكن أن تصبح نموذجًا للدول الأخرى.
(صحيفة “شرق”)

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان