(الصحافة الإيرانية 13 أغسطس)

38 مفقودا بسبب فيضانات خراسان الرضوية…. وتسمم مائة أحوازي بسبب الغاز

38 مفقودا بسبب فيضانات خراسان الرضوية…. وتسمم مائة أحوازي بسبب الغاز

أشارت الصحف الإيرانية والمواقع الفارسية إلى تسمم مائة أحوازي بسبب تسرب غازي الكلور، بجانب وجود 38 مفقودًا بسبب فيضانات “خراسان الرضوية”، هذا وقد تطرقت أيضاً إلى إطلاق سراح الإصلاحي “صادق زيبا كلام” بعد اتهامه ببث أخبار كاذبة، فضلًا عن اعتقال بعض مدراء تلجرام تابعين للحرس الثوري لتواصلهم مع “الموساد”، إلى جانب كشف برلماني وجود مزدوجي الجنسية بين الوزراء المرشحين، وتزايد التعاون الاقتصادي بين إيران وقطر. في حين ناقشت صحيفة “ستاره صبح” عبر افتتاحيتها الصادرة اليوم موضوع منح الثقة للوزراء المحسوبين على التيار الأصولي ضمن تشكيلة حكومة روحاني الجديدة، معتبرة أن تلك التشكيلة غير متوازنة، وتشير إلى عدم التزام روحاني بوعوده الانتخابية، فيما طالبت “ابتكار” عبر افتتاحيتها على ضرورة إعادة النظر في العلاقات مع روسيا وأن موسكو تكرر استغلالها لطهران.


صحيفة “ستاره صبح”: النواب ومنح الثقة للوزراء الأصوليين
ماتزال قضية تشكيلة الحكومة الجديدة تتصدر افتتاحيات الصحف الإيرانية، حيث تناول صحيفة “ستاره صبح” الإصلاحية القضية بزاوية جديدة من خلال افتتاحيتها اليوم، فهي ترى أن هذه التشكيلة لا تخرج عن احتمالين، إما أنها تشكيلة حسن روحاني المثالية، أو أنها مفروضة على روحاني؛ لذا فهناك طريقين للتعامل مع هذه التشكيلة، حيث تقول الافتتاحية:” إذا كانت الحكومة المقترحة هي حكومة روحاني المثالية، فعندها يتبادر السؤال التالي إلى الذهن وهو: ما المبرّر لكلّ هذه الانتقادات الموجهة لروحاني سواء من قبل التيار الدّاعم له (الإصلاحي) أو من قبل قاعدته المكوّنة من 24 مليون صوت؟، فمنذ اليوم الأول لقراءة أسماء تشكيلة الحكومة المقترحة في البرلمان بدأت الانتقادات ترتفع من قاعة البرلمان ومواقع الإنترنت وقاعدة روحاني الجماهيرية بسبب حضور بعض الشخصيات في هذه التشكيلة”.
وترى الافتتاحية أنه في حال كانت هذه الحكومة مفروضة على روحاني تحت الضغط، فما هي الضغوطات التي مورست عليه حتى قَبِل بها، وأنه في هذه الحالة يجب توقّع حدوث أمر ما في قاعة البرلمان، مضيفةً:” في مثل هذه الظروف يجب على البرلمان أن يبادر إلى التخفيف من الضغط على روحاني، بحيث تتطابق الحكومة مع آراء 24 مليون شخص صوتوا لروحاني”.
وتشير الافتتاحية إلى أن التشكيلة الحالية على جميع الأحوال لا تبدو متوازنة؛ لأنها تشير إلى عدم التزام روحاني بوعوده التي قطعها قبل الانتخابات واستمرّ في ترديدها حتى بعد فوزه، وأنّ استمرار حضور أشخاص من قبيل “عبد الرضا رحماني فضلي” (وزير الداخلية) في الحكومة مؤشّرٌ على أنّ هذه التشكيلة لا تمثّل القاعدة الجماهيرية لروحاني، حيث تقول:” حتى لو كان تقييم أداء رحماني فضلي إيجابياً؛ إلا أنه في النهاية من الأصوليين، ولا يمكن لأصوليّ أن يمثّل 24 مليون صوت إصلاحي”.

صحيفة “ابتكار”: ضرورة إعادة النظر في العلاقات الخارجية مع روسيا
تتطرق صحيفة “ابتكار” الإصلاحية في افتتاحيتها اليوم إلى التغير الذي طرأ على نظرة موسكو في علاقاتها مع طهران، ولا تخفي فزعها من هذا التغيير الذي من شأنه تحجيم دور إيران في سوريا، وترى الافتتاحية أن التقارب الأمريكي الروسي وتقارب موسكو مع تل أبيب يوجّه ضربة سياسية لإيران، فغايات طهران التي تتجلّى بما تقوم به ميليشياتها في العراق وسوريا تختلف عن غايات واشنطن وموسكو في المنطقة. تقول الافتتاحية:” على الرّغم من جميع الخلافات والتناقضات بين مواقف أمريكا وروسيا تجاه أزمات المنطقة، إلا أن استراتيجية هاتين الدولتين تجاه سوريا بدأت تتقارب منذ يونيو الماضي، ومن مظاهرها دعم الهدنة في جنوب سوريا، وذلك بعد مرحلتين من المفاوضات السريّة، الأولى في سلطنة عُمان والثانية على هامش مؤتمر مجموعة ال20 في هامبورغ، ويبدو أن هناك مفاوضات سرية أخرى تجري حالياً بينهما بحضور تل أبيب”.
وتُبدي الافتتاحية قلقها من جلوس موسكو وتل أبيب معاً على طاولة المفاوضات، وأن هذا من شأنه التأثير على قوات إيران وحزب الله الموجودة في سوريا، بل إخراجها منها، وتضيف:” إن موقف واشنطن وتل أبيب من وجود إيران في سوريا أمر طبيعي، لكن المحيّر هو أن موسكو قبلت منعَ إيران من الوصول إلى مكانتها ودورها المؤثر في المنطقة”.
هذا فيما ترى الافتتاحية أن موسكو ما كانت لتمكث في المنطقة لولا تحالفها مع طهران! وأنه كان يجب على موسكو على الأقل عدم قبول مطلب واشنطن كمكافأة لتعاون طهران، وتضيف:” إن فعل موسكو هذا يعني الابتعاد عن طهران تدريجياً والاقتراب من واشنطن وتل أبيب، وأن موسكو تفضل التعامل مع تل أبيب على طهران بخصوص قضايا المنطقة، وأن موسكو تعتبر طهران المشكلة الأساسية في عدم استقرار سوريا وتأخّر عملية الصلح”.
وتشير الافتتاحية إلى أن موسكو تكرر استغلالها لطهران، وترى أن توجّه روسيا الجديد يحمل رسالة مفادها أن العلاقات بين موسكو وطهران ليست استراتيجية كما يُقال، حيث تقول:” هذا التصرف يستلزم أن يعيد الجهاز الدبلوماسي النظر في علاقات إيران مع روسيا، وهي خطوة ضرورية بالنظر إلى تحركات مقتدى الصّدر الأخيرة في المنطقة، لأن هناك احتمال من تكرار موسكو تخليها عن طهران واقترابها من الصفّ العربي” ولنقل هنا أن لعبة طهرّان قد انكشفت للجميع.

صحيفة “جهان صنعت”: طهران جنة الأغنياء ومقبرة الفقراء
تنتقد صحيفة “جهان صنعت” المختصة والمستقلة في افتتاحيتها اليوم أداء رؤساء بلدية طهران -وتعني بشكل خاص محمد باقر قاليباف المحافظ الذي ترأس بلدية طهران طيلة 12 عاماً مضت-، وكيف تحولت طهران إلى مدينة ملوّثة متآكلة يصعب العيش فيها، وتتطرق الافتتاحية إلى سوء الإدارة الذي وصل حدّ بيع البلدية للحدائق العامّة من أجل كسب المال، وترى أن مهمة رئيس البلدية الجديد -الإصلاحيّ محمد علي نجفي- ستكون صعبة للغاية في ظلّ ما جرى من مأسسة لعملية تخريب طهران في عهد “قاليباف”. تقول الافتتاحية:” الكثافة السكانية والدّخان والتلوّث والتآكل وغلاء الأسعار وانعدام العدالة والظروف الصعبة هي منظومة من الأشياء التي تذكّرنا بطهران، وقد حوّلت المتغيرات الاقتصادية والسياسية العامّة طهرانَ إلى مدينة يصعب العيش فيها”.
وتشير الافتتاحية إلى أن أسهل وأسرع طريقة سلكها رؤساء بلدية طهران من أجل الحصول على الأرباح المالية هي بيع المساحات الخالية، والسماح بالبناء العشوائي، وذلك من أجل تحصيل الرسوم، لذا سمحت البلدية ببناء الأبنية المرتفعة التي لا تراعي المعايير البيئية ولا حتى الجمالية، وتضيف:” لقد حولت البلدية العقارات إلى أحد أهدافها الاستثمارية الأساسية، فباعت المساحات الخضراء وقضت على هوية المدينة، وكانت النتيجة بعد عقدين من الزمن أن أكثر العوائل لا تستطيع تأمين سكن لها، وأصبحت طهران جنة للأغنياء ومقبرة للفقراء ومن ينامون في الكراتين”.


وزير النفط: أحمدي نجاد أمر بتوقيع عقود 30 حفار نفطي في ليلة واحدة


أشار وزير النفط المقترح “بيجن زنجنه” إلى ملف منصات الحفر النفطية في حكومة “محمود أحمدي نجاد” قائلاً: ” إن 30 منصة تشمل 20 منصة حفر برية و10 منصات حفر بحرية تم توقيعها في ليلة واحدة دون عقد مناقصة، وتم تشكيل ملف مفصل حول هذه المنصات؛ لكي يتم تحديد الخسائر والأضرار الكبيرة الناتجة عنها”. وأضاف أن جميع هذه العقود الموقعة تمت عن طريق شخص واحد، حيث وجه مكتب أحمدي نجاد كتابياً بأن تتم هذه الإجراءات عن طريق هذا الشخص تحديداً.
المصدر: صحيفة أبرار اقتصادي

110 مليون نسمة عدد السكان في إيران


أكدت خبيرة التعداد السكاني “شهلا كاظمي بور” أن موجة زيادة عدد السكان ستخلق مشكلة في إيران خلال السنوات المقبلة، وأنه من المتوقع أن يصبح عدد السكان في إيران عام 2050م 110 مليون نسمة، مشيرة إلى أن معدل الشيخوخة في إيران خلال عام 2050م سيكون بنسبة 23% من إجمالي عدد السكان.
المصدر: صحيفة آرمان امروز

زيادة في معدلات الإصابة بالإيدز


أعلن رئيس إدارة الإيدز التابع لوزارة الصحة “بروين افسر كازروني” إحصائيات الإصابة بفايروس نقص المناعة المكتسبة “الإيدز”، مؤكداً أن عدد المصابين بمرض الإيدز في إيران قد بلغ 66359 مصاباً، ويشكل الرجال نسبة 84% منهم رجال و16% من إجمالي المصابين نساء. وأكد “بروين” أن 39% أصيبوا بمرض الإيدز بسبب تعاطي المخدرات، و41% بسبب العلاقات الجنسية غير المشروعة، و3% من المصابين انتقلت إليهم العدوى من أمهاتهم المصابات.
المصدر: صحيفة مردم سالاري

موسكو: العقوبات الأمريكية تزيد التقارب مع إيران


أوضح السفير الروسي في إيران “لوان جاكريان” أن عقوبات الولايات المتحدة الأمريكية تزيد من التقارب أكثر بين روسيا وإيران، معرباً مساء يوم السبت للصحفيين في محافظة “كرمانشاه” عن شكره للغرفة التجارية بالمحافظة نظرًا لإتاحتها هذه الفرصة وتمكين الوفد المكون من خمسة أشخاص من القطاع التجاري والقنصلي للسفارة الروسية من الحضور في هذه المحافظة التاريخية، لافتاً إلى أن الهدف الأول من هذه الزيارة التعرف على قدرات محافظة “كرمانشاه”، في حين أن الهدف الثاني يكمن في تقديم القدرات الروسية وكيف يمكن لروسيا أن تقدم المساعدة من خلال الاتصال المباشر بين تجار “كرمانشاه” و تجار روسيا والهدف هو القيام بمزيد من التنسيق والتعاون في المجالات المختلفة.
هذا وقال جاركاريان في ختام حديثه: “نحن تحت ضغط الولايات المتحدة، فقد فرض هؤلاء عقوبات على كلا من روسيا وإيران وهذا يدفعنا للمزيد من التعاون مع بعضنا البعض على الرغم من أننا كنا نسعى للتعاون قبل هذه العقوبات”.
المصدر: موقع برترين ها

38 مفقودًا بسبب فيضانات خراسان


أعلن المتحدث باسم جمعية الهلال الأحمر في محافظة خراسان الرضوية “مجتبي محمودي” أنه وطبقاً لآخر إحصاء فُقد 38 شخصًا نتيجة لفيضانات يوم الجمعة في خراسان رضوى، لافتاً إلى أن من بين هذا العدد 25 شخصًا من قُرى ” كلات” و12 شخصًا من قُرى ” سرخس” وشخص واحد من إحدى قُرى “فريمان”. وأضاف محمودي بخصوص آخر أعداد ضحايا فيضانات يوم الجمعة في هذه المحافظة أن عددهم كان 8 أشخاص ولم يحدث تغيير في هذه الأرقام حتى الآن، وأن عدد المفقودين هو 38 مفقوداً.
المصدر: وكالة الأناضول

برلماني: مزدوجي الجنسية من بين الوزراء المرشحين


أفاد البرلماني “حسين مقصودي” أن بعض الوزراء المرشحين في حكومة حسن روحاني الثانية هم من أصحاب الجنسية المزدوجة، وليسوا مؤهلين لتولي مناصب وزارية، مشيرًا إلى أن أهم جدول أعمال للبرلمان هو استعراض وزراء التشكيل الوزاري، لافتاً إلى أنه بالرغم من الإجماع في قائمة الأمل الإصلاحية، فإن احتمال التصويت لصالح “علي ربيعي” لوزارة العمل و”محمد جواد جهرمي” لوزارة الاتصالات ضئيل للغاية، ومعربًا عن أسفه من أن عددًا قليلًا من الوزراء المرشحين هم من مزدوجي الجنسية ولديهم “البطاقات الخضراء”، مؤكداً أنهم ليسوا مؤهلين لتولي حقائب وزارية في إيران، ومضيفاً أن أحد الخيارات الأخرى المرشحة شخص كانت ابنته وصهره متورطين في قضية فساد مالي تقدر بقيمة 8 آلاف مليار تومان، ومشدداً على أنه لن يتم التصويت لهذا الشخص.
المصدر: صحيفة وطن امروز

تزايد التعاون الاقتصادي بين إيران وقطر


أعلن مدير تنسيق تصدير المنتجات الزراعية والصناعة الغذائية بمنظمة التنمية التجارية ” محمود بازاري” عن اهتمام القطريين بشراء المنتجات الإيرانية وإجراء المباحثات وإبرام الاتفاقيات مع كبار مسؤولي البلاد لزيادة مستوى العلاقات التجارية بين إيران وقطر. وأوضح “بازاري” أن اجتماع استعراض السوق الزراعي والصناعة الغذائية القطرية كان في أعقاب زيارة رئاسة إدارة المنظمة لقطر قبل أسبوعين، لافتاً أيضاً إلى أن المفاوضات والاتفاقيات مع كبار المسئولين القطريين كانت جيدة نظراً لاهتمام القطرين الملاحظ بشراء البضائع الإيرانية.
المصدر: صحيفة إيران

تسمم مائة شخص لاستنشاق غاز الكلور


أعلن رئيس جامعة دزفول للعلوم الطبية في محافظة خوزستان الإيرانية د.”يوسف يريدار” عن تسمم أكثر من 100 شخص من سكان المنطقة الساحلية للمدينة، حيث وقع هذا الحادث الساعة العاشرة مساءا بالتوقيت المحلي لطهران. هذا وقد ذكر نائب رئيس مركز مدينة “دزفول” أن سبب ظهور مشكلة تنفسية وتسمم عدد من المواطنين هو تسرب غاز الكلور الذي تسرب من مستودع شركة “الري القديمة” بدزفول والذي يقع في المنطقة بين الجسر الثالث وميدان “الأم”. وعقب تسرب الغاز تم إرسال رجال الإطفاء إلى مكان الحادث للسيطرة على التلوث وتطهير المنطقة ،كما حضر خبراء البيئة للتدقيق وتأييد إزالة التلوث في المنطقة.
المصدر: وكالة الأناضول

محمود صادقي: اعتقال بعض مدراء “عماريون” بتهمة التواصل مع “الموساد”


غرّد البرلماني الإصلاحي عن دائرة طهران “محمود صادقي” على حسابه الخاص عبر “تويتر”، قائلاً: ” لقد اطلعت أثناء متابعة مشكلة مدراء قنوات تلجرام على اعتقال بعض مدراء موقع “عماريون” بتهمة التواصل مع الموساد”. هذا وقد انتشرت قبل ذلك تقارير بشأن نفوذ إسرائيل داخل التيار المحافظ المتشدد، كما ويعتبر “عماريون” أحد أكثر المواقع المتشددة الموالية إلى التيار الأصولي، الذي هاجم خلال السنوات الأخيرة زعماء الحركة الخضراء، والإصلاحيين والنشطاء المدنيين ورجال الدين. كما وتشير تقارير إلى تبعية هذا الموقع إلى قاعدة “عمار” الاستراتيجية التي يشرف عليها رجل الدين “هدي طائب” رئيس المجلس الاستراتيجي لـ “عمار”، التي تشكلت بعد انتخابات 2009 الرئاسية لمواجهة الحرب الناعمة. هذا ويأتي هجوم صادقي في ظل حملات الاعتقال التي شنّتها الاستخبارات خلال الفترة السابقة وخاصة في فترة الدعاية الانتخابية وما تلاها لمدراء القنوات على تطبيق “تلجرام” والتي تتبع الإصلاحيين أو توافق آراءهم.
المصدر: موقع سحام نيوز

أولى جلسات محاكمة مدراء قنوات “تلجرام”


كشف “على مجتهد زاده” محامي المتهمين في ملف القضية المعروفة باسم “مدراء قنوات تلجرام”، عن انعقاد أولى جلسات التحقيق في التهم المنسوبة إلى المتهمين في هذا الملف في الشعبة 15 بمحكمة الثورة وبرئاسة القاضي “أبو القاسم صلواتي” من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، لافتًا أنه بوصفه قانونيًا فكافة الاتهامات الموجهة إلى وكلائه و بقية المتهمين تفتقد الموضوعية والأسس القانونية، ولكن على أي حال فالقرار الرئيس هو لرئاسة المحكمة، وأملهم في عدالة المحكمة والجهاز القضائي.
المصدر: صحيفة شرق

صالحي: ترامب يعيش في وهم


أوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية “علي أكبر صالحي” أن أهم أولويات الهيئة هي تقدم الأنشطة النووية بكل قوة وقدرة وعلى كافة أبعادها، مضيفًا أن هناك محطتين تحرزان تقدم جيد، وتم إبرام عقد إقامة مستشفى نووي، وتوفير 95% من الأمور المالية، وأنه إذا تم تنفيذه فسيكون مشروع ضخم للغاية لا نظير له في المنطقة، هذا وقد قال صالحي ردًا على تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترمب؛ أن ترمب يعيش في وهم.
المصدر: وكالة مهر

إطلاق سراح “صادق زيبا كلام” بكفالة


أُطلق سراح أستاذ العلوم السياسية بجامعة طهران “صادق زيبا كلام” بعد المراجعة والاستجواب؛ وبعد أن تم استدعاؤه لمحكمة طهران بتهمة نشر الأكاذيب، هذا وقد صرح “زيبا كلام” بخصوص تفاصيل الاستجواب قائلًا: “بعد ساعتين أو ثلاثة من الاستجواب تم إخباري بتهمتي وأُرسل ملف القضية إلى المحكمة، حيث تم اتهامي بإهانة السلطة القضائية وتشويش الرأي العام وأساس هذه التهمة كان حواري مع إذاعة الراديو الألماني “دوتش فيله”، مما أصدر بحقي قرارا لتجريمي والآن قاضي آخر سوف يتخذ القرار في المحكمة”.
المصدر: صحيفة اعتماد

البرلمان يقر قانوناً لمواجهة الإجراءات الأمريكية


أقر نواب البرلمان في جلستهم الصباحية العلنية اليوم الخطة العامة للقانون العاجل المسمى بـ “مواجهة الإجراءات المغامرة والإرهابية الأمريكية” بتصويت 240 صوتًا وبدون أي رأي معارض إضافة إلى صوت واحد فقط امتنع عن التصويت، هذا وقد كلف القانون وزارات الخارجية والدفاع والاستخبارات إضافة إلى الحرس الثوري وفيلق القدس والجيش مع رعاية سلسلة الترتيب في القوات المسلحة وبتنسيق مع المجلس الأعلى للأمن القومي بتهيئة وتقديم خطة لاستراتيجية شاملة لمواجهة التهديدات الأمريكية والأنشطة المؤذية الخاصة بها ضد إيران، والسياسات السلطوية، والإرهابية وبث الفرقة من خلال التدخلات الأمنية والعسكرية غير القانونية في المنطقة، والدعم العسكري والاستخباري الأمريكي للإرهاب والتطرف والسياسات السلطوية لحكومة أمريكا على مستوى العالم، وتقديم تقرير سنوي تجاه التقدم لهذه الاستراتيجية إلى البرلمان. كما ضمت الخطة العامة لمشروع القانون تخصيص ميزانية تقدر بـ 20 ألف مليار ريال بهدف تقوية البنية الدفاعية للدولة، وزيادة قدرة الردع، ومواجهة الإرهاب، وتقوية البنية الدبلوماسية، والرصد المعلوماتي، والدفاع النووي والحفاظ على استقرار المنطقة ودعم الحرس الثوري، وتخصيص 50 % من المبلغ المذكور بهدف تقوية الأنشطة الصاروخية في حوزة الهيئة العامة للقوات المسلحة، وتقسيم الـ 50 % الأخرى بين وزارات الاستخبارات والخارجية والدفاع بشكل متساوٍ .كما ضمت “الخطة العامة لمشروع القانون” تكليف الحكومة بتخصيص مبلغ 10 آلاف ريال لفيلق القدس التابع للحرس الثوري بهدف مكافحة الإرهاب في المنطقة، كما تم أيضاً تكليف وزارة الدفاع وقوات الجو فضائية للحرس الثوري من خلال التنسيق مع الهيئة العامة خلال شهر واحد بحد أقصى من إقرار هذا القانون إعداد خطة تنفيذية متعلقة بزيادة القدرة الدفاعية والردع للدولة في القطاع الصاروخي، وتقديم هذه الخطة إلى المجلس الأعلى للأمن القومي من أجل إقرارها مرفقة بمقترحاتهم من أجل تحقيق لوازم وضرورات هذا الأمر.
المصدر: وكالة فارس

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان