لحظة بلحظة.. أحداث التفجير وإطلاق النار في ضريح الخميني والبرلمان الإيرانيّ

لحظة بلحظة.. أحداث التفجير وإطلاق النار في ضريح الخميني والبرلمان الإيرانيّ

شن مسلَّحون صباح اليوم هجومين منفصلين على ضريح الخميني والبرلمان الإيراني بطهران.
على هامش الجلسة العلنية اليوم للسُّلْطة التشريعية، أطلق أفراد مجهولون أعيرة نارية في داخل البرلمان، وفي ما يلي أخبار المراسلين عن هذه الحادثة لحظة بلحظة:

مكان تخفِّي المسلَّحين في البرلمان

10:35 الاشتباك وإطلاق النار ما زال مستمرًّا في مبنى البرلمان، ويقول المراسل من داخل البرلمان إن مكان المراسلين تَعرَّض لطلقة أيضًا.

10:37 قدّم مراسل من داخل البرلمان تقريرًا يفيد بأن أبواب البرلمان مُغلَقة وغير مسموح للنواب بالخروج من صحن البرلمان، وقال إنه لا يُسمَع صوت إطلاق أعيرة نارية ولكن عناصر إطلاق النار لم يُقبَض عليهم حتى الآن.

11:00 على أساس تقرير المراسلين الموجودين في داخل البرلمان، أصيب 4 أفراد من قوات حرس البرلمان خلال هذا الاشتباك ولقي أحد الضباط حتفه متأثرًا بجروحه.

11:02 قدّم المراسلون من داخل البرلمان تقريرًا يفيد بأن ثلاثة عناصر من مطلقي الأعيرة النارية موجودون داخل مبنى البرلمان، وكان بحوزة فردين من هذه العناصر أسلحة كلاشنيكوف، وكان بحوزة فرد آخر مسدس كولت.

11:04 دخل فرد مجهول إلى ضريح الخميني واختفى بعد إطلاق النار، وحتى الآن لم تظهر أي معلومة عن هُوِيَّة مُطلِق النار أو سبب إطلاقه النار.

لحظة تفجير الانتحاري في الضريح

11:05 شُدّدت الإجراءات الأمنية في موقع رئاسة الجمهورية، ولم تسمح قوات حرس مؤسَّسة رئاسة الجمهورية بإذن الدخول والخروج لأي أحد.

11:15 على أساس الأخبار الأولية، كان الفردان المصابان بإطلاق الأعيرة النارية بالبرلمان، من مراجعي الدخول إلى البرلمان، وشخص آخر أيضًا كان من قوات حراسة البرلمان. الشخص الرابع كان أيضًا من ضباط حرس البرلمان، ولقي حتفه متأثرًا بجروحه، وَفْقًا للأخبار الأولية.

11:26 وكالة أنباء الإذاعة والتلفزيون: على أثر الأحداث في ضريح الخميني، فجَّر أحد المسلَّحين نفسه، ولقي آخَر حتفه على يد قوات الشرطة واعتُقلت امرأة أيضًا. ولا يزال الاشتباك قائمًا. وقد دخل المسلَّحون الضريح من الدرب الغربي.
11:26 صرح المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، مشيرًا إلى إطلاق أعيرة نارية في مبنى البرلمان، قائلًا: “لا يزال صوت إطلاق الأعيرة النارية مستمرًّا، وقوات الأمن تسيطر على مبنى البرلمان”، وقال: “قوات الأمن تسيطر على الأوضاع، ونأمل خلال دقائق أخرى أن يستطيعوا فرض الأمن بشكل كامل”.

11:27 صرح مدير عام الإدارة الثقافية والعلاقات العامَّة بالبرلمان مهدي كيايي، على هامش الجلسة العلنية اليوم، مشيرًا إلى سماع صوت أعيرة نارية في البرلمان، قائلًا: “قوات الأمن تعمل حاليًّا على فرض الأمن في البرلمان، وانعقاد الجلسة العلنية للبرلمان وَفْقًا للروتين الطبيعي”.

11:40 قدم المراسلون في ضريح الخميني تقريرًا يفيد بأنه بعد ظهر اليوم، دخل فرد مسلَّح الباحة الغربية للضريح وبدأ في إطلاق النار، وبعدما فرغت طلقات هذا المسلَّح، وضع سلاحه على الأرض وركض صوب الضريح، وعندما اقترب من قسم شرطة الضريح فجَّر نفسه.

في مكان التفجير عند قبر الخميني

11:44 نجح أحد المسلَّحين حينما كان يطلق النار بشكل عشوائي، في الخروج من مبنى البرلمان، واستمر في إطلاق النار في الشارع.

11:57 أعلن وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي، في جمع من الصحفيين، انعقاد اجتماع طارئ لمجلس تأمين المحافظة، واستطرد: “نحن الآن لا نستطيع أن نقول شيئًا، ينبغي تشكيل جلسة لمجلس التأمين”.

12:02 المسلَّحون الذين نجحوا قبل دقائق في الخروج من البرلمان بإطلاق النار، أُجبِرُوا بسبب حصار البرلمان على العودة إلى داخله. الآن أيضًا المسلَّحون في حالة إطلاق أعيرة نارية من داخل البرلمان إلى الخارج والفناء الداخلي للبرلمان.

12:25 صرَّحت مصادر إخبارية للمراسلين الموجودين في البرلمان بأن العمليات الإرهابية في البرلمان أسفرت حتى الآن عن مقتل 7 أفراد واختطاف أربعة أفراد أيضًا في الطبقات العليا. وحتى الآن لم تؤيد مصادر رسميَّة صحة هذا الخبر.

12:32 نجحت قوات تحرير الرهائن التابعة للحرس الثوري في التغلغل بين المسلَّحين الأربعة داخل البرلمان وقتلت أحدهم. وهذا الخبر لم يتم تأييد صحته رسميًّا حتى الآن.

12:45 أعلنت مصادر غير رسميَّة أن قوات تحرير الرهائن التابعة للحرس الثوري نجحت في اعتقال فردين في ضريح الخميني، وهذا الخبر لم يتم تأييد صحته رسميًّا حتى الآن.

13:09 مدير عامّ مكافحة التجسُّس بوزارة الاستخبارات يعلن عن محاولات عدة خلايا إرهابية صباح اليوم للقيام بعمليات إرهابية، لافتًا إلى القبض على خلية إرهابية قبل إجراء أي عمل.

13:32 حضور العميد سلامي نائب قائد الحرس الثوري، والعميد باكبور قائد القوات البرية للحرس، والعميد غيب برور قائد قوات الباسيج إلى منطقة المجلس.

13:39 توضيحات لاريجاني بخصوص حادثة صباح اليوم في البرلمان:
قدَّم رئيس البرلمان الإيرانيّ على لاريجاني، توضيحات بشأن حادثة إطلاق النار صباح اليوم في البرلمان، وقال في نهاية جلسة اليوم: “صباح اليوم قام عدة أفراد إرهابيين بعمليات تم التعامل معهم بشِدَّة، واستمرّ النواب في أداء عملهم بهدوء في أثناء ذلك”، واستطرد: “الموضوع جزئي، والإرهابيون بصدد اختلاق أزمة، ومن حيث إن إيران أحد أقطاب مكافحة الإرهاب، يريدون إلحاق الضرر بها، لكن قوات الأمن سوف تتعامل معهم وستحلّ المشكلة”.

13:52 محمد على أنصاري: حادثة قبر الخميني خلّفت ثلاثة جرحى وقتيلًا
ذكر محمد علي أنصاري، متولي ضريح الإمام الخميني، أن الحادثة خلَّفَت ثلاثة جرحى من بين عناصر أمن الضريح وقتيلًا واحدًا هو المسؤول عن المساحات الخضراء في الحرم، وأضاف أنصاري أنه في تمام الساعة 10:40 حاول اثنان من المسلَّحين الدخول من الجانب الغربي للضريح، وأضاف: “كان كلا الإرهابيَّين وضع حزامًا ناسفًا، وما إن دخلا إلى الضريح حتى بدآ بإطلاق النار عشوائيًّا وبلا هدف، في هذه الأثناء جُرح ثلاثة أشخاص ومات واحد”.
واستطرد أنصاري: “أخذ أفراد الأمن الواقفون أمام مدخل الضريح يطلقون النار مِمَّا أدَّى إلى انفجار أحد الإرهابيين أمام الضريح، وهروب الآخر، لكنه قُتل بعد أن أطلق عليه رجال الأمن النار، وعطّل رجال الأمن حزامه الناسف”، وبيَّن أنصاري أن المسلَّحين كانوا يحملون عددًا من القنابل اليدوية والمتفجرات.

14:06 حضور قائد الحرس الثوري إلى موقع الحادثة في البرلمان الإيرانيّ.

14:25: حسين ذو الفقارين: الإرهابيون دخلوا البرلمان في زي سيدات
أوضح مساعد الشؤون الأمنية بوزارة الداخلية حسين ذو الفقارين أن المسلَّحين دخلوا البرلمان في زي سيدات في فترة اللقاءات الشعبية في البرلمان، وأكّد مقتل اثنين وإصابة 30، وكان هناك 4 مسلَّحين، مضيفًا أنه تم إعلان حالة التأهب في جميع أرجاء الدولة.

15:12 انتهاء العمليات الإرهابية في البرلمان الإيرانيّ بمقتل المسلَّحين الأربعة.

15:50 رئيس هيئة الإسعاف يعلن مقتل 12 مواطنًا وإصابة 42 آخرين جَرَّاء الهجمات الإرهابية في طهران.

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان