وزير الخارجية الأمريكي: سندعم الإيرانيين ليستعيدوا وطنهم من نظام الخميني

https://rasanah-iiis.org/?p=9350

قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، إن إيران ارتكبت عديدًا من الانتهاكات المنصوص عليها في الاتِّفاق النووي على الرغم من أن لديها الوقت لتعديل هذه الانتهاكات، وأضاف في حواره مع جاك تابر على قناة “سي إن إن” الأمريكية عصر الأحد، أنه “يجب التعامل مع الخطر الإيراني على أصدقائنا وحلفائنا في المنطقة”، موضحًا: “نريد أن نعمل على الاتِّفاقية كما هي الآن، ومن ثم نعدّلها كما نرى، أو تُكتب اتِّفاقية إضافية”.
وحول التهديدات الإيرانية قال تيلرسون ضمن الحوار الذي امتد لعشرين دقيقة: “نحن بحاجة إلى التعامل مع كثير من التهديدات الإيرانية، فإيران تدعم منظمات خطيرة على المنطقة كحزب الله اللبناني، ومنظمة حماس، كما تدعم نظام بشار الأسد، إضافة إلى جماعة الحوثي في اليمن”، مؤكّدًا أن “ما يحدث مع إيران بخصوص الاتِّفاق النووي هو نفسه ما حدث مع كوريا الشمالية في تسعينيات القرن العشرين”.
وصرّح وزير الخارجية الأمريكي بأن واشنطن تفرّق بين النظام الإيراني والشعب الإيراني، موضحًا أن “قضيتنا ليست مع الشعب الإيراني، بل هي مع الحكومة الثورية التي منذُ تولّت زمام الأمور تقتل وتعذب الأمريكان وغيرهم في المنطقة”، مضيفًا: “سندعم الشعب في إيران لاستعادة الحكم من الثوريين”.
وعن رأيه في قرارات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال تيلرسون: “أوافق الرئيس في كثير من آرائه نحو التغيير، وأعمل جاهدًا لتحقيق ذلك”.

المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
المعهد الدولي للدراسات الإيرانية
إدارة التحرير