برلماني: “ظريف اتصل سرًّا بتيلرسون”

برلماني: “ظريف اتصل سرًّا بتيلرسون”

أعلن عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جواد كريمي قدوسي، عن رسالة أرسلها وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف إلى وزير الخارجية الأمريكي ركس تيلرسون.
وأفاد كريمي قدوسي، حسب موقع “الصحفيين الشباب”، بأنه في أعقاب إرسال هذه الرسالة، طرح وزير الخارجية الإيراني أربعة مطالب على ركس تيلرسون، وأعرب قدوسي عن أمله أن لا يكذِّب وزير الخارجية الإيرانية هذا الموضوع، لأن كل ما يُقال في هذا الموضوع يأتي وَفْقًا للحقائق.
وأكّد قدوسي أن أحد الموضوعات التي طرحها ظريف في رسالته إلى وزير الخارجية الأمريكي، كان موضوع أن لا تُقدِم الولايات المتحدة الأمريكية على تمزيق الاتفاق النووي، لأنه في غير هذه الحالة فإن إيران سوف تشتكي أمريكا في مجلس الأمن بسبب انتهاك الاتفاق النووي، علاوة على ذلك تحدِّد وزارة الخارجية الأمريكية ممثِّلًا خاصًّا لها من أجل موضوع الاتفاق النووي، إذ أُشيرَ في هذه الرسالة إلى أن يختاروا جون كيري من أجل هذا الأمر، لِمَا له من علاقات جيدة وشفافة مع الفريق المفاوض”.
واستطرد عضو لجنة الأمن القومي: “كما يقترح ظريف كذلك استطرادًا لهذه الرسالة على وزير خارجية الحكومة الأمريكية الجديدة أن يعقد معه مقابلة سرية ثنائية الجانب في إسطنبول بتركيا”.
وأضاف قدوسي في ما يتعلق بالمطلب الرابع الذي طرحه ظريف على تيلرسون، موضحًا أن ظريف طلب كذلك في الرسالة إقامة خطّ تواصل مباشر اضطراري بين وزارتي خارجية البلدين من أجل المواقف الخاصة، وأكّد قدوسي أن رسالة وزير الخارجية الإيراني لم تلقَ ردّ فعل من الطرف المقابل حتى الآن، وليس محدَّدًا هل أُرسِلَت هذه الرسالة بالتنسيق مع مسؤولي النظام الإيراني أم لا، لكن لا يوجد شكّ في إرسالها”.
في المقابل كذّبت العلاقات العامة لوزارة الخارجية الإيرانية بشدةٍ في بيانٍ لها، ادّعاءات كريمي قدوسي، واعتبرت مثل هذا الادعاء ليس له أساس من الصحة، وهو مجرَّد وهم وكذب محض، وجاء في بيان العلاقات العامة لوزارة الخارجية الإيرانية: “الادِّعاء الخاطئ، الذي لا أساس له من الصحة، من جانب كريمي قدوسي، والمبني على إرسال رسالة من الدكتور جواد ظريف إلى وزير الخارجية الأمريكي، نكذِّبه بقوة ونرفضه”.

تعليقات (0) إرســال التعليق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.*

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*

x
تطبيق مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
مركز الخليج العربي للدراسات الإيرانية
حمل التطبيق من المتجر الان